ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !!  (النحت) Empty دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين نوفمبر 29, 2010 12:09 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ، و الصلاة و السلام على رسول الله ، أما بعد

    تمتاز العربية عن غيرها من اللغات بسمات و خصائص لا توجد في غيرها ، و من هذه الخصائص : ظاهرة النحت .

    فكلمة "بسم الله الرحمن الرحيم" أو "باسم الله" أو "باسمك اللهم" أو ما شابه ، اسمها البسملة ، و الفعل منها : بسمل .
    يقول الشاعر :
    لقد بسملت ليلى غداة لقيتها .. فيا حبذا ذاك الحبيب المبسمل

    ما معنى دمعز و جعفل و طلبق و حيعل ؛ تلك الكلمات الغريبة التي في العنوان ؟

    أقول :
    هذه أفعال ، أسماؤها : الدمعزة و الجعفلة و الطلبقة و الحيعلة .

    الدمعزة ، هي قولك : أدام الله عزك .
    الجعفلة ، هي قولك : جعلت فداك .
    الطلبقة ، هي قولك : أطال الله بقاءك .
    الحيعلة ، هي قولك : حي على الصلاة ، حي على الفلاح .

    أيضا
    السبحلة : سبحان الله .
    الحمدلة : الحمد لله .
    الهيللة : لا إله إلا الله .
    الحوقلة : لا حول و لا قوة إلا بالله .

    إشارات مختصرة :
    1 - تعريف النحت : أن تعمد إلى كلمتين أو جملة فتنزع من مجموع حروف كلماتها كلمة فذَّة تدلُّ على ما كانت عليه الجملة نفسها، ولما كان هذا النزع يشبه النحت من الخشب والحجارة سمي نحتًا .
    2 - اختلف علماء اللغة حول النحت ، من حيث وجوده في لغة العرب ، و الجمهور على وجوده ، ثم اختلفوا حول جواز استخدامه قياسا على ما سمعناه عن العرب .
    3 - أجاز مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1948 م النحت في العلوم والفنون للحاجة الملحَّة إلى التعبير عن معانيها بألفاظ عربية موجزة .

    أحمد
    الأثنين 29/11/2010
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !!  (النحت) Empty رد: دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 20, 2011 3:15 am

    في فقه اللغة للثعالبي :

    البَسْمَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: بِسْمِ اللّه
    السَّبْحَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: سُبْحَانَ الله
    الهَيْلَلةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: لا إلَه إلا اللّه
    الحَوْقَلَةُ حِكَايَةُ: لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا بِاللّه
    الحَمْدَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: الحَمْدُ للّه
    الحَيْعَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ المُؤذِّنِ: حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الفَلاحِ
    الطَّلْبَقَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أطَالَ اللهّ بَقَاءَكَ
    الدَّمْعَزَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أدَامَ الله عِزَكَ
    الجَعْلَفَة حِكَايَةُ قَوْلِ: جُعِلْتُ فِدَاءَكَ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !!  (النحت) Empty رد: دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أكتوبر 02, 2013 12:18 am

    المصادر العشرة المنحوتة :
    البَسْمَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: بِسْمِ اللّه .
    السَّبْحَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: سُبْحَانَ الله .
    الهَيْلَلةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: لا إلَه إلا اللّه .
    الحَوْقَلَةُ حِكَايَةُ: لاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلا بِاللّه .
    الحَمْدَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: الحَمْدُ للّه .
    الحَيْعَلَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ المُؤذِّنِ: حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ حَيَّ عَلَى الفَلاحِ .
    الطَّلْبَقَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أطَالَ اللهّ بَقَاءَكَ .
    الدَّمْعَزَةُ حِكَايَةُ قَوْلِ: أدَامَ الله عِزَكَ .
    الجَعْلَفَة حِكَايَةُ قَوْلِ: جُعِلْتُ فِدَاءَكَ.
    والبلكفة بلا كيف . ومنه :
    قد شبهوه بخلقه فتخوفوا * شنع الورى فتستروا بالبلكفة .

    انظر : فقه اللغة وسر العربية ، لعبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور الثعالبي (المتوفى: 429هـ) ، تحقيق : عبد الرزاق المهدي، الطبعة الأولى 1422هـ - 2002م ، لإحياء التراث العربي : (ص: 149) ، وحاشية الخضري على ابن عقيل، طبعة الحلبي(1/ 3) ، و تفسير الزمخشري = الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل (2/ 156) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !!  (النحت) Empty رد: دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أكتوبر 02, 2013 12:41 am

    لطيـفة:

    من لطائف النحت أن المواضع التي يقولون فيها: فيه نظر، يقال لها: الفناظر.
    ومثلها التي يقولون فيها: فيه ما فيه؛ يقال لها: الفهفهات.
    والتي يقولون فيها: فإن قيل كذا قيل كذا؛ يقال لها: الفناقل.
    فهذا هو معنى: الفناقل والفناظر والفهفهات.

