ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    لطائف عربية::دقائق لغتنا وعجائبها :: رائعة

    بنت حماس
    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته


    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 32
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    لطائف عربية::دقائق لغتنا وعجائبها :: رائعة Empty لطائف عربية::دقائق لغتنا وعجائبها :: رائعة

    مُساهمة من طرف بنت حماس الإثنين فبراير 16, 2009 9:41 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مـاأجمل لغتنا العربية ، لغة القرآن

    لغة أهل الجنة
    وما احوج ان نعود الى لغتنا مرة اخرى
    بعد طول هجر ونسيــــان

    فقد اعجبتنى هذه اللطائف فى لغتنا الجميلة فاحببت نقلها لكم
    للفائدة،،

    ــــــــــــــــــــــــــــ
    تفرق العرب في الشهوات.

    فيقولون فلان جائع إلى الخبز،
    قَرِم إلى اللحم،
    عَطْشان إلى الماء،
    عَيْمان إلى اللّبن،
    بَرِد إلى التمر،
    جَعِم إلى الفاكهة،
    شَبِق إلى النكاح.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الصَّباحة في الوجه،
    الوَضاءة في البَشرة،
    الجمال في الأنف،
    الملاحة في الفم،
    الحلاوة في العينين،
    الظَّرْف في اللسان،
    الرّشاقة في القدّ،
    الّلباقة في الشمائل،
    كَمال الحسن في الشعر.

    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    ويفرقون في الأوطان فيقولون:

    وطن الإنسان،
    وعطن البعير،
    وعرين الأسد،
    ووجار الذئب والضبع،
    وكناس الظبي،
    وعش الطائر،
    وقرية النمل،
    وكور الزنابير،
    ونافقاء اليربوع.
    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    ويقولون لما يضعه الطائر

    على الشجر: وكر،
    فإن كان على جبل أو جدار فهو: وكن،
    وإذا كان في كن فهو: عش،
    وإذا كان على وجه الأرض فهو: أفحوص،
    والأدحى للنعام خاصة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    ويفرقون في الضرب فيقولون:

    للضرب بالراح على مقدم الرأس: صقع،
    وعلى القفا: صفع،
    وعلى الوجه: صك،
    وعلى الخد ببسط الكف: لطم،
    وبقبضها: لكم،
    وبكلتا اليدين: لدم،
    وعلى الذقن والحنك: وهز،
    وعلى الجنب: وخز،
    وعلى الصدر والبطن بالكف: وكز،
    وبالركبة: زبن،
    وبالرجل: ركل،
    وكل ضارب بمؤخره من الحشرات كلها كالعقارب: تلسع،
    وكل ضارب منها بفيه: يلدغ.
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    ويفرقون في الكشف عن الشيء من البدن، فيقولون:

    حسر عن رأسه،
    وسفر عن وجهه،
    وأفتر عن نابه،
    وكشر عن أسنانه،
    وأبدى عن ذراعيه،
    وكشف عن ساقيه،
    وهتك عن عورته.

    ـــــــــــــــــــــــــــــ


    ويقولون صدر الإنسان،
    ويسمونه من البعير الكركرة،
    ومن الأسد الزور،
    ومن الشاة القص،
    ومن الطائر: الجؤجؤ،
    ومن الجرادة: الجوشن.
    ـــــــــــــــــــــــ

    والظفر للإنسان وهو من ذوات الخف: المنسم،

    ومن ذوات الظلف: الظلف،

    ومن ذوات الحافر: الحافر،

    ومن السباع والصائد من الطير: المخلب،

    ومن الطير غير الصائد والكلاب ونحوها: البرثن،

    ويجوز البرثن في السباع كلها.

    ــــــــــــــــــــــــــــ

    والثدي للمرأة

    وللرجل: ثندؤة،

    ومن ذوات الخف: الخلف،

    ومن ذوات الظلف: الضرع،

    ومن ذوات الحافر والسباع: الطبي.

    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    التبسم أول مراتب الضحك

    ثم الإهلاس، وهو إخفاؤه،

    ثم الافترار والانكلال وهما: الضحك الحسن،

    ثم الكتكتة أشد منهما

    ثم القهقهة

    ثم القرقرة

    ثم الكركرة

    ثم الاستغراب

    ثم الطخطخة، وهي أن يقول: طيخ طيخ

    ثم الإهزاق والزهزقة، وهي أن يذهب الضحك به كل مذهب.



    ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    والمعدة للإنسان
    بمنزلة الكرش للأنعام،
    والحوصلة للطائر.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ويفرقون في المنازل
    فإن كان من مدر، قالوا: بيت،
    وإن كان من وبر، قالوا: بجاد.
    وإن كان من صوف، قالوا: خباء.
    وإن كان من الشعر، قالوا: فسطاط.
    وإن كان من غزل، قالوا: خيمة.
    وإن كان من جلود، قالوا: قشع

    ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    ويفرقون في أسماء الأولاد فيقولون

    لولد كل سبع: جرو،
    ولولد كل ذي ريش: فرخ،
    ولولد كل وحشية: طفل،
    ولولد الفرس: مهر وفلو،
    ولولد الحمار: جحش وعفو،
    ولولد البقرة: عجل،
    ولولد الأسد: شبل،
    ولولد الظبية: خشف،
    ولولد الفيل: دغفل،
    ولولد الناقة: حوار،
    ولولد الثعلب: هجرس،
    ولولد الضب: حسل،
    ولولد الأرنب: خرنق،
    ولولد النعام: رأل،
    ولولد الدب: ديسم،
    ولولد الخنزير: خنوص.
    ولولد اليربوع والفأرة: درص،
    ولولد الحية: حريش.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ويفرقون في الامتلاء فيقولون:
    بحر طام،
    ونهر طافح،
    وعين ثرة،
    وإناء مفعم،
    ومجلس غاص بأهله.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ويفرقون في تغير الطعام وغيره فيقولون:
    أروح اللحم،
    وأسن الماء،
    وخنز الطعام،
    وسنخ السمن،
    وزنخ الدهن،
    وقنم الجوز،
    ودخن الشراب،
    وصدئ الحديد،
    ونغل الأديم.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ويفرقون في اسم الشيء اللين فيقولون:
    ثوب لين،
    ورمح لدن،
    ولحم رخص،
    وريح رخاء،
    وفراش وثير،
    وأرض دمثة.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    ويقولون يدي من اللحم غمرة،
    ومن الشحم زهمة،
    ومن البيض زهكة،
    ومن الحديد سهكة،
    ومن السمك صمرة،
    ومن اللبن والزبد شترة،
    ومن الثريد مرة،
    ومن الزيت قنمة،
    ومن الدهن زنخة،
    ومن الخل خمطة،
    ومن العمل لزقة،
    ومن الفاكهة لزجة،
    ومن الزعفران ردغة،
    ومن الطين ودغة،
    ومن العجين ودخة،
    ومن الطيب عبقة،
    ومن الدم ضرجة وسطلة وسلطة،
    ومن الوحل لثقة،
    ومن الماء بللة،
    ومن الحمأة ثئطة،
    ومن البرد صردة،
    ومن الأسنان قضضة،
    ومن المداد وجدة،
    ومن البزر والنفط نمشة ونثمة،
    ومن البول قتمة،
    ومن العذرة طفسة،
    ومن الوسخ درنة،
    ومن العمل مجلة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ويفرقون في الوسخ فإذا كان في العين قالوا: رمص،
    فإذا جف قالوا: غمص،
    فإذا كان في الأسنان قالوا: حفر،
    فإذا كان في الأذن فهو: أف،
    وإذا كان في الأظفار فهو: تف،
    وإذا كان في الرأس قالوا: حزاز،
    وهو في باقي البدن: درن.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بنت حماس
    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته


    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 32
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    لطائف عربية::دقائق لغتنا وعجائبها :: رائعة Empty رد: لطائف عربية::دقائق لغتنا وعجائبها :: رائعة

    مُساهمة من طرف بنت حماس الإثنين فبراير 16, 2009 9:44 am

    قولون في الرياح فإذا وقعت الريح بين ريحين فهي: نكباء،
    فإذا وقعت بين الجنوب والصبا فهي: الجريباء،

    فإذا هبت من جهات مختلفة فهي: المتناوحة،
    فإذا جاءت بنفس ضعيف فهي: النسيم،
    فإذا كانت شديدة فهي: العاصف،
    فإذا قويت حتى قلعت الخيام فهي: الهجوم،
    فإذا حركت الأشجار تحريكاً شديداً وقلعتها فهي: الزعزع،
    فإذا جاءت بالحصباء فهي: الحاصب،
    فإذا هبت من الأرض كالعمود نحو السماء فهي: الإعصار،
    فإذا جاءت بالغبرة فهي: الهبوة،
    فإذا كانت باردة فهي: الحرجف والصرصر،
    فإذا كان مع بردها ندى فهي: البليل،
    فإذا كانت حارة فهي السموم، فإذا لم تلقح ولم تحمل مطراً فهي: العقيم.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ويفرقون في الجماعات فيقولون:

    موكب من الفرسان،
    وكبكبة من الرجال،
    وجوقة من الغلمان،
    ولمة من النساء،
    ورعيل من الخيل،
    وصرمة من الإبل،
    وقطيع من الغنم،
    وسرب من الظباء،
    وعرجلة من السباع،
    وعصابة من الطير،
    ورجل من الجراد،
    وخشرم من النحل.


