ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أكتوبر 30, 2010 2:31 pm


    تختص العربية بخصائص و مميزات لا تشاركها فيه لغة أخرى ، و من هذه الخصائص و السمات ظاهرة الأضداد ؛ و هي أن يكون للفظة الواحدة  معنيان متضادان !!

    لفظة (مولى) : تعني السيد و العبد معا (1)
    لفظة (البين) : اللقاء و الفراق معا (2)
    لفظة (وراء) : قدام و خلف معا (3)
    لفظة (الإسرار) : الإخفاء و الإبداء معا (4)
    لفظة (جلل) : عظيم و حقير معا (5)
    لفظة (بصير) : مبصر و أعمى معا (6)
    و غيرها من الألفاظ

    السياق هو ما يحدد المعنى المقصود

    __________

    (1) اللفظة حاليا صارت خاصة بالمعنى الأول فقط .
    (2) انظر شرح المعلقات السبع للزوزني (شرح معلقة امرئ القيس) .
    (3) يقول تعالى : (إن هؤلاء يحبون العاجلة و يذرون وراءهم يوما ثقيلا) ؛ أي يوم القيامة و هو أمامهم .
    و يقول - عز و جل - : (و كان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا) ؛ أي : أمامهم ؛ و إلا فما فائدة خرق السفينة لو كان الملك خلفهم !
    (4) قد يأتي الإسرار بمعنى الإظهار ؛ يقول تعالى : (و أسروا الندامة لما رأوا العذاب) ؛ أي أظهروها .
    و يقول الشاعر (امرؤ القيس) :
    تجاوزت أحراسا إليها و معشرا ... علي حراصا لو يسرِّون مقتلي
    (5) قد تأتي جلل بمعنى حقير ؛ يقول لبيد بن ربيعة :
    ألا كل شئ ما خلا الموت جلل ... و الفتى يسعى و يلهيه الأمل
    (6) و كان الأعشى (ميمون بن قيس) يكنى بأبي بصير .
    ..
    كتبه : أحمد
    السبت 30 أكتوبر 2010


    عدل سابقا من قبل أحمد في الأحد فبراير 09, 2014 1:03 pm عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أكتوبر 30, 2010 3:22 pm

    http://www.angelfire.com/tx4/lisan/fiqhlughah/addad.htm
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد نوفمبر 07, 2010 5:41 pm

    نسيت أن أذكر أن كلمة "قرء" من الأضداد ؛ فهي معناها الحيض و الطهر معا
    لذلك يختلف الفقهاء و المفسرون في قوله تعالى : (و المطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء) .

    ..

    الجَوْن كلمة فارسية معربة تطلق على الأبيض و الأسود .
    و السدفة تطلق على النور و الظلام ؛ و السبب : اختلاف لهجات القبائل العربية ؛ فبعض القبائل كانت تطلقها على النور ، و أخرى كانت تطلقها على الظلام .

    ..

    بالنسبة للإسرار :

    ذكرت في الموضوع أنه قد يأتي الإسرار بمعنى الإظهار ؛ يقول تعالى : (و أسروا الندامة لما رأوا العذاب) ؛ أي أظهروها .
    و يقول الشاعر (امرؤ القيس) :
    تجاوزت أحراسا إليها و معشرا ... علي حراصا لو يسرِّون مقتلي

    لكن الآية يحتمل فيها المعنيان كما ذكر الإمالم الثعالبي في كتابه "فقه اللغة و أسرار العربية" .

    و في تفسير الإمام القرطبي :

    قوله تعالى وأسروا الندامة أي أخفوها ; يعني رؤساءهم ، أي أخفوا ندامتهم عن أتباعهم . وقيل : أسروا أظهروا ، والكلمة من الأضداد ، ويدل عليه أن الآخرة ليست دار تجلد وتصبر . وقيل : وجدوا ألم الحسرة في قلوبهم ; لأن الندامة لا يمكن إظهارها . قال كثير :
    فأسررت الندامة يوم نادى برد جمال غاضرة المنادي
    وذكر المبرد فيه وجها ثالثا : أنه بدت بالندامة أسرة وجوههم ، وهي تكاسير الجبهة

    و في تفسير الإمام البغوي :

    ( وأسروا الندامة ) قال أبو عبيدة : معناه : أظهروا الندامة ، لأنه ليس ذلك اليوم يوم تصبر وتصنع . وقيل : معناه أخفوا أي : أخفى الرؤساء الندامة من الضعفاء ، خوفا من ملامتهم وتعييرهم .

