" فنقطة البدء في حياة الشاب أن يعرف موضع نبوغه ومواضع ضعفه واختيار العمل الأرقى الذي يناسبه وإنما يميت هذا النبوغ أن الشاب لا يستكشفه فيختار ما ليس له بأهل فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل وكم بين العاطلين والبائسين مَن لو اتجه وجهة صالحة لأصبح نابغة علمه أو فنه ولكن كم من الناس يموتون عطشاً في الصحراء والماء على مقربة منهم لم يهتدوا إليه ".
نصوص نثرية جميلة
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 1
نصوص نثرية جميلة
من مقال لأحمد أمين :
" فنقطة البدء في حياة الشاب أن يعرف موضع نبوغه ومواضع ضعفه واختيار العمل الأرقى الذي يناسبه وإنما يميت هذا النبوغ أن الشاب لا يستكشفه فيختار ما ليس له بأهل فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل وكم بين العاطلين والبائسين مَن لو اتجه وجهة صالحة لأصبح نابغة علمه أو فنه ولكن كم من الناس يموتون عطشاً في الصحراء والماء على مقربة منهم لم يهتدوا إليه ".
" فنقطة البدء في حياة الشاب أن يعرف موضع نبوغه ومواضع ضعفه واختيار العمل الأرقى الذي يناسبه وإنما يميت هذا النبوغ أن الشاب لا يستكشفه فيختار ما ليس له بأهل فتكون النتيجة المحتومة الفشل تلو الفشل وكم بين العاطلين والبائسين مَن لو اتجه وجهة صالحة لأصبح نابغة علمه أو فنه ولكن كم من الناس يموتون عطشاً في الصحراء والماء على مقربة منهم لم يهتدوا إليه ".
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 2
رد: نصوص نثرية جميلة
قال الكاتب أحمد بهجت بعنوان (أعجب القضاة) :
" لا يأكل هذا القاضي ولا يشرب ولا ينطق بأحكامه على الفور , إنما يتكلم حين يموت كل أطراف القضية , وعندئذ يبدأ في إصدار أحكامه , هذا القاضي هو التاريخ وهو قاضٍ محايد .. يرى كل شيء ولا يعرف مخلوقا من الأحياء ولا علاقة له بالموتى , ولهذا لا يستطيع الأحياء التأثير عليه ؛ لأنه ليس من جنسهم , ولا يستطيع الموتى شراءه ؛ لأنهم موتى وللتاريخ عبرة (يصح أن نذكّر بها الناس) ، وعبرة التاريخ أن أحدا لا ينجو من أحكامه.. ورغم عظمة التاريخ , فـإنه مخلوق يولد ويموت , وموته يكون بيوم القيامة الذي ينقلب فيه التاريخ بما فيه ومن فيه إلى رب العالمين " .
" لا يأكل هذا القاضي ولا يشرب ولا ينطق بأحكامه على الفور , إنما يتكلم حين يموت كل أطراف القضية , وعندئذ يبدأ في إصدار أحكامه , هذا القاضي هو التاريخ وهو قاضٍ محايد .. يرى كل شيء ولا يعرف مخلوقا من الأحياء ولا علاقة له بالموتى , ولهذا لا يستطيع الأحياء التأثير عليه ؛ لأنه ليس من جنسهم , ولا يستطيع الموتى شراءه ؛ لأنهم موتى وللتاريخ عبرة (يصح أن نذكّر بها الناس) ، وعبرة التاريخ أن أحدا لا ينجو من أحكامه.. ورغم عظمة التاريخ , فـإنه مخلوق يولد ويموت , وموته يكون بيوم القيامة الذي ينقلب فيه التاريخ بما فيه ومن فيه إلى رب العالمين " .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 3
رد: نصوص نثرية جميلة
(سُئل الأحنف بن قيس: بم عرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولست بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال: بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب: " من مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه " . وكان يقول لإخوانه: " ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه ، وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان مني).
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 4
رد: نصوص نثرية جميلة
قال المنفلوطي رحمه الله :
لا يزور العلم قلبا مشغولا بترقب المناصب ، وحساب الرواتب ، وسوق الآمال رواء الأموال ، كما لا يزور قلبا مقسما بين تصفيف الطرة ، وصقل الغرة ، وحسن القوام ، وجمال الهندام ، وطول الهيام بالكأسين ؛كأس المدام وكاس الغرام .
