ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الضاد و الظاء

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الضاد و الظاء Empty الضاد و الظاء

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 21, 2010 5:37 pm

    http://www.ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?p=723630

    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=435

    .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الضاد و الظاء Empty رد: الضاد و الظاء

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 21, 2010 5:44 pm

    من كتاب الدكتور يوسف السحيمات وزميليه الدكتور يحيى عبابنة والدكتور سامح الرواشدة
    القواعد الاساسية في الترقيم والإملاء والنحو والمعاجم ،منشورات مكتبة يزيد ، مؤتة ، ط5، 2004م .

    الضَّـــــادُ والظَّـــــاءُ
    تكثرُ أخطاءُ الطَّلبةِ هذهِ الأيَّامِ في حرفي الضَّادِ والظَّاءِ، كثرةً تشدُّ الانتباهَ إليها، سواءٌ أكانَ ذلكَ في لفظِهِا أمْ في كتابتِهِا، ممَّا يجعلُ الوقوفَ على أشْهَرِ مواطنِهَا حاجةً لازمةً لازبةً، والحقُّ إِنَّ هذينِ الحرفينِ يصعُبانِ على غيرِ المُمارِسِ صاحبِ الدُّربَةِ؛ فقد تسرَّبت شائبةُ اللحنِ فيهما والخلطُ بينهما مُنذُ القِدَمِ؛ فقد رَوى أبو عليٍّ القَالي إنَّ رَجُلاً قالَ لعمرَ بنِ الخطَّابِ –رضيَ اللهُ عنهُ-: يا أميرَ المؤمنينَ، أيُضحَّى بِضبيٍ؟ قال: وما عليكَ لو قلتَ: بَظبِي؟! قال: إنَّها لُغَةٌ. قال: انقطعَ العتابُ؛ ولا يُضَحَّى بِشيءٍ من الوحشِ!
    وأوردَ الجاحظُ في البيانِ والتَّبيينِ أنَّ رَجُلاً بِالبصرةِ كانت له جاريةٌ تُسمَّى ظَميَاء، فكانَ إذَا دعاها قال: يَا ضمياءُ (بالضَّاد)، فقال ابن المقفع: قل: يا ظمياءُ، وكرَّرها عليهِ مرَّتينِ أو ثلاثاً، فقال لهُ: أهِيَ جاريتِي أمْ جاريتُكَ؟!.
    والذي لا شكَّ فيهِ أنَّ العربَ القُدامى في البيئةِ القَرشِيَّةِ كانوا يفرِّقُونَ في اللفظِ بينهُما، وكانَ الأوائلُ يفخرون بذلكَ، حتَّى دُعيَت لُغةَ الضَّادِ، ولعلَّ السِرَّ في إطلاقِهِ يعودُ إلى صُعوبةِ النُّطقِ بِحرفِ الضَّادِ على الأعاجِمِ مِمَّنْ يُريدونَ تعلُّمَ العربيَّةِ. والذي نَوَدُّ أنْ نُشيرَ إليهِ أنَّ نُطْقَ حرف الضَّادِ قد أصابهُ التَّطوُّرُ، حتى بالغَ بعضُهُم بقوله: إنَّنَا لا نكادُ نرى أثراً للضَّادِ القديمةِ بيننا اليوم.
    وممَّا جاء في كتب الأصواتِ:
    - الضَّادُ: هي الحرف الخامسَ عَشَرَ من حروف العربيَّةِ، وتخرُجُ من إحدى حافتَي اللسانِ ممَّا يلي الأضْرَاس.
    - الظَّاء: هي الرحفُ السابِعَ عَشَرَ من حروف العربيَّةِ، وتخرجُ من مُقدّمةِ اللسانِ مع أطرافِ الثنايا العُليا من قُربِ اللثَّةِ.
    ويلفظُ بعضُ أبناءِ العربيَّةِ هذهِ الأيَّامَ الضَّادَ دَالاً؛ فيقولون في ضَحِكَ: دَحِكَ، ويقولون في ضمير: دَمير.
    ويلفظُون الظاءَ زَاياً مُطْبقةً؛ فيقولون في الحفظِ: الحفزِ. ويقولون في يظهَر: يزهَر.
    ولعلَّ المؤلَّفاتِ التي أُلِّفت للفرقِ بينَ الضَّادِ والظَّاءِ كثيرةٌ جدَّاً، وهي تتفاوتُ طولاً وقِصَرَاً، بَيْدَ أنَّنَا آثَرنا أن نقتصرَ على المشهورِ من الألفاظِ؛ وهَا نحنُ نُوجزُ لكَ عزيزنَا الدَّارسَ الموادَّ التي تُستعملُ فيها الظَّاءِ على حروفِ المُعجمِ، تَيسيراً في العودةِ إليها، أو التَّثَبُّتِ منها؛ لأنَّ مواطنَ الظَّاءِ قليلةٌ مقارنةً بِالضَّادِ، والأشيَاءُ بِأضْدَادِهَا تَبِيْنُ.
    عزيزنا الدَّارس، إذا أُشكلت عليك كتابةُ لفظةٍ، بالضَّادِ هي أم بالظاء، فعد إلى هذهِ الألفاظ التَّالية المرتَّبة هجائياً، فإن كانت منها، فقد عثرت على ضالَّتك، وإلاَّ فاكتبها بالضَّاد. وتذكَّر أنَّ خير طريقةٍ للتمييز بين الضَّاد والظَّاء هو كثرة القراءةِ، والنَّظر في كتب التُّراث.

