ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    آلام الظهر

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    آلام الظهر

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة فبراير 13, 2015 9:01 pm

    آلام الظهر

    الشكوى من آلام الظهر (Back pain) هي من الآلم الشائعة جدا التي ينطوي عليها ضعف أداء العضلات والأنسجة الضامة والأربطة والمفاصل، مما يسبب الألم وعدم الراحة في كثير من الأحيان .
    ألم الظهر ليس مرضاً بقدر ما يعتبر حالة عرضية ناتجه عن أنماط عديدة يتبعها الشخص في حياته ، وقد لا ينجح الطب فى تشخيص الأسباب لحوالى 85% من الأشخاص التي تعانى من أعراض هذه الآلام. تحتل آلام الظهر المرتبة الثانية بعد نزلات البرد الشائعة .
    يصنف الأطباء عادة آلام الظهر إلى: آلام ظهر حادة إذا استمرت لأقل من شهر، وآلام ظهر مزمنة إذا استمرت لفترة أطول من شهر.
    ويعتبر اللجوء لحل جراحي لآلام الظهر مسالة نادرة جدا.



    أسباب الأصابة بآلام الظهر:

    الظهر هو مبنى مركب يتكون من عظام، عضلات، اربطة (Ligaments)، اوتار وفقرات (Disks) هي عبارة عن بطانة مستديرة الشكل مصنوعة من مادة غضروفية – والتي تستخدم لكبح الارتجاجات بين فقرات العمود الفقري. اسباب الم الظهر عديدة والتي يمكن ان تحدث في اي من مركبات الظهر المختلفة. احيانا لا يمكن تحديد اسباب الام الظهر لدى بعض المرضى.

    - التوتر العضلي:

    في اغلب الحالات تكون اسباب الام الظهر ناجمة عن توتر (شد) العضلات (Muscular tension) والاربطة، جراء القيام برفع وزن ثقيل بشكل غير صحيح، او نتيجة لحركة فجائية غير صحيحة. احيانا يمكن ان تتسبب التشنجات بالعضلات بالام الظهر.

    - مشاكل في مبنى الظهر:

    في حالات معينة تعود اسباب الام الظهر الى مشاكل في مبنى الظهر نفسه، ويشمل ذلك:

    فقرة بارزة او ممزقة (Protruded or Ruptured Disk). فالاقراص الفقرية تستخدم ككابح بين فقرات العمود الفقري. ويمكن، احيانا ان تتحرك المادة اللزجة المتواجدة داخل غلاف القرص الفقري، من مكانها وتبرز، او تمزق القرص، ما يؤدي الى الضغط على عصب معين. وعلى الرغم من ذلك فان اغلب الاشخاص الذين يعانون من قرص فقري بارز او ممزق لا يعانون اي الام نتيجة هذا الوضع.

    - عرق النساء (sciatica):

    في حالة قام القرص الفقري البارز او الممزق بالضغط على احد الاعصاب الرئيسية في منطقة الظهر، يمكن للالم الناتج عن هذا الضغط ان ينتقل باتجاه الرجل والتسبب بعرق النساء، وهو الم حاد جدا، يسبب وخزا ابتداء من مؤخرة الانسان وعلى امتداد الجانب الخلفي لساقه.

    - التهاب المفاصل (arthritis):

    المفاصل الاكثر عرضة للاصابة كنتيجة لمرض الفصال العظمي (osteoarthritis) هي: الحوض، اليدين، الركبتين والقسم السفلي من الظهر. في حالات معينة يمكن للفصال العظمي في العمود الفقري ان يؤدي الى تضييق المنطقة التي تحيط بالعمود الفقري، وهذا الوضع يسمى بلغة الطب “تضيق العامود الفقري” (spinal stenosis).



    - شذوذ في مبنى الهيكل العظمي:

    من الممكن ان تظهر الام الظهر في حال وجود انحناءات غير سليمة في العامود الفقري. اذا اصبحت هذه الانحناءات مسالة مبالغ فيها، فمن المحتمل ان يظهر القسم العلوي للظهر وكانه اكثر تحدبا من العادة والقسم السفلي للظهر يبدو وكانه اكثر تقعرا من العادة. الجنف (scoliosis) هو وضع طبي يكون فيه العامود الفقري منحنيا للاتجاه الجانبي وهذه الظاهرة من الممكن ان تؤدي لالام الظهر.

    - هشاشة العظام (Osteoporosis):

    من الممكن ان تظهر كسور الاجهاد (Stress Fractures) في فقرات العامود الفقري في حالة هشاشة العظام ووجود ثغرات بداخلها.




    ظواهر نادره نسبيا ولكنها خطيرة :

    اعراض ذيل الفرس (Cauda equine)

    ورم سرطاني في العامود الفقري

    عدوى في العامود الفقري

    عوامل يمكن ان تزيد من امكانية التعرض لالام الظهر، في منطقة اسفل الظهر:

    - التدخين

    - زيادة في الوزن

    - بذل جهد بدني في العمل

    - الجلوس مده طويلة في العمل

    - العمل تحت طائلة ضغط كبير

    - الاكتئاب

    آلام الظهر . ثقف نفسك 2

    أعراض آلام الظهر:

    – حدوث الألم فى الجزء السفلى من الظهر، وهو أول الأعراض لآلام الظهر (Lumbosacral area).
    – امتدا الآلام للأرجل من الأمام والخلف ومن الجانبين، وقد تقتصر على منطقة أسفل الظهر فقط.
    – قد تزداد الآلام سوءاً عند بذل نشاط بدني.
    – كما تزداد الآلام سوءاً أثناء الليل أو بالجلوس لفترة طويلة فى السيارة “رحلة طويلة بالسيارة”.
    – قد يكون هناك تنميل أو ضعف فى جزء من الأرجل، الذي يستقبل الإشارات العصبية من الأعصاب المتعرضة للضغط. والأمثلة على ذلك: عدم القدرة على الوقوف على أصابع القدم أو حمل القدم لأسفل، وهذا يحدث عندما يكون العصب الأول (First sacral nerve) متعرض لضغط أو إصابة.
    المثال الثاني: عدم القدرة على رفع إصبع القدم الكبر لأعلى وهذا ناتج عن تعرض العصب الخامس للضغط (Fifth lumbar nerve).

