ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء سبتمبر 17, 2008 5:59 pm

    تسمى هذه الظاهرة في اللغة العربية بظاهرة (الأضداد)00سوف نتحدث عنها آخر هذا الموضوع0

    يقول الله تعالى ( فأسرها يوسف في نفسه و لم يبدها لهم) فمعنى الإسرار هنا الإخفاء بدليل قوله تعالى (و لم يبدها لهم)0


    و يقول تعالى أيضا (و أسروا النجوى الذين ظلموا) يحتمل فيها المعنيان ..و إن كان الإظهار أقرب000حيث إن الظالمين يوم القيامة يظهرون الملامة لبعضهم البعض و يتلاعنون في النار 0


    و نستدل على معنى الإظهار من كلام العرب قبل الاسلام بقول امرئ القيس

    تجاوزت أحراسا اليها و معشرا00000علي حراصا لو يسرون مقتلي

    أى لو يظهرون فهم حراص على مقتلي0
    فاطمة الزهراء
    فاطمة الزهراء
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى


    عدد الرسائل : 301
    العمر : 35
    الموقع : فلسطينية بفضل الله
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية_تربية إسلامية(د.جامعية في المستقبل إن شاء الله)
    المزاج : متفائلة..وأحب الخير لجميع الناس
    نقاط : 9
    تاريخ التسجيل : 18/09/2008

    هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty رد: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!

    مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء الخميس أكتوبر 09, 2008 10:00 pm

    هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! 220426587
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty رد: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أكتوبر 10, 2008 10:59 am

    جزاك الله خيرا أختي فاطمة الزهراء لمرورك الطيب الذي شرفني بموضوعاتي المتواضعة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟! Empty رد: هل تعلم ان (الإسرار ) يأتى بمعنى (الإخفاء) و (الإظهار) معا؟!

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 11:01 pm

    بالنسبة للإسرار :

    ذكرت في الموضوع أنه قد يأتي الإسرار بمعنى الإظهار ؛ يقول تعالى : (و أسروا الندامة لما رأوا العذاب) ؛ أي أظهروها .
    و يقول الشاعر (امرؤ القيس) :
    تجاوزت أحراسا إليها و معشرا ... علي حراصا لو يسرِّون مقتلي

    لكن الآية يحتمل فيها المعنيان كما ذكر الإمالم الثعالبي في كتابه "فقه اللغة و أسرار العربية" .

    و في تفسير الإمام القرطبي :

    قوله تعالى وأسروا الندامة أي أخفوها ; يعني رؤساءهم ، أي أخفوا ندامتهم عن أتباعهم . وقيل : أسروا أظهروا ، والكلمة من الأضداد ، ويدل عليه أن الآخرة ليست دار تجلد وتصبر . وقيل : وجدوا ألم الحسرة في قلوبهم ; لأن الندامة لا يمكن إظهارها . قال كثير :
    فأسررت الندامة يوم نادى برد جمال غاضرة المنادي
    وذكر المبرد فيه وجها ثالثا : أنه بدت بالندامة أسرة وجوههم ، وهي تكاسير الجبهة

    و في تفسير الإمام البغوي :

    ( وأسروا الندامة ) قال أبو عبيدة : معناه : أظهروا الندامة ، لأنه ليس ذلك اليوم يوم تصبر وتصنع . وقيل : معناه أخفوا أي : أخفى الرؤساء الندامة من الضعفاء ، خوفا من ملامتهم وتعييرهم .

    و في البحر المحيط :

    وأسروا من الأضداد تأتي بمعنى أظهر . قال الفرزدق :


    ولما رأى الحجاج جرد سيفه أسر الحروري الذي كان أظهرا


    وقال آخر :


    فأسررت الندامة يوم نادى برد جمال غاضرة المنادي


    وتأتي بمعنى أخفى وهو المشهور فيها كقوله : ( يعلم ما يسرون وما يعلنون ) ويحتمل هنا الوجهين . أما الإظهار فإنه ليس بيوم تصبر ولا تجلد ، ولا يقدر فيه الكافر على كتمان ما ناله ، ولأن حالة رؤية العذاب يتحسر الإنسان على اقترافه ما أوجبه ، ويظهر الندامة على ما فاته من الفوز ومن الخلاص من العذاب وقد قالوا : ( ربنا غلبت علينا شقوتنا ) ، وأما إخفاء الندامة فقيل : أخفى رؤساؤهم الندامة من سفلتهم حياء منهم وخوفا من توبيخهم وهذا فيه بعد ، لأن من عاين العذاب هو مشغول بما يقاسيه منه ، فكيف له فكر في الحياء وفي التوبيخ الوارد من السفلة . وأيضا وأسروا عائد على كل نفس ظلمت على المعنى ، وهو عام في الرؤساء والسفلة . وقيل : إخفاء الندامة هو من كونهم بهتوا لرؤيتهم ما لم يحسبوه ولا خطر ببالهم ، ومعاينتهم ما أوهى قواهم فلم يطيقوا عند ذلك بكاء ولا صراخا ، ولا ما يفعله الجازع سوى إسرار الندم والحسرة في القلوب ، كما يعرض لمن يقدم للصلب لا يكاد ينبس بكلمة ، ويبقى مبهوتا جامدا . وأما من قال : إن معنى قوله : وأسروا الندامة ، أخلصوا لله في تلك الندامة ، أو بدت بالندامة أسرة وجوههم ، أي : تكاسير جباههم ففيه بعد عن سياق الآية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 9:22 pm