لا يزور العلم قلبا مشغولا بترقب المناصب ، وحساب الرواتب ، وسوق الآمال رواء الأموال ، كما لا يزور قلبا مقسما بين تصفيف الطرة ، وصقل الغرة ، وحسن القوام ، وجمال الهندام ، وطول الهيام بالكأسين ؛كأس المدام وكاس الغرام .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 5
رد: نصوص نثرية جميلة
(كثيرا ما يخطئ الناس في التفريق بين التواضع وصغر النفس، وبين الكبر وعلو الهمة، فيحسبون المتذلل المتملق الدنيء متواضعا، ويسمون الرجل إذا ترفع بنفسه عن الدنايا وعرف حقيقة منزلته من المجتمع الإنساني متكبرا، وما التواضع إلا الأدب، ولا الكبر إلا سوء الأدب، فالرجل الذي يلقاك متبسما متهللا، ويقبل عليك بوجهه ويصغي إليك إذا حدثته، ويزورك مهنئا ومعزيا، ليس صغير النفس كما يظنون، بل هو عظيمها؛ لأنه وجد التواضع أليق بعظمة نفسه فتواضع، والأدب أرفع لشأنه فتأدب.
فتى كان عذب الروح لا من غضاضة ... ولكن كبرا أن يقال به كبر )
( المنفلوطي )
فتى كان عذب الروح لا من غضاضة ... ولكن كبرا أن يقال به كبر )
( المنفلوطي )
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 6
رد: نصوص نثرية جميلة
حكم جميلة :
"دَوامُ الحَال مِن المُحَال..
ودَوامُ الوِفَاق مِن النِّفَاق..
ودَوامُ الخِلاف مِن الاعتِساف!
ورُبَما أهانَكَ مَنْ أَعَانَكَ!
ومَن رَكَنَ إلى الأعْوانِ على باطِلِه = حَرَمَهُ اللهُ الأعْوانَ عندَ حَقِّه!
وما انْعَقَدَتْ عُرْوَةٌ على غَيْرِ اللهِ -تَعالَى!- إلّا انحلّتْ..
وما انْطَوَتْ خَبِيئةٌ عَلَى قَبِيحَة، إلا أفصحَتْ صَبِيحتَها عنْ فَضِيحَة!
وما سَتَرَ العُيُوبَ مِثلُ الانكسار..
وما جَبَرَ القُلُوبَ مِثلُ الإخلاص.
وسِلْعَةُ اللهِ غالِيَة..
وغَيْرَةُ اللهِ علَى دِينِه غارةٌ قاصِمَة!
وأهْلُ التّسْلِيم جُيُوشُهم جَرّارة، وسُيُوفُهم بَتّارة..
وما أدْهَشَ عُقُولَ العارِفِينَ مِثلُ لُطْفِ اللهِ لمَشِيئتِه: {إِنَّ رَبِِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}؛ فاعلَمْ!"
"دَوامُ الحَال مِن المُحَال..
ودَوامُ الوِفَاق مِن النِّفَاق..
ودَوامُ الخِلاف مِن الاعتِساف!
ورُبَما أهانَكَ مَنْ أَعَانَكَ!
ومَن رَكَنَ إلى الأعْوانِ على باطِلِه = حَرَمَهُ اللهُ الأعْوانَ عندَ حَقِّه!
وما انْعَقَدَتْ عُرْوَةٌ على غَيْرِ اللهِ -تَعالَى!- إلّا انحلّتْ..
وما انْطَوَتْ خَبِيئةٌ عَلَى قَبِيحَة، إلا أفصحَتْ صَبِيحتَها عنْ فَضِيحَة!
وما سَتَرَ العُيُوبَ مِثلُ الانكسار..
وما جَبَرَ القُلُوبَ مِثلُ الإخلاص.
وسِلْعَةُ اللهِ غالِيَة..
وغَيْرَةُ اللهِ علَى دِينِه غارةٌ قاصِمَة!
وأهْلُ التّسْلِيم جُيُوشُهم جَرّارة، وسُيُوفُهم بَتّارة..
وما أدْهَشَ عُقُولَ العارِفِينَ مِثلُ لُطْفِ اللهِ لمَشِيئتِه: {إِنَّ رَبِِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}؛ فاعلَمْ!"
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 7
رد: نصوص نثرية جميلة
يُقالُ:
( عُقُولُ الرِّجَالِ تَحْتَ أسِنَّةِ أَقْلَامِهَا )
[ الظرائف واللطائف واليواقيت من بعض المواقيت: 104 ]
( عُقُولُ الرِّجَالِ تَحْتَ أسِنَّةِ أَقْلَامِهَا )
[ الظرائف واللطائف واليواقيت من بعض المواقيت: 104 ]
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 8
رد: نصوص نثرية جميلة
من شَغَلَهُ الفَرْضُ عَنِ النَّفْلِ؛ فهو معذورٌ،
ومن شغَله النَّفْلُ عَنِ الفَرْضِ؛ فهو مَغرورٌ
ومن شغَله النَّفْلُ عَنِ الفَرْضِ؛ فهو مَغرورٌ
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 9
رد: نصوص نثرية جميلة
مِنْ لَطَائِفِ الكَلِمِ
قولُ أبي الفَتحِ البُسْتيِّ :
« مَنْ أَطاعَ غَضَبَـهُ أَضاعَ أَدَبَـهُ »
قولُ أبي الفَتحِ البُسْتيِّ :
« مَنْ أَطاعَ غَضَبَـهُ أَضاعَ أَدَبَـهُ »
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 10
رد: نصوص نثرية جميلة
قال الإمام أبو حنيفة - - : ( الحكاياتُ عن العلماءِ ومحاسِنهم أحَبُّ إليَّ من كثيرِ من الفقه , لأنها آدابُ القوم وأخلاقُهم ) .
