ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


3 مشترك

    نجيب محفوظ

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    نجيب محفوظ Empty نجيب محفوظ

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 4:13 pm

    رحل نجيب محفوظ عام 2006 و تركت وفاته ضجة كبيرة في الإعلام بأنواعه، و انهمرت عليه المدائح و الإرشادات من كل حدب و صوب، و في ظل سيطرة هذه الدعاية الإعلامية، تختفي كثير من الحقائق التي لابد من الوقوف عليها ،و تضيع ملامح الحدث في غبش الدعاية، و من أجل ذالك وجب على كل صاحب قدرة أن يبين للناس الأوجه الأخرى التي خفيت عليهم، و ذلك لتعزيز الوعي و تعميقه بدلا من تسطيحه و دفعه إلى سوق الشائعات الرائجة.

    رحل نجيب دالكم الروائي العبقري، و الأديب المصري، الذي أشاد به الغرب و أصعده منصة الريادة، و علق له وسام القيادة، و مسيرة طويلة في تسويد الأوراق بما لا يرجع على الأمة بأي نفع، بل كان ضررها و إثمها أكثر من نفعها، حتى أصبحت تلك الروايات على انحلالها و انحرافها- مقررا يدرس في مدارس بعض الدول الإسلامية، و كأن كتب الأدب عدمت، وكأن أئمة المسلمين لم يتركوا تراثا من الأدب العربي الإسلامي للأمة، لكنها الخطة الشيطانية التي تريد صنع أدب عربي بإشراف غربي، تلبس به على سذج المثقفين، و مدعي الأدب، محاولة من خلاله قطع المسلمين عن تراثهم النقي ،و ربطهم بثقافة محدثة تقطر بالأفكار الهدامة، و الأخلاق الفاسدة.

    رحل نجيب، و الكل كان يتكلم عنه و يشيد به و برواياته وكل متتبع للقنوات الفضائية يرى تعزية بوش و شيراك و غيرهما و حزنهم عليه، و الكل قد يعلم أن الغرب أناله جائزة "نوبل"و احتفى به بعد روايته الأثيمة ( أولاد حارتنا)، ولكن القليل من يسأل لماذا هذه الضجة؟و ماذا وراء الأكمة؟

    و لهذه الأسئلة فنجيب يجيب، حيث سئل بعد فشله في محاولته الأولى لنيل الجائزة: إذا منحت لك جائزة "نوبل" هل سترفضها مثلما فعل سارتر؟ فأجاب :"نعم سأرفض هذه الجائزة لو منحوني إياها، لان البعض اعتقد أنني أدعوا إلى السلام و(كامب ديفيد) من أجل الحصول على جائزة "نوبل" التي تسيطر عليها الصهيونية العالمية".وبمجرد حصوله عليها بادر إلى قبولها و فرح و افتخر بذلك، و صار يثني و يمدح، و بذلك يعترف على نفسه بأنه مساند للصهيونية العالمية .

    أرجع فأتساءل : هل حظي نجيب بهذه البطولة الموهومة، من أجل تحريره القدس أو العراق أوأي شعب مسلم من أيدي المحتلين المغتصبين، الذين يتمتعون بتعذيب و قتل و تشريد المسلمين؟.

    إن الغرب لا يشجع من الأدباء من يمتثل لنشر أفكاره العلمانية في مجتمعاتنا، و يعيد إنتاج فكر أدباء الثروة على الكنيسة، و ينشر الانحلال و الرذيلة إيمانا منه أن هذه هي أقرب الطرق إلى تغيير منهج التفكير لدى المسلمين، و قبولهم بالعلمانية شرعة و منهاجا.

    فهل كان نجيب محفوظ سيعطى جائزة "نوبل"للأدب لولا إساءة الأدب مع الله؟.و هل كان أدباء آخرون من أمثال الطاهر بن جلون المغربي الذي حاز جوائز دولية كجائزة"كونكور" عن روايته "ليلة القدر" nuit sacrée؟و (سلمان رشدي) و تسنيمة نسرين) الذين حضوا بالتقدير الغربي لولا الجرأة على عقيدة المسلمين،و التطاول على مقدساتهم.
    *********************************************
    من هو نجيب محفوظ:

    حصل نجيب محفوظ على إجازة الفلسفة، و تقلد عدة مناصب منها عمله مستشار لوزير الثقافة و عضوا في المجلس الأعلى القومي للثقافة ،نال وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.

    تقلب في انتماءاته فعاش وفديا في العهد الملكي حين كان حزب الوفد بارزا ،و اشتراكيا في عهد عبد الناصر و أدى بالسلام مع اليهود في زمن السادات ،ثم لبراليا في العهد الأخير، في خلال دالك كله لم يتخلى عن إيمانه بالعلمانية و معاداته لتحكيم الإسلام في الحياة، و كراهيته للدعوات الإسلامية المنادية بدالك ،كنا لم يتخلى عن إيمانه بالنموذج الغربي و الاعتزاز بالأصل الفرعوني.

    كما حصل على جائزة رابطة التضامن الفرنسية العربية ،وفي سنة 1989 منح جائزة "نوبل" بعد روايته "أولاد حارتنا"، و قد بادر بتهنئته فور فوزه وزير خارجية الدولة الصهيونية" شمعون بيريز"، كما احتفى به سفير الدولة الصهيونية في القاهرة.

    و الرواية رمزية تجرأ فيها على الله سبحانه و تعالى و أنبيائهم عليهم السلام، و استطاع أن يقول بالرمز كل ما عجز عن قوله صراحة. بدأ نشرها مسلسلة في جريدة الأهرام ، تم عل اثر توقيفها لفتوى علماء الأزهر في مصر،طبعت في كتاب عن دار الأدب ببيروت..و ملخصها لا يخرج عن فكرة الصراع بين العلم و الدين، ثم تكون النهاية بانتصار العلم ،و يعني به الاشتراكية الإلحادية.

    و تدور الرواية وأحداثها في دائرة استخفاف و سخرية بالله تعالى و أنبيائه عليهم السلام ، فإن الحارة رمز للدنيا وأولاد الحارة رمز للبشر من لدن آدم عليهم السلام إلى العصر الحاضر،و "الجبلاوي" المتسلط في الرواية رمز لله سبحانه و تعالى،و "قاسم" رمز لمحمد صلى الله عليه و سلم، و جعله مدمن خمر و حشيش و صاحب نساء،و" جبل" رمز لموسى عليه السلام لان الله كلمه في الجبل،و "رفاعة" رمز لعيسى عليه السلام لأن الله رفعه،و جعل "عرفة" رمزا للعلم الذي يقتل "الجبلاوي"!! نعوذ بالله من الخذلان .

    و قد ترجمت روايته هذه إلى السويدية بعنوان:"موت الإله" و فكرة موت الإله كما يقول الأستاذ المهنا:"فكرة فلسفية غربية ،كتب عها نجيب محفوظ في بداية حياته مقالات عدة، و خاصة عندما كان يدرس الفلسفة، و هي مستقاة من مقالات و كتب لسلامة موسى" النصراني الحاقد على الإسلام، و منه استفاد نجيب وجهته :الفرعونية و الماركسية.

    حيث يقول: كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري ، فقد وجهني إلى شيئين مهمين ،هما العلم و الاشتراكية، و منذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن".

    و يقول :"كان سلامة موسى هو الراعي و المربي الأدبي لي..إنه أستاذي العظيم".

    و عل الرغم من الضجة التي تولدت عن هذه الرواية،و الغضب الذي ثار على نجيب ، حيث وصل الأمر إلى محاولة اغتياله،فإن نجيب يتبجح بروايته و يقول "إن"الثلاثية"و"أولاد حارتنا"و "الحرافيش" هم أحب أعمالي إلى نفسي".

    رواياته و صبغتها:

    صدرله ما يقارب الخمسين مؤلفا،ترجم معظمها إلى باقي اللغات العالمية،منها:الشحاذ،ثرثرة فوق النيل،رادوبيس،خان الخليلي، عبث الأقدار، الحرافيش...

    يقول الأستاذ أنور الجندي:"الجنس واضح في معظم روايات نجيب محفوظ، شأنه في ذلك شأن إحسان عبد القدوس و يوسف السباعي، و لكنه عند محفوظ أشذ خطورة،فهو يجعله نتيجة للفقر، و لا يرى للمرأة إذا جاعت إلا طريقا واحدا، هو أن تبيع عرضها".

    يعتبر نجب محفوظ في معظم رواياته على اللغة الرمزية، مستفيدا م دراسته الفلسفية، و هذه الرمزية تتيح له أن يبوح بفكره الماركسي، و لمزه للإسلام بواسطة الرموز التي لا تدرك إلا بعد التأمل.

    يقول نجيب:

    -"إني مناهض للرجعية، و أن المثل الأعلى الذي أقترحه على الجيل الحالي هو الاشتراكية".

    -"أوروبا تمكنت من حل المشكلة الجنسية بطريقتها الخاصة، تجد أن البنت عمرها 15-16 سنة تلتقي في حرية تامة مع أي شاب، لا مشكلة جنسية و لا مشكلة عفاف و لا بكارة، و حتى إذا أثمرت العلاقة طفلا، فالطفل يذهب إلى الدولة كي تربيه إذا كانت أمه لا تريده".

    و للقارئ الكريم كامل النظر في الحكم على هذا الرجل و رواياته!!


    عدل سابقا من قبل أحمد في الثلاثاء مارس 04, 2014 10:42 pm عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    نجيب محفوظ Empty هؤلاء في مزبلة التاريخ00نجيب محفوظ(2)

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء سبتمبر 23, 2008 4:15 pm

    سوف أنقل لكم بعض أقوال العلماء و المفكرين (الموثوق فيهم) عن نجيب محفوظ00
    ****************************************
    اولا مقال بعنوان وهلك (نجيب محفوظ)..!
    ********************
    وهلك (نجيب محفوظ)..!



    حسين بن رشود العفنان


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    (1)

    تردى (نجيب محفوظ) بعد أن خيط بجوفه الشك ،واستولى عليه الاضطراب، وهتك عقله الوهم، واستباح قلبه الخوف، و استهوته شياطين الجن والإنس، وغلبته وقيدت حريته، فضاع على وجه تلعب برأسه البلابل والوساوس، كما تلعب الأقدام بالكرة، فتقيأ كل ما في جوفه من إلحاد وفجور في رواياته وحواراته، كحال أساتذته وأقرانه الأشقياء وعلى صدرهم أستاذه سلامه موسى وغيره من خُشارة الكتّاب المنهزمين!

    نفق (نجيب محفوظ) بعد أن ملأ رواياته إلحادا وتشكيكا بالله ـ عز وجل ـ وتطاولا عليه، فقال عن ربنا ـ تبارك وتعالى وتقدس ـ في روايته القذرة (موت الإله أو أولاد حارتنا ) وفي غيرها، قولا تشتعل من قِحته الرؤوس وتذوب من قبحه النفوس ـ تعالى الله وتقدس عما يقول هذا الظالم المعتدي ـ!

    وفطس(نجيب محفوظ) بعد أن سخر بالأنبياء ـ عليهم الصلاة والسلام ـ وقذّر سيرتهم العطرة ـ شرفهم الله عن قول هذا الجاهل المعتوه ـ فوصف عيسى ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأنه معتوه ضعيف العقل لا يغار على امرأته!!، وأن نبينا وحبيبنا محمدا ـ صلى الله عليه وسلم ـ زير نساء ومدمن خمر !!

    وهلك (نجيب محفوظ) بعد أن استهزأ بالإسلام، وتنقص الشريعة، وهزل بالدين، وصور شخصيات الصالحين صورا منفرة يكذبها الحق وتمجها الحقيقة!

    مات (نجيب محفوظ) بعد أن ثلم شرف الشباب والشابات، وجمّل لهم سكك الزنى وطرق الفجور.
    فكم من عفيف سقط في شراكه! وكم من شريف هوى في كمينه ؟ وكم من طاهرة نُكس رأسها بسبب إبداعه!وكم من بيت تهاوت دعائمه بسبب إتقانه!

    (2)

    عرفنا جناية الإعلام وغشه، حين قال في الخائن (نجيب محفوظ) كقول التاريخ في خلفاء الإيمان، وشيوخ الإسلام ،وأعلام الفتح، وأدباء الحق!

    وهذه سنته المفضوحة، وهي التسويق للرديء والفاسد، ونصبه منارة هدى ورشاد!

    يقول الأديب الإسلامي الكبير د. وليد قصاب ـ متعه الله بالإيمان ـ :

    فكم من أديب مجيد ومفكر ألمعي لا يكاد يسمع به أحد، ولم يعرف أدبه الطريق إلى دنيا الناس ولن يعرفه ، وكم من (متشاعرين ) هم اليوم حديث الغادي والرائح ، وهم أغث القوم قولا ، وأسفهم كلمة! (مقالات في الأدب والنقد ،ص114 ـ 115)

    فكم أهمل وشكك بمن بلغت صناعته الفنية المنتهى، كالرافعي و الطنطاوي و نجيب الكيلاني وأحمد باكثير وعمر الأميري ومحمد ابن حسين وحلمي القاعود وعدنان النحوي و وليد قصاب وحسن الهويمل وعبد الرحمن العشماوي و عبدالمعطي الدالاتي وغيرهم وغيرهم من القدوات الإسلامية الكبيرة!

    لكن التاريخ لن يظلم (نجيب محفوظ) ولن يعتدي على (الإعلام الخائن) لأنه سيسطر الحقيقة وسيفضح الخونة!

    (3)

    مذ عام 1409 حتى هذا العام1427 والمنهزمون تحت طاولة نوبل ينتظرون متى ترميهم بـ (عظمة) العالمية والإبداع! لأنهم أتوا بما لم يأت به إبليس، من إلحاد وفجور ولأنهم (أرقاء ) لا يجرؤ أحدهم أن يحكم بعالميته وإبداعه، دون الرجوع إلى سيده الكافر (أقصد الآخر)!

    أي أننا مذ بعثة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحتى الآن لم ننتج إلا نجيب محفوظ!

    رأفة بعقولنا وعقول أجيالنا!فإن أذهاننا على عبقريتكم لا تقوى!

    (4)

    وهذه الصوايخ الإعلامية أوهمت بعض الأدباء : أن (نجيب محفوظ) جسر لا بد من عبوره إلى عالم الإبداع، فقتلوه بحثا ودراسة ،ومجدوا صناعته السردية ولمعوا أدواته الفنية، وأرهبوا النابتة والشباب والشيوخ بالجمود والرجعية، إذا لم يقرؤوا (نجيب محفوظ) ولم يعترفوا به! مع أن نبع ثقافته شحيح ،مقارنة بأدبائنا الذين ينهلون من إشراقات الوحيين، ومن إبداعات المسلمين ، إضافة إلى ما ينقونه من نتاج الكفار والغربيين وهذا المنتهى ـ والله ـ في الأصالة والتميز!

    ولا يريد الأعداء من هذه (العملقة) إلا أن يضطروك فتتعلم قِحه (نجيب) وفجوره،فتخدش توحيدك، لذة دنياك ونعيمها، وتجرح عفتك، شرف حياتك وتاجها.

    (5)

    يقول الأستاذ الكبير العلامة أنور الجندي ـ رحمه الله تعالى ـ :
    وأن الباحث في آثار نجيب محفوظ يجد ظاهرتين خطيرتين : الأول: الجنس ، والثاني: الإلحاد (الصحافة والأقلام المسمومة ص 209)

    يقول الناقد الإسلامي الكبير حسن الهويمل ـ بارك الله في أيامه ـ :
    {إن نجيب محفوظ لا يحمل هما عربيا ولا قوميا ولا إسلاميا في كل رواياته وانه لم يخدم الأدب العربي ولا الإسلامي ولا يهمه ذلك ، وهو في الحقيقة يخدم المؤسسات الماسونية وغيرها من المؤسسات المناهضة والمحاربة للإسلام...

    وأضاف الهويمل قائلا: أنه عندما لم تجد هذه المؤسسات التي يخدمها نجيب محفوظ أي ملاحظات إسلامية عليه ولا على أدبه قامت بمنحه جائزة نوبل العالمية ومن لم يصدق ما أقول فليقرا رواية(أولاد حارتنا)}

    {تحت المجهر ص 176 ـ 177 لفضيلة الشيخ عبد العزيز السدحان}

    ويقول فضيلة الشيخ المربي عبد العزيز السدحان ـ تتابعت عليه الخيرات ـ عن نجيب محفوظ أنه : (صاحب فهم ماركسي علماني يمثل مذهب الرمزية...){تحت المجهر ص 172 لفضيلة الشيخ عبد العزيز السدحان}

    وصلى الله وسلم على نبينا وعزنا وقدوتنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين



    كتبه حسين بن رشود العفنان
    عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية http://www.saaid.net/wahat/husseen/3.htm
    *************************************************
    من المعلوم أن نسبة اليهود في العالم ضعيفة جداً بالنسبة للعالم ، فهم لا يشكلون

    نسبة تذكر ، ومع ذلك استحوذ اليهود الامريكان فقط على ثلث جوائز نوبل ؟؟؟؟

    مما يؤيد أن اليهود وراء هذه الجائزة ....

    وبطبيعة الحال لن تعطى إلا لمن يخدمهم ،،

    وحينئذ لاغرابة في أن تمنح لنجيب محفوظ ،،، وألف خط تحت نجيب محفوظ ،،،

    ذلك الكاتب الهزيل في تفكيره ورواياته ....

    أتدرون لم استحق نجيب محفوظ تلك الجائزة ؟؟

    استحقها بتلك الرواية المسماة " أولاد حارتنا " ،،

    وسأحاول اعتصار تلخيص لماهية هذه الرواية ما استطعت ..

    1) رجل اسمه جبلاوي له أبناء ،، وعهد بأدارة أوقافه لرجل من غير أبنائه ( اسمه

    أدهم ). فغضب أبناؤه .
    ( الله مع الملائكة عندما عهد لآدم )

    2) تعلق أدهم بفتاة ، وتزوجها .
    ( آدم وحواء )

    3) أحد أبناء الجبلاوي اسمه إدريس يحاول أن يقنع أدهم بفتح الكتاب السري في

    إحدى حجرات الوقف فيرفض فيحاول في زوجته فتقنعه الزوجة ، فيطلع الجبلاوي على

    الموضوع ، ويعترف أدهم ويعاقبه الجبلاوي بالطرد من النعيم إلى الشقاء .
    ( واضح وادريس هو إبليس )

    4) يولد لأدهم ولدان قدري وهمام وتحل بينهما فتنة ، فيقتل قدري همام .(قابيل و هابيل)!

    5) ساق قصة موسى وسماه جبل ، وأنه اتفق مع أب إحدى البنتين اللاتي سقا لهما أن يعلمه السحر .

    6) يجد جبل ( موسى ) في الصحراء شخصاً هائلا في الظلام يقول له : لاتخف أنا جدك الجبلاوي .

    7) يستمر التسلسل مع التشويه حتى يصل لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وسماه قاسماً .

    تستمر القصص حتى يصل الماكر إلى مراده وهو :
    الجبلاوي شاخ في السن وضعف ومات ...على يد عرفة (العلم)!


    هكذا يسوق نجيب محفوظ روايته الملطخة بالتحريف ، والمكللة بالتزوير ، في سياق

    أدبي ، ومحاولة لإبعاد القارئ عن مراده ، وفي أسلوب ساخر بالله والنبوة والديانات ،

    وبكل تعاليم الاسلام الحنيف .




    وليس هذا غريباً على أمثاله ، فهو تلميذ لسلامة موسى الذي قال : أنا كافر

    بالشرق مؤمن بالغرب .

    وألف كتابه المشهور : نشوء فكرة الله .. كما ذكر العقاد . وقد قال نجيب : نعم كان

    لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري .

    وهو وأمثاله يعتقدون أن فكرة الله نشأت لتكوّن أغلالا على المجتمعات والحضارات ..

    ومن أهم أفكار نجيب مايلي :

    1) الفكر الماركسي .

    2) العلمنة .

    3) ينادي بكتابة اللغة العربية باللاتينية .
    4) النظرة الجنسية الاباحية .

    هذا هو نجيب محفوظ رمز من رموز الأدب عند بعض المسلمين ، لطخ الاسلام ليأخذ

    جائزة نوبل
    #############################
    أنصح القارئ الكريم بهذه الكتب لمعرفة حقيقة فكر نجيب محفوظ :

    1- أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، للدكتور سيد أحمد فرج ، مجلد في 325 عن دار الوفاء بمصر .
    2- الصحافة والأقلام المسمومة ، للكاتب أنور الجندي - رحمه الله - ، ص 189-196 .
    3- كتاب العصر تحت ضوء الإسلام ، له أيضًا ، ص 199-210 .
    4- أعلام وأقزام ، للدكتور سيد العفاني ، ( 1 / 311- 363 ) .
    5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !
    6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .
    7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .
    8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .
    9- تحت المجهر ، للشيخ عبدالعزيز السدحان .
    10- تركي الحمد في الميزان . على هذا الرابط : http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/4.zip وفيه مقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وثلاثية الحمد .
    11- مقال : نجيب محفوظ .. خلفية فكرية لفنه الروائى ، للأستاذ مصطفى سيد ، مجلة البيان ( العدد 109 و110 ) .
    12- مقال : الانحراف الفكرى لأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ ، للأستاذ محمد الشباني ، مجلة البيان ، العدد 129. والله الهادي .
    تاج العروبة (الفوهرر)
    تاج العروبة (الفوهرر)
    فيلسوف ثمار الأوراق
    فيلسوف ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 598
    العمر : 40
    الموقع : العراق
    العمل/الترفيه : خريج كليه الاداب - قسم الفلسفة
    المزاج : الارادة مفتاح النصر
    نقاط : 104
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    نجيب محفوظ Empty رد على موضوع الاخ العزيز احمد

    مُساهمة من طرف تاج العروبة (الفوهرر) الأربعاء نوفمبر 19, 2008 4:25 pm

    نجيب محفوظ 716041787



    و



    نجيب محفوظ 251040571


    نجيب محفوظ 180321267


    نجيب محفوظ 200851077

    نجيب محفوظ 143778974

    نجيب محفوظ 597034296
    تاج العروبة (الفوهرر)
    تاج العروبة (الفوهرر)
    فيلسوف ثمار الأوراق
    فيلسوف ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 598
    العمر : 40
    الموقع : العراق
    العمل/الترفيه : خريج كليه الاداب - قسم الفلسفة
    المزاج : الارادة مفتاح النصر
    نقاط : 104
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    نجيب محفوظ Empty رد على موضوع الاخ العزيز احمد

    مُساهمة من طرف تاج العروبة (الفوهرر) الأربعاء نوفمبر 19, 2008 4:26 pm

    نجيب محفوظ 716041787



    و



    نجيب محفوظ 251040571


    نجيب محفوظ 180321267


    نجيب محفوظ 200851077

    نجيب محفوظ 143778974

    نجيب محفوظ 597034296
    avatar
    سوسو (ابتسام)
    عضو مثمر
    عضو مثمر


    عدد الرسائل : 125
    العمر : 36
    المزاج : راضية عن نفسي
    نقاط : -1
    تاريخ التسجيل : 17/10/2008

    نجيب محفوظ Empty رد: نجيب محفوظ

    مُساهمة من طرف سوسو (ابتسام) الأربعاء نوفمبر 19, 2008 10:34 pm

    جزاك الله كل خير

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 10:21 am