ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    فوائد (المنهجية في طلب علم التفسير) للشيخ د.مساعد الطيار

    شاطر

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد (المنهجية في طلب علم التفسير) للشيخ د.مساعد الطيار

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت ديسمبر 03, 2011 1:53 am

    - وجدتُ علم التفسير كله في تفسير الطبري .
    - أرجع إلى ثلاثة كتب رئيسية : تفسير الطبري ، والتحرير والتنوير ، ومفردات الراغب الأصفهاني إذا أردتُ تحضير درسٍ .
    - الوجيز للواحدي لا يغني ، أشبه ما يكون بمعاني كلمات ، وقد لا يتعرض لآيات .
    - الزمخشري ( القرن الخامس ) عنوا به من ناحية البلاغة والاعتزال ، وهو أول كتاب قعد لبلاغة القرآن وكانت منثورة .
    - تفسير البيضاوي ( القرن السابع ) وهو أصولي أسس كتابه على قوة تعبير ومتانة . اهتم به العثمانيون فكثرت الحواشي عليه من علماء الأتراك . صعب لا يقرؤه المبتدي .
    - الجلالين ( القرن العاشر ) السيوطي كتبه في العشرين مكملاً تفسير شيخه المحلى الذي كتب تفسير الفاتحة ومن الكهف إلى الناس . اعتمده علماء الأزهر فكثرت عليه الحواشي . مختصر صعب العبارة .
     هذه متون لا تصلح لطالب العلم المبتدئ .




    مرحلة المبتدئ
    - الكتاب المطلوب :
    • مستوعب لمسائل التفسير كأسباب النزول وبيان المعاني وبيان المعنى العام .
    • سهل العبارة لا يحتاج فكًا .
    • مختصر .

    - طريقة القراءة :
    • قراءته كاملا .
    • قراءته مرارا لاستظهار جملة المعاني منه .
    • ترك الإشكالات ، فالهدف هو فهم المعنى الإجمالي .

    التفسير الميسر الصادر عن مجمع الملك فهد يتميز ببيان المعنى الإجمالي مباشرة .
    تفسير السِّعدي أسلوب الشيخ أحيانا يضيع المعنى المراد من الآية بسبب الأسلوب الإنشائي الذي سار عليه الشيخ ، وهذه عولجت في التفسير الميسر .
    لكن بيان المعنى اللغوي الدقيق للآية فهذه لم تعالج في هذا أو ذاك ، ولهذا يمكن أن يضيف كتابا في غريب القرآن ، كتحفة الأريب لأبي حيان ، أو تفسير غريب القرآن ، ويغلب على هذه الكتب السلامة من جهة الاعتقاد وغيره .





    المرحلة الثانية : التوسع

    مرحلة أكثر من خمس سنوات ، أهدافهـا :
    - معرفة أقوال المفسرين .
    - معرفة أصول التفسير .
    - معرفة موجبات الأقوال .
    - معرفة أنواع الاختلاف .
    - معرفة قواعد الترجيح .
    - التعرف على مصطلحات المفسرين خصوصًا التي تبنى عليها أمور علمية .

    القراءة في بعض الكتب التي لها علاقة بـ :
    - معاني القرآن .
    - توجيه القراءات .
    - الناسخ والمنسوخ .
    - أسباب النزول .

    من كتب الأقاويل كتاب الماوردي ، فهو ينسب الأقاويل ، ويقول بأقاويل المعتزلة ، وتخلص من هذه الإشكالية صاحب زاد المسير .

    كتب محررة يستفاد منها :
    الطبري : تأصيل الوصول إلى المعنى ، ومعرفة طريقة مناقشة خلاف المفسرين .
    المحرر الوجيز : لابن عطية فيه تحرير بالغ وعناية بتوجيه أقوال السلف .
    ابن كثير : يتميز بربط الأحاديث بالآيات ولا أعرف مثله أو مقارب له في هذا .
    أبو حيان : صاحب تحريرات .
    التحرير والتنوير : لابن عاشور فيه نفائس ويبني طالب العلم ويجعل عنده مُكنة .
    ابن جُزَيّ .

    يحتاج في هذه المرحل :
    - الحرص على استظهار الأقوال في الآية لأنه يبني عليه الترجيح .
    - الحرص على معرفة أقاويل السلف خاصة ؛ لأنه لا يمكن أن توجد آية لم يفهم السلف معناها على وجه صحيح معتبر ، وهم إن أجمعوا فقولهم حجة ، وإن اختلفوا فالصواب أحد ما قالوا .
    - الحرص على معرفة الأقاويل الصحيحة المحتملة في الآية .
    - التعرف على منهج المفسر الذي يقرأ له .

    المرحلة المتقدمة البحثية : يقرأ ويستفيد ، وهي مرحلة واسعة يمارس فيها قراءات متعددة .


    قواعد عامة عند القراءة في كتب التفسير :
    1- العناية بمعرفة منهج السلف ومن سار عليه من خلال التطبيقات العملية التي يقومون بها في تفاسيرهم .
    2- العناية بتطبيق أصول التفسير على ما يقرأ .
    3- الرجوع إلى موارد المفسر والربط بين نقولاته والأصول ؛ لأنه قد ينقل بالمعنى أو يغفل عن فوائد أو يخل في العبارة .
    4- التركيز على كلام المفسر في تفسير الآيات المتصلة بالفن الذي يتميز فيه المفسر .
    5- الحرص على تقييد الفوائد .












    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 12:50 am