أولا : يشيع عند الناس أن كلمة "زوج" = اثنان
و أن الزوجين = 4
لكن الصواب أن الزوج واحد فقط (إما ذكرا و إما أنثى)
و أن الزوجين اثنان فقط
والدليل : قوله تعالى : (و أنه خلق الزوجين : الذكر و الأنثى)
و قوله تعالى : (فاسلك فيها من كل زوجين اثنين)
ثانيا : كلمة "توأم" كذلك
فالتوأم واحد فقط
قال ابن سيده: ويقال تَوْأَم للذكَر، وتَوْأَمة للأُنثى، فإذا جمَعوهما قالوا هما تَوْأَمان
..
و في (لسان العرب) :
وقال الليث: التَّوْأَمُ ولَدان معاً، ولا يقال هما تَوْأَمان، ولكن يقال هذا تَوْأَم هذه وهذه تَوْأَمَتُه، فإذا جمعا فهما تَوْأَم
قال أَبو منصور: أَخطأَ الليث فيما قال، والقول ما قال ابن السكيت، وهو قول الفراء والنحويّين الذين يُوثَق بعلْمهم، قالوا: يقال للواحد تَوْأَمٌ، وهما توأَمان إذا ولدا في بطْن واحد .
و أن الزوجين = 4
لكن الصواب أن الزوج واحد فقط (إما ذكرا و إما أنثى)
و أن الزوجين اثنان فقط
والدليل : قوله تعالى : (و أنه خلق الزوجين : الذكر و الأنثى)
و قوله تعالى : (فاسلك فيها من كل زوجين اثنين)
ثانيا : كلمة "توأم" كذلك
فالتوأم واحد فقط
قال ابن سيده: ويقال تَوْأَم للذكَر، وتَوْأَمة للأُنثى، فإذا جمَعوهما قالوا هما تَوْأَمان
..
و في (لسان العرب) :
وقال الليث: التَّوْأَمُ ولَدان معاً، ولا يقال هما تَوْأَمان، ولكن يقال هذا تَوْأَم هذه وهذه تَوْأَمَتُه، فإذا جمعا فهما تَوْأَم
قال أَبو منصور: أَخطأَ الليث فيما قال، والقول ما قال ابن السكيت، وهو قول الفراء والنحويّين الذين يُوثَق بعلْمهم، قالوا: يقال للواحد تَوْأَمٌ، وهما توأَمان إذا ولدا في بطْن واحد .