ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


+2
زمردة الفردوس
أحمد
6 مشترك

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء سبتمبر 17, 2008 5:56 pm


    عن "ابن الأنبارى" أنه قال :
    ركب "الكندى" المتفلسف إلى "أبى العبَّاس" [أى المبرد] وقال له:
    إنى لأجد فى كلام العرب حشوا.
    فقال له أبو العباس: فى أى موضع وجدته ذلك؟

    فقال: أجد العرب يقولون: "عبد الله قائم" ثم يقولون "إن عبد الله قائم"
    ثم يقولون: "إن عبد الله لقائم"

    فالألفاظ متكررة ، والمعنى واحد.

    فقال أبو العباس: بل المعانى مختلفة لاختلاف الألفاظ.
    (تعليق لى :يقول علماء اللغة اختلاف المبنى-الالفاظ و الحروف - يؤدي الى اختلاف المعنى .و هذه قاعدة يؤمن بها كل علماء اللغة )
    فقولهم: "عبد الله قائم" إخبار عن قيامه.
    وقولهم: "إن عبد الله قائم" جواب عن سؤال سائل
    وقوله: "إن عبد الله لقائم" جواب عن إنكار منكر قيامه

    فقد تكررت الألفاظ لتكرر المعانى
    قال: فما أحار المتفلسف جوابا
    وإذا كان "الكندى" يذهب هذا عليه حتى يركب فيه ركوب مستفهم أو معترض ، فما ظنك بالعامة ومن هو فى عداد العامَّة ممن لا يخطر شبه هذا بباله"
    ******************
    **يقسم علماء البلاغة أنواع الكلام الخبري (الكلام الذي يحتمل الصواب و الخطأ ،يحتمل التصديق و التكذيب) إلى ثلاثة أقسام :

    1- خبر ابتدائي :مثل (محمد رسول الله)

    حيث تخبر بهذ الجملة من هو خال الذهن تماما من هذه القضية(تقولها لشخص لا يعرف أن محمدا صلى الله عليه و سلم رسول الله).

    2- خبر طلبي : مثل (إن محمدا رسول الله).

    تخبر بها من تجده مترددا في التصديق بها فتؤكدها له ب(إن)التوكيدية

    3- خبر إنكاري : مثل: (إن محمد لرسول الله) أو (و الله إن محمدا لرسول الله).

    تخبر بها شخصا ينكر رسالة النبي صلى الله عليه و سلم 0فتؤكد له جملتك بأكثر من أداة توكيد إما بأداتين (إن و لام التوكيد المزحلقة )أو بثلاث أدوات(بزيادة القسم بالله عليها).

    ***********************
    مثال تطبيقي من القرءان الكريم :
    ****************
    يقول الله تعالى حكاية عن رسل المسيح عليه السلام الى أهل أنطاكية(كما يقول جمهور المفسرين و الله اعلم) :
    (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ، إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ).

    فلما كذبهم أهل القرية استخدموا الخبر الطلبي حيث أكدوا كلامهم بأداة توكيد واحدة فقط هى (إن)0

    (... قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمَانُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلا تَكْذِبُونَ، قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ، وَمَا عَلَيْنَا إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ).

    فلما اشتد أهل القرية في تكذيبهم و إنكار رسالتهم استخدم الرسل الخبر الإنكاري فأكدوا كلامهم بأداتين (إن و اللام التوكيدية المزحلقة)
    ***********
    حتى الآن مفهوم؟

    نعم ، كلام سهل واضح .

    إذا سأخبرك بما يوقعك في الحيرة!

    سأقول لك مسألة أعرف جوابها لكنى أطمع أن أشركك معي في الحوار ، لذا سأذكر السؤال فقط ثم أستمع لردودكم و أرجو أن تحاولوا ثم أرسل بعدها الجواب.

    فما رأيكم إخوتى؟


    السؤال هو


    كل البشر - كافرهم قبل مؤمنهم -يؤمنون جميعا بحقيقة الموت ، و الخلاف يأتى فيما بعد الموت ..فالمؤمن يؤمن يقينا بالبعث..بينما الكافر ينكره.

