ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    فوائد (المنهجية في طلب علم التفسير) للشيخ د.مساعد الطيار

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

     فوائد (المنهجية في طلب علم التفسير) للشيخ د.مساعد الطيار  Empty فوائد (المنهجية في طلب علم التفسير) للشيخ د.مساعد الطيار

    مُساهمة من طرف أحمد السبت ديسمبر 03, 2011 1:53 am

    - وجدتُ علم التفسير كله في تفسير الطبري .
    - أرجع إلى ثلاثة كتب رئيسية : تفسير الطبري ، والتحرير والتنوير ، ومفردات الراغب الأصفهاني إذا أردتُ تحضير درسٍ .
    - الوجيز للواحدي لا يغني ، أشبه ما يكون بمعاني كلمات ، وقد لا يتعرض لآيات .
    - الزمخشري ( القرن الخامس ) عنوا به من ناحية البلاغة والاعتزال ، وهو أول كتاب قعد لبلاغة القرآن وكانت منثورة .
    - تفسير البيضاوي ( القرن السابع ) وهو أصولي أسس كتابه على قوة تعبير ومتانة . اهتم به العثمانيون فكثرت الحواشي عليه من علماء الأتراك . صعب لا يقرؤه المبتدي .
    - الجلالين ( القرن العاشر ) السيوطي كتبه في العشرين مكملاً تفسير شيخه المحلى الذي كتب تفسير الفاتحة ومن الكهف إلى الناس . اعتمده علماء الأزهر فكثرت عليه الحواشي . مختصر صعب العبارة .
     هذه متون لا تصلح لطالب العلم المبتدئ .




    مرحلة المبتدئ
    - الكتاب المطلوب :
    • مستوعب لمسائل التفسير كأسباب النزول وبيان المعاني وبيان المعنى العام .
    • سهل العبارة لا يحتاج فكًا .
    • مختصر .

    - طريقة القراءة :
    • قراءته كاملا .
    • قراءته مرارا لاستظهار جملة المعاني منه .
    • ترك الإشكالات ، فالهدف هو فهم المعنى الإجمالي .

    التفسير الميسر الصادر عن مجمع الملك فهد يتميز ببيان المعنى الإجمالي مباشرة .
    تفسير السِّعدي أسلوب الشيخ أحيانا يضيع المعنى المراد من الآية بسبب الأسلوب الإنشائي الذي سار عليه الشيخ ، وهذه عولجت في التفسير الميسر .
    لكن بيان المعنى اللغوي الدقيق للآية فهذه لم تعالج في هذا أو ذاك ، ولهذا يمكن أن يضيف كتابا في غريب القرآن ، كتحفة الأريب لأبي حيان ، أو تفسير غريب القرآن ، ويغلب على هذه الكتب السلامة من جهة الاعتقاد وغيره .





    المرحلة الثانية : التوسع

    مرحلة أكثر من خمس سنوات ، أهدافهـا :
    - معرفة أقوال المفسرين .
    - معرفة أصول التفسير .
    - معرفة موجبات الأقوال .
    - معرفة أنواع الاختلاف .
    - معرفة قواعد الترجيح .
    - التعرف على مصطلحات المفسرين خصوصًا التي تبنى عليها أمور علمية .

    القراءة في بعض الكتب التي لها علاقة بـ :
    - معاني القرآن .
    - توجيه القراءات .
    - الناسخ والمنسوخ .
    - أسباب النزول .

    من كتب الأقاويل كتاب الماوردي ، فهو ينسب الأقاويل ، ويقول بأقاويل المعتزلة ، وتخلص من هذه الإشكالية صاحب زاد المسير .

    كتب محررة يستفاد منها :
    الطبري : تأصيل الوصول إلى المعنى ، ومعرفة طريقة مناقشة خلاف المفسرين .
    المحرر الوجيز : لابن عطية فيه تحرير بالغ وعناية بتوجيه أقوال السلف .
    ابن كثير : يتميز بربط الأحاديث بالآيات ولا أعرف مثله أو مقارب له في هذا .
    أبو حيان : صاحب تحريرات .
    التحرير والتنوير : لابن عاشور فيه نفائس ويبني طالب العلم ويجعل عنده مُكنة .
    ابن جُزَيّ .

    يحتاج في هذه المرحل :
    - الحرص على استظهار الأقوال في الآية لأنه يبني عليه الترجيح .
    - الحرص على معرفة أقاويل السلف خاصة ؛ لأنه لا يمكن أن توجد آية لم يفهم السلف معناها على وجه صحيح معتبر ، وهم إن أجمعوا فقولهم حجة ، وإن اختلفوا فالصواب أحد ما قالوا .
    - الحرص على معرفة الأقاويل الصحيحة المحتملة في الآية .
    - التعرف على منهج المفسر الذي يقرأ له .

    المرحلة المتقدمة البحثية : يقرأ ويستفيد ، وهي مرحلة واسعة يمارس فيها قراءات متعددة .


    قواعد عامة عند القراءة في كتب التفسير :
    1- العناية بمعرفة منهج السلف ومن سار عليه من خلال التطبيقات العملية التي يقومون بها في تفاسيرهم .
    2- العناية بتطبيق أصول التفسير على ما يقرأ .
    3- الرجوع إلى موارد المفسر والربط بين نقولاته والأصول ؛ لأنه قد ينقل بالمعنى أو يغفل عن فوائد أو يخل في العبارة .
    4- التركيز على كلام المفسر في تفسير الآيات المتصلة بالفن الذي يتميز فيه المفسر .
    5- الحرص على تقييد الفوائد .











      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 9:02 pm