    تشخيص الم الظهر

    غالبا لا توجد حاجة لاجراء فحوصات طبية شاملة لتشخيص سبب الام الظهر. ولكن، في حال توجهك لتلقي الاستشارة الطبية بخصوص الام الظهر، سيقوم الطبيب المختص بالعظام بفحص ظهرك وتقييم قدرتك على الجلوس، الوقوف، المشي ورفع رجليك.

    سيقوم الطبيب المعالج، ايضا، بفحص المنعكسات (Reflexes) بواسطة مطرقة المنعكسات المصنوعة من المطاط.

    من شأن فحوصات التقييم هذه ان تحدد مصدر الام الظهر، ومدى قدرتك على التحرك دون ان تشعر بمعاناة او الم وهل تعاني من تشنج في العضلات. كل هذه الامور تساعد على استبعاد حالات طبية خطيرة والتي من الممكن ان تشعرك بالام الظهر. في حال الشك بوجود اسباب اخرى كورم سرطاني، كسر, عدوى او اي حالة طبية اخرى، من شانها ان تؤدي لالام الظهر، يحتمل ان يطلب منك الطبيب اجراء سلسلة فحوصات موسعة اكثر، والتي تتضمن :

    - تصوير بالاشعة السينية (X – Ray). هذه الصور تستطيع ان تبين مبنى العظام والكشف عن التهابات مفاصل او عظام مكسورة.
    – التصوير بالرنين المغناطيسي – MRI او التصوير المقطعي (الطبقي) المحوسب – CT، هذا النوع من الفحوصات او الصور يستطيع الكشف عن بروز اقراص فقرية او مشاكل بالعظام، العضلات، الانسجة، الاوتار، الاعصاب، الاربطة او الاوعية الدموية.
    – مسح العظام.
    – فحوصات اعصاب (تخطيط كهربائي للعضلات – Electromyography او EMG)

    آلام الظهر . ثقف نفسك 4

    علاج آلام الظهر

    - من اجل علاج الم الظهر من المحتمل ان يصف لك الطبيب ادوية بدون ستيرويدات او ادوية لعلاج الالتهاب، او في حالات معينة ادوية لارخاء العضلات، في سبيل تخفيف الام الظهر الخفيفة وحتى الام الظهر المتوسطة والام الظهر التي لا تتحسن بتناول مضادات الاوجاع التي يمكن اقتنائها دون الحاجة لوصفة طبية. من الممكن تناول ادوية مخدرة لفترة زمنية قصيرة، مثل الكوديين (Codeine)، ولكن تحت اشراف طبي فقط.

    - في غالبية الحالات يمكن علاج الام الظهر في وقت لا يتعدى عدة اسابيع، بمساعدة علاجات بسيطة وذاتية يمكن القيام بها في البيت والاعتناء بحالتك بشكل كاف. ويمكن ان تكون الادوية المهدئة لالام الظهر والتي لا حاجة للحصول على وصفة طبية لاقتنائها، هي كل ما تحتاجه لتخفيف الام الظهر.

    - الراحة لفترة قصيرة بالسرير من الممكن ان تساعدك، الا ان الاستلقاء لمدة اكثر من يومين من الممكن ان يضر بك بدل ان يفيدك. في حال عدم نجاعة علاج الام الظهر البيتي فانه بامكان الطبيب ان يصف لك ادوية اكثر فعالية او طرق علاج اخرى. مثل العلاج الفيزيائي (العلاج الطبيعي) او الرياضة البدنية.

    - الحقن – في حال عدم نجاح الوسائل الاخرى في تخفيف الام الظهر وانتقال الالم باتجاه الارجل، قد يقوم الطبيب بحقنك بالكورتيزون (cortisone) وهذه الحقنة تستعمل ضد الالتهاب، ويتم تفريغها في الفراغ الموجود حول العامود الفقري (حيز الفوق جافية – Epidural Cavity).

    - عملية جراحية – فقط عدد قليل من الناس يحتاجون لحل جراحي لآلام الظهر. لا يوجد اي حل جراحي ناجح لآلام الظهر والتي تكون نتيجة لمشاكل في العضلات والانسجة الرخوة بالظهر. يمكن طرح الحل الجراحي بشكل عام فقط في حال نجمت الام الظهر عن بروز قرص فقري (Vertebral Disk Protrusion). في حال نجمت الام ظهرك عن ضعف متقدم في العضلات او نتيجة للضغط على احد الاعصاب في الظهر، يمكن للعملية الجراحية ان تفيدك.

    انواع العمليات الجراحية التي تستخدم من اجل علاج الام الظهر (Back pain) تشمل:

    - دمج الفقرات (Spinal Fusion)

    - استبدال القرص الفقري (Disk Replacement)

    - استئصال جزئي للقرص الفقري (Partial Discectomy)

    - استئصال جزئي للفقرة (Partial Vertebrectomy)

    ثقف نفسك . آلام الظهر




    العلاجات البديلة الأخرى

    اغلب الناس يتوجهون للعلاجات اليدوية كي يخففوا من الام الظهر التي يعانون منها، من بين العلاجات المستخدمة لعلاج آلام الظهر:

    - التمارين الرياضية:
    ليست هناك أية دلائل تشير إلى فاعلية أو وجود تمارين يمارسها الشخص بعينها للتخفيف من آلام الظهر الحادة، بل وأن طرق العلاج التقليدية هي الأفضل من التمارين. وفى حالات آلام الظهر المزمنة فإن تمارين تقوية العضلات قد تفيد وتُجدى فى علاج الآلام.

