العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي
علم
المصطلح يعتبر فرعاً من أفرع علم اللغة التطبيقي ، ولهذا تختلف المنطلقات
الأساسية لعلم المصطلح عن المنطلقات العامة للبحوث اللغوية الأساسية ،
ولكنها تتفق مع الأهداف اللغوية التطبيقية ، ويتضح ذلك من الجوانب التالية.
1- ينطلق
العمل في علم المصطلح من المفاهيم بعد تحديدها تحديداً دقيقاً ، فإذا كان
البحث اللغوي يحاول دراسة البينة اللغوية ويدرس دلالاتها ، فإن علم
المصطلح يحدد المفاهيم في المقام الأول ويقنن لها مصطلحاتها .
2- يقتصر
علم المصطلح على دراسة وبحث المفردات ، أما علم اللغة فيبحث إلى جانب
المفردات مجالات كثيرة ، منها بناء الجملة والأصوات ، وهي موضوعات لا يهتم
بها علم المصطلح ، وإن كانت لها أهميتها في دراسة لغات التخصص من حيث
علاقتها باللغة العامة ، ولهذا يقتصر البحث في علم المصطلح على بحث
المفردات التي تعبر عن المفاهيم المنشودة .
3- علم
المصطلح ذو منطلق تزامن بمعنى أنه لا يجب تاريخ كل مفهوم أو مصطلح بل يبحث
الحالة المعاصرة لنظم المفاهيم ويحدد علاقتها القائمة . ويبحث لها عن
مصطلحات دالة متميزة ، ولعلم اللغة مناهج متعددة ، الوصفية والتاريخية
والمقارنة الخ .
4- تتكون
المصطلحات عن طريق الاتفاق ، ويبحث علم المصطلح الوسائل الكفيلة بتكوين
هذه المصطلحات ، وتوحيد المصطلحات المتعددة المفهوم الواحد ، فهو ليس مجرد
لغوية تسجيلية بل يحاول تكوين المصطلحات في إطار الاتفاق عليها .
5- يتجاوز
علم المصطلح الوصفية إلى المعيارية ن فهو يختلف عن علم اللغة بالمعنى
الأساسي ، فعلم اللغة في مناهجه المختلفة ليس معياراَ وعلم المصطلح ذو هدف
معياري .
6- علم
المصطلح جزء من التنمية اللغوية ن فإذا كانت الدراسات اللغوية عن بنيه
اللغاة المختلفة والهجات المتعددة في الأقطار الأفريقية والآسيوية تكتفي
بوصف الواقع القائم ، فإن علم المصطلح من شأنه أن يحاول إيجاد الوسائل
للوصول باللغاة الوطنية الكبرى إلى مستوى التغيير الكامل عن حضارة العصر
وعلومه .
7- علم المصطلح يهتم بالكلمة المكتوبة في حين أن البحث اللغوي ينطلق من الصيغة المنطوقة ، وذلك بالاعتبارات اللغة ظاهرة منطوقة مسموعة .
8- يقوم
علم المصطلح بتحديد قيمة مكونات المصطلح وهذا يتضمن التوحيد المعياري
للمصطلحات . أي اختيار المصطلح المناسب ، ووضع المصطلح المنشود ، ويتطلب
هذا تحديد دلالته مكونات المصطلح ، وهو أمر لم يكن يهتم به علم اللغة في
اتجاهاته السائدة ، وكان مقصوراً على صناعة المعجم .
علم
المصطلح ذو أفق عالمي مثل علم اللغة بصفة عامة والتوحيد المعياري
للمصطلحات يتطلب أسساً ونظرية عامة لذا فإن هناك تعاوناً دولياً وثيقاً
هادفاً إلى تطوير أسس شاملة لعلم المصطلح ، ومناهج دقيقة لصناعة معاجم
المصطلحات من أجل تقنين العمل في هذا المجال .
آفاق فكرية