    و في البحر المحيط :

    وأسروا من الأضداد تأتي بمعنى أظهر . قال الفرزدق :


    ولما رأى الحجاج جرد سيفه أسر الحروري الذي كان أظهرا


    وقال آخر :


    فأسررت الندامة يوم نادى برد جمال غاضرة المنادي


    وتأتي بمعنى أخفى وهو المشهور فيها كقوله : ( يعلم ما يسرون وما يعلنون ) ويحتمل هنا الوجهين . أما الإظهار فإنه ليس بيوم تصبر ولا تجلد ، ولا يقدر فيه الكافر على كتمان ما ناله ، ولأن حالة رؤية العذاب يتحسر الإنسان على اقترافه ما أوجبه ، ويظهر الندامة على ما فاته من الفوز ومن الخلاص من العذاب وقد قالوا : ( ربنا غلبت علينا شقوتنا ) ، وأما إخفاء الندامة فقيل : أخفى رؤساؤهم الندامة من سفلتهم حياء منهم وخوفا من توبيخهم وهذا فيه بعد ، لأن من عاين العذاب هو مشغول بما يقاسيه منه ، فكيف له فكر في الحياء وفي التوبيخ الوارد من السفلة . وأيضا وأسروا عائد على كل نفس ظلمت على المعنى ، وهو عام في الرؤساء والسفلة . وقيل : إخفاء الندامة هو من كونهم بهتوا لرؤيتهم ما لم يحسبوه ولا خطر ببالهم ، ومعاينتهم ما أوهى قواهم فلم يطيقوا عند ذلك بكاء ولا صراخا ، ولا ما يفعله الجازع سوى إسرار الندم والحسرة في القلوب ، كما يعرض لمن يقدم للصلب لا يكاد ينبس بكلمة ، ويبقى مبهوتا جامدا . وأما من قال : إن معنى قوله : وأسروا الندامة ، أخلصوا لله في تلك الندامة ، أو بدت بالندامة أسرة وجوههم ، أي : تكاسير جباههم ففيه بعد عن سياق الآية .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 20, 2011 12:42 am

    شوهاء

    في لسان العرب :

    والشَّوْهاء القبيحةُ.
    والشَّوْهاءُ المَلِيحةُ
    والشَّوْهاء: الواسِعةُ الفم.
    والشَّوْهاء الصغيرةُ الفم

    وامرأَة شَوْهاء: حَسنَةٌ، فهو ضدٌّ .


    وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه قال: امرأَة شَوْهاءُ إِذا كانت رائعةً حَسَنةً.
    وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال بَيْنا أَنا نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْبِ قصرٍ، فقلت: لِمَنْ هذا القصر؟ قالوا: لعُمَرَ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 20, 2011 12:27 pm

    في مقاييس اللغة لابن فارس :

    رجلٌ هَيُوبٌ: يَهاب كلَّ شيء.
    وهَيُوبٌ: مَهِيبٌ.

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 21, 2011 2:26 am

    في لسان العرب :

    يقال للذي له المال يطلبه ممن له عليه المال: غَرِيمٌ، وللذي عليه المال: غَرِيمٌ.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 20, 2011 7:06 am

    في (الصّحّاح في اللغة) :
    التَعْزير: التعظيم والتوقير.
    والتعزير أيضاً: التأديب؛ ومنه سمِّي الضرب دون الحدّ تَعْزيراً.
    وعَزَّرْتُ الحمار: أوْقَرْتُه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 20, 2011 7:42 am

    الحنف : الميل
    و أيضا : الاستقامة
    قيل: إن الحَنَفَ الاستقامةُ وإنما قيل للمائل الرِّجْلِ أَحنف تفاؤلاً بالاستقامة.


    يراجع لسان العرب - مادة حنف :
    https://themar.ahlamontada.net/t7451-topic
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يناير 17, 2013 2:49 am

    الأضداد .. في اللغة العربية .. نصر الدين البحرة :

    https://themar.ahlamontada.net/t7261-topic#24985

    ..


    الحِنْثُ أَن يقول الإِنسانُ غير الحق .

    وتَحَنَّثَ تَعَبَّد واعْتَزَل الأَصنامَ، مثل تَحَنَّف.

    الحِنثَ : المعصِيةَ والطاعةَ.