    فالموت كلنا نعلم اننا سنموت ، الكافر يعلم و المؤمن يعلم.

    فلماذا قال الله تعالى : (ثم إنكم بعد ذلك لميتون) ، بتأكيد الجملة بأداتى توكيد (خبر إنكاري) مع أن البشر جميعا لا ينكرون الموت ؛الكافر قبل المؤمن!
    ثم قال تعالى بعدها مباشرة: (ثم إنكم يوم القيامة تبعثون)، فلم يقل تعالى : (لتبعثون) مع أن الكافر ينكر البعث!
    و نحن بعقولنا البشرية القاصرة قد نقول إن الموقف هنا يقتضي التاكيد بينما في الاول لا يقتضي .


    كما قلت لكم كنت أنوى ذكر الجواب بطريقة تلقينية لكننى طمعت أن اجعلكم تشاركوننى في الحوار0و لا بأس في الرجوع الى كتب البلاغة للاستفادة.
    _____________

    5 /9 /2008 ميلاديا


    عدل سابقا من قبل أحمد في الإثنين يناير 07, 2013 12:30 pm عدل 2 مرات (السبب : تنسيق الموضوع ؛ تكبير الخط و تلوينه .)
    زمردة الفردوس
    زمردة الفردوس
    مهندسة ثمار الأوراق و مشرفة قسم الاقتراحات و الشكاوى و تطوير المنتدى
    مهندسة ثمار الأوراق و مشرفة قسم الاقتراحات و الشكاوى و تطوير المنتدى


    عدد الرسائل : 753
    الموقع : مصر ام الدنيا !!!!
    العمل/الترفيه : مهندسة ديكور ومعمرة في الارض باذن الله
    المزاج : متفائله دائما ومتوكله علي الله
    نقاط : 769
    تاريخ التسجيل : 18/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف زمردة الفردوس السبت سبتمبر 27, 2008 5:34 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااااته


    ماشااااااااء الله مووووووووووووووووووووضوع جااااااااااااااامد جداااااااااااااااااااااااااااااا......... واول مره اقرا موضوع بتمعن كده واعيد وازيد فيه

    انا الصراحه بحثت في تفسيري المتواضع والحمد لله لم اجد شئ

    انما بحثت عالنت ..... لقيت بعض حاجات ........ هو فعلا الموضوع شيق . ولك ان تتخيل اني سالت من عندي بالبيت عن هذه الاجابه ولكني لم اجد .......... خليت دماغي تلف


    بس بالنسه لي يعني انا ارى والله اعلم (( ثم انك يوم القيامة تبعثون )) لم ياتي الله بالتاكيد والله اعلم أن الإعادة أيسر من الإنشاء، ودفع توهم أن إعادة الخلق بعد إفنائه أصعب من ابتدائه.



    هذا ردي بعد بحث ولكني لا اجده ردا هذه فقط اجتهادات ....... ومش هقلك تقول الجواب الا لما الناس كلها تدخل وتشاهد الموضوع لانه موضوع يستحق نشوفه ونعلق عليه


    ام المسك
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 28, 2008 8:51 am

    زمردة الفردوس كتب:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااااته


    ماشااااااااء الله مووووووووووووووووووووضوع جااااااااااااااامد جداااااااااااااااااااااااااااااا......... واول مره اقرا موضوع بتمعن كده واعيد وازيد فيه

    انا الصراحه بحثت في تفسيري المتواضع والحمد لله لم اجد شئ

    انما بحثت عالنت ..... لقيت بعض حاجات ........ هو فعلا الموضوع شيق . ولك ان تتخيل اني سالت من عندي بالبيت عن هذه الاجابه ولكني لم اجد .......... خليت دماغي تلف


    بس بالنسه لي يعني انا ارى والله اعلم (( ثم انك يوم القيامة تبعثون )) لم ياتي الله بالتاكيد والله اعلم أن الإعادة أيسر من الإنشاء، ودفع توهم أن إعادة الخلق بعد إفنائه أصعب من ابتدائه.