    المعجم الصغير للظاء

    بظَّّ: بظَّ العودَ: حرَّك أوتارَهُ وأعدَّهُ للضَّربِ.
    أمَّا (البَضُّ) فالجلدُ الرَّقيقُ المُمتلئُ، ناصعُ البياضِ.
    بَهَظَ: تعبَ، ومنهُ أسعارٌ باهظةٌ: أيْ لا تُطاق.
    بَيْظٌ: للنَّمل، وقيلَ: ماءُ الفحلِ، أمَّا البيضُ فلغيرهم


    حَحَظَ: الجُحوظُ: نُتوءُ حدقةِ العينِ؛ والجاحظُ من أئمةِ الأدب العربيِّ، لُقِّب بِذلكَ لجحوظِ عيني

    الحَظُّ: البَخْتُ. أما (الحَضُّ) فمعناهُ: الحَثُّ.
    والمحظوظ: ذُو الحَظَ.ش
    أمَّا الحضيضُ) فمعناه: أسفلُ الجَبَلِ.
    وأمَّا الحظيظُ: السَّعيدُ من الرِّجالِ الذي له حظٌّ.
    الحَظْرُ: المنْع، وحَظَر: مَنَعَ.
    وأمَّا (حَضَرَ) فَضِدُّ غَابَ.
    الحظيرةُ: مأوى الأنعامِ. وأما الحضيرةُ: الجماعة من القومِ يغزون.
    حَفِظَ الكتاب: استظهرهُ، وحفظهُ: مَنَعَهُ من الضَّيَاعِ.
    الحفيظَةُ: الحميَّةِ والغَضَبُ.
    وأمَّا الحفيضَة: اسمُ أرضٍ.
    التحفُّظ: التيقُّظ وقلَّةِ الغفلَة.
    الحافِظَة: قُوَّةُ الذَاكرةِ. وتُقالُ أيضاً لحقيبة النَّقود.
    والمحفوظاتُ: ما يحفظ من الشِّعْرِ أو النَّثرِ، أو نحو ذلك.
    ومحافظ البلدةِ: القائم بإدارة المحافظةِ.
    والمحافظة: قسمٌ من الأقسامِ الإداريَّةِ.
    الحظْوَةُ: المنزلةُ الرَّفيعةُ.
    الحنظَلُ: نباتٌ شديدٌ المرارة.
    وأما الحنضَل: التَّجويفُ في الصَّخرِ تتجمَّعُ فيهِ المياهُ.



    رَبَظَ: سَارَ. وأمَّا رَبَضَ: بَرَكَ.



    الشَّظيَّةُ: القطعة من الخشبِ، أو الحديدِ، وشظايا القنابلِ: أجزاؤها المتفرقة.
    الشَّظَفُ: خُشونةُ العيشِ.
    الشُّواظُ: لهيبُ النَّار وحرِّ الشَّمسِ.



