ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


3 مشترك

    احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق )

    mohamedfaiz31
    mohamedfaiz31
    محامي المنتدى و مدير الاستشارات القانونية
    محامي المنتدى و مدير الاستشارات القانونية


    عدد الرسائل : 33
    العمر : 47
    الموقع : mohamed_faiz_32@yahoo.com
    العمل/الترفيه : محامى بدولة الامارات
    المزاج : حب الله يحبك الله والناس
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 01/01/2009

    احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق ) Empty احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق )

    مُساهمة من طرف mohamedfaiz31 السبت يناير 03, 2009 8:59 am

    يكثر زوجي من القسم بالطلاق عند كل خلاف لنا سويا فهل هذا القسم صحيح أم لا؟


    الرد:
    ثلاث جدهن جد و هزلهن جد : النكاح و الطلاق و الرجعة . تخريج السيوطي (د ت هـ) عن أبي هريرة. تحقيق الألباني (حسن) انظر حديث رقم: 3027 في صحيح الجامع. 1 ) بكسر الجيم فيهما ضد الهزل ( وهزلهن جد ) فمن هزل بشيء منها لزمه وترتب عليه حكمه قال الزمخشري : والهزل واللعب من وادي الاضطراب والخفة كما أن الجد من وادي الرزانة والتماسك ( النكاح ) فمن زوج ابنته هازلاً انعقد النكاح وإن لم يقصده ( والطلاق ) فيقع طلاق الهازل وحكى عليه الإجماع ( والرجعة ) ارتجاع من طلقها رجعياً إلى عصمته فإذا قال راجعتك عادت إليه واستحل منها ما يستحل من زوجته وبهذه أخذ الأئمة الثلاثة الشافعي وأبو حنيفة وأحمد ويعضده { إن اللّه يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزواً قال أعوذ باللّه أن أكون من الجاهلين } فجعل الهزو في الدين جهلاً ولن يلحق الجهل إلا بأهله وقال المالكية : لا يصح نكاح الهازل لأن الفرج محرم فلا يصح إلا بجد انتهى قال ابن العربي : وروى بدل الرجعة العتق ولم يصح وقال ابن حجر : وقع عند الغزالي العتاق بدل الرجعة ولم أجده وخص الثلاثة بالذكر لتأكد أمر الفروج وإلا فكل تصرف ينعقد بالهزل على الأصح عند أصحابنا الشافعية إذ الهازل بالقول وإن كان غير مستلزم لحكمه فترتب الأحكام على الأسباب للشارع لا للعاقد فإذا أتى بالسبب لزمه حكمه شاء أم أبى ولا يقف على اختياره وذلك لأن الهازل قاصداً للقول مريداً له مع علمه بمعناه وموجبه وقصد اللفظ المتضمن للمعنى قصد لذلك المعنى لتلازمهما إلا أن يعارضه قصد آخر كالمكره فإنه قصد غير المعنى المقول وموجبه فلذلك أبطله الشارع . *** ( د ت ه ) في الطلاق ( عن أبي هريرة ) قال الترمذي : حسن غريب وتعقبه الذهبي أخذاً من ابن القطان بأن فيه عبد الرحمن بن حبيب المخزومي قال النسائي : منكر الحديث ثم أورد له مما أنكر عليه هذا الخبر . -------------------- ( 1 ) وهذا الحديث له سبب وهو ما رواه أبو الدرداء قال : كان الرجل يطلق في الجاهلية وينكح ويعتق ويقول أنا طلقت وأنا لاعب فأنزل اللّه هذه الآية { ولا تتخذوا آيات اللّه هزواً } أي لا تتخذوا أحكام اللّه في طريق الهزاء فإنها جد كلها فمن هزل فيها لزمته وفيه إبطال أمر الجاهلية وتعزيز الأحكام الشرعية اهـ



    خطا شائع بين العرب جمبعا والمصريين حلف يمين على الطلاق حتى فى المقاهى على اى شىء
    وقد طرحت هذا الموضوع من وجهة نظر القانون المصر والشريعه الاسلاميه


    منقووووووووول
    برقوقه
    برقوقه
    عضو متميز مفيد
    عضو متميز مفيد


    عدد الرسائل : 1024
    العمر : 39
    نقاط : 456
    تاريخ التسجيل : 20/12/2008

    احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق ) Empty رد: احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق )

    مُساهمة من طرف برقوقه الأحد يناير 11, 2009 7:54 am

    معلش اعذرنى انا مش قدرت افهم حاجه
    ارجوك اشرحلى كويس تانى
    لو واحد حلف على مراته عليا الطلاق ما تلبسيش البنطلون ده مثلا يعنى
    وهى لبسته كده الطلاق يقع او لا
    انا اللى اعرفه واللى درسته اننا بنرجع للشخص هل هو يقصد التهديد يعنى بيخوفها فقط
    ولا فعلا كان يقصد انها تكون طالق منه لو لبست او يعنى لو اتت بالفعل المحلوف عليها
    يعنى من الاخر بنسيبها لنيته هوه اثناء الحلف باليمين
    هل موضوعك بيقول نفس الكلام ده ولا بيقول ما هوه معارض للكلام اللى ذكرته
    شكرا على موضوعاتك
    mohamedfaiz31
    mohamedfaiz31
    محامي المنتدى و مدير الاستشارات القانونية
    محامي المنتدى و مدير الاستشارات القانونية


    عدد الرسائل : 33
    العمر : 47
    الموقع : mohamed_faiz_32@yahoo.com
    العمل/الترفيه : محامى بدولة الامارات
    المزاج : حب الله يحبك الله والناس
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 01/01/2009

    احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق ) Empty رد: احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق )

    مُساهمة من طرف mohamedfaiz31 السبت يناير 17, 2009 7:31 pm

    بصي حضرتك طالما الشخص حلف يمين الطلاق فهو يصير حلف يمين وليس للتهديد يعنى كما فى مثال حضرتك لو واحد حلف يمين الطلاق على زوجته انها ما تلبس البنطلون ده وهى لبسته يبقى طلاق والطلاق نوعان
    طلاق بائن بينونه صغرى وبينونه كبرى
    برقوقه
    برقوقه
    عضو متميز مفيد
    عضو متميز مفيد


    عدد الرسائل : 1024
    العمر : 39
    نقاط : 456
    تاريخ التسجيل : 20/12/2008

    احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق ) Empty رد: احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق )

    مُساهمة من طرف برقوقه الأحد يناير 18, 2009 9:43 am

    ممكن اتعبك واخد من وقتك
    عاوزه اعرف هل ده رائيك انت اللى استخلصته من دراساتك ولا ده راى جمهور العلماء
    لان راى جمهور العلماء حسب دارستى انا فى الكليه كان زى ما قلت اننا بنرجعها لنيه الزوج
    وكمان ده نفس الراى اللى بتقوله دائما الدكتوره سعاد صالح فى برامج الفتاوى
    وباقى العلماء على التليفزيون ده نفس الراى
    ممكن جدا يكون ده نوع من التخفيف وحفاظا على استمرار الحياه الزوجيه
    ويكون الصح اننا منخففش فى الامور دى
    ارجوك ايضاح رائيك هل هوه رائيك عن قناعتك الشخصيه
    ام راى مين من العلماء
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39133
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق ) Empty رد: احوال شخصيه (حلف يمين الطلاق )

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:25 am

    أختي برقوقة

    طالما الأستاذ محمد فايز ذكره - مؤيدا بالأدلة - فمن البديهي أن يكون مقتنعا به !!

    جزى الله أستاذنا خيرا على موضوعه القيم

    :798/7487:

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 11:33 pm