ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى

    المجهول
    المجهول
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    عدد الرسائل : 314
    العمر : 34
    الموقع : دايما علي الموبايل تجدنى
    العمل/الترفيه : ومن يتقى الله يجعل له مخرجا
    المزاج : متفائلا دائما والحمد الله
    نقاط : 634
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى Empty ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف المجهول الإثنين مارس 02, 2009 12:33 pm

    ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله...

    بسم الله الرحمن الرحيم...


    قال ابن القيم رحمه الله تعالى :وقعت مسألةما تقول السادة العلماء فى رجل نظر الى امرأة نظرة فعلق حبها بقلبه واشتد عليه الامرفقالت له نفسه هذا كله.من أول نظرة فلو أعدت النظر اليها لرايتها دون مافى نفسك فسلوت عنها :فهل يجوزله تعمد النظر ثانيا ؛(وقلت الحال للرجل هو نفسه للمراة والفتاة فالحكم واحدلا يختلف)أى قلت انا الكاتبة...فكان الجواب :الحمدالله لا يجوز لعشرة أوجه .....
    الاول:ان الله سبحانه أمربغض البصرولم يجعل شفاء القلب فما حرمه علي العبد.
    الثانى: أن النبى عليه الصلاة والسلام سئل عن نظر الفجأة وقد علم انه يؤثرفى القلب فأمر بمداواته بصرف البصر لا بتكرار النظر.
    الثالث:أنه صرح بأن الاولى له وليست له الثانية ؛ومحال ان يكون داؤه مما له وداواؤه فيمل ليس له.
    الرابع:أن الظاهر قوة الامرفى النظرةالثانيةلا تناقصه والتجربة شاهدة به ؛والظاهر أنالامر كمارآه أول مرةفلا يحسن المخاطرةبالاعادة .
    الخامس:انه ربمارأى ما فوق الذى فى نفسه فزادعذابه .
    السادس:أن ابليس عند قصده للنظره الثانية فى ركائبه فيزين له ماليس بحسن لتتم البلية..
    السابع:أنه لا يعان عي بليته اذا أعرض عن امتثال أوامر الشرع وتداوى بما حرمه عليه بل هو جدير ان تتخلف عنه المعونة.
    الثامن:أن النظرة الاولى سهم مسموم من سهام إبليس ومعلوم أن الثانية أشد سما فكيف يتداوى من السم بالسم؟.
    التاسع:أن صاحب هذا المقام فى مقام معاملة الحق عزوجل فى ترك محبوب كما زعم :وهو يريد بالنظرة الثانيةان يتبين حال المنظور اليه فان لم يكن مرضيا تركه ؛فأذن يكون تركه لانه لا يلائم غرضه لا لله تعالى ؛فأين معاملة الله سبحانه بترك المحبوب لأجله ؟.
    العاشر:يتبين بضرب مثل مطابق للحال وهو أنه أنك أذا ركبت فرسا حديدا فمالت بك الى درب ضيق لا ينفذولا يمكنها تستدير فيه للخروج؛فإذا اهمت بالدخول فيه فاكبحها لئلا تدخل فاذا دخلت خطوة او خطوتين فصح بها وردها الى الوراءعاجلا قبل ان يتمكن دخولها فإن رددتها إلى ورائها سهل الامر وإن توانيت حتى ولجت وسقتها داخلا ثم قمت تجذبها بذنبها عسر عليك اوتعذر خروجها ؛فهل يقول عاقل إن طريق تخليصها سوقها داخلا؟فكذلك النظرةاذا أثرت فى القلب فإن عجل الحازم وحسم المادة من أولها سهل علاجه؛ وإن كررالنظر ونقب عن محاسن الصورة ونقلهاإلى قلب فارغ فنقشها فيه تمكنت المحبة وكلما تواصلت النظرات كانت كالماء يسقى الشجرفلاتزال(شجرة الحب)تنمى حتى يفسدالقلب ويعرض عن الفكرفيما امر
    به فيخرج بصاحبه إلى المحن ويوجب ارتكاب المحظورات والفتن ويلقى القلب فى التلف...منقـــول من كتاب(ثمان جلسات للمجتمع المسلم)للكاتبة(أمل بنت عبدالله)
    المـــجـــــهــــــولــــــ
    26 / 2 / 9 0 0 2
    المجهول
    المجهول
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    عدد الرسائل : 314
    العمر : 34
    الموقع : دايما علي الموبايل تجدنى
    العمل/الترفيه : ومن يتقى الله يجعل له مخرجا
    المزاج : متفائلا دائما والحمد الله
    نقاط : 634
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى Empty رد: ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف المجهول الثلاثاء مارس 10, 2009 5:37 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قد أحزننى ذاك الامر أذ يبدو ان لا أحد يعجبه ولا توجد ردود علي هذا الموضوع ولكن والله فوالله ما قصدت بهذا الموضوع الا النفع لكم والحرص علي اجتنابكم المحرمات والمعاصى والحرص علي الطاعات ولكن افول لا أعلم ماذا اقول وماذا ارد ولكن الحمد الله ...
    رجاء ان كان فى هذا الموضوع ما يجعله بعيد عن الانظار فليكتب الى رد يوضح الاسباب التى أدت الى ذلك حتى أقوم بتطويرها ...
    ولكن الاحظ ان الامر لا يعجب الكثير ومن أقرب الاصحاب الى من جامعة عين شمس وقال ان الامر لن ينفع معه لان معظم أصدقاءه من الشباب والبنات ...
    ولكن الحمد الله الذى أنعم علينا بالصحة والعافية ...
    وجزاكم الله خيرا... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    المجـــهــــــولــــ..وأفضل ان اكون مجهول :9+89*: [b]
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى Empty رد: ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء مارس 13, 2013 12:31 pm

    (اطلبوا الخير من بطون شبعت ثم جاعت لأن الخير فيها باقي, ولا تطلبوا الخير من بطون جاعت ثم شبعت لأن الحقد والشح فيها باقي).
    من كتاب الداء والدواء للإمام بن القيم
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى Empty رد: ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أكتوبر 17, 2013 11:09 pm

    يقول ابن القيم:
    " إنك إذا تأملت السبعة الذين يظلهم الله عز وجل في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله، وجدتهم إنما نالوا ذلك الظل بمخالفة الهوى:
    - فإن الإمام المسلّط القادر لا يتمكن من العدل إلا بمخالفة هواه.
    - والشاب المؤثر لعبادة الله على داعي شبابه لولا مخالفة هواه لم يقدر على ذلك.
    - والرجل الذي قلبه معلق بالمساجد إنما حمله على ذلك مخالفة الهوى الداعي له إلى أماكن اللذات.
    - والمتصدق المخفي لصدقته عن شماله لولا قهره لهواه لم يقدر على ذلك.
    - والذي دعته المرأة الجميلة الشريفة فخاف الله عز وجل وخالف هواه.
    - والذي ذكر الله عز وجل خاليا ففاضت عيناه من خشيته إنما أوصله إلى ذلك مخالفة هواه، فلم يكن لحر الموقف وعرقه وشدته سبيل عليهم يوم القيامة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى Empty رد: ولا تستهينوا بكلمات ابن القيم رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أغسطس 11, 2015 11:58 pm

    فهو سبحانه الموصوف بشدة البطش، ومع ذلك هو الغفور الودود المتودد إلى عباده بنعمه الذي يود من تاب إليه وأقبل عليه، وهو الودود أيضاً أي المحبوب، قال البخاري في صحيحه: الودود الحبيب. والتحقيق أن اللفظ يدل على الأمرين على كونه وادا لأوليائه ومودوداً لهم، فأحدهما بالوضع والآخر باللزوم، فهو الحبيب المحب لأوليائه يحبهم ويحبونه، وقال شعيب عليه السلام: إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ. (ابن القيم)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 3:34 am