    الظِئْرُ: التي تُرضِعُ ولدَ غيرِهَا.
    الظَّبُّ: الرجلُ المهذارُ. وأمَّا الضبُّ: حيوانٌ صحراويٌ زاحفٌ يُشبهُ السحليَّةَ.
    الظَّبَةُ: حَدُّ السَّيْفِ.
    الظَّبي: الغزالُ. وأَمَّا أبو ظبي فإحدَى إماراتِ الجنوبِ العربي.
    الظِّرابُ: الرَّوابي الصغار؛ وعليهِ الحديثُ: حتى تروا الشَّمْسَ على الظِّرَابِ. وأمَّا الظِّربان: حيوانٌ بِحجم القط رائحته كريهة.
    وأما الضراب: النكاح عند الحيوانات.
    الظَّرفُ: الوعاءُ تُوضعُ فيه الرِّسالةُ.
    الظرافة: الذكاء وحلاوة المنطق.
    الظَّعنُ: الرحيل.
    الظعينة: المرأة ما دامت في الهودج.
    الظُّفُرُ: ظفر الإنسان معروف والجمع أظفار.
    الضفيرة: فالخصلة من الشعر.
    والضفرة: عقيصة المرأة.
    الظفر: الفوز والانتصار. وتضافروا: تعاونوا.
    الظِّلُّ: الفيء، وظلَّ: دام، وأظل القوم: ساروا في الظِلِّ. والمظلَّة: ما يُستظل به من الحر، ومكان ظليلُ: كثيرُ الظل.
    أما ضل: تاه، وأضل القوم: أغواهم.
    الظَّلَعُ: العرج، الظالع: الأعرج.
    أما الضلع: فعظم من عظام الصدر.
    الظُّلْمُ: وضع الشيء في غير موضعه.
    الظلام: ذهاب النور، والعتمة. والظليم: ذكر النعام.
    الظَّمَأُ: العطش، وساق ظمياء: قليلة اللحم.
    الظَّنُ: خلاف اليقين. قال تعالى: (وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه). التوبة/118
    وأما (ضنَّ) فبمعنى بخل؛ وقرأ بعض الأئمة: (وما هو على الغيب بضنين) بالضاد والظاء؛ وكلاهما متوجهان في حق النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه ليس ببخيل ولا بمتهم.
    الظُّهْرُ بالضم: الوقت المعلوم: أي ساعة الزوال.
    الظهر بالفتح: ضد البطن. وأما ضهر الجبل خاصة: فأعلاه.
    تظاهروا: تدابروا.
    والظاهر: البارز، والظهير: المعين، والمظهر: الهيئة.واستظهر الدرس: حفظه عن ظهر قلب، والظهران: مرفأ في السعودية.
    ظَافَ: البعير: قيده. وأما ضاف إذا نزل عليه ضيفاً.





    العظمُ: قصب الحيوان الذي عليه اللحم. وأما العضم: مقبض القوس.
    العظمة: الكبرياء، والزهو بالنفس.
    والأعظمية: حي في بغداد ينسب على الإمام الأعظم ابي الحنيفة النعمان.
    العَظُّ: اشتداد الزمان والحرب؛ ومنه قول الفرزدق:
    وعظَّ زمانٌ يا بن مروان لم يدع من المال إلا مسحتاً أو مجلف
    ويقرأ أيضاً: وعظُّ زمان...
    والعِظَةُ: النصح والموعظة، قال تعالى: (ذلك يوعظ به من كان يؤمن بالله واليوم الآخر). البقرة/232.
    وأما العضة: كل شجرة كثر شوكها وعظم، وأما عض فبالأسنان. قال تعالى: (وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ). آل عمران/119.
    العَظْلُ والعظال في القوافي: التضمين. ومن قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في زهير بن ابي سلمى: "كان لا يعاظل بين قوافيه". أي لا يتعلق معنى البيت الثاني بالأول.
    وأما العضل: الظلم والمنع، ومنه قوله تعالى: (فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن). البقرة/232.
    عُكَاظ: سوق مشهورة في الجاهلية.


    الغِلْظَةُ: ضد الرقة.
    الغَيْظُ: الغضب. قال تعالى: (والكاظمين الغيظ). آل عمران/134.
    وأما غاض الماء: أي نضب. قال تعالى: (وغيض الماء). هود/24.
    الغِظَاءُ: الرحم. أما الغضاء: فما اتسع من الأرض.


    الفَظُّ والفظاظة: التجهم وسوء الخلق؛ قال تالى: (ولو كنت فظاً غليظ القلب). آل عمران/159.
    أما الفض: التكسير والتحطيم.
    وفض الرسالة: فتحها.
    والانفضاض: التفرغ. قال تعالى: (وإذا رأوا تجارة او لهواً انفضوا إليها). الجمعة/11.
    فَاظَ: مات.
    وفاض الماء: زاد وسال. قال تعالى: (وأعينهم تفيض من الدمع حزنا). التوبة/92.
    الفَظَاعَةُ، الشناعة.