    منقول عن الملتقى الفقهي.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !!  (النحت) Empty رد: دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أكتوبر 02, 2013 12:41 am

    العنعنة في الحديث، عن فلان عن فلان...
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !!  (النحت) Empty رد: دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:16 am

    لسان العرب :

    روي عن الفراء أَنه قال: لم نسمع بأَسماءِ بنيت من أَفعال إِلاَّ هذه الأَحرف: البسملة والسبحلة والهيللة والحوقلة؛ أَراد أَنه يقال: بسمل إِذا قال: بسم الله، وحوقل إِذا قال: لا حول ولا قوَّة إِلا بالله، وحمدل إِذا قال: الحمد لله، وجَعْفَلَ جَعْفَلَةً من جُعِلْتُ فداءك، والحَيْعَلَةُ من حيّ على الصلاة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !!  (النحت) Empty رد: دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:17 am

    قال ابن الأَنباري: فلان يُبَرْقِل علينا، ودَعْنا من التَّبَرْقُلِ، وهو أَن يقول ولا يفعل، ويَعِدَ ولا يُنْجِز، أُخذ من البَرْقِ والقَوْل.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !!  (النحت) Empty رد: دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت مايو 31, 2014 5:30 am

    النوع الأول من أنواع (النحت) : أن تنحت كلمة واحدة من كلمتين، كل واحدى منها ذات معنى تستعمل فيها وحدها، وغرضها أن تدل الكلمة المنحوثة على معنى جامع لمعنى الكلمتين، كقولهم [ضِبَطْر] من ضبط وضبر، وقولهم [صِلْدِم] من صلد وصدم.
    النوع الثاني من أنواع (النحت) : أن يعمدوا إلى مركب إضافي، فينحتوا منهُ كلمة واحدة من أربعة أحرفٍ، بأخذ الحرف الأول والثاني من الكلمة الأولى، وبأخذ الحرف الثالث والرابع من الكلمة الثانية، كقولهم [عبشم] عبد شمس، و[عبقس] عبد القيس، و[مرقس] امرئ القيس.
    النوع الثالث من أنواع (النحت) : أن تنحت كلمة واحدة من مركب تام مفيد، تختصر بهذه الكلمة الواحدة حكايته، كالحيعلة من (حي على الصلاة، حي على الفلاح) والهيللة من (لا إله إلا الله) والحولقة من (لا حول ولا قوة إلا بالله) والجعفدة من (جعلني الله فداك) والدمعزة من (أدام الله عزك).

    كتاب التصريف للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !!  (النحت) Empty رد: دمعز ، جعفل ، طلبق ، حيعل !! (النحت)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يونيو 26, 2015 7:31 pm

    الحوقلة في معجم (لسان العرب):

    الحَوْقَلة سرعة المَشْي ومقارَبةُ الخَطْو.
    وقال اللحياني: هو الإِعْياء والضعف.
    وفي الصحاح: حَوْقَلَ حَوْقَلة وحِيقالاً إِذا كَبِر وفَتَر عن الجماع.
    وحَوْقَل الرجلُ إِذا مشى فأَعْيا وضَعُف.
    وقال أَبو زيد: رَجُل حَوْقَل مُعْيٍ، وحَوْقَل إِذا أَعْيا.
    والحَوْقَل الشيخ إِذا فَتَر عن النكاح، وقيل: هو الشيخ المُسِنُّ من غير أَن يُخَصَّ به الفاتر عن النكاح.
    وقال أَبو الهيثم: الحَوْقَل الذي لا يقدر على مجامعة النساء من الكِبَر والضعف.
    والحَوْقَل: ذَكَر الرَّجُل. الليث: الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن، وهو الدَّوْقَلة أَيضاً.
    قال الأَزهري: هذا غَلَطٌ غَلِطَ فيه الليث في لفظه وتفسيره: والصواب الحَوْفَلة، بالفاء، وهي الكَمَرة الضَّخْمة مأْخوذة من الحَقْل، وهو الاجتماع والامتلاء، وقال: قال أَبو عمرو وابن الأَعرابي قال: والحَوْقَلة: بالقاف، بهذا المعنى خطأٌ. الجوهري: الحَوْقَلة الغُرْمول اللَّيِّن، وفي المتأَخرين من يقوله بالفاء، ويزعم أَنه الكَمَرة الضَّخْمة ويجعله مأْخوذاً من الحَفْل وما أَظنه مسموعاً، قال: وقلت لأَبي الغوث ما الحَوْقَلة؟ قال: هَنُ الشيخ المُحَوْقِل.
    وحَوْقَل الشيخُ: اعتمد بيديه على خَصْرَيْه؛ قال: يا قومِ، قد حَوْقَلْتُ أَو دَنَوْتُ وبَعْدَ حِيقالِ الرِّجالِ المَوْتُ ويروى: وبَعْدَ حَوْقال، وأَراد المصدر فلما استوحش من أَن تصير الواو ياء فَتَحه.
    وحَوْقَله: دَفَعَه.
    والحَوْقَلة القارورة الطويلة العُنُق تكون مع السَّقَّاء.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:08 am