ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


3 مشترك

    الاعتكاف ماله وما عليه

    زمردة الفردوس
    زمردة الفردوس
    مهندسة ثمار الأوراق و مشرفة قسم الاقتراحات و الشكاوى و تطوير المنتدى
    مهندسة ثمار الأوراق و مشرفة قسم الاقتراحات و الشكاوى و تطوير المنتدى


    عدد الرسائل : 753
    الموقع : مصر ام الدنيا !!!!
    العمل/الترفيه : مهندسة ديكور ومعمرة في الارض باذن الله
    المزاج : متفائله دائما ومتوكله علي الله
    نقاط : 769
    تاريخ التسجيل : 18/09/2008

    الاعتكاف ماله وما عليه Empty الاعتكاف ماله وما عليه

    مُساهمة من طرف زمردة الفردوس الخميس سبتمبر 10, 2009 11:16 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    [right]
    س 1 ما معنى الاعتكاف ؟*

    لغة : الحبس والعكوف واللزوم ويسمى أيضا الجوار .
    * اصطلاحا : لزوم المسجد لطاعة الله على صفة مخصوصة من مسلم طاهر .
    س 2 ما حكم الاعتكاف ؟
    الاعتكاف سنة للرجال بالإجماع ، وتتأكد في العشر الأواخر من رمضان ، و لا يجب إلا بالنذر ، ويباح للنساء دون استحباب .

    س 3 ما شروط الاعتكاف ؟

    أولا : شروط المعتكِف :


    1- أن يكون مسلما فلا يصح من كافر .
    2- أن يكون مميزا ، فلا يصح من سكران أو مجنون أو صبي غير مميز ، و لا يجوز تمكين هؤلاء من الاعتكاف ، أما الصبي المميز فيجوز اعتكافه وإن كان يكره سدا لذريعة افتتان البالغين به ، أما إن تحقق وجود الفتنة أو غلبت على الظن حرم ذلك .
    3- أن يكون طاهرا من الحدث الأكبر ، فلا يصح اعتكاف الحائض أو النفساء و لا الجنب ابتداءً ، أما المرأة المستحاضة فيجوز لها الاعتكاف بشرط أن تأمن تلويث المسجد وإلا فلا.
    4- أن يكون ناويا الاعتكاف فالأعمال بالنيات .
    5- استئذان المرأة زوجها للاعتكاف ، ولزوجها إخراجها من اعتكاف التطوع سواء أذن لها أولا أو لم يأذن .


    ثانيا : شروط المعتكَف :


    1- أن يكون مسجدا فلا يصح الاعتكاف في غير المساجد ، سواء للرجال أو للنساء على قول جماهير أهل العلم .
    2- أن يكون مسجدا تقام فيه الجماعة إن كان المعتكف تلزمه الجماعة ، أما من لا تلزمه الجماعة - كالمرأة مثلا والصبي المميز والريض- ، فيجوز له الاعتكاف في المساجد التي لا تقام فيها الجماعة ، أو اعتكف من لزمته الجماعة فترة لا تدركه الجماعة فيها جاز له ذلك كأن اعتكف مثلا من بعد العشاء إلى قبل الفجر ، وإن اعتكف اثنان أو أكثر في مسجد لا تقام فيه الجماعة وأقاموها هم جاز ذلك ، أما المساجد التي تقام فيها الجماعة بشكل منقطع كالمساجد التي في أماكن العمل أو في الجامعات والنوادي فيجوز الاعتكاف فيها في الأوقات التي تقام الجماعة فيها .
    3- يجوز الاعتكاف في مسجد لا تقام فيه الجمعة في قول جماهير أهل العلم ، وإن كان الأفضل الاعتكاف في مسجد تقام فيه الجمعة .




    س 4 : ما أقل مدةٍ للاعتكاف ؟

    يصح الاعتكاف ولو ساعة أو لحظة من نهار أو ليل في قول جماهير أهل العلم .



    س 6 : ماذا يفعل من أراد الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في اعتكاف العشر الأواخر من رمضان ؟



    يدخل المسجد قبل غروب شمس اليوم العشرين من رمضان ويخرج بعد غروب شمس اّخر يوم من رمضان ، وإن بات في المسجد ليلة العيد وخرج إلى المصلى مباشرة كان أفضل لاستحباب كثير من السلف ذلك .