    القَرْظُ: دباغة الجلود.
    أما القرض: العطاء لأجل: قال تعالى: من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً". البقرة/245.
    التقريظ: المدح والثناء، وأما التقريض: الذم الزائد. وبنوا قريظ’، قبيلة من يهود يثرب.
    القَيْظُ: صميم الصيف.
    وأما القيض: مصدر للفعل قاض، يقال قاضت السن قيظاً، إذا انشقت طولاً.



    الكَظُّ: شدة الحرب.
    اكتظ المكان: امتلأ بالناس.
    الكُظْرُ: الشحم على الكليتين، ومنه الغدة الكظرية.
    كَظَمَ غيضه: حبسه. وبعير كاظم: أي عطشان.


    اللظَى: النار أو لهبها. لظى: اسم جهنم.
    اللحْظُ: النظر بمؤخرة العين.
    لَفَظَ: تكلم ونطق.
    لَمَظَ: حرك شفته لابتلاع ما علق بالأسنان.





    المَرَظُ: الجوع الشديد. والمرض: الداء.
    المَظُ: الرمان البري، وهو ينبت في جبال السراة. وأما المض الألم. ومنه أمضني: آلمني.


    النَّظَفُ: بمعنى النظافة. والنضف: الصعتر أو السعتر. (وفي العامية يقال له: زعتر).
    النَّظَافَةُ: النقاوة والطهارة. واستنظف: طلب النظافة.
    النَّظْمُ: التأليف.
    النظام: الخيط تنظم به حبات العقد.
    أما النضم: الحنطة الممتلئة.
    النَّظِيْرُ: الشبيه او المثيل.
    وأما النضرة: بمعنى الحسن والجمال. والنضير: الذهب.
    وبنو النضير: حي من اليهود دخلوا في العرب وهم على نسبهم إلى هارون أخي موسى عليهما الصلاة والسلام.
    تناظر: تقابل.
    الناظرة: المتأملة الشيء بالعين.
    والنضرة: الجميلة: ومنه في القرآن: (وجوه يومئذٍ ناضرة، إلى ربها ناظرة). القيامة:22.
    والمنظار: آلة لرؤية الأشياء الدقيقة أو البعيدة.


    الوَعْظُ: الترغيب.
    التَّوْظِيْفُ: تعيين الوظيفة.
    المُواظَبَةُ: (الدوام).


    اليَقِظَةُ: نقيض النوم، ومنه استيقظ. قال تعالى: (وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود). الكهف/18





    أَشْهَرُ مَوَاطِنِ الضَّادِ وَالظَِّاءِ فِيْ القُرْآنِ الكَرِيْمِ
    رقم الآية
    سورة الفاتحة
    ﴿عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ﴾. 6-7
    سورة البقرة
    ﴿فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ﴾. 19
    ﴿لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ﴾. 68
    ﴿تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾. 85
    ﴿فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ﴾. 198
    ﴿هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ﴾. 210
    ﴿مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ﴾. 214
    ﴿فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ﴾. 232
    ﴿لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ﴾. 233
    ﴿وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء﴾. 235
    ﴿مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾. 245
    ﴿وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ﴾. 280
    سورة آل عمران
    ﴿عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ﴾. 119
    ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ﴾. 134
    ﴿يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ﴾. 176
    سورة النساء
    ﴿مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ﴾. 157
    سورة المائدة
    ﴿فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ﴾. 14
    سورة الأنعام
    ﴿فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا﴾. 99
    ﴿وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ﴾. 104
    ﴿يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا﴾. 125
    سورة الأعراف
    ﴿قَالَ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾. 14
    ﴿لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا﴾. 120
    ﴿وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ﴾. 133
    سورة الأنفال
    ﴿حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ﴾. 65
    سورة التوبة
    ﴿يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ﴾. 30
    ﴿لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا﴾. 42
    ﴿ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ﴾. 47
    ﴿وَلِيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً﴾. 123
    سورة هود
    ﴿فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ﴾. 71
    ﴿وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ﴾. 86
    ﴿وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءكُمْ ظِهْرِيًّا﴾. 92
    سورة يوسف
    ﴿فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ﴾. 42
    ﴿أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ﴾. 44
    ﴿هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا﴾. 65
    ﴿حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ﴾. 85