    - الوخز بالإبر:
    استخدام الإبر الصينية فى علاج آلام الظهر الحادة، مازالت محل نقاش وجدل ولا تؤيد الدراسات الحديثة استخدامها.

    - علاج العمود الفقري عن طريق اليد (Spinal manipulation):
    مثل “الكايروبراكتيك” أو “الأستيوباثى”، وهى أنظمة علاجية فى الطب البديل لتقويم العظام. هذه الأنظمة مفيدة فى الشهر الأول منذ بداية ظهور الأعراض، وعلى الرغم من إجراء العديد من الدراسات إلا أن نتائجها انتهت إلى خلاصة من الصراعات سواء لعلاج آلام الظهر الحادة أو المزمنة.
    وعن الفاعلية لمثل هذه العلاجات غير معلومة حتى الآن، لكن ثبت أن العلاج عن طريق اليد لا يُجدى مع اضطرابات منشأ الأعصاب (Nerve root problems).

    - الاستثارة الكهربائية للأعصاب عن طريق الجلد (Transcutaneous electric nerve stimulate:
    فى هذا النوع العلاجي ترسل نبضات كهربائية من خلال “إلكترود”. وبالنسبة لآلام الظهر الحادة لم تثبت أية فاعلية لمثل هذه العلاج، أما فى حالة آلام الظهر المزمنة فكانت هناك آراء متعارضة بخصوص قدرة هذا النوع من العلاج على تخفيف آلام الظهر. ومع ذلك فقد كانت هناك دراسة أوضحت تحسن طفيف على مدار أسبوع واحد فقط من تلقى العلاج، لكنه لم يحدث أى اختلاف بعد مرور ثلاثة أشهر أو أكثر من هذه المدة، ومن غير المعلوم حتى الآن فائدتها فى علاج عصب النسا.

    آلام الظهر . ثقف نفسك 6

    الوقاية وتجنب الإصابة بآلام الظهر :

    1- التمارين الرياضية:
    تجنب الإصابة بآلام الظهر مسألة مُحاطة بالجدل أيضاً، حيث كان هناك اعتقاد يقيني لفترة طويلة من الزمن أن ممارسة التمارين الرياضية وإتباع نمط حياة صحي يساهم بقدر كبير فى تجنب الإصابة بمثل هذا العرض، لكنه ليس يكون ذلك بالضرورة حقيقياً. بل وأن العديد من الدراسات الأخرى وجدت أن ممارسة النوع غير السليم من التمارين الرياضية بدرجة مكثفة يسبب إجهادا للظهر ويزيد من احتمالية معاناة الإنسان من هذه الآلام .. وهذا ليس معناه تجنب ممارسة النشاط الرياضة المفيد جداً لصحة الإنسان للمحافظة على جودة حياته .. المزيد عن جودة الحياة
    ونجد أنه من بين التمارين التي لا تمثل ضرر لجسم الإنسان وأعضائه: المشي، السباحة، ركوب الدراجة حيث تزيد هذه التمارين من لياقة الإنسان الإجمالية بدون أن تسبب إجهاداً على الظهر.
    وهناك بعضاً من التمارين الرياضية التي ينبغي على الفرد استشارة الطبيب المختص فيها وسؤاله عن كيفية ممارستها بشكل صحيح.
    إذا تمت ممارسة التمارين التالية بشكل سليم ستقل معها احتمالات إصابة الإنسان بآلام الظهر بل وإعطاء ليونة للعضلات، وهى: تمارين شد عضلات البطن، تمارين لف الحوض، تمارين الإطالة وهذه الأخيرة غير مفيدة فى علاج آلام الظهر لكنها تعطى ليونة لعضلاته.
    المزيد عن تمارين شد عضلات البطن ..

    2- أحزمة تدعيم الظهر (Lumbar support belt):
    وهى التي يرتديها العاملون فى مجال رفع الأشياء الثقيلة، وعلى الرغم من عدم وجود دليل على فاعليتها فى منع إصابات الظهر إلا أنه هناك دراسة واحدة تشير إلى ازدياد تعرض الإنسان للإصابة.

    3- عند الوقوف:
    أثناء الوقوف لابد وأن يحرص الشخص دائماً على رفع الرأس عالياً وشد عضلات البطن للداخل إذا كان الوقوف لفترة طويلة من الزمن. وينبغي أن يكون هناك كرسي صغير لوضع القدم عليه وتبديلها مع الأخرى من وقت لآخر مع عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

    4- عند الجلوس:
    ينبغي أن يكون ارتفاع الكرسي ملائماً مع تدعيم الفقرات القطنية (Lumbar)، ويمكن وضع وسادة صغيرة أو منشفة مطوية خلف منطقة الظهر السفلية من أجل تدعيم الظهر.

    5- النوم:
    قد يعانى البعض من الفراش اللين، ويعانى البعض الآخر من الفراش الجامد وهذا يعتمد على تجربة كل واحد وليست هناك قاعدة عامة، فإذا كان الفراش لين يمكن وضع لوح من الخشب الرقائقى وإذا كان جامداً توضع تبطينة لينة كل حسب رغبته.

    6- رفع الأشياء الثقيلة:
    لا ترفع الأشياء الثقيلة عليك، وعند رفعها لابد من البقاء على الظهر مستقيماً فى وضع الوقوف أو الجلوس مع رفع الرأس لأعلى ورفع الحمل بالركبتين وجعله قريباً منك، مع شد عضلات البطن وجعل الظهر فى حالة اتزان، لا تنحني لرفع الأشياء.

