قال الله تعالى :
(( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بـالله من الشيطان الرجيم )) النحل 98 .
(( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم )) النمل 30 .
وصيغ الاستعاذة كثيرة أشهرها : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ، " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " والمختار الصيغة الأولى .
أما البسملة فقد أمرنا أن نستفتح بها كل عمل له شأن لذا فقــد وردت فــي ابتــداء كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة ( براءة ) وذلك لأن البسملة أمان والسورة فيها نبذ لعهود الكافرين ، والبسملة آية أنزلت للفصل بين السور واتفق على أنها جزء من آية في سورة النمل .
وللتعوذ مع البسملة أربع حالات كلها جائزة :
1. وصل الجميع : وصل الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة .
2. قطع الجميع : وهو الوقف على كل من الاستعاذة والبسملة .
3. وصل الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها ثم بدء السورة .
4. الوقف على الاستعاذة مع وصل البسملة بالسورة .
وكذا هو الحال مع آخر السورة فيجوز وصلها وقطعها بنفس الحالات السابقة مع البسملة عدا وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها ، حتى لا يتوهم السامع بأن البسملة في آخر السورة السابقة .
(( فإذا قرأت القرآن فاستعذ بـالله من الشيطان الرجيم )) النحل 98 .
(( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم )) النمل 30 .
وصيغ الاستعاذة كثيرة أشهرها : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ، " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " والمختار الصيغة الأولى .
أما البسملة فقد أمرنا أن نستفتح بها كل عمل له شأن لذا فقــد وردت فــي ابتــداء كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة ( براءة ) وذلك لأن البسملة أمان والسورة فيها نبذ لعهود الكافرين ، والبسملة آية أنزلت للفصل بين السور واتفق على أنها جزء من آية في سورة النمل .
وللتعوذ مع البسملة أربع حالات كلها جائزة :
1. وصل الجميع : وصل الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة .
2. قطع الجميع : وهو الوقف على كل من الاستعاذة والبسملة .
3. وصل الاستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها ثم بدء السورة .
4. الوقف على الاستعاذة مع وصل البسملة بالسورة .
وكذا هو الحال مع آخر السورة فيجوز وصلها وقطعها بنفس الحالات السابقة مع البسملة عدا وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها ، حتى لا يتوهم السامع بأن البسملة في آخر السورة السابقة .