    سورة الرعد
    ﴿وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ﴾. 8
    سورة إبراهيم
    ﴿وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ﴾. 6
    سورة الحجر
    ﴿هَؤُلاء ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ﴾. 68
    ﴿الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ﴾. 91
    سورة النحل
    ﴿يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمَآئِلِ﴾. 48
    سورة الإسراء
    ﴿وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾. 20
    ﴿وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً﴾. 21
    سورة الكهف
    ﴿وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ﴾. 18
    ﴿وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ﴾. 31
    ﴿جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ﴾. 77
    ﴿فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ﴾. 97
    ﴿وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا﴾. 100
    سورة مريم
    ﴿فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ﴾. 23
    ﴿قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ﴾. 75
    سورة طه
    ﴿وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى﴾. 119
    ﴿فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا﴾. 124
    سورة المؤمنون
    ﴿فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا﴾. 14
    سورة النور
    ﴿قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ﴾. 30
    ﴿وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ﴾. 58
    سورة الفرقان
    ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ﴾. 45
    ﴿وَكَانَ الْكَافِرُ عَلَى رَبِّهِ ظَهِيرًا﴾. 55
    سورة الشعراء
    ﴿سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ﴾. 136
    ﴿طَلْعُهَا هَضِيمٌ﴾. 148
    ﴿فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ﴾. 189
    سورة القصص
    ﴿مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء﴾. 71
    سورة الروم
    ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ﴾. 41
    ﴿الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً﴾. 54
    سورة لقمان
    ﴿إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ﴾. 13
    سورة الأحزاب
    ﴿غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ﴾. 53
    سورة الصافات
    ﴿فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ﴾. 141


    سورة ص
    ﴿وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ﴾. 24
    ﴿ارْكُضْ بِرِجْلِكَ﴾. 42
    ﴿وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا﴾. 44
    سورة غافر
    ﴿وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ﴾. 44
    سورة فصلت
    ﴿فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ﴾. 12
    ﴿وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ﴾. 50
    سورة الشورى
    ﴿حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ﴾. 16
    سورة الزخرف
    ﴿ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ﴾. 17
    ﴿وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا﴾. 36
    سورة الأحقاف
    ﴿فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا﴾. 24
    سورة محمد
    ﴿وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ﴾. 37
    سورة ق
    ﴿وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ﴾. 10
    سورة النجم
    ﴿تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى﴾. 22
    سورة القمر
    ﴿كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ﴾. 31


    سورة الرحمن
    ﴿يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ﴾. 35
    ﴿فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ ﴾. 66
    سورة الواقعة
    ﴿عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ﴾. 15
    سورة الحديد
    ﴿انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ﴾. 13
    سورة المجادلة
    ﴿الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم﴾. 2
    سورة المنافقون
    ﴿حَتَّى يَنفَضُّوا﴾. 7
    سورة الملك
    ﴿صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ﴾. 19
    سورة الحاقة
    ﴿يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ﴾. 27
    ﴿وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ﴾. 34
    سورة المعارج
    ﴿كَلَّا إِنَّهَا لَظَى﴾. 15
    سورة القيامة
    ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ﴾. 22
    ﴿إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ﴾. 23
    سورة عبس
    ﴿فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا﴾. 27
    ﴿وَعِنَبًا وَقَضْبًا﴾. 28
    سورة التكوير
    ﴿وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ﴾. 23
    سورة الغاشية
    ﴿لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِن ضَرِيعٍ﴾. 6
    سورة الضحى
    ﴿وَالضُّحَى﴾. 1
    ﴿وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى﴾. 6
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الضاد و الظاء Empty رد: الضاد و الظاء

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 23, 2010 2:26 am

    منظومة
    دُرَّة القارِي
    للفرق بين الضَّاد والظاء*



    تأليف
    عز الدين عبد الرزاق بن رزق الله الرَّسعني
    أبي محمد الحنبلي
    (ت661هـ)


