من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:33 pm
الموضوع الأول
لكل سماء اسم ولون
اسم السماء الدنيا الاولى:
رقيع وهي من دخان
اسم السماء الثانية:
قيدوم وهي على لون النحاس
واسم السماء الثالثة:
الماروم وهي على لون النور
واسم السماء الرابعة:
أرفلون وهي على لون الفضة
واسم السماء الخامسة:
هيفوف وهي على لون الذهب
واسم السماء السادسة:
عروس وهي ياقوتة خضراء
واسم السماء السابعة:
عجماء وهي درة بيضاء
أولا :
لنتحقق من كلمة (رقيع)
و هل هي تطلق على السماء الأولى ؟
الجواب :
جاء في معجم لسان العرب :
الأَرْقَعُ والرَّقِيعُ:اسمان للسماء الدُّنيا لأَنّ الكواكب رَقَعَتْها
سميت بذلك لأَنها مَرْقُوعة بالنجوم، والله أَعلم
وقيل: سميت بذلك لأَنها رُقِعت بالأَنوار التي فيها
وقيل: كل واحدة من السموات رَقِيع للأُخرى، والجمع أَرْقِعةٌ
والسموات السبع يقال إِنها سبعة أَرْقِعة
كلٌ سَماء منها رَقَعت التي تليها فكانت طَبَقاً لها كما تَرْقَع الثوبَ بالرُّقعة.
وفي الحديث عن قول النبي، صلى الله عليه وسلم، لسعْد بن معاذ، رضي الله عنه، حين حكم في بني قُرَيْظةَ: لقدْ حَكَمْتَ بحكم الله من فَوقِ سَبعة أَرْقِعة
فجاء به على التذكير كأَنه ذَهب به إِلى معنى السقْف، وعنى سبع سموات
وكلُّ سماء يقال لها رَقِيع
وقيل: الرَّقِيع اسم سماء الدنيا فأَعْطَى كُلَّ سَماء اسْمَها.
وفي الصحاح: والرَّقِيع سماء الدنيا وكذلك سائر السموات.
الخلاصة :
كلمة رقيع تطلق على السماء الأولى (سماء الدنيا)
كما تطلق على السماء عامة
لحديث : (من فوق سبعة أرقعة)
و الله أعلم
كلمة قيدوم
قالوا : هي اسم السماء الثانية
فهل هذا صحيح ؟
الجواب :
راجعت مادة (قدم) في ثلاثة معاجم لغوية
فوجدتها بمعنى بمعنى واحد و هو : مقدمة كل شيء
و لم أجد لها المعنى المذكور بالموضوع !
و هذه المعاجم هي :
1 - مقاييس اللغة لابن فارس .
2 - الصحاح للجوهري .
3 القاموس المحيط للفيروزآبادي .