    س 7 : ما مبطلات الاعتكاف ؟


    1- الخروج من المسجد لغير عذر بشرط أن لا يكون ناسيا، ويشترط أن يخرج بجسمه كله ، أما إن أخرج رأسه مثلا ، أو أحد يديه أورجليه أو كلتي رجليه بأن جلس على الأرض داخل المسجد وأخرج رجليه خارجه جاز ذلك ، ويجوز له الصعود إلى سطح المسجد أو مئذنته إن كانت داخل المسجد ، أما إن كانت خارجه فلا يجوز إلا للمؤذن إن احتاج إلى ذلك أما إن لم يحتج إلى ذلك كحال أغلب المساجد اليوم فلا يجوز له ذلك .
    ، وكذلك رحبة المسجد يجوز له الاعتكاف فيها ( وهي ساحة خارجية تابعة للمسجد محاطة بسور سواء كان لها سقف أم لا ، وبالطبع لا يدخل في ذلك شوارعنا في هذه الأيام حتى وإن كانت تفرش فيها الحصر للصلاة وذلك لأنها ليست تابعة للمسجد ) .
    2- السكر .
    3- الردة والردة تكون بالقول كسب الله جل في علاه أو رسوله صلى الله عليه وسلم أو دينه المطهر أو الفعل كإهانة المصحف أو الاعتقاد كاعتقاد الولد لله .
    4- إنزال المني عمدا سواء كان عن جماع أو لواط أو استمناء أو تقبيل أو لمس ، وسواء كان ذلك داخل المسجد ، أو كان خارجه بأن كان خارجا لعذر مثلا إلى بيته فجامع امرأته ، أما المباشرة دون إنزال فلا يبطل الاعتكاف بها ، لكن تحرم إن كانت بشهوة وتباح إن كانت لإكرام وشفقة ونحو ذلك ، وإن نزل المني بسبب النظر أو التفكير لم يفسد اعتكافه.

    س 8 : ما أعذار الخروج من المسجد للمعتكف ؟


    1- الذهاب إلى قضاء الحاجة ، إن لم يوجد في المسجد دورات مياه ، أو وجدت وكانت لا تناسب الشخص ، و لا يشترط شدتها حتى يجوز له الخروج .
    2- الذهاب إلى التطهر والتنظف ، إن لم يمكن له فعلها في المسجد ، و لا يجوز له اللبث بالمسجد وهو على جنابة إلا إذا توضأ .
    3- الذهاب لشراء أكل وشرب ، إن لم يجد من يشتري له .
    4- الذهاب إلى صلاة الجمعة إن كانت لا تقام في مسجده الذي اعتكف فيه بشرط أن تكون الجمعة واجبة عليه ، أما المرأة مثلا إن كانت معتكفة في مسجد لا تقام فيه الجمعة فلا يجوز لها الخروج إلى الجمعة ؛ لعدم وجوبها عليها ، ويجوز له أن يبكر في الذهاب إليها .
    5- الخروج للمرض إن كان المرض يشق معه المقام في المسجد ، أو كان مرضا يخشى منه تلويث المسجد كالقيء المتتابع أو الإسهال المتتابع ونحو ذلك ، أما المرض اليسير كالصداع ووجع الضرس ونحوه فلا يجوز له الخروج بسببه .
    6- خروج المرأة إن أصابها الحيض أوالنفاس ، فيجب عليها الخروج ، وكذلك إن مات زوجها لزمتها العدة في بيت زوجها .
    7-الخروج لإنقاذ حريق أو أداء شهادة واجبة أو تعين عليه الجهاد أو تغسيل ميت أو دفنه ونحو ذلك .
    8-إن أخرج بالإكراه ، كأن أخرجه سلطان ظالم ونحوه لم يبطل اعتكافه ، أما إن أخرجه السلطان وكان محقا في إخراجه ، بأن كانت عليه حقوق للاّخرين، فإن اعتكافه يبطل ؛ لأن السلطان محق في إخراجه .
    9- الخروج هربا من ظالم أو حريق أو هدم أو وحش ونحو ذلك .
    * فكل هؤلاء يجوز لهم الخروج ، و لا ينقطع اعتكافهم ، بل يبنون على اعتكافهم ، بل إنهم أثناء خروجهم يعدون في اعتكاف أيضا على قول فريق من أهل العلم .


    س 9 : ماذا يجب على من خرج للمسجد بعذر ؟


    1- عدم اللبث بعد انقضاء حاجته ، إلا إن كان في مسجد اّخر ، فإن خرج مثلا إلى صلاة الجمعة بأن كان معتكفا في مسجد لا تقام فيه الجمعة ولبث في المسجد بعد انتهاء الجمعة ، لم يبطل اعتكافه ؛ لأنه لبث في مسجد اّخر ، بل له أن يحول اعتكافه إلى هذا المسجد ، طالما أن خروجه من الأول كان لعذر ، وإن كان الأفضل عدم فعل ذلك إلا لحاجة ، وإن ذهب مثلا لقضاء حاجته وأثناء عودته وجد مسجدا على الطريق جاز له أن يكمل الاعتكاف فيه ؛ لأنه لا فرق بين المساجد باستثناء المساجد الثلاثة ، أما إن خرج من اعتكافه للذهاب إلى مسجد اّخر بطل اعتكافه.
    2- ليس له أن يذهب إلى زيارة مريض أو اتباع جنازة ، إلا إن كان المريض أو الجنازة على طريقه ولم ينتظرهما.
    3- إذا كان خارجا لقضاء الحاجة ، وكان عنده بيتان ، فلا يجوز له الذهاب إلى البيت الأبعد ، وإذا خرج لشراء طعام وكان هناك محلان لا يجوز له الذهاب للأبعد وهكذا .
    4- إذا ذهب إلى بيته لقضاء الحاجة ، فليس له الجلوس للأكل ، أما إن أكل لقمة أو لقمتين دون جلوس جاز ذلك .
    5- إذا خرج من المسجد لعذر وفعل مبطلا من مبطلات الاعتكاف بطل اعتكافه .