[ صفحات من صبر العلماء على العلم ( عبدالفتاح أبو غدة ) صـ 17 , طـ الثامنة ]
[ صفحات من صبر العلماء على العلم ( عبدالفتاح أبو غدة ) صـ 17 , طـ الثامنة ]
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 11
رد: نصوص نثرية جميلة
قولُ بعضِ السَّلفِ في استِعمالِ التَّغافُلِ في التَّعامُلِ:
« الكَلِمةُ الَّتي تُؤْذيكَ طَأْطِئْ لَـهَا رَأْسَكَ فَإنَّها تَتخطَّاكَ »
« الكَلِمةُ الَّتي تُؤْذيكَ طَأْطِئْ لَـهَا رَأْسَكَ فَإنَّها تَتخطَّاكَ »
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 12
رد: نصوص نثرية جميلة
« العِلْمُ في رَسَائِلِ الأَعْلَامِ لَا فِي وَسَائِلِ الإِعْلَامِ ».
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 13
رد: نصوص نثرية جميلة
قالَ أبو مالكٍ الحَضْرَميُّ:
« رُبَّ عِلْمٍ لَـمْ تُعْجَمْ فُصُولُهُ، فاسْتَعْجَمَ مَحْصُولُهُ »
« رُبَّ عِلْمٍ لَـمْ تُعْجَمْ فُصُولُهُ، فاسْتَعْجَمَ مَحْصُولُهُ »
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 14
رد: نصوص نثرية جميلة
مِنْ لَطَائِفِ الكَلِمِ :
« قيلَ لأحدِهم : ما أحسنُ السَّجع ؟ فقالَ : ما خفَّ علَى السَّمْع .
قالَ : مِثل ماذا ؟ قالَ : مِثل هَذا ».
« قيلَ لأحدِهم : ما أحسنُ السَّجع ؟ فقالَ : ما خفَّ علَى السَّمْع .
قالَ : مِثل ماذا ؟ قالَ : مِثل هَذا ».
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 15
رد: نصوص نثرية جميلة
هذا قاله المنفلوطي من قرن ونصف
*******************************************************
كذب اللسان من فضول كذب القلب , فلا تأمَن الكاذب على ودّ ,ولا تثق منه بعهد واهرب من وجهه الهرب كله .وأخوف ما أخاف عليك من خلطائه وسجرائه : الرجل الكاذب .
عرّف الحكماء الكذب بأنه مخالفة الكلام للواقع ؛ولعلهم جاروا في هذا التعريف الحقيقة العرفية ( أي الحقيقة التي يعرفها الناس ).ولو شاءوا لأضافوا إلى كذب الأقوال كذب الأفعال .لا فرق بين كذب الأقوال كذب الأفعال في تضليل العقول ,والعبث بالأهواء وخذلان الحق واستعلاء الباطل عليه . و لا فرق بين أن يكذب الرجل فيقول : إني ثقة أمين لا أخون ولا أغدر فاقرضني ما أرده إليك ثم لا يؤديه بعد ذلك وبين أن يأتيك بسبحة يهمهم بها فتنطق سبحته بما سكت عنه لسانه من دعوى الأمانة والوفاء فيخدعك ألف مرة قبل أن يخدعك كاذب الأقوال مرة واحدة لأنه لا يكتفي بقول الزور بلسانه حتى ينمّ عن قضيته بيّنة كاذبة من جميع حركاته وسكناته .
ليس الكذب شيئا يستهان به فهو أسّ الشرور ورذيلة الرذائل ؛ فكأنه اصل والرذائل فروع له بل هو الرذائل نفسها . وإنما يأتزر في اشكال مختلفة ويتمثل في صورة متنوعة .
المنافق كاذب لان لسانه ينطق بغير ما قلبه. والمتكبّر كاذب لأنه يدّعي لنفسه منزلة غير منزلته والفسق كاذب لأنه في نقض الإيمان ونقض ما عاهد الله عليك . والنمّام كاذب لانه لم يتّق الله الله في فتنته فيتحرى الصدق في نميمته والمتملّق كاذب لان ظاهره ينفعك وباطنه يلذعك .
لقد هان على الناس امر الكذب حتى انك لتجد الرجل الصادق فتعرض على الناس امره وتطرفهم بحديثه كانك تعرض عجائب المخلوقات وتتحدث بخوارق العادات .