    والحِنْثُ المَيْلُ من باطل إِلى حقٍّ، ومن حقّ إِلى باطل.


    ابن الأَعرابي: قوله يَتَحَنَّثُ أَي يَفْعَلُ فِعْلاً يَخْرُج به من الحِنْث، وهو الاثم والحَرَجُ؛ ويقال: هو يَتَحَنَّثُ أَي يَتَعَبَّدُ لله؛ قال: وللعرب أَفعال تُخالِفُ معانيها أَلفاظَها، يقال: فلان يَتَنَجَّس إِذا فعل فعلاً يَخْرُج به من النجاسة، كما يقال: فلان يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّج إِذا فعل فِعْلاً يَخْرُجُ به من الإثم والحَرَج.


    (لسان العرب)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يناير 31, 2013 2:54 am

    الشَّعْبُ: الجَمعُ، والتَّفْريقُ، والإِصلاحُ، والإِفْسادُ: ضدٌّ.
    في حديث ابن عمر: وشَعْبٌ صَغِـيرٌ من شَعْبٍ كبيرٍ أَي صَلاحٌ قلِـيلٌ من فَسادٍ كَثِـيرٍ.
    وقال ابن السِّكِّيت في الشَّعْبِ: إِنه يكونُ بمَعْنَيَيْنِ، يكونُ إِصْلاحاً، ويكونُ تَفْريقاً.
    التَـأَمَ شَعْبُهم إِذا اجتمعوا بعد التفَرُّقِ، وتَفَرَّقَ شَعْبُهم إِذا تَفَرَّقُوا بعد الاجتماعِ!
    قال الأَزهري: وهذا من عجائب كلامِهم.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 11, 2013 3:43 pm

    الحَوْشَبُ: الـمُنْتَفِخُ الجَنْبَيْن

    والحَوْشَبُ: العَظِيمُ البَطْنِ.

    وقال بعضهم:الحَوْشَبُ: الضَّامِرُ، والحَوْشَبُ: العَظِيمُ البَطْنِ، فجعله من الأَضداد.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يوليو 26, 2013 6:43 am

    قال ابن الأنباري :ومما يشبه حروف الأضداد (نحن)يقع على الواحد ،والاثنان ،والجمع والمؤنث،
    فيقول الواحد: نحن فعلنا كذا،وكذلك يقول الاثنان والجميع.
    لا:حرف من الأضداد تكون بمعنى الجحد (النفي)وتكون بمعنى الإثبات، ومن الإثبات قوله تعالى:(وحرام على قرية أهلكناها أنهم لايرجعون) أي يرجعون
    وكذلك قوله عز وجل:(قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك) معناه أن تسجد
    والأضداد موجودة في اللغة العربية لكنها غير موجودة في اللغات الأخرى،فلا نجد كلمة واحدة في تلك اللغات تحمل معنيين مختلفين
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة سبتمبر 20, 2013 6:17 am

    في تسمية المتضادَّين باسمٍ واحد

    وراء: تكون قدَّامًا تكون خلفًا.
    جليلٌ: عظيم وحقير، ومثله جَلَل.
    عسعس: أقبل وأدبر.
    الهاجد: القائم المصلِّي بالليل، والنائم أيضًا.
    غابرٌ: الماضي من الأيَّام وما يُستقبل منها.
    المولى: المالك والمملوك.
    السدفة: الظلمة والضوء.
    الناهل: العطشان، والريَّان.
    الحشمة: الغضب، والحياء.
    الطرب: خفَّةٌ تصيب الإنسان لشدَّة السرور أو لشدَّة الجزع.
    المأتم: النساء المجتمعات في غمٍّ وحزنٍ ومناحةٍ، وكذلك النساء المجتمعات في فرحٍ وسرورٍ.
    الصريخ: المغيث، والمستغيث.
    الجَوْنُ: للأبيض والأسْوَد.
    والقُروء: للأطهار والحِيَض.
    والصَّريم: للَّيل والصُّبح.
    والخَيلولة: للشَّكِّ واليَقين. قال أبو ذؤيبٍ:
    فَبَقِيتُ بَعْدَهُمُ بِعَيْشٍ نَاصِبٍ * وَإِخَالُ أَنِّي لاَحِقٌ مُسْتَتْبَعُ
    أي: وأتيَقَّن.
    والنِّدُّ: المِثلُ والضِّدُّ. وفي القرآن: ﴿وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا﴾ على المعنيين.
    والزوج: الذكر والأنثى.
    والقانِعُ: السائل والذي لا يسأل.
    [«فقه اللغة» للثعالبي وغيره (375) ]
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يوليو 22, 2014 4:54 pm

    الجوهري: هَجَدَ وتهَجَّدَ أَي نام ليلاً.
    وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ، وهو من الأَضدادِ، ومنه قيل لصلاة الليل: التَّهَجُّدُّ.