    س 10 ما المقصود بقولنا ( بطل الاعتكاف ) ؟



    المقصود بذلك انقطع التتابع ، أما ما اعتكفه قبل ذلك فصحيح ، وله أن ينوي ويعتكف من جديد .

    س 12 هل يجب تجديد النية إذا خرج من المسجد ؟


    إذا خرج لعذر أو اشتراط فلا يجب ، أما إن خرج بدون عذر فيجب ؛ لأن التتابع انقطع ، فتلزم النية للاعتكاف الجديد .

    س 13 ما يباح للمعتكف ?




    الأكل في المسجد ، لكن يتجنب أكل ما له رائحة كريهة كالثوم والبصل والكراث والفسيخ ونحو ذلك ، وينبغي أن يضع مائدة أو سفرة ( مفارش ) على أرض المسجد صونا لها .
    2- النوم في المسجد والاستلقاء فيه .
    3- أن يتابع تجارته وصناعته وهو في مسجده لكن بشكل خفيف فيكره الإكثار من ذلك لكن إن أكثر لا يبطل الاعتكاف به .
    4- وضع الطيب فلا يكره له ذلك على الراجح ، و لا تتطيب المعتكفة إن كانت رائحة طيبها سيشمها الرجال وإلا جاز لها ، وللمعتكف أن يأخذ من شعره وأظفاره إذا أمن تلويث المسجد ، وإن كان الأولى أن يعد نفسه لذلك قبل بداءة الاعتكاف ، وله أن يرجل ( يسرح ) شعره وينظفه.
    5- أن يتزوج ( أي يعقد نكاحه ) وأن يُزوج ( موليته ) وأن يشهد على نكاح إذا تم ذلك كله داخل المسجد .
    6- أن يتخذ خباء في المسجد إن تيسر ذلك ، بل قد يستحب ذلك ، ويتأكد في حق المرأة ؛ لأنه أستر لها .
    7-أن يتحدث في الأمور المباحة وأن تزوره امرأته وأن يختلي بها في المسجد .
    8-يباح للمعتكف أن يخيط ثوبه إذا احتاج إلى ذلك ، لكن إن كان المعتكف خياطا مثلا ، فلا يجوز له أن يخيط ملابس غيره على وجه التكسب والصنعة .



    س 14 ما يستحب للمعتكف ؟

    1_أن يصون نفسه عن الإكثار من الكلام في فضول المباحات ومن الجدال والمراء، ولا يجوز له كما لا يجوز لغيره الكلام المحرم وفعل المعاصي ، فإن فعل شيئا من ذلك أثم ولم يبطل اعتكافه .
    2- الاشتغال بالصلاة بقراءة القراّن والذكر وتعليم العلم وتعلمه .
    3- إذا خرج من مسجده لعذر ثم عاد إليه فلا يجلس حتى يصلي ركعتين .
    4- مراعاة اّداب المسجد والاّداب الإسلامية العامة ، والترفق مع إخوانه والتغاضي عن إساءة من أساء ، وعدم رفع الصوت ولو بقراءة القراّن


    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    المراجع :


    1- البحر الرائق شرح كنز الدقائق للفقيه ابن نجيم الحنفي رحمه الله .
    2- المدونة في الفقه المالكي .
    3- المجموع للإمام النووي الشافعي رحمه الله .
    4- شرح الإمام النووي على صحيح الإمام مسلم رحمه الله .
    5- فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله .
    6- فتاوى الفقيه الرملي الشافعي رحمه الله .
    7-المغنى للإمام ابن قدامة الحنبلي رحمه الله .
    8-الإنصاف للفقيه المرداوي الحنبلي رحمه الله .
    9- كتاب الجامع لأحكام الصيام وأعمال شهر رمضان للدكتور أحمد حطيبة حفظه الله . [/b]
    [right][/size]
    نسر وحكايه
    نسر وحكايه
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى


    عدد الرسائل : 2159
    العمر : 32
    الموقع : رحال فى بلاد الله
    العمل/الترفيه : طالب بكلية الدعوه الإسلاميه بلقاهره
    المزاج : الحمد لله _ دعواتكم ليه بالتوفيق اخوتى فى الله
    نقاط : 2649
    تاريخ التسجيل : 23/09/2008

    الاعتكاف ماله وما عليه Empty رد: الاعتكاف ماله وما عليه

    مُساهمة من طرف نسر وحكايه الجمعة سبتمبر 11, 2009 1:13 pm

    جزاكى الله خيرا اختى الفاضله

    وجعل ما قدمتى فى ميزان حسناتك
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الاعتكاف ماله وما عليه Empty رد: الاعتكاف ماله وما عليه

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة سبتمبر 18, 2009 2:03 am

    جزاك الله خيرا

    استفدت من موضوعكم القيم

    جعله الله في ميزان حسناتك أختي العزيزة

    :798/7487:

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 12:00 am