    1- حَفِظْتُ لَفْظًا عَظيمَ الوَعْظِ يُوقِظُ مِنْ .. ظَمَا لَظَى وَشُواظِ الحَظْرِ والوَسَنِ
    2- مَنْ يَكْظِمِ الغَيْظَ يَظْفَرْ بِالظِّلالِ وَمَنْ .. يَظْعَنْ عَنِ الظُّلْمِ يَظْلَلْ رَاكِدَ السُّفُنِ
    3- لا تَنْظُرِ الظَّنَّ وَالفَظَّ الغَليظَ وَلا .. تُظْهِرْهُ ظَهْرَ ظهُورٍ تَحْظَ بِالإِحَنِ
    4- أُنْظُرْ تُظَاهِرْ فَمَنْ لَمْ يَنْتَظِرْ خَلِيَتْ .. عِظامُهُ ظُفُرَ الظَّلْماءِ وَالمِحَنِ
    5- فَهَذِهِ أرْبَعٌ يا صاحِ قد جَمَعَتْ .. ما في القُرَانِ مِنَ الظَّاءاتِ فامْتَحِنِ
    6- لكنَّ سَبْعَةَ ظاءاتٍ قدِ اشْتَبَهَتْ .. بِالضَّادِ في الذِّكْرِ فاسْمَعْ قَوْلَ مُؤْتَمَنِ
    7- الحَظُّ والحَظْرُ وَالغَيْضُ الضَّلالُ مَعَ الْ .. وَعْظِ انْظُرِ الْفَظَّ وَاهْجُرْهُ مَدَى الزَّمَنِ
    8- فالْحَظُّ بِالظاءِ إلا أنَّها وَرَدَتْ .. بِالضَّادِ في (الفَجْرِ) و(الماعُونِ) فَاسْتَعِنِ
    9- بِاللهِ وَاعْلَمْ بأنَّ (الحاقَةَ) انْفَرَدَتْ .. بِثالِثٍ لا تَزِدْها تُرْمَ بِاللُّكَنِ
    10- وَالحَظْرُ بِالضَّادِ إلا مَوْضِعَيْنِ فَفِي .. (سُبْحانَ) مَحظُورًا انْظُرْ ثُمَّ قِسْ وَزِنِ
    11- في سُورَةِ (اقْتَرَبَتْ) بعد الْهَشِيمِ لَهَا .. مِثْلٌ وَهذانِ في المعْنَى عَلَى سَنَنِ
    12- وَالغَيْظُ بِالظَّاءِ إلا " مَا تَغِيضُ " وَ" غِيـ .. ـضَ الماءُ " فِي (هُودٍ) الهادِي إلى السُّنَنِ
    13- ثُمَّ الضَّلالُ وفِيهِ الأمْرُ مُشْتَبِهٌ .. فَافْهَمْ تَفاصِيلَ قَولِي تُدْعَ بِالفَطِنِ
    14- بِالضَّادِ تُقْرَأُ إلا تِسعَة قُرِئَتْ .. بِالظَّاءِ إِجماعُ أهْلِ العِلمِ واللُّسُنِ
    15- " مِنَ السَّماءِ فَظَلُّوا " (الحِجْرَ) أوَّلُها .. وَوَجْهُهُ ظَلَّ مُسْوَدًّا مِنَ الشَّجَنِ
    16- لِسُوءِ مَا حَكَمُوا تُتْلى مَذَمَّتُهُمْ .. فِي (النَّحْلِ) و(الزُّخْرُفِ) احْذَرْ كُلَّ مُفْتَتَنِ
    17- (طَهَ) " الذِي ظَلْتَ " بعدَ (العَنْكَبوتِ) " لَظَلْـ .. ـلُوا مِنْ " وفي (الشُّعَرا) حَرفانِ يا سَكَنِ
    18- إذا تَلَوْتَ " فَظَلْتَ " بعدَها " فَنَظَلْ .. لُ " اعرِفْ " فَيَظْلَلْنَ " في (الشُّورَى) اهْتَدِ اسْتَبِنِ
    19- قَبْلَ (الحَدِيدِ) " فَظَلْتُمْ " وهوَ آخِرُها .. اقتُلْهُ عِلمًا فَلَيْتَ الجَهْلَ لَم يَكُنِ
    20- والوَعْظُ حَيثُ أَتَى بِالظَّاءِ غَيْر " عِضِيـ .. ـنَ " (الحِجْرِ) بِالضَّادِ فَاقْرَأْها وَلا تهنِ
    21- واعْلَمْ بأنْ لَيْسَ في القُرآنِ مِنْ "نَظرٍ" .. بالضَّادِ إلا نَقيضُ البُؤسِ والحَزَنِ
    22- فِي (هَلْ أَتَى) " نَضْرَة " قَبْلَ النَّعِيمِ لَهَا .. مِثلٌ بِسُورَةِ (وَيْلٌ) فَاعْتَبِرْ تُعَنِ
    23- وَفِي (القِيامَةِ) أُخْرَى وَهْيَ " نَاضِرَةٌ " .. الاولَى حَنانَيْكَ يَا ذَا الْفَضْلِ وَالمِنَنِ
    24- وَ"الفَضُّ" بِالضَّادِ فِي كُلِّ الْمَواضِعِ إلْ.. لَا " كُنْتَ فَظًّا " وَلَيْسَ اللِّيْنُ كالخَشِنِ
    25- وأَجْمَعَ السَّبْعَةُ القُرَّا الثِّقَاتُ عَلَى .. تِلاوَةِ "الظَّنِّ" بِالظَّا فَاقْفُ وَاسْتَبِنِ
    26- لَكِنْ قَدِ اخْتَلَفُوا فِي قَوْلِهِ " بِظَنِيـ .. ـنٍ " فاتَّبِعْ حُسْنَ حَصْرِي وَاسْتَمِعْ لسَنِي
    27- بِالضَّادِ عَاصِمٌ الكُوفِيُّ يَقْرَؤُهَا .. وَحَمْزَةٌ ثُمَّ عَبْدُ اللهِ وَالْمَدَنِي
    28- وَقَد تَّلاهَا أَبُو عَمْرٍو وَشِيعَتُهُ .. بِالظَّاءِ وَابْنُ كَثِيرٍ مَعْ أَبِي الْحَسَنِ
    29- وَقَد تَّقَضَّتْ بِحَمْدِ اللهِ مُودَعةً .. حُسْنَ الْبَيَانِ بِلا عَيْبٍ وَلاَ أَفنِ
    30- شُعَاعُ أَنْوارِهَا يَحْكِي ذُكاءَ وَتَجْـ .. ـلُو مَا عَلَى الْقَلْبِ مِنْ شَكٍّ ومِنْ دَخَنِ
    31- سَمَّيْتُهَا " دُرَّةَ الْقَارِي " وَنِسْبَتُهَا .. بَحْرُ الْبَسِيطِ فَزِنْهَا وَاخْتَبِرْ تَبِنِ
    32- ثُمَّ الصَّلاةُ عَلَى الْمُخْتارِ مِنْ مُضَرٍ .. مَا غرَّدَتْ صَادِحَاتُ الطَّيرِ في الغُصُنِ