    * آلام الظهر فى إيجاز:

    – تشخيص آلام الظهر الحادة يتم من خلال علامات الإنذار الحمراء.
    – حوالي (90%) من الحالات المصابة بآلام الظهر – بدون وجود علامات مرضية أخرى متسببة فيها- تتلاشى الأعراض فى خلال أسبوع وتعاود الآلام نصف هذه النسبة من الأشخاص.
    – حوالي (80%) من المصابين بعصب النسا يستغرق الشفاء وقتاً أطول من حالات آلام الظهر الحادة غير المعقدة.
    – يمكن للشخص أن تزيد لديه فرص الشفاء السريع من آلام الظهر ، إذا حرص على أن يكون فى حالة نشاط وتجنب ملازمة الفراش لمدة لا تتعدى يومين.
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: آلام الظهر

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة فبراير 13, 2015 9:13 pm

    الم اسفل الظهر (الحاد) الذي يظهر بشكل مفاجئ
    bal-agrisi
    يستخدم تعبير الم اسفل الظهر (الحاد) بشكل عام على الام اسفل الظهر التي تظهر بشكل مفاجئ او خلال اخر ستة ايام، من الممكن ان يكون الشعور بذلك الام حادا وعنيفا ويقوم بعض المرضى بوصفه على انه شعور بحرق او وخز سكاكين. تختلف شدته من معتدلة الى حادة وقابلة للتغير، ويمكن للالم الانتشار في احدا او كلا الوركين او في منطقة الفخذين
    .
    يحدث الم اسفل الظهر بعد القيام بنشاط او صدمة معينة كما يحدث ايضا بدون اي سبب واضح، وتوضح الدراسات التي تم اجراءها بالعالم بان 80% من الاشخاص قد تعرضوا لالم اسفل الظهر مرة واحدة على الاقل طيلة عمرهم. حيث يعتبر كل من الاشخاص الذين يعيشون ويعملون دون حراك، أولئك الذين يقومون برفع الاثقال، وأولئك الذين يقومون بعمل حركات انحنائية خاطئة، أولئك الذين يقومون باستخدام المركبات لوقت طويل (السائقين، ومستخدمي الدراجات النارية)، الاشخاص ذوي الاوزان الثقيلة، المدخنين ومتعاطي الكحول، الاشخاص اصحاب الوضعية الخاطئة في الوقوف، ضعيفي الخصور واصعاب عضلات البطن، الحوامل في الاشهر الاخيرة، العاملون في الرياضات ذات المخاطر العالية،”مثل رفع الاثقال"، أولئك الذين يشعرون بالتوتر العاطفي والروحي في مجموعة الاشخاص الاكثر عرضة للإصابة بذلك المرض

    يعتبر من الصعب تثبيت المصدر الرئيسي لألم اسفل الظهر الحاد، ان الاشخاص الذين يصابون بالم اسفل الظهر اول ما يتبادر الى عقولهم هو احتمالية وجود فتق في اسفل الخصر، يتكون فتق اسفل الظهر عند انتقال مكان القرص الموجود بين الفقرات الى القناة الشوكية او جذور العصب، وبهذا فان هناك الكثير من الاسباب التي تتسبب بحدوث الم اسفل الظهر، ومن اكثر انواع الام اسفل الظهر شيوعا الم اسفل الظهر الميكانيكي، وهو عبارة عن مصطلح يوضح الام اسفل الظهر التي تحدث بسبب مضاعفة النشاط البدني، تراجع الاسترخاء، استخدام الجسم بشكل اكثر، ضعف الجسم، وتغير شكله، عادة ما يتطور الم اسفل الظهر الميكانيكي بسبب التوتر العصبي او الاستخدام المفرط لعضلات منطقة اسفل الظهر الالياف العضلية والمفاصل المتصلة. تعتبر كل من العضلات الموجودة حول العمود الفقري، الانسجة الضامة، المفاصل الموجودة بين الفقرات وباستثناء القرص احد عوامل بنية الم اسفل الظهر. باستثناء الفتق فان من الممكن للتشققات الصغيرة التي تحدث على الطبقة الخارجية لقرص ان تتسبب بآلام شديدة
    .
    في البداية لا يهم إذا كان مصدره من ذلك العضو او غيره، لان الألم هو نتيجة لسلسلة من الأحداث. يتم صدوره عن عوامل الاعضاء التي تحمل عدد كبير من المواد الكيميائية كردة فعل لتهيج الانسجة، تقوم هذه المواد بالمرور على الالياف العصبية المحيطة الحساسة للألم مما يتسبب بحدوث الالم، نتيجة لذلك يحدث التهاب مزمن (حرقه) بحيث من الممكن لهذه الدورة أن تستمر لعدة أيام أو حتى أسابيع. وبسبب الالم يصبح هناك توتر في عضلات الانسجة المحيطة بالعمود الفقري (تشنج)، ونتيجة لذلك يقوم الجسم بالميلان نحو جهة معينة وهو ما يعرف باختلال التوازن
    .
    يكون الخبر السار في تحديد المصدر الدقيق للألم، عادة ما يقل الم اسفل الظهر من تلقاء نفسه مع مرور الوقت، وتعتبر هذه الحالة نتيجة للانتعاش تهيج الأنسجة. 50% من المرضى يشعرون بالتحسن وزوال الام خلال فترة اسبوعين تقريبا، وللأسف لا يمكن التنبؤ بمدة استمرار الالم وبحسب شدته الاولى، يجب معرفة ان 30% من الافراد يحدث لهم نوبات متكررة من الالم
    ،
    تختلف شدة الم اسفل اظهر الحاد من شخص لاخر، ومن النادر ان يتسبب الم اسفل الظهر الحاد بأمراض خطيرة مثل الكسور، العدوى او السرطان. تنتشر الالام الناجم عن الامراض الاكثر خطورة، بين الاشخاص فوق عمر 50 سنة، الاشخاص المصابون بمرض السرطان، ويقومون بالإفراط في استخدام الكحول والمخدرات، المرضى الذين يعانون من استخدام كورتيك وستيرويد لفترة طويلة، الاشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية أساسية مثل مرض السكري أو مرض هشاشة العظام، المرضى الذين يعانون من امراض شديدة، في الحالات التي ينتشر فيها المرض الى الساقين من الضروري عمل تقييم طبي عاجل لاضطرابات الامعاء والتحكم في المثانة، ينصح بعمل تقييم طبي للالام التي تستمر اكثر من 6 اسابيع