    لسان العرب - مادة هجد
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 24, 2014 12:04 pm

    امرأَة شَوْهاء: قَبيحة.
    والشَّوْهاءُ: العابِسةُ، وقيل: المَشْؤومَةُ.
    الليث: الأَشْوَهُ السريعُ الإصابة بالعين [يقصد الحسد]، والمرأَةُ شَوْهاء.
    امرأَةٌ شَوْهاءُ إِذا كانت تُصِيبُ الناسَ بعَيْنها فتَنْفُذُ عَيْنُها.
    والشَّوْهاء القبيحةُ.
    والشَّوْهاءُ المَلِيحةُ والشَّوْهاء: الواسِعةُ الفم.
    والشَّوْهاء الصغيرةُ الفم.
    وامرأَة شَوْهاء: حَسنَةٌ، فهو ضدٌّ.
    امرأَة شَوْهاءُ إِذا كانت رائعةً حَسَنةً.
    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 20, 2014 10:35 am

    في لسان العرب ثمة ما يسمى بـ (الألفاظ المتضادة)، وهي وسيلة من وسائل التنوع في الألفاظ والأساليب والتعبير في العربية، فكانت بهذا المعنى خصيصة من خصائص اللغة العربية في مرونتها وطواعيتها في التنقل بين السلب والإيجاب، والتعكيس والتنظير. واستعمالها يدل على اتساع العرب في كلامهم، وأن مذاهبهم لا تضيق عليهم عند الخطاب.

    المراد بمصطلح الأضداد

    (الضد) في اللغة يقع على معنيين متضادين، والمراد بمصطلح (الأضداد) الألفاظ التي توقعها العرب على المعاني المتضادة، فيكون اللفظ الواحد منها مؤدياً لمعنيين مختلفين بدلالة السياق والسباق. وبعبارة أخرى: استعمال كلمة للدلالة على معنى معين، واستعمالها في الوقت نفسه للدلالة على عكس هذا المعنى. وكلمة (الضد) نفسها تدل على (المخالف)، وتدل على (النظير)، ومن أمثلة الألفاظ المتضادة قولهم: (جَلَل) للكبير والصغير، وللعظيم واليسير. و(الجون) للأسود والأبيض. و(القوي) للقوي والضعيف. و(الرجاء) للرغبة والخوف.

    قال ابن فارس: "إن من سنن العرب في الأسماء أن يسموا المتضادَّين باسم واحد". وقد قال بعض أهل اللغة: "إذا وقع اللفظ على معنيين متضادين، فالأصل لمعنى واحد، ثم تداخل الاثنان على جهة الاتساع".

    الموقف من الأضداد

    الذي عليه أكثر أهل اللغة أن (الأضداد) موجود في لسان العرب، قال بذلك: الخليل، وأبو عبيدة، وابن جني، والزجاج، وغيرهم من أئمة اللغة، وكفى بهم سنداً فيه. وأنكره بعض أهل اللغة، كابن دريد، وابن درستويه. وقد رد ابن فارس على المنكرين بقوله: "وهذا ليس بشيء؛ وذلك أن الذين رَوَوا أن العرب تسمِّي السيف مهنداً، والفرس طِرْفاً، هم الذين روَوا أن العرب تسمِّي المتضادَّين باسمٍ واحد".

    وقد يكون من المفيد القول: إن المنكرين لـ (الأضداد) حملوا الألفاظ التي تدل على معان متضادة على أنها من باب المشترك اللفظي، وبعضهم أرجعها إلى تعدد لغات العرب.