    هذا ردي بعد بحث ولكني لا اجده ردا هذه فقط اجتهادات ....... ومش هقلك تقول الجواب الا لما الناس كلها تدخل وتشاهد الموضوع لانه موضوع يستحق نشوفه ونعلق عليه


    ام المسك


    جزاك الله خيرا أختي ...بااااااااااااارك الله فيك

    محاولتك جيدة و هى جزء من الإجابة(جزء صغير هههههههه)

    لكن تشكري على جهدك و محاولتك و إصرارك على معرفة الحل بنفسك
    نسر وحكايه
    نسر وحكايه
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى


    عدد الرسائل : 2159
    العمر : 32
    الموقع : رحال فى بلاد الله
    العمل/الترفيه : طالب بكلية الدعوه الإسلاميه بلقاهره
    المزاج : الحمد لله _ دعواتكم ليه بالتوفيق اخوتى فى الله
    نقاط : 2649
    تاريخ التسجيل : 23/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف نسر وحكايه الأحد سبتمبر 28, 2008 2:16 pm

    الموضوع جميل باذن الله انا سوف ااتاى بلاجابه قريبا
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 28, 2008 4:02 pm

    جزاك الله خيرا اخى محمد لمرورك الطيب و ردك العطر


    و انا منتظرك ان شاء الله تجيب الاجابة Exclamation Basketball




    أو على الاقل تحاول


    و انا نفسي كل اخواتنا يدخلوا و يفكروا


    و هي مش لوغاريتمات و الله .......سهلة جدا
    نسر وحكايه
    نسر وحكايه
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى


    عدد الرسائل : 2159
    العمر : 32
    الموقع : رحال فى بلاد الله
    العمل/الترفيه : طالب بكلية الدعوه الإسلاميه بلقاهره
    المزاج : الحمد لله _ دعواتكم ليه بالتوفيق اخوتى فى الله
    نقاط : 2649
    تاريخ التسجيل : 23/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف نسر وحكايه الإثنين سبتمبر 29, 2008 4:45 am

    بسم الله والصلاة والسلام على خير الخلق واكرمهم سيدنا محمد بن عبدالله اما بعد انا حولت على اد مقدر انى احل السؤال واخر متوصلتلو بصراحه بس انا متفائل بردو هوه
    الاجابه
    ان هنا ممكن يكون اخراج الخبر على خلاف مقتضى الظاهر وهذا من باب
    تنزيل العالم بمضمون الخبر منزلة الجاهل به اذا كان سلوكه مخالفا لما علم فيتوجه اليه الخبر ابتدائى كما يلقى الى الجاهل به توبيخا له كقولك لمن يعق لولديه
    ( بر الوالدين واجب )
    وعلى ما اعتقد ان هذا يوافق الايه الكريمه (ثم انكم يوم القيامه تبعثون )
    فاعتقد ان هنا اراد المولى عز وجل توبيخهم لانكارهم البعث

    وانا شكك فى شئ اخر انو يكون هنا من باب تنزيل المنكر منزلة غير المنكر

    وشكرا ليك احمد حتى لو اجبتى كانت غلط لاكن خلتنى ارجع بصراحه للكتاب تانى واحاول اتذكر الى درستو من جديد شكرا ليك

    (اللهم ادخله الفردوس)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 29, 2008 6:15 am

    جزااااااااااااااااااااااك الله خيرا أخي محمد.


    أنت قلت (ان هنا ممكن يكون اخراج الخبر على خلاف مقتضى الظاهر وهذا من باب
    تنزيل العالم بمضمون الخبر منزلة الجاهل به اذا كان سلوكه مخالفا لما علم فيتوجه اليه الخبر ابتدائى كما يلقى الى الجاهل به توبيخا له كقولك لمن يعق لولديه
    ( بر الوالدين واجب )
    وعلى ما اعتقد ان هذا يوافق الايه الكريمه (ثم انكم يوم القيامه تبعثون )
    فاعتقد ان هنا اراد المولى عز وجل توبيخهم لانكارهم البعث

    وانا شكك فى شئ اخر انو يكون هنا من باب تنزيل المنكر منزلة غير المنكر )....أ.ه كلامك.