    أفضل نصيحة لعلاج آلام أسفل الظهر الحاد هو تحمل الألم والاستمرار في الانشطة اليومية، عادة ما يقوم المرضى باللجوء الى الاسترخاء على السرير وانتظار ان يخف الالم، في هذه الحالة فإنه يزيد تدفق الدم عن طريق حركات العضلات في تلك المنطقة بهذه الطريقة يتم التخفيف من اضطرابات العضل والحروق، إذا كان الالم شديدا لا يجب رفع الاثقال او ممارسة الالعاب الرياضية القوية او القيام بنشاطات الغير منضبطة، تعتبر تمارين التمديد للساقين والظهر التي لا تسمح بتضخيم الالم مفيدة، ان عملية تطبيق البرودة او الحرارة في منطقة الالم يمكن أن تكون فعالة في الحد من الألم
    .
    العلاج:
    يعتبر كل من الباراسيتامول والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAID) من اكثر الادوية التي يشيع استخدامها في تخفيف الم اسفل الظهر، وفي نفس الوقت تقوم هذه الادوية بالضغط على الحرقة المتكونة نتيجة للألم، لا يجب استخدام هذه الادوية الا بعد الحصول على وصفة طبية من قبل الاطباء، من الممكن تكون اعراض جانبية مختلفة عند القيام بالاستخدام المستمر لادوية (NSAID)، وقد يعاني كل من الكليتين والكبد من مشاكل بسبب الاستخدام المفرط لتلك الادوية، ان تناول جرعة واحدة يسبب الشعور بالحرقة خصوصا عند الاشخاص الذين يعانون من اضرابات في المعدة.
    تفيد الادوية التي تستخدم لتلين العضلات بالتخلص من الالم، ولكن لا يجب ان ننسى بان جزء من ذلك الدواء يحدث شعور بالنعاس والغثيان لذلك يجب ان نقوم باستخدامه تحت رقابة الاطباء
    .
    تعتبر المسكنات المخدرة (والتي يشار إليها أيضا باسم المواد الأفيونية) من المسكنات القوية للالم وهي محدودة الاستخدام في الم اسفل الظهر الحاد، تساعد المخدرات في الحد من الاعراض وتسهيل عملية النوم خلال الليالي الاولى وذلك لاحتوائها على المهدئات، ان الاستخدام الطويل للعقاقير المخدرة يؤدي الى الادمان الجسدي، التخدير، والاكتئاب، والإمساك، زيادة الحساسية في الالياف الحساسة، ودورة النوم كما يسبب اثارا جانبية غير مرغوب بها، لا يجب استخدامها بجهالة او بدون رقابة
    .
    يمكن لتطبيقات العلاج الطبيعي المتنوع (الحرارة العميقة او السطحية، التنبيه الكهربائي) وخدمات التدليك القيام بتوفير راحة مؤقته للألم، لكن تأثيراتها ليست لفترة بعديدة الامد

    اذا كان الالم شديدا، فانه يصعب القيام بالنشاطات اليومية، ويجب تنظيم نشاطات الشخص، وضعية نومه او طريقة عمله من قبل طبيب او اخصائي في العلاج الطبيعي، ينصح ببدء برامج تمارين رياضية تحت اشراف اخصائي علاج طبيعي لأولئك الذين لديهم الم مستمر او متكرر في منطقة اسفل الظهر وذلك بعد إجراء تقييم طبي لهم. يعتبر تعليم المريض من اهم الاجزاء في علاج الم اسفل الظهر
    .
    لا تعتبر حقن النخاع الحاد العلاج المناسب لآلام أسفل الظهر بحدد نفسه، بعد إجراء تقييم طبي شامل للآلام المتكررة بعد تحديد مصدر الالم يتم تطبيق حقن الستيرويد فوق الجافية، نقطة الزناد والحقن اذا تطلب الامر.
    لا يطلب من معظم المرضى القيام بالاختبارات الإشعاعية المنخفضة لتشخيص الحالات الكلاسيكية من الام اسفل الظهر الحاد، ويمكن ان يوصى بالاختبارات التشخيصية الإشعاعية في الحالات المرتبطة بالصدمات، السرطان، الحمى ومشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري، المرضى فوق سن 50، وهشاشة العظام، تتضمن اختبارات التصوير، الاشعة السينية، تصوير ومضان العظام، التصوير المقطعي

    (BT)، التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). اختيار نوع الاختبار يعتمد على طبيبكم و الاسباب المحتملة للألم بعد الفحص .
    ممكن ان تكون عبارة عن تجربة من ناحية المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر الحاد ومن الممكن لبعض الحالات التخلص من الالم بشكل سريع. يشترط القيام بفحص شامل خصوصا للمرضى الذين يعانون من الام تستمر لأكثر من ستة اشهر، يجب ان يكون الهدف من العلاج هو التخلص من الام اسفل الظهر والوقاية من عودته، لهذا السبب فان تعليم المريض، والبدء بالبرامج التدريبية في وقت مبكر واستمراريتها تحمل اهمية كبيرة


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: آلام الظهر

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة فبراير 13, 2015 9:15 pm

    تعتبر آلام اسفل الظهر من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً بين الناس و يأتي في المرتبة الثانية بعد نزلات البرد كسبب للتردد على الأطباء.