    والمفسرون للقرآن الكريم أقروا بوجود ألفاظ (الأضداد) في اللغة والقرآن، وتحفظ بعضهم عليها. فالطبري عند تفسيره لقوله تعالى: {فلا أقسم بالشفق} (الانشقاق:16)، نقل أقوالاً في المراد من (الشفق)، ونقل عن بعضهم أن (الشفق) اسم للحمرة والبياض، وأنه من الأضداد، ولم يعقب على هذا القول، ما يدل على أنه يقر بوجود الأضداد. والقرطبي نقل كثيراً من أقوال أهل اللغة في المراد من بعض الألفاظ القرآنية على أنها من باب الأضداد، وصنيعه هذا يفيد أنه يقول بوجود ألفاظ الأضداد في اللغة والقرآن الكريم.

    وعلى هذا سنن الطبري والقرطبي سار كل من البغوي، والبيضاوي، والرازي، وأبو حيان، وابن كثير، والآلوسي، وآخرون.

    وقد تردد ابن عطية في القول بـ (الأضداد)، فتارة أنكره، كما فعل عند تفسيره لقوله تعالى: {وأسروا الندامة} (سبأ:33)، قال: "ولم يثبت قط في لغة أن (أسر) من الأضداد". ونحو هذا قوله عند تفسيره لقوله تعالى: {إن الساعة آتية أكاد أخفيها} (طه:15)، فقد نقل عن بعض أهل اللغة أن المراد بـ {أخفيها} أي: أظهرها، وأن (أخفيت) من الأضداد. وعقب على هذا بقوله: "وهذا قول مختل". في حين عد كثير من أهل اللغة هاتين الكلمتين من (الأضداد). وتارة أخرى أقره كما فعل عند تفسيره لقوله سبحانه: {إلا امرأته كانت من الغابرين} (الأعراف:83)، حيث نقل عن النحاس أن لفظ (الغابر) من الأضداد، يقال في الماضي وفي الباقي، وأما في هذه الآية فهي للبقاء، أي من الغابرين في العذاب. فنَقْلُه عن النحاس من غير تعقيب، يشير إلى قبوله بالقول بـ (الأضداد).

    وقريب من مسلكِ ابن عطية مسلكُ ابن عاشور، فقد تحفظ بالقول به تارة، كما هو صنيعه عند تفسيره لقوله تعالى: {فظلتم تفكهون} (الواقعة:65)، حيث نقل عن الكسائي أن المراد من لفظ {تفكهون} التلهف على ما فات، وأن الفعل {تفكهون} من الأضداد؛ ذلك أن العرب تقول: تفكهت، أي: تنعمت، وتفكهت، أي: حزنت. قال: "وادعى الكسائي أنها من أسماء الأضداد، واعتمده في "القاموس"، إذ قال: وتفكه، أكل الفاكهة، وتجنب عن الفاكهة ضده"، فقوله: "وادعى..." يومئ إلى أن ابن عاشور يتحفظ على القول بوجود ألفاظ الأضداد.

    وكذلك فعل عند تفسيره لقوله سبحانه: {وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا} (الكهف:79)، فقد ذكر أن بعض المفسرين فسر قوله سبحانه: {وراءهم} بمعنى (أمامهم)، وعقب على ذلك بقوله: "فتوهم بعض مدوني اللغة، أن (وراء) من أسماء الأضداد، وأنكره الفراء، وقال: لا يجوز أن تقول للذي بين يديك: هو وراءك، وإنما يجوز ذلك في المواقيت من الليالي، تقول: وراءك برد شديد، وبين يديك برد شديد. يعني أن ذلك على المجاز. قال الزجاج: وليس من الأضداد كما زعم بعض أهل اللغة". فقوله: "فتوهم..."، ونَقْلُه إنكار الفراء له، ثم نقله لقول الزجاج: إنه ليس من الأضداد، يدل مجموع ذلك على تحفظه على القول بالأضداد.

    بيد أن ابن عاشور في مواضع أخر من تفسير نجده يقول بـ (الأضداد)، كما كان شأنه عند تفسيره لقوله تعالى: {والليل إذا عسعس} (التكوير:17)، فقد نقل عن المبرد والخليل أن لفظ {عسعس} من ألفاظ الأضداد، يقال: عسعس الليل، إذا أقبل ظلامه، وعسعس، إذا أدبر ظلامه. ونَقْلُه عنهما دون تعقيب أو تعليق يدل على أنه يقول بـ (الأضداد).

    التأليف في الأضداد

    ألَّف في باب الأضداد جماعة من أئمة اللغة، منهم: قطرب، والأنباري، وابن الدهان، والصغاني، وآخرون.