    كلامك صح ...لكن الآية الكريمة (ثم إنكم بعد ذلك لميتون) هي عكس كلامك

    يجوز إنزال العالم بمضمون الخبر(المنكر له) منزلة الجاهل (الخالي الذهن من الحكم) و ذلك - كما قلت - لأن سلوكه يخالف تماما ما علم .

    فإذا وجدت شخصا يسب الدين فإن قلت له (سب الدين حرام) فكلامك صحيح..لماذا؟

    هل هو لا يعرف أن سب الدين حرام؟...بالطبع يعرف.

    لكن فعله(سلوكه) يخالف ذلك ...فكأنه لا يعرف هذه الحقيقة عمليا ..فأنت تعتبره خالي الذهن تماما من هذا القضية ..فتخبره بها بالخبر الابتدائي على سبيل التوبيخ ((لأنك تعامله على أنه لا يعرف عنها شيئا..فأنت تعتبره جاهل بها ..و تقولها له على سبيل التعليم..و كأنه طفل صغير تعلمه الأدب)).

    و كذلك مثالك (بر الوالدين واجب) تقولها لشخص يضرب والديه أو يسبهما...فأنت تعتبره بسبب سلوكه هذا جاهل بالقضية..فتخبره بها على سبيل التعليم ((التوبيخ..و كأنه تؤدبه و تعلمه الأدب كونه لا يعرفه).


    أما بالنسبة لقوله تعالى ( ثم أنكم بعد ذلك لميتون) فهي عكس كلامك!!!

    فجميع البشر يعرفون هذه الحقيقة (المؤمن يعرف و الكافر) فلما خالف البشر بسلوكهم هذه الحقيقة و رأينا اقتتال الناس على الدنيا و اتخاذهم لها دار قرار و نسيانهم حقيقة الموت بأفعالهم و سلوكهم .

    لما حدث ذلك أكد الله لهم هذه الحقيقة و اخبرها لهم على طريقة الخبر الإنكاري ((لأنهم أنكروا هذه الحقيقة بأفعالهم و سلوكهم )).

    أما قوله تعالى (ثم إنكم يوم القيامة تبعثون) فالله تعالى قد ذكر الألة الكثيرة جدااااااااا في كتابه للتدليل على البعث و كلها أدلة مقنعة جدا جدا بحيث لا ينكره إلا معاند (يعرف الحق و ينكره تكبرا)
    فقد أصبحت قضية البعث مسلم بها ..حقيقة لا شك فيها
    فأخبر الله عنها بالخبر الطلبي لانها لا تحتاج الى كثرة تأكيد من كثرة أدلتها و أنها لا تحتاج الى أدلة جديدة
    .
    هذا ...و الله أعلى و أعلم.
    ***********************************************
    بارك الله فيك أخي محمد لمحاولتك الجميلة و نفع بك الاسلام و المسلمين.

    لكن أرجو ألا يقفل الباب و ألا تحرموني من آرائكم في الموضوع


    عدل سابقا من قبل أحمد في الأحد نوفمبر 16, 2008 4:17 pm عدل 1 مرات (السبب : إصلاح خطأ لغوي!)
    نسر وحكايه
    نسر وحكايه
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى


    عدد الرسائل : 2159
    العمر : 32
    الموقع : رحال فى بلاد الله
    العمل/الترفيه : طالب بكلية الدعوه الإسلاميه بلقاهره
    المزاج : الحمد لله _ دعواتكم ليه بالتوفيق اخوتى فى الله
    نقاط : 2649
    تاريخ التسجيل : 23/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف نسر وحكايه الإثنين سبتمبر 29, 2008 3:18 pm

    انت بصراحه جعلتنى اتوه اجبتى صح ولا خطء
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد نوفمبر 16, 2008 4:20 pm

    باختصار شديد جدا

    ** الآية الأولى :(ثم إنكم بعد ذلك لميتون)

    البشر جميعا - مؤمنهم و كافرهم - يعرفون هذه الحقيقة (حقيقة الموت) و لا ينكرونها

    فكيف عاملهم الله تعالى على أنهم منكرين لها؟

    الإجابة : باختصار شديد :

    لأنهم عرفوا ذلك بعقلهم و لم يصدّقوا ذلك بأفعالهم (سلوكهم)!