    ولقد وجد في آخر الإحصائيات أن أكثر من 80% من سكان المعمورة عانوا أو يعانون أو سوف يعانون من نوبة حادة من آلام اسفل الظهر في فترة ما من حياتهم .وهناك أكثر من ثمانية ملايين فرد يصابون بآلام اسفل الظهر سنوياً … منهم 4% يكون السبب عبارة عن انزلاق نواة القرص الغضروفي ويحتاج10% من هذه ال4% إلى تدخل جراحي بينما ال90% الباقية يتحسن بالعلاج والراحة بعد فترة تتراوح من أسبوع إلى ثمانية أسابيع . ومن الناحية الاقتصادية تشكل آلام اسفل الظهر عبئاً كبيراً على المريض وأسرته بل وعلى المجتمع ككل حيث ينقطع المريض عن عملة مما يؤدي إلى قلة الإنتاج وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل نفسية بسبب كثرة تعاطي الأدوية والتردد على الطبيب بصفة دورية ومستمرة.

    وتتكون منطقة الظهر من (33) فقرة على النحو التالي : (7) عنقية ، (12) صدرية ، (5) قطنية ، (5) عجزية ملتحمين ( جزء واحد) ، (4) عصعصية ملتحمين ( جزء واحد) و تحتوي على 139 مفصل و عدد من الأربطة التي تربط الفقرات ببعضها .

    أسباب آلام اسفل الظهر : كثيرة جداً و متفرعة وتزيد حقيقة عن مائة سبب أهمها باختصار شديد:

    أسباب ميكانيكية : وتمثل أكثر من 90% من أسباب آلام اسفل الظهر والمقصود بها استعمال الظهر بطريقة خاطئة وغير صحيحة في الأنشطة اليومية مما يعرض منطقة اسفل الظهر لإجهاد شديد ينتج عنه تقلص مزمن أو حاد بالعضلات المحيطة بالعمود الفقري أو انزلاق نواة القرص الغضروفي مما يؤدي إلى اختناق بأحد الجذور العصبية المغذية للطرف السفلي و يظهر ذلك في صورة ألم شديد جداً لا يطاق مع تنميل وخدلان بأحد الطرفين السفليين أو هما معاً.

    و كما قلنا سابقاً إن نسبه الانزلاق الغضروفي لا تتعدى 5% من أسباب آلام اسفل الظهر وأن أقل من 10% فقط يحتاج لتدخل جراحي وأن أكثر من 90% منهم يمكن علاجه بالعلاج التخصصي و الراحة و بدون تدخل جراحي و يدخل تحت الأسباب الميكانيكية أيضا ضيق القناة النخاعية أو قناة الجذور العصبية و أيضا خشونة المفاصل الزلالية بين كل فقرتين أو خشونة القرص الغضروفي عند تقدم السن مما يؤدي إلى عدم قدرة القرص الغضروفي على تحمل الإجهاد الذي يقع على منطقة اسفل الظهر.

    أسباب روماتزمية : مثل مرض تيبس العمود الفقري الذي يصيب شباب الذكور أكثر من الإناث في سن تتراوح من 25-40 سنة و ينتج عن آلام مزمنة ( أكثر من 3 شهور) بأسفل الظهر تزيد جداً في الصباح عند الاستيقاظ من النوم يصحبها تيبس في الحركة و تتحسن هذه الأعراض مع الحركة أو ممارسة أي تمرين علاجي و تكون مصحوبة بأعراض و علامات أخرى كثيرة يعرفها فقط طبيب الروماتزم المتخصص أيضا من ضمن الأسباب الروماتيزمية مرض الالتهاب المفصلي الصدفي و مرض الروماتويد . أيضا هناك أسباب كثيرة مثل التهاب المفاصل المعوي ( مصاحب بأمراض معوية) و الالتهاب الليفي العضلي الذي يكون مصاحب بقلة في النوم أو عدم الراحة في النوم و بعبارة أدق عدم الإشباع من النوم ( فالمريض إما انه يقلق كثيراً أو ينام كثيراً و يستيقظ كأنه لم ينم شيئاً)

    أسباب أيضيه أو لها علاقة بالغدد الصماء : أهمها على الإطلاق مرض هشاشة العظام و مرض لين العظام و أمراض الغدة الدرقية و الجار الدرقية و مرض سواد البول أو (ألكابتنيوريا) و بعض الأمراض الوراثية.

    الضغط النفسي : مثل الاكتئاب و الروماتيزم النفسي الذي يؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر و تقصلات شديدة تؤدي إلى حدوث الألم الذي لا يستجيب للعلاج التقليدي الذي يستعمل في علاج آلام اسفل الظهر.

    أسباب بكتيرية : مثل خراج العظام أو الالتهاب السحائي أو الالتهاب البكتيري للقرص الغضروفي أو الالتهاب البكتيري للفصل الحقوى.

    بعض أمراض الجهاز البولي التناسلي : مثل المغص الكلوي والحالب و المثانة البولية و تقلصات الرحم و التهاب المبايض والبروستاتا .

    بعض أمراض الجهاز الهضمي : مثل قرحة الاثنى عشر والتهاب الحوصلة المرارية و البنكرياس و القولون العصبي .

    بعض الأورام الحميدة و الخبيثة و بعض أمراض الدم و قصور الدورة الدموية.

    كيفية تجنب حدوث آلام اسفل الظهر : اتباع القواعد الصحيحة لاستعمال الظهر في الأنشطة اليومية فمثلاً:

    عند الراحة و النوم : تجنب النوم على سطح إسفنجي أو ناشف جداً مثل الأرض أيضا تجنب التعرض لتيار هواء مباشر أثناء النوم

    عند الحركة من و إلى الفراش: استعمل الأسلوب الصحيح لذلك .

    الجلوس على المكتب أو أثناء قيادة السيارة يكون الظهر مستنداً تماماً مع الاحتفاظ بزاوية الجلوس 90 درجة ( فلا تنحني إلى الأمام و لا تنطرح للخلف ) .