    ________________________
    * هذه المنظومة نقلتها قديما من كتاب يحمل اسمها، بتحقيق الدكتور محمد بن صالح البراك، دار ابن الجوزي. وقد نقلت الأبيات مع الضبط إلى البيت (17) -حين كان الكتاب بحوزتي- مع تعديل يسير فيما حصل من تدوير في بعض الأبيات، والبقية اجتهدت في ضبطها مؤخرًا، وأسأل الله أن أكون قد وفقت.


    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=2145
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الضاد و الظاء Empty رد: الضاد و الظاء

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يناير 25, 2015 5:38 am

    قال العلامة الزَّبيدي في تاج العروس ، مادة ( ضود ) :
    نقلا عن أَبي حيَّانَ ، رَحمَه اللّهُ تعالى : انفردت العربُ بكثرةِ استعمال الضَّاد ، وهي قَليلةٌ في لُغَة بعض العَجَم ، ومفقودةٌ في لُغَة الكثير منهم . وذالكَ مثْلُ العين المُهْملة . وذَكَر أَنَّ الحاءَ المهملةَ لا تُوجَدُ في غير كلام العَرب . ونقل ما نَقله في الضاد ، في مَحَلَ آخَرَ عن شَيْخه ابن أَبي الأَحوص ، ثُمَّ قال : والظاءُ المشالَةُ ممَّا انفردَتْ به العَرَبُ دُونَ العَجَم . والذالُ المعجمةُ ليست في الفارسيَّة . والثَّاءُ المُثَلَّثَةُ ليسَتْ في الرُّوميَّة ، ولا في الفارسيَّة . قاله ابن قُرَيْب . والفاءُ ليست في لسان التُّرْك .

    وفي اللسان : ولا يوجد يعني الضادَ في لسان العَجَم إِلَّا في القليل ، ولذالك قيل في قول أَبي الطَّيِّب :
    وبهمْ فَخْرُ كُلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا ** دَ وَعوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ

    ذَهَب به إِلى أَنَّها للعَرَب خاصَّةً .أهـ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 8:15 am