    لذا عاملهم الله تعالى معاملة المنكرين و استخدم معهم الخبر الإنكاري

    و أكّد الجملة بأداتي توكيد (إنّ المشدّدة + اللام المزحلقة).

    **الآية الثانية (ثم إنكم يوم القيامة تبعثون)

    فالله تعالى قد ذكر الألة الكثيرة جدااااااااا في كتابه للتدليل على البعث و كلها أدلة مقنعة جدا جدا بحيث لا ينكره إلا معاند (يعرف الحق و ينكره تكبرا)
    فقد أصبحت قضية البعث مسلم بها ..حقيقة لا شك فيها
    فأخبر الله عنها بالخبر الطلبي لانها لا تحتاج الى كثرة تأكيد من كثرة أدلتها و أنها لا تحتاج الى أدلة جديدة
    .
    هذا ...و الله أعلى و أعلم.

    _____________________________
    و جزاك الله خيرا أخي محمد و بارك الله فيك

    و أتمنى كل اخواتي يستفيدوا من الموضوع.
    تاج العروبة (الفوهرر)
    تاج العروبة (الفوهرر)
    فيلسوف ثمار الأوراق
    فيلسوف ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 598
    العمر : 40
    الموقع : العراق
    العمل/الترفيه : خريج كليه الاداب - قسم الفلسفة
    المزاج : الارادة مفتاح النصر
    نقاط : 104
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد على الموضوع

    مُساهمة من طرف تاج العروبة (الفوهرر) الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 6:21 pm

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون 716041787


    و


    ثم إنكم بعد ذلك لميتون 251040571

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون 962862520

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون 200851077
    ثم إنكم بعد ذلك لميتون 458381971
    avatar
    سوسو (ابتسام)
    عضو مثمر
    عضو مثمر


    عدد الرسائل : 125
    العمر : 36
    المزاج : راضية عن نفسي
    نقاط : -1
    تاريخ التسجيل : 17/10/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف سوسو (ابتسام) الأربعاء نوفمبر 19, 2008 12:12 am

    جزاك الله كل خير
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 20, 2009 4:09 am

    جزاكما الله خيرا أخي الحبيب حسين

    و أختي العزيزة ابتسام

    سعدت بمروركم و تشرفت بردكم

    :798/7487:
    الفردوس الاعلي 2
    الفردوس الاعلي 2
    عاشقة العربية ، و مشرفة الأدب و الفكاهة
    عاشقة العربية ، و مشرفة الأدب و الفكاهة


    عدد الرسائل : 251
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : معلمه للغه العربيه
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 473
    تاريخ التسجيل : 05/05/2009

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف الفردوس الاعلي 2 الخميس أكتوبر 01, 2009 3:36 pm

    جزاك الله كل خير والله موضوع جااااااااااامد
    بس بصراحه انا مش مقتنعه بالتحليل بتاع الايه الثانيه او ممكن اكون مش فهماه
    بس انا لو كنت لحقت الاجابه كنت حقول ان ده بيكون حسب سياق الايه زي بالظبط الايات من سوره يس هم انكروا لذلك استخدم اسلوب التوكيد وهكذا في باق الايات والله اعلم
    بس بجد موضوع راااااااااااااائع وفي انتظار المزيد
    :999:
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ثم إنكم بعد ذلك لميتون Empty رد: ثم إنكم بعد ذلك لميتون

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أكتوبر 01, 2009 7:12 pm

    الله يكرمك يا أختي العزيزة

    و الله سعدت جدا بمروركم الطيب و ردكم العطر

    :798/7487:

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 4:46 pm