فويل للصادق من حياة نكدة لا يجد فيها حقيقة مستقيمة وويل له من صديق يخون العهد ورفيق يكذب الود ومستشار غير امين وجاهل يُفشي السر ,وعالم يحرّف الكلم عن مواضعه ,وشيخ يدّعي الولاية كذبا , وتاجر يغشّ في سلعته , ويحنث في إيمانه , وصحفي يتجر بعقول الأحرار كما يتجر النخّاس ( تاجر العبيد ) بالعبيد والإماء ويكذب على نفسه وعلى الله وعلى الناس في كل صباح ومساء
*******************************************************
كذب اللسان من فضول كذب القلب , فلا تأمَن الكاذب على ودّ ,ولا تثق منه بعهد واهرب من وجهه الهرب كله .وأخوف ما أخاف عليك من خلطائه وسجرائه : الرجل الكاذب .
عرّف الحكماء الكذب بأنه مخالفة الكلام للواقع ؛ولعلهم جاروا في هذا التعريف الحقيقة العرفية ( أي الحقيقة التي يعرفها الناس ).ولو شاءوا لأضافوا إلى كذب الأقوال كذب الأفعال .لا فرق بين كذب الأقوال كذب الأفعال في تضليل العقول ,والعبث بالأهواء وخذلان الحق واستعلاء الباطل عليه . و لا فرق بين أن يكذب الرجل فيقول : إني ثقة أمين لا أخون ولا أغدر فاقرضني ما أرده إليك ثم لا يؤديه بعد ذلك وبين أن يأتيك بسبحة يهمهم بها فتنطق سبحته بما سكت عنه لسانه من دعوى الأمانة والوفاء فيخدعك ألف مرة قبل أن يخدعك كاذب الأقوال مرة واحدة لأنه لا يكتفي بقول الزور بلسانه حتى ينمّ عن قضيته بيّنة كاذبة من جميع حركاته وسكناته .
ليس الكذب شيئا يستهان به فهو أسّ الشرور ورذيلة الرذائل ؛ فكأنه اصل والرذائل فروع له بل هو الرذائل نفسها . وإنما يأتزر في اشكال مختلفة ويتمثل في صورة متنوعة .
المنافق كاذب لان لسانه ينطق بغير ما قلبه. والمتكبّر كاذب لأنه يدّعي لنفسه منزلة غير منزلته والفسق كاذب لأنه في نقض الإيمان ونقض ما عاهد الله عليك . والنمّام كاذب لانه لم يتّق الله الله في فتنته فيتحرى الصدق في نميمته والمتملّق كاذب لان ظاهره ينفعك وباطنه يلذعك .
لقد هان على الناس امر الكذب حتى انك لتجد الرجل الصادق فتعرض على الناس امره وتطرفهم بحديثه كانك تعرض عجائب المخلوقات وتتحدث بخوارق العادات .
فويل للصادق من حياة نكدة لا يجد فيها حقيقة مستقيمة وويل له من صديق يخون العهد ورفيق يكذب الود ومستشار غير امين وجاهل يُفشي السر ,وعالم يحرّف الكلم عن مواضعه ,وشيخ يدّعي الولاية كذبا , وتاجر يغشّ في سلعته , ويحنث في إيمانه , وصحفي يتجر بعقول الأحرار كما يتجر النخّاس ( تاجر العبيد ) بالعبيد والإماء ويكذب على نفسه وعلى الله وعلى الناس في كل صباح ومساء
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 16
رد: نصوص نثرية جميلة
وَ متى كانت النفس فارغةً كان تفكيرها مضاعفة لفراغها، فهي تفرُّ منه إلى ما يلهيها عنه؛ وَ لكنّ العظيم يعيش في امتلاء نفسه؛ وَ عالمه الداخلي تسمّيه اللّغة أحياناً: الفكرة؛ وَ تسمّيه أحياناً: الصمت !
مصطفى صادق الرافعي
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 17
رد: نصوص نثرية جميلة
الرحمة من كلمات المنفلوطي هي لؤلؤ منثور لمن له قلب لم يجث عليه ران المادة
ان الرحمة كلمة صغيرة..ولكن بين لفظها
ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها.
،
لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع ولا مغبون ولا مهضوم
..ولاقفرت الجفون من المدامع..ولأمانت الجنوب في المضاجع
.ولمحت الرحمة الشقاء من المجتمع كما يمحو لسان الصبح مداد الظلام.
،
ليتك تبكي كلما وقع نظرك على محزون او مفؤود فتبتسم سرورا ببكائك
..واغتباطا بدموعك،لان الدموع التي تنحدر على خديك
في مثل هذا الموقف انما هي سطور من نور..
" تسجل لك في تلك الصحيفة البيضاء أنك انسان."،
ان السماء تبكي بدموع الغمام ، ويخفق قلبها بلمعان البرق ،
وتصرخ بهدير الرعد ،
وان الأرض تئن بحفيف الريح وتضج بأمواج البحر.