    عند الوقوف : قف مستقيماً و الصدر لأعلى و البطن للداخل .

    استعمال الطريقة لحمل الأشياء : ثني الركبتين و في استقامة الظهر .

    المحافظة على الوزن المثالي للجسم حيث أن كل واحد كيلو زيادة يقابلة ( 10) كيلو إجهاد في منطقة اسفل الظهر.

    بدء النشاط اليومي بمزاولة بعض التمرينات البسيطة التي تساعد في مرونة العضلات حتى تعمل بكفاءة تامة مما يقلل من حدوث تقلصات و بالتالي حدوث آلام.

    يجب القيام بعمل برنامج تدريبي يومي لمدة 15-30 دقيقة على الأقل 3 مرات أسبوعيا و ذلك للمحافظة على المفاصل والعضلات التي تدعم الظهر و تبقيه في وضع متوازن أو المشي لمدة ½ ساعة يومياً.

    التوقف فوراً عن ممارسة أي تمرين يسبب لك أي ألم .

    قم باستشارة طبيبك المعالج في الأحوال التالية:

    إذا لم يتحسن الألم في خلال 72 ساعة على الرغم من الراحة و تناول العلاج.

    إذا حدث ألم اسفل الظهر نتيجة لسقوط مفاجئ أو حادث.

    إذا استمر الألم مع تغير الإحساس بالطرف السفلي.

    التشخيص :

    الأشعة العادية : و هي تكفي لتشخيص أكثر من 90% من الحالات و لا داعي لاستعمال أي نوع آخر مكلف دون عمل هذه الأشعة العادية .

    الأشعة المقطعية : و ذلك إذا لم نتمكن من التشخيص باستعمال الأشعة العادية ( مع العلم بأن هناك نسبة خطأ تتعدى 30% ).

    الرنين المغناطيسي: و هو أفضل الأنواع على الإطلاق ولكنه مكلف جداً ( مع وجود نسبة خطأ تتراوح من 10-20% ).

    المسح الذري: إذا كان الألم لا يتحسن مع العلاج مع وجود أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة و نقص مستمر في وزن المريض .

    بعض التحاليل المعملي: مثل سرعة الترسيب و بعض الإنزيمات مثل إنزيم البروستاتا و إنزيمات العظام .



    العلاج:

    الراحة التامة بالسرير لمدة تتراوح من أسبوع- أسبوعين في و ضع استرخاء. (و ذلك أن لم يكن هناك اضطرابات في التحكم في البول و البراز) مع استعمل كمادات ساخنة وتدليك خفيف .

    العلاج الدوائي و يتمثل في المسكنات و مضادات الالتهاب و أحيانا بعض المهدئات

    العلاج الطبيعي و يتمثل في التمرينات العلاجية بالإضافة للعلاج الحراري ( موجات قصيرة أو أشعة تحت الحمراء أو موجات فوق صوتية ) أو العلاج الكهربي و يتمثل في التيارات المتداخلة أو تيارات أخرى يراها الطبيب المعالج أو العلاج المائي

    الحقن الموضعي للجذر العصبي أو المفصل الزلالي المصاب وهذه الطريقة لها مفعول قوي جداً وفعال في علاج كثير من الحالات خاصة إذا تم إعطاؤه عن طريق الطبيب المختص بجرعة تتراوح من 3-5 حقن في السنة بواقع حقنة موضعية أسبوعيا و لا يوجد أي مضاعفات لهذه الطريقة لأن الجرعة التي تحقن من الكورتيزون أسبوعيا لا تزيد عن الجرعة الفسيولوجية .

    التدخل الجراحي : و ذلك إذا لم تجدي الخطوات السابقة لمدة 6 شهور على الأقل .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: آلام الظهر