    ويفرقون في المطر:

    فأوله رش،
    ثم طش،
    ثم طل،
    ورذاذ،
    ثم نضخ،
    ثم هضل،
    وتهتان،
    ثم وابل وجود،
    فإذا أحيى الأرض بعد موتها فهي: الحياء،
    فإذا جاء عقيب المحل أو عند الحاجة فهو: الغيث،
    وإن كان صغار القطر فهو: القطقط،
    فإذا دام مع سكون فهو: الديمة،
    فإذا كان عاماً فهو: الجداء،
    وإذا روى كل شيء فهو: الجود،
    فإذا كان كثير القطر فهو: الهطل والتهتان،
    فإذا كان ضخم القطر شديد الوقع فهو: الوبل.


    ويقولون

    هجهجت بالسبع،
    وشايعت بالإبل،
    ونعقت بالغنم،
    وسأسأت بالحمار،
    وهأهأت بالإبل: إذا دعوتها للعلف،
    وجأجأت بها: إذا دعوتها للشرب،
    وأشليت الكلب: دعوته، وأسدته أرسلته.


    ويفرقون في الأصوات:

    فيقولون: رغا البعير، وجرجر، وهدر وقبقب،
    وأطت الناقة،
    وصهل الفرس، وحمحم،
    ونهم الفيل،
    ونهق الحمار، وسحل.
    وشحج البغل،
    وخارت البقرة وجأرت،
    وثاجت النعجة،
    وثغت الشاة ويعرت،
    وبغم الظبي ونزب،
    ووعوع الذئب،
    وضبح الثعلب،
    وضغت الأرنب،
    وعوى الكلب ونبح،
    وصأت السنونو،
    وضأت الفأرة،
    وفحت الأفعى،
    ونعق الغراب ونعب،
    وزقا الديك وسقع،
    وصفر النسر،
    وهدر الحمام وهدل
    ، وغرد المكاء،
    وقبع الخنزير،
    ونقت العقرب،
    وأنقضت الضفادع ونقّت أيضاً،
    وعزفت الجن.


    وتقول


    العرب في الأمر: وهن،

    وفي الثوب: وهى،
    وفي الحساب: غلت،
    وفي غيره: غلط،
    ومن الطعام: بشم،
    ومن الماء: بغر،
    وحلا الشيء في فمي،
    وحلى في عيني.

    ويقولون عن

    كل بقعة ليس فيها بناء، فهي عرصة

    كل جبل عظيم فهو أخشب

    كل موضع حصين لا يوصل إلى ما فيه فهو حصن

    كل شيء يحتفر في الأرض إذا لم يكن من عمل الناس فهو جحر

    كل بلد واسع تنخرق فيه الريح فهو خرق

    كل منفرج بين جبال أو آكام يكون منفذاً للسيل فهو واد

    كل مدينة جامعة فهي فسطاط، ومنه قيل لمدينة مصر التي بناها عمرو بن العاص: الفسطاط. ومنه الحديث: " عليكم بالجماعة فإن يد الله على الفسطاط " ، بكسر الفاء وضمها

    كل مقام قامه الإنسان لأمر ما فهو موطن، كقولك: إذا أتيت مكة فوقفت في تلك المواطن فادع الله لي، ويقال: الموطن المشهد من مشاهد الحرب، ومنه قول طرفة من الطويل:


    على موطن يخشى الفتى عنده الردىمتى تعترك فيـه الفرائـص ترعـد



    كلُّ شيءٍ منْ مَتَاعِ الدُّنْيا فهو عَرَض

    كلُّ أمْرٍ لا يكون مُوَافِقاً للحقِّ فهو فاحِشة

    كلُّ شيءٍ تَصيرُ عاقِبتُهُ إلى الهلاكِ فهو تَهْلُكة

    كلُّ ما هَيَجتَ بهِ النارَ إذا أوقَدْتَها فهو حَصَب

    كلُّ نازِلةٍ شَديدةٍ بالإِنسانِ فهي قارِعَة





    كلُ شيءٍ دَبَّ على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ

    كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب

    كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة

    كلُّ ما أمْتِيرَ عليهِ منَ الإِبلِ والخيلِ والحميرِ فهو عِير

    كلُّ ما يُستعارُ من قَدُومٍ أو شَفْرَةٍ أو قِدْرٍ أو قَصْعَةٍ فهو مَاعُون

    كلُّ حرام قَبيحِ الذِّكرِ يلزَمُ منه الْعارُ كثَمنِ الكلبِ والخِنزيرِ والخمرِ فهوَ سُحْت




    كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء

    كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد

    كلُّ حاجِزِ بَينَ الشَيْئينِ فَهو مَوْبِق

    كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة

    كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لطائف عربية::دقائق لغتنا وعجائبها :: رائعة Empty رد: لطائف عربية::دقائق لغتنا وعجائبها :: رائعة

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين فبراير 16, 2009 9:59 am

    جزاك الله خيرا أختي الكريمة بنت حماس

    موضوع رااااااااااااااائع

    بارك الله فيك و في الثعالبي و كل أئمة اللغة

    :798/7487:

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 5:48 pm