وما بكاء السماء ولا أنين الارض الا رحمة بالانسان
ونحن ابناء الطبيعة فلنجارها في بكائها وأنينها.
،
ان اليد التي تصون الدموع، افضل من اليد التي تريق الدماء ،
والتي تشرح الصدور أشرف من التي تبقر البطون..
ان الرحمة كلمة صغيرة..ولكن بين لفظها
ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها والشمس في حقيقتها.
،
لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع ولا مغبون ولا مهضوم
..ولاقفرت الجفون من المدامع..ولأمانت الجنوب في المضاجع
.ولمحت الرحمة الشقاء من المجتمع كما يمحو لسان الصبح مداد الظلام.
،
ليتك تبكي كلما وقع نظرك على محزون او مفؤود فتبتسم سرورا ببكائك
..واغتباطا بدموعك،لان الدموع التي تنحدر على خديك
في مثل هذا الموقف انما هي سطور من نور..
" تسجل لك في تلك الصحيفة البيضاء أنك انسان."،
ان السماء تبكي بدموع الغمام ، ويخفق قلبها بلمعان البرق ،
وتصرخ بهدير الرعد ،
وان الأرض تئن بحفيف الريح وتضج بأمواج البحر.
وما بكاء السماء ولا أنين الارض الا رحمة بالانسان
ونحن ابناء الطبيعة فلنجارها في بكائها وأنينها.
،
ان اليد التي تصون الدموع، افضل من اليد التي تريق الدماء ،
والتي تشرح الصدور أشرف من التي تبقر البطون..
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 18
رد: نصوص نثرية جميلة
يكتب الرافعيّ في فلسفة الصيامِ، وفوائده على الإنسانية ككل :
" إنها – والله – طريقةٌ عمليةٌ لرسوخ الخير والحق في النفس، وتطهير الاجتماع من خسائس العقل الماديّ، وردِّ هذه الطبيعة الحيوانية المحكومة في ظاهرها بالقوانين، والمحرّرة من القوانين في باطنها، إلى قانونٍ من باطنها نفسه – يقصد بالقانون هنا ( الصوم ) –
يطهر مشاعرها، ويسمو بإحساسها، ويَصرِفُها إلى معاني إنسانيَّتِها، ويهذب من زياداتها، ويحذف كثيراً من فضولها، حتى يرجع بها إلى نحو من براءة الطفولة، فيجعلها صافية مشرقة بما يحتذب إليها من معاني الخير والصفاء والإشراق،
إذ كان من عمل الفكرة الثابتة في النفس أن تدعو إليها ما يُلائمها ويتصل بطبيعتها من الفِكَرِ الأخرى.
والنفس في هذا الشهرِ مُحتبِسَة في فكرةِ الخير وحدها، فهي تبني بناءها من ذلك ما استطاعت.
من كتاب ( وحي القلم 2 )
" إنها – والله – طريقةٌ عمليةٌ لرسوخ الخير والحق في النفس، وتطهير الاجتماع من خسائس العقل الماديّ، وردِّ هذه الطبيعة الحيوانية المحكومة في ظاهرها بالقوانين، والمحرّرة من القوانين في باطنها، إلى قانونٍ من باطنها نفسه – يقصد بالقانون هنا ( الصوم ) –
يطهر مشاعرها، ويسمو بإحساسها، ويَصرِفُها إلى معاني إنسانيَّتِها، ويهذب من زياداتها، ويحذف كثيراً من فضولها، حتى يرجع بها إلى نحو من براءة الطفولة، فيجعلها صافية مشرقة بما يحتذب إليها من معاني الخير والصفاء والإشراق،
إذ كان من عمل الفكرة الثابتة في النفس أن تدعو إليها ما يُلائمها ويتصل بطبيعتها من الفِكَرِ الأخرى.
والنفس في هذا الشهرِ مُحتبِسَة في فكرةِ الخير وحدها، فهي تبني بناءها من ذلك ما استطاعت.
من كتاب ( وحي القلم 2 )
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 19
رد: نصوص نثرية جميلة
من وصايا سيدنا علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) و ذكرها الثعالبي في كتابه الإعجاز والإيجاز :
1- يا بني.. أوصيك بتقوى الله عز وجل في الغيب والشهادة. وكلمة الحق في الرضى والغضب. والقصد في الغنى والفقر. والعدل في الصديق والعدو. والعمل في النشاط والكسل. والرضى عن الله تعالى في الشدة والرخاء.
2- يا بني ما شر بعده الجنة بشر، ولا خير بعده النار بخير، وكل نعيم دون الجنة محقور، وكل بلاء دون النار عافية.
3- اعلم يا بني أنه من أبصر عيب نفسه شغل عن عيب غيره، ومن رضي بقسم الله تعالى لم يحزن على ما فاته، ومن سل سيف البغي قُتل به، ومن حفر لأخيه بئرًا وقع فيها، ومن هتك حجاب أخيه انكشفت عورات بيته، ومن نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره، ومن كابر من الأمور عطب، ومن اقتحم البحر غرق، ومن أعجب برأيه ضل، ومن استغنى بعقله زل، ومن تكبر على الناس ذل، ومن سفه عليهم شتم، ومن دخل مداخل السوء اتهم. ومن خالط الأنذال حقر. ومن جالس العلماء وقر. ومن مزح استخف به. ومن اعتزل سلم ومن ترك الشهوات كان حرًا. ومن ترك الحسد كان له المحبة من الناس.
4- يا بني، عز المؤمن غناه عن الناس، والقناعة مال لا ينفد، ومن أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير، ومن علم أن كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما ينفعه، والعجب ممن خاف العقاب فلم يكف، ورجا الثواب فلم يعمل، والذكر نور، والغفلة ظلمة، والجهالة ضلالة، والسعيد من وعظ بغيره، والأدب خير ميراث، وحسن الخلق خير قرين.
5- يا بني، ليس مع قطيعة الرحم نماء، ولا مع الفجور غناء. يا بني، العافية عشرة أجزاء تسعة منها في الصمت إلا بذكر الله تعالى، وواحدة في ترك مجالسة السفهاء، ومن تزين بمعاصي الله في المجلس أورثه الله ذلا، ومن طلب العلم علم.
6- يا بني، رأس العلم الرفق، وآفته الخرق، ومن كنوز الإيمان الصبر على المصائب، العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ومن أكثر من شيء عرف به. ومن كثر كلامه كثر خطؤهّ ومن كثر خطؤه قل حياؤه. ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه، ومن مات قلبه دخل النار.
7- يا بني، لا تؤيسنَّ مذنبا، فكم عاكف على ذنبه ختم له بالخير، ومن مقبل على عمله مفسد له في آخر عمره صار إلى النار، ومن تحرى القصد خفت عليه الأمور.
8- يا بني، كثرة الزيارة تورث الملالة، الطمأنينة قبل الخبرة ضد الحزم، إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله.
9- يا بني، كم من نظرة جلبت حسرة وكم من كلمة جلبت نعمة، لا شرف أعلى من الإسلام، ولا كرم أعز من التقوى، ولا معقل أحرز من الورع، ولا شفيع أنجح من التوبة، ولا لباس أجمل من العافية، ولا مال أذهب للفاقة من الرضى بالقوت، ومن اقتصر على بلغة الكفاف تعجل الراحة وتبوأ أحسن الدعة.
10- الحرص مفتاح التعب ومطية النصب وداعٍ إلى التقحُّم في الذنوب، والشر جامع لمساوئ العيوب، وكفى أدبًا لنفسك ما كرهته من غيرك. لأخيك عليك مثل الذي عليك لك، ومن تورط في الأمور من غير نظر في الصواب فقد تعرض لمفاجأة النوائب.
11- التدبير قبل العمل يؤمنك الندم، من استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ، الصبر جنة من الفاقة، في خلاف النفس رشدها. الساعات تنقص الأعمار. ربك للباغين من أحكام الحاكمين. وعالم بضمير المضمرين. بئس الزاد للمعاد العدوان على العباد. في كل جرعة شرق وفي كل أكلة غصص. لا تنال نعمة إلا لفراق أخرى.
12- ما أقرب الراحة من التعب. والبؤس من النعيم. والموت من الحياة، فطوبى لمن أخلص لله تعالى علمه وعمله وحبه وبغضه وأخذه وتركه وكلامه وصمته. وبخٍ بخٍ لعالم علم فكف. وعمل فجد. وخاف الثبات فأعد واستعد. إن سئل أفصح. وإن ترك سكت. كلامه صواب. وصمته من غير عي عن الجواب. والويل كل الويل لمن بلي بحرمان وخذلان وعصيان. واستحسن لنفسه ما يكرهه لغيره.
13- من لانت كلمته وجبت محبته. من لم يكن له حياء ولا سخاء فالموت أولى به من الحياة. لا تتم مروءة الرجل حتى لا يبالي أي ثوبيه لبس. ولا أي طعاميه أكل.
1- يا بني.. أوصيك بتقوى الله عز وجل في الغيب والشهادة. وكلمة الحق في الرضى والغضب. والقصد في الغنى والفقر. والعدل في الصديق والعدو. والعمل في النشاط والكسل. والرضى عن الله تعالى في الشدة والرخاء.
2- يا بني ما شر بعده الجنة بشر، ولا خير بعده النار بخير، وكل نعيم دون الجنة محقور، وكل بلاء دون النار عافية.
