يقول ابو تمام
السيف أصدق إنباء من الكتب....في حده الحد بين الجد و اللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف...في متونهن جلاء الشك و الريب
فانظر الى هذه القصيدة المعارضة لها في الوزن و اتحداك ان لم تضحك
الجهل أكثر أرباحا من الكتب
في حده الحد بين العز والجرب
الله أكبر كم في عصرنا ارتفعت
رايات من تاجروا في ( الهلس ) واللعب !
لو كان عندي شريط للغنا مثلا
لصرت أعظم من كسرى فيا عجبي
لو كنت أعرف فن الرقص لانفتحت
لي البنوك فيا ويلي وييل أبي
فالراقصات يعشن الآن في ترف
يأكلن شهذا من التفاح والعنب
ولاعبوا الكرة الأفذاذ كم جمعوا
جوائز اللعب بالدولار والذهب
فمرحبا بغبي صرت أحسده
فليس عار عليه أن نقول : غبي !
مادام يملك أمولا نعظنه
وندعي أنه من خيرة الحسب
أضعت عمري لأجل العلم يا أبتي
وليته ضاع بين الرقص والطرب
يا ليتني لاعب أو مطرب وكفي
أو ليتني أنتمي للرقص بالنسب
لكان حالي إذا عزا وميسرة
ما أتعس الحال بين الشعر والأدب .
السيف أصدق إنباء من الكتب....في حده الحد بين الجد و اللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف...في متونهن جلاء الشك و الريب
فانظر الى هذه القصيدة المعارضة لها في الوزن و اتحداك ان لم تضحك
الجهل أكثر أرباحا من الكتب
في حده الحد بين العز والجرب
الله أكبر كم في عصرنا ارتفعت
رايات من تاجروا في ( الهلس ) واللعب !
لو كان عندي شريط للغنا مثلا
لصرت أعظم من كسرى فيا عجبي
لو كنت أعرف فن الرقص لانفتحت
لي البنوك فيا ويلي وييل أبي
فالراقصات يعشن الآن في ترف
يأكلن شهذا من التفاح والعنب
ولاعبوا الكرة الأفذاذ كم جمعوا
جوائز اللعب بالدولار والذهب
فمرحبا بغبي صرت أحسده
فليس عار عليه أن نقول : غبي !
مادام يملك أمولا نعظنه
وندعي أنه من خيرة الحسب
أضعت عمري لأجل العلم يا أبتي
وليته ضاع بين الرقص والطرب
يا ليتني لاعب أو مطرب وكفي
أو ليتني أنتمي للرقص بالنسب
لكان حالي إذا عزا وميسرة
ما أتعس الحال بين الشعر والأدب .