    أمثلة قرآنية من الأضداد

    ورد في القرآن جملة من الألفاظ التي يمكن تصنيفها على أنها من ألفاظ (الأضداد) من أمثلتها :

    - قوله سبحانه: {مالك يوم الدين} (الفاتحة:4)، قال أهل اللغة: دان الرجل إذا أطاع، ودان إذا عصى، ودان إذا عز، ودان إذا ذل، فلفظ (الدين) من حيث الأصل اللغوي هو من الأضداد؛ وعلى هذا يكون المعنى: أن الله سبحانه هو مالك اليوم الذي يجازي فيه أهل طاعته، ويعاقب فيه أهل معصيته، ويعز فيه المؤمنين من عباده، ويذل فيه الكافرين.

    - قوله سبحانه: {فلا تجعلوا لله أندادا} (البقرة:22)، أي: أمثالاً تعبدونهم كعبادة الله. قال أبو عبيدة: (النِّد) المثل والضد، وهو من الأضداد، والله تعالى بريء من المثل والضد.

    - قوله عز وجل: {ثم عفونا عنكم من بعد ذلك} (البقرة:52)، (عفت) الريح الأثر: أذهبته، وعفا الشيء: كثر، فلفظ (العفو) من حيث الأصل اللغوي من الأضداد؛ وسياق الآية يدل على أن المراد من (العفو) هنا المعنى الأول، وهو معنى محو الذنب. ومما جاء على المعنى الثاني قوله عز وجل: {ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا} (الأعراف:95)، أي: كثرت أموالهم وأولادهم.

    - قوله تعالى: {فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة} (النساء:3)، (خفتم) من الأضداد؛ فقد يكون المَخُوف منه معلومَ الوقوع، وقد يكون مظنوناً؛ فلذلك اختلف العلماء في تفسير هذا الخوف، فقال بعضهم: (خفتم) بمعنى أيقنتم. وقال آخرون: (خفتم) بمعنى ظننتم. قال ابن عطية: وهذا الذي اختاره الحذاق، وأنه على بابه من الظن لا من اليقين، والتقدير: من غلب على ظنه التقصير في القسط لليتيمة فليعدل عنها.

    - قوله عز وجل: {الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم} (البقرة:46)، (الظن) من الأضداد، يكون شكاً ويقيناً وأملاً، كـ (الرجاء) يكون خوفاً وأملاً وأمناً. و(الظن) هنا في قول الجمهور بمعنى اليقين، فلا يذهب وهم عاقل إلى أن الله تعالى يمدح قوماً بالشك في لقائه. ومن هذا القبيل قوله تعالى: {إني ظننت أني ملاق حسابيه} (الحاقة:20) وقوله سبحانه: {فظنوا أنهم مواقعوها} (الكهف:53).

    - قوله سبحانه: {وأسروا الندامة} (يونس:54)، (أسر) من الأضداد، يأتي بمعنى أظهر، ويأتي بمعنى أخفى، وهو المشهور فيها، كقوله سبحانه: {يعلم ما يسرون وما يعلنون} (البقرة:77). ويحتمل هنا الوجهين: أما الإظهار؛ فإنه ليس بيوم تَصَبُّرٍ ولا تَجَلُّد، ولا يقدر فيه الكافر على كتمان ما ناله؛ ولأن حالة رؤية العذاب، يتحسر الإنسان على اقترافه ما أوجبه، ويُظهر الندامة على ما فاته من الفوز، ومن الخلاص من العذاب. وأما إخفاء الندامة، فقيل: أخفى رؤساؤهم الندامة من سفلتهم حياء منهم، وخوفاً من توبيخهم، قال أبو حيان: "وهذا فيه بُعد؛ لأن من عاين العذاب هو مشغول بما يقاسيه منه، فكيف له فكر في الحياء، وفي التوبيخ الوارد من السفلة".

    ونظير هذا قوله تعالى: {إن الساعة آتية أكاد أخفيها} (طه:15)، قال المفسرون: (أخفى) من الأضداد، بمعنى الإظهار، وبمعنى الستر. والآية تحتمل المعنيين.

    - قوله عز وجل: {مهطعين مقنعي رءوسهم} (إبراهيم:43)، يقال: أقنع الرجل رأسه إذا رفعه، وأقنع إذا طأطأ رأسه ذلة وخضوعاً، والآية محتملة الوجهين؛ وبناء عليه يكون معنى الآية: رافعي رؤوسهم، ينظرون في ذل، قاله ابن عباس. وقيل: المعنى: ناكسي رؤوسهم. قال القرطبي: "والقول الأول أعرف في اللغة".