3- اعلم يا بني أنه من أبصر عيب نفسه شغل عن عيب غيره، ومن رضي بقسم الله تعالى لم يحزن على ما فاته، ومن سل سيف البغي قُتل به، ومن حفر لأخيه بئرًا وقع فيها، ومن هتك حجاب أخيه انكشفت عورات بيته، ومن نسي خطيئته استعظم خطيئة غيره، ومن كابر من الأمور عطب، ومن اقتحم البحر غرق، ومن أعجب برأيه ضل، ومن استغنى بعقله زل، ومن تكبر على الناس ذل، ومن سفه عليهم شتم، ومن دخل مداخل السوء اتهم. ومن خالط الأنذال حقر. ومن جالس العلماء وقر. ومن مزح استخف به. ومن اعتزل سلم ومن ترك الشهوات كان حرًا. ومن ترك الحسد كان له المحبة من الناس.
4- يا بني، عز المؤمن غناه عن الناس، والقناعة مال لا ينفد، ومن أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير، ومن علم أن كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما ينفعه، والعجب ممن خاف العقاب فلم يكف، ورجا الثواب فلم يعمل، والذكر نور، والغفلة ظلمة، والجهالة ضلالة، والسعيد من وعظ بغيره، والأدب خير ميراث، وحسن الخلق خير قرين.
5- يا بني، ليس مع قطيعة الرحم نماء، ولا مع الفجور غناء. يا بني، العافية عشرة أجزاء تسعة منها في الصمت إلا بذكر الله تعالى، وواحدة في ترك مجالسة السفهاء، ومن تزين بمعاصي الله في المجلس أورثه الله ذلا، ومن طلب العلم علم.
6- يا بني، رأس العلم الرفق، وآفته الخرق، ومن كنوز الإيمان الصبر على المصائب، العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. ومن أكثر من شيء عرف به. ومن كثر كلامه كثر خطؤهّ ومن كثر خطؤه قل حياؤه. ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه، ومن مات قلبه دخل النار.
7- يا بني، لا تؤيسنَّ مذنبا، فكم عاكف على ذنبه ختم له بالخير، ومن مقبل على عمله مفسد له في آخر عمره صار إلى النار، ومن تحرى القصد خفت عليه الأمور.
8- يا بني، كثرة الزيارة تورث الملالة، الطمأنينة قبل الخبرة ضد الحزم، إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله.
9- يا بني، كم من نظرة جلبت حسرة وكم من كلمة جلبت نعمة، لا شرف أعلى من الإسلام، ولا كرم أعز من التقوى، ولا معقل أحرز من الورع، ولا شفيع أنجح من التوبة، ولا لباس أجمل من العافية، ولا مال أذهب للفاقة من الرضى بالقوت، ومن اقتصر على بلغة الكفاف تعجل الراحة وتبوأ أحسن الدعة.
10- الحرص مفتاح التعب ومطية النصب وداعٍ إلى التقحُّم في الذنوب، والشر جامع لمساوئ العيوب، وكفى أدبًا لنفسك ما كرهته من غيرك. لأخيك عليك مثل الذي عليك لك، ومن تورط في الأمور من غير نظر في الصواب فقد تعرض لمفاجأة النوائب.
11- التدبير قبل العمل يؤمنك الندم، من استقبل وجوه الآراء عرف مواقع الخطأ، الصبر جنة من الفاقة، في خلاف النفس رشدها. الساعات تنقص الأعمار. ربك للباغين من أحكام الحاكمين. وعالم بضمير المضمرين. بئس الزاد للمعاد العدوان على العباد. في كل جرعة شرق وفي كل أكلة غصص. لا تنال نعمة إلا لفراق أخرى.
12- ما أقرب الراحة من التعب. والبؤس من النعيم. والموت من الحياة، فطوبى لمن أخلص لله تعالى علمه وعمله وحبه وبغضه وأخذه وتركه وكلامه وصمته. وبخٍ بخٍ لعالم علم فكف. وعمل فجد. وخاف الثبات فأعد واستعد. إن سئل أفصح. وإن ترك سكت. كلامه صواب. وصمته من غير عي عن الجواب. والويل كل الويل لمن بلي بحرمان وخذلان وعصيان. واستحسن لنفسه ما يكرهه لغيره.
13- من لانت كلمته وجبت محبته. من لم يكن له حياء ولا سخاء فالموت أولى به من الحياة. لا تتم مروءة الرجل حتى لا يبالي أي ثوبيه لبس. ولا أي طعاميه أكل.
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 20
رد: نصوص نثرية جميلة
لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع ولا مغبون ولا مهضوم.. ولأقفرت الجفون من المدامع.. ولاطمأنت الجنوب في المضاجع. ولمَحَت الرحمة الشقاء من المجتمع كما يمحو لسان الصبح مداد الظلام.
لم يخلق الله الإنسان ليقتر عليه رزقه. ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموت فيه جوعا .. بل أرادت حكمته أن يخلقه ويخلق له فوق بساط الأرض وتحت ظلال السماء ما يكفيه مؤونته. ويسد حاجته.. ولكن سلبه الرحمة فبغى بعضه على بعض وغدر القوي بالضعيف واحتجن دونه رزقه.. فتغير نظام القسمة العادلة .. وتشوه وجهها الجميل.. ولو كان للرحمة سبيل إلى القلوب لما كان للشقاء إليها سبيل .
