نقلا عن كتاب الصاحبي لابن فارس رحمه الله
"المائدة" لا يقال لَهَا مائدة حَتَّى يكون عَلَيْهَا الطعام لأن المائدة من "مَادني يميدُني" إِذَا أعطاك. وإلاَّ
فاسمها "خِوَان". وكذلك "الكأس" لا تكون كأساً حَتَّى يكون فِيهَا شراب. وإلا فهو "قدح" أَوْ "كوب". وكذلك "الحُلَّة"
لا تكون إِلاَّ ثوبين: إزار ورداء من جنس واحد فإن اختلفا لَمْ تُدْعَ حُلَّة. ومن ذَلِكَ "الظَّعِنَة" لا تكون ظعينة حَتَّى
تكون امرأة فِي هودج عَلَى راحلة. ومن ذَلِكَ "السَّجْل" لا يكون سجلاً إِلاَّ أن يكون دلواً فِيهِ ماء. و "اللِّحْيَة" لا
تكون إِلاَّ شعراً عَلَى ذّقّن ولَحْيَيْن. ومن ذَلِكَ "الأرِيكَة" وهي الحَجْلة عَلَى السرير لا تكون كذا. فسمعت عليَّ بن
إبراهيم يقول سمعت ثعلباً يقول: الأرِيكة لا تكون إِلاَّ سريراً مُتَّخَذاً فِي قبة شَوارُهُ ونجْدُهُ. وكذلك "الذنوب" لا تكون
ذنوباً إِلاَّ وهِي ملأى، ولا تسمّى خالية ذَنوباً. ومن ذَلِكَ "القلم" لا يكون قلماً إِلاَّ وَقَدْ بُرِيَ وأُصلح، وإلاَّ فهو أُنْبوبة.
وسمعت أبي يقول: قيل لأعرابي "مَا القلم?" فقال: "لا أدري" فقيل لَهُ "تَوَهَّمْهُ" فقال: "هو عود قُلِمَ من جانبيه
كتقليم الأُظفور فسُمِّيَ قلما". ومن ذَلِكَ "الكوب" لا يكون إِلاَّ بلا عروة.? و"الكوز" لا يكون إِلاَّ بعُروة.
"المائدة" لا يقال لَهَا مائدة حَتَّى يكون عَلَيْهَا الطعام لأن المائدة من "مَادني يميدُني" إِذَا أعطاك. وإلاَّ
فاسمها "خِوَان". وكذلك "الكأس" لا تكون كأساً حَتَّى يكون فِيهَا شراب. وإلا فهو "قدح" أَوْ "كوب". وكذلك "الحُلَّة"
لا تكون إِلاَّ ثوبين: إزار ورداء من جنس واحد فإن اختلفا لَمْ تُدْعَ حُلَّة. ومن ذَلِكَ "الظَّعِنَة" لا تكون ظعينة حَتَّى
تكون امرأة فِي هودج عَلَى راحلة. ومن ذَلِكَ "السَّجْل" لا يكون سجلاً إِلاَّ أن يكون دلواً فِيهِ ماء. و "اللِّحْيَة" لا
تكون إِلاَّ شعراً عَلَى ذّقّن ولَحْيَيْن. ومن ذَلِكَ "الأرِيكَة" وهي الحَجْلة عَلَى السرير لا تكون كذا. فسمعت عليَّ بن
إبراهيم يقول سمعت ثعلباً يقول: الأرِيكة لا تكون إِلاَّ سريراً مُتَّخَذاً فِي قبة شَوارُهُ ونجْدُهُ. وكذلك "الذنوب" لا تكون
ذنوباً إِلاَّ وهِي ملأى، ولا تسمّى خالية ذَنوباً. ومن ذَلِكَ "القلم" لا يكون قلماً إِلاَّ وَقَدْ بُرِيَ وأُصلح، وإلاَّ فهو أُنْبوبة.
وسمعت أبي يقول: قيل لأعرابي "مَا القلم?" فقال: "لا أدري" فقيل لَهُ "تَوَهَّمْهُ" فقال: "هو عود قُلِمَ من جانبيه
كتقليم الأُظفور فسُمِّيَ قلما". ومن ذَلِكَ "الكوب" لا يكون إِلاَّ بلا عروة.? و"الكوز" لا يكون إِلاَّ بعُروة.