    - قوله تعالى: {حنفاء لله غير مشركين به} (الحج:31) لفظ (الحنيف) من الأضداد، يقع على الاستقامة، ويقع على الميل، والآية تحتمل الوجهين؛ فيكون المعنى: مستقيمين على صراط الله، أو مائلين إلى الحق.

    - قوله سبحانه: {ومن ورائه عذاب غليظ} (إبراهيم:17)، الظرف (وراء) هو من الأضداد، يقال: هذا الأمر من ورائك، أي سيأتيك بعد، وأنا من وراء فلان يعني أصل إليه، وهو هنا بمعنى: بعد. وقيل: {ومن ورائه} أي: من أمامه. ونظير الآية قوله عز وجل: {من ورائه جهنم} (إبراهيم:16) أي: من بعد هلاك هذا الكافر جهنم يصلاها وبئس المصير. والمثل الأبرز هنا قوله تعالى: {وكان وراءهم ملك} (الكهف:79)، أي: أمامهم، وإلى هذا ذهب جمع من أهل اللغة والمفسرين.

    - قوله سبحانه: {فأصبحت كالصريم} (القلم:20)، (الصريم) الصبح سمي بذلك؛ لأنه انصرم عن الليل. و(الصريم) الليل؛ لأنه انصرم عن النهار. فإن كان المراد بـ (الصريم) في الآية الليل؛ فلاسوداد موضعها. وإن كان المراد به النهار؛ فلذهاب الشجر والزرع، ونقاء الأرض منه.

    - قوله تعالى: {مثلا ما بعوضة فما فوقها} (البقرة:26)، (فوق) تكون بمعنى (فوق)، وتكون بمعنى (دون)، والآية تحتمل المعنيين؛ فعلى الأول يكون معنى الآية: إن الله يضرب المثل بالبعوضة فما فوقها من المخلوقات، وعلى الثاني يكون المعنى: إن الله يضرب المثل بالبعوضة فما دونها من المخلوقات.

    - قوله سبحانه: {وجعلناكم شعوبا} (الحجرات:13)، لفظ (الشعب) بفتح الشين من الأضداد، يدل على الافتراق، ويدل على الاجتماع، يقال: شعبته إذا جمعته، وشعبته إذا فرقته، ومنه سميت المنية شعوباً؛ لأنها مفرقة. قال الخليل: "من عجائب الكلام ووسع العربية، أن الشعب يكون تفرقاً، ويكون اجتماعاً. والآية هنا تحتمل الوجهين، وقد ذكرهما الرازي:

    أحدهما: جعلناكم شعوباً متفرقة، لا يُدرى من يجمعكم كالعجم، وقبائل يجمعكم واحد معلوم كالعرب وبني إسرائيل.

    ثانيهما: جعلناكم شعوباً داخلين في قبائل؛ فإن القبيلة تحتها الشعوب، وتحت الشعوب البطون، وتحت البطون الأفخاذ، وتحت الأفخاذ الفصائل، وتحت الفصائل الأقارب.

    - قوله عز وجل: {ومتاعا للمقوين} (الواقعة:73)، (المقوي) من ألفاظ الأضداد، يكون بمعنى الفقير، ويكون بمعنى الغني، يقال: أقوى الرجل إذا لم يكن معه زاد، وأقوى إذا قويت دوابه، وكثر ماله. والآية تصلح للجميع؛ لأن النار يحتاج إليها المسافر، والمقيم، والغني، والفقير.

    وبما تقدم من أمثلة يتضح أن القرآن الكريم تضمن جملة من الألفاظ التي تفيد معنى التضاد، وأن هذا التضاد اللفظي يُغني معنى الآية، ويوسع مرادها، فلا يجعلها قاصرة على معنى بعينه، بل يجعلها تحتمل أكثر من تفسير، ويأتي عمل المفسر هنا ليرجح أحد المعنيين وفق ما يراه من المرجِّحات.

    http://articles.islamweb.net/Media/index.php?page=article&lang=A&id=195049
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها) Empty رد: الأضداد (من جماليات العربية التي لا توجد في غيرها)

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أكتوبر 10, 2014 9:26 am

    والثائر: الطالب، والثائر: المطلوب. (لسان العرب)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 12:14 am