ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة Empty الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يناير 24, 2010 8:28 am



    https://www.youtube.com/watch?v=w7vfPeJ-dkI&feature=related


    عدل سابقا من قبل أحمد في الثلاثاء يونيو 22, 2010 11:41 am عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة Empty رد: الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يناير 24, 2010 8:29 am



    https://www.youtube.com/watch?v=bsnIzqduCCY&feature=related
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة Empty رد: الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 09, 2010 12:35 pm

    الأحاديث التي يجب الأخذ بها والاستدلال بها هي الأحاديث المقبولة : الصحيحة أو الحسنة ، أما الأحاديث الضعيفة أو المكذوبة فلا يجوز الاستدلال بها على الحكم الشرعي :

    قال الإمام الشافعي رحمه الله في "الرسالة" (ص/463) :

    " ويجب أن يقبل الخبر في الوقت الذي ثبت فيه ، وإن لم يمض عمل من الأئمة بمثل الخبر " انتهى. يعني : متى ثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وجب العمل به .

    وقال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل :

    " سألت أبي عن الرجل يكون عنده الكتب المصنفة ، فيها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين ، وليس للرجل بَصَرٌ بالحديث الضعيف المتروك ، ولا الإسناد القوي عن الضعيف ، فيجوز أن يعمل بما شاء ويتخير منها فيفتي به ويعمل به ؟

    قال : لا يعمل حتى يسأل ما يؤخذ به منها ، فيكون يعمل على أمر صحيح ، ويسأل عن ذلك أهل العلم " انتهى.

    "إعلام الموقعين" (4/179)

    وقال الإمام مسلم رحمه الله :

    " اعلم رحمك الله أن صناعة الحديث ومعرفة أسبابه من الصحيح والسقيم إنما هي لأهل الحديث خاصة، لأنهم الحفاظ لروايات الناس العارفين بها دون غيرهم إذ الأصل الذي يعتمدون لأديانهم: السنن والآثار المنقولة من عصر إلى عصر من لدن نبينا صلى الله عليه وسلم إلى عصرنا هذا " انتهى.

    "التمييز" (ص/218)

    وقال الإمام السرخسي رحمه الله :

    " ترك العمل بالحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرام ، كما أن العمل بخلافه حرام " انتهى.

    "أصول السرخسي" (2/7) .

    وقال النووي رحمه الله :

    " قال العلماء : الحديث ثلاثة أقسام , صحيح , وحسن , وضعيف . قالوا : وإنما يجوز الاحتجاج من الحديث في الأحكام بالحديث الصحيح أو الحسن ، فأما الضعيف فلا يجوز الاحتجاج به في الأحكام والعقائد ، وتجوز روايته والعمل به في غير الأحكام ، كالقصص , وفضائل الأعمال , والترغيب والترهيب " انتهى.

    "المجموع" (1/98) .

    وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :

    " فأما الأئمة وفقهاء أهل الحديث فإنهم يتبعون الحديث الصحيح حيث كان " انتهى.

    "فضل علم السلف" (ص/57) .

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    " لا يجوز أن يعتمد في الشريعة على الأحاديث الضعيفة التي ليست صحيحة ولا حسنة " انتهى.

    "مجموع الفتاوى" (1/250) .

    وقال العلامة زكريا الأنصاري رحمه الله :

    " من أراد الاحتجاج بحديث من السنن أو المسانيد إن كان متأهلا لمعرفة ما يحتج به من غيره فلا يحتج به حتى ينظر في اتصال إسناده وأصول رواته ، وإلا فإن وجد أحدا من الأئمة صححه أو حسنه فله تقليده ، وإلا فلا يحتج به " انتهى.

    "فتح الباقي شرح ألفية العراقي"


    http://islamqa.com/ar/ref/112086

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am