للمنفلوطى من كتاب النظرات .
لم يخلق الله الإنسان ليقتر عليه رزقه. ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموت فيه جوعا .. بل أرادت حكمته أن يخلقه ويخلق له فوق بساط الأرض وتحت ظلال السماء ما يكفيه مؤونته. ويسد حاجته.. ولكن سلبه الرحمة فبغى بعضه على بعض وغدر القوي بالضعيف واحتجن دونه رزقه.. فتغير نظام القسمة العادلة .. وتشوه وجهها الجميل.. ولو كان للرحمة سبيل إلى القلوب لما كان للشقاء إليها سبيل .
للمنفلوطى من كتاب النظرات .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 21
رد: نصوص نثرية جميلة
ليتك تبكي كلما وقع نظرك على محزون أو مفؤود ، فتبتسم سروراً ببكائك واغتباطا بدموعك؛لأن الدموع التي تنحدر على خديك في مثل هذا الموقف إنما هي سطور من نور.. تسجل لك في تلك الصحيفة البيضاء: أنك إنسان
[المفؤود: المصاب في فؤاده بألم أو غيره.]
مصطفى لطفى المنفلوطى .
[المفؤود: المصاب في فؤاده بألم أو غيره.]
مصطفى لطفى المنفلوطى .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 22
رد: نصوص نثرية جميلة
قال المنفلوطي في مقال " عبرة الهجرة " :
((لا حاجة لنا بتاريخ حياة فلاسفة اليونان، وحكماء الرومان، وعلماء الإفرنج، فلدينا في تاريخنا حياة شريفة مملوءة بالجد والعمل والصبر والثبات والحب والرحمة والحكمة والسياسة والشرف الحقيقي والإنسانية الكاملة وهي حياة نبينا -صلى الله عليه وسلم- وحسبنا بها وكفى )) ص133
((لا حاجة لنا بتاريخ حياة فلاسفة اليونان، وحكماء الرومان، وعلماء الإفرنج، فلدينا في تاريخنا حياة شريفة مملوءة بالجد والعمل والصبر والثبات والحب والرحمة والحكمة والسياسة والشرف الحقيقي والإنسانية الكاملة وهي حياة نبينا -صلى الله عليه وسلم- وحسبنا بها وكفى )) ص133
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 23
رد: نصوص نثرية جميلة
قال المنفلوطي في مقال "المدنية الغربية" :
((إن عارا على التاريخ المصري أن يعرف المسلم الشرقي في مصر من تاريخ بونابرت ما لا يعرف من تاريخ عمرو بن العاص، ويحفظ من تاريخ الجمهورية الفرنسية، ما لا يحفظ من تاريخ الرسالة المحمدية، ومن مبادئ ديكارت وأبحاث درون ما لا يحفظ من حكم الغزالي وأبحاث ابن رشد، ويروى من الشعر لشكسبير وهوجو ما لا يروى للمتنبي والمعري.))
ثم أردف يقول :
((وبعدُ : فليعلم كتابُ هذه الأمة وقادتها أنه ليس في عادات الغربيين وأخلاقهم الشخصية الخاصة بهم ما نحسدهم عليه كثيرا، فلا يخدعوا أمتهم عن نفسها ولا يفسدوا عليها دينها وشرقيتها ولا يزينوا لها هذه المدنية الغربية تزيينا يرزؤها في استقلالها النفسي، بعد ما رزأتها السياسة في استقلالها الشخصي )) ص140 .
((إن عارا على التاريخ المصري أن يعرف المسلم الشرقي في مصر من تاريخ بونابرت ما لا يعرف من تاريخ عمرو بن العاص، ويحفظ من تاريخ الجمهورية الفرنسية، ما لا يحفظ من تاريخ الرسالة المحمدية، ومن مبادئ ديكارت وأبحاث درون ما لا يحفظ من حكم الغزالي وأبحاث ابن رشد، ويروى من الشعر لشكسبير وهوجو ما لا يروى للمتنبي والمعري.))
ثم أردف يقول :
((وبعدُ : فليعلم كتابُ هذه الأمة وقادتها أنه ليس في عادات الغربيين وأخلاقهم الشخصية الخاصة بهم ما نحسدهم عليه كثيرا، فلا يخدعوا أمتهم عن نفسها ولا يفسدوا عليها دينها وشرقيتها ولا يزينوا لها هذه المدنية الغربية تزيينا يرزؤها في استقلالها النفسي، بعد ما رزأتها السياسة في استقلالها الشخصي )) ص140 .
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 24
رد: نصوص نثرية جميلة
((بين الإغراق في المدح, والإغراق في الذم تموت الحقيقة موتاً لا حياة لها من بعده إلى يوم يبعثون)) المنفلوطي
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
- مساهمة رقم 25