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة فبراير 13, 2015 9:16 pm

    وجع الظهر بات يشكو منه الكثيرون وخاصة بسبب بعض العادات اليومية الروتينية التي نقوم بها ، أو بعض العادات الخاطئة التي يمارسها بعض الأشخاص كحمل شيء ثقيل دون تهيئة الجسد والوقوف وقفة صحية أو الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل دون أخذ قسطا من الراحة والمشي قليلا لتليين عضلات الظهر السفلية .
    وجع الظهر هو ألم مرتبط بفقرات العمود الفقري والأربطة والغضاريف والأعصاب والعضلات وقد يكون في بعض الحالات مؤلم جدا لدرجة أن الشخص لا يستطيع القيام او الجلوس بإرتياح تام ، وبالتالي يبقى ملازما للفراش لبضعة أيام حتى يشعر بالتحسن .
    ما أسباب وجع الظهر ؟
    السبب الرئيسي لوجع أسفل الظهر هو تعرض الأعصاب المرتبطة بالعمود الفقري إلى نوع من الإصابات مما يؤدي لحدوث ردة فعل عكسية من العضلات لحماية الأعصاب فتتعرض العضلات إلى الشد وهو ما يسمى بالتشنج العضلي .
    وهنالك سبب آخر لوجع آلام أسفل الظهور وهو القيام ببعض الحركات المفاجئة دون تهيئة الجسم وشد العضلات والوقوف وقفة سليمة مما يؤدي لحدوث بعض الآلام وهو ما يسمى بالتوتر العضلي .
    حدوث فتق في بعض فقرات العمود الفقري يؤدي إلى تحرك إحدى الفقرات وبروزها ونتيجة هذا الفتق يعمل بالضغط على الأعصاب مولدا آلاما في أسفل الظهر تمتد إلى الوركين والفخدين محدثة آلاما شبيهة بسيخ النار وهو من الآلام الحادة جدا وهو ما يطلق عليه عرق النسا .
    وجود بعض المشاكل في بنية العمود الفقري كتمزق أحد الأربطة أو إنزلاق بعض الغضاريف يولد آلاما بأسفل الظهر نتيجة الضغط على الأعصاب .
    وجود عيوب خلقية في العمود الفقري منذ الولادة كالتقويسات أو و وجود بعض التحدبات أو التقعرات التي قد تسبب ألم حاد في الظهر وأسفله .
    وجود بعض أمراض العظام كهشاشة العظام التي تحدث نقص في الكالسيوم وفي الكتلة العظمية مما يؤدي لتواجد عظام هشة رقيقة قد تتعرض للكسر في أي وقت وعند بذل أي مجهود وهذه الكسور قد تؤدي للشعور بآلام حادة .
    حدوث بعض إلتهابات المفاصل كإلتهاب الفصال العظمي الذي يزيد من الضغط حول فقرات العمود الفقري محدثا آلام حادة .
    ثقل وزن الشخص الذي يعمل على زيادة الضغط على العمود الفقري والعضلات ويولد آلاما في أسفل الظهر .
    وجود بعض أمراض العدوى البكتيرية قد يصاب بها العمود الفقري وقد تسبب له بعض الآلام .
    تكون بعض الكتل الغريبة في فقرات العمود الفقري والتي تعتير أورام قد تكون حميدة أو خبيثة .
    الحمل وزيادة حجم الجنين والضغظ يؤدي إلى حدوث آلاما للأم وخاصة في الأشهر الأخيرة .
    الجلوس لفترات طويلة اثناء القيام بعمل ما دون أخذ قسط كافي من الراحة .
    تقطع بعض أربطة العمود الفقري محدثة بعض من الإنزلاقات الغضروفية مسببة آلاما حادة وشديدة في أسفل الظهر وقد تمتد لأحد القدمين وهو ما يسمى بالديسك .
    عدم وجود المادة الهلامية التي تعمل على تليين المفاصل وتزييتها مما يؤدي لخشونة المفاصل وإحتكاكها معا محدثة آلاما حادة جدا .
    في بعض الحالات يكون علاج آلام اسفل الظهر مرتبط بالراحة أو بأخذ حمام مائي دافئ والتعرض للحراة التي تعمل على تدفئة العضلات وإراحتها كما يقوم الطبيب بوصف بعض مرخيات العضلات وبعض أدوية مضادات الإلتهابات التي تخفف من حدة الوجع وتعمل على تسكينه .
    وفي بعض الحالات الأخرى يتطلب الأمر تدخل جراحي وخاصة مرض الديسك أو عرق النسا وفي هذه الحالة يتم إجراء عملية من طبيب مختص وقد يتم الشفاء وقد يعود المرض في السنين المقبلة .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: آلام الظهر

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة فبراير 13, 2015 9:16 pm

    آلام الظهر.. الأسباب والعلاج

    لا يحبذ تعريض المريض للتصوير الشعاعي إلا عند الضرورة


    جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
    يعتبر ألم الظهر بشكل عام، وأسفل الظهر بشكل خاص، من أكثر المشاكل الصحية شيوعا بين الناس ومن أكثر آلام الجسم التي تستهلك كميات كبيرة من المسكنات بمختلف أنواعها، ومن أكثر مسببات الغياب عن العمل وعن الدراسة.
    وتشير الإحصاءات إلى أن هناك ما يقرب من 30% من الأميركيين فقط يعانون آلام الظهر المستمرة أو المزمنة في الوقت الراهن، وأن أكثر من ضعفي هذا العدد سيعانون آلام الظهر في مرحلة ما من العمر.

    تشير نتائج دراسة حديثة، نشرت في منتصف هذه السنة، روجعت فيها ملفات 24 ألف أميركي، إلى أن آلام الظهر تشكل أكثر من 10% من زيارات الرعاية الصحية الأولية سنويا، وتكلف ما يصل إلى 86 مليار دولار لعلاجها، ووجد فيها أيضا أن الكثير من العلاجات التي وصفت للمرضى لم تكن ضرورية، كما أنها فشلت في الوقت نفسه في معالجة المشكلة بنجاح.

    ما أسباب آلام الظهر، وهل تحتاج جميع الحالات لعمل مسح إشعاعي لتشخيصها؟

    وما الطرق التي تستخدم في علاج آلام الظهر؟ وما دور أحزمة الظهر وأجهزة شد الظهر في تخفيف الألم، وهل لها مضار؟ وما آخر وأحدث تقنيات عمليات إزالة الغضاريف من غير إجراء جراحي؟

    عرضت «صحتك» هذه التساؤلات على أحد الأطباء المتخصصين في هذا المجال، الدكتور مهدي محمد باصي استشاري جراحة العظام والعمود الفقري والجنف (جراحة انحرافات العمود الفقري) رئيس قسم العظام والعمود الفقري بمستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة، رئيس برنامج تدريب التخصصات الدقيقة لجراحة العمود الفقري والجنف - فأفاد بأنه يجب التعرف أولا على تركيبة العمود الفقري عند الإنسان. فهو يتكون من سلسلة من الفقرات العظمية، تكون موزعة حسب المناطق المرادفة وهي الفقرات الرقبية والظهرية والقطنية والعجزية والعصعصية، وتفصل بينها مادة جيلاتينية مغلفة تدعى الغضروف. وهناك قناة طولية من الخلف يمر بها الحبل الشوكي داخل كيس يسمى كيس أم السحايا وهذا الكيس محمي بالقناة العظمية.

    وتخرج من بين كل فقرة وغضروف الأعصاب التي تؤدي دورها الوظيفي. ويكون شكل العمود الفقري، في الوضع الطبيعي، ملتويا لإعطاء الشكل الطبيعي لجسم الإنسان. وتربط الفقرات من الأمام والخلف عدة أربطة ملتصقة بالفقرات والغضاريف، وتحيط بالفقرات مجموعة من العضلات الحركية.

    * أسباب آلام الظهر أضاف د. مهدي باصي أن آلