(يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى) ، هل النهي عن الاقتراب من الصلاة نفسها؟ أم الاقتراب من مكانها(المسجد)؟
هل المقصود من هذه الآية النهي عن الاقتراب من الصلاة نفسها(بمعنى أدائها)؟
أم أن المقصود من هذه الآية النهي عن الاقتراب من مواضع الصلاة(المساجد)؟
الإجابة هي :
الاثنان معا!!!!!!!!!!
كيف؟
الدليل على القول الأول هو قوله تعالى (حتى تعلموا ما تقولون).
فدل ذلك على النهي عن الاقتراب من آداء الصلاة و نحن سكارى(طبعا كلنا يعرف أن هذه الآية منسوخة حكما 00رغم عدم نسخها تلاوة ،و سوف نقوم - إن شاء الله - قريبا بشرح الناسخ و المنسوخ في القرءان الكريم قريبا بإذن الله)
و معنى نسخ الآية هنا بمنتهى البساطة أنها أبطل العمل بها رغم تلاوتنا لها و تعبدنا بها (فالخمر قد حرمت على مراحل كما نعلم ، فقال تعالى أولا في سورة البقرة(يسألونك عن الخمر و الميسر ، قل فيهما إثم كبير و منافع للناس و إثمهما أكبر من نفعهما) ثم نسخت هذه الآية بعدها بقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون و لا جنبا الا عابري سبيل حتى تغتسلوا) ثم نسخت هذه الآية بقوله تعالى (إنما الخمر و الميسر و الانصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه)فجاء الامر صريحا باجتناب الخمر.
أما الدليل على القول الثاني فهو قوله تعالى بنفس الآية أيضا(و لا جنبا الا عابري سبيل حتى تغتسلوا)
فدل ذلك على مواضع الصلاة (المساجد)
______________
مصدر المعلومة : كتاب (الفوائد المشوق الى علوم القرءان و علم البيان ) للإمام ابن القيم (رحمه الله)
ذكر المعلومة بإيجاز شديد(طبعا غير مخل) لكننى توسعت لك في شرحها
كتبه أخوكم أحمد
5 - 9 - 2008 ميلاديا
القاهرة
هل المقصود من هذه الآية النهي عن الاقتراب من الصلاة نفسها(بمعنى أدائها)؟
أم أن المقصود من هذه الآية النهي عن الاقتراب من مواضع الصلاة(المساجد)؟
الإجابة هي :
الاثنان معا!!!!!!!!!!
كيف؟
الدليل على القول الأول هو قوله تعالى (حتى تعلموا ما تقولون).
فدل ذلك على النهي عن الاقتراب من آداء الصلاة و نحن سكارى(طبعا كلنا يعرف أن هذه الآية منسوخة حكما 00رغم عدم نسخها تلاوة ،و سوف نقوم - إن شاء الله - قريبا بشرح الناسخ و المنسوخ في القرءان الكريم قريبا بإذن الله)
و معنى نسخ الآية هنا بمنتهى البساطة أنها أبطل العمل بها رغم تلاوتنا لها و تعبدنا بها (فالخمر قد حرمت على مراحل كما نعلم ، فقال تعالى أولا في سورة البقرة(يسألونك عن الخمر و الميسر ، قل فيهما إثم كبير و منافع للناس و إثمهما أكبر من نفعهما) ثم نسخت هذه الآية بعدها بقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون و لا جنبا الا عابري سبيل حتى تغتسلوا) ثم نسخت هذه الآية بقوله تعالى (إنما الخمر و الميسر و الانصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه)فجاء الامر صريحا باجتناب الخمر.
أما الدليل على القول الثاني فهو قوله تعالى بنفس الآية أيضا(و لا جنبا الا عابري سبيل حتى تغتسلوا)
فدل ذلك على مواضع الصلاة (المساجد)
______________
مصدر المعلومة : كتاب (الفوائد المشوق الى علوم القرءان و علم البيان ) للإمام ابن القيم (رحمه الله)
ذكر المعلومة بإيجاز شديد(طبعا غير مخل) لكننى توسعت لك في شرحها
كتبه أخوكم أحمد
5 - 9 - 2008 ميلاديا
القاهرة
عدل سابقا من قبل أحمد في الثلاثاء أبريل 07, 2009 12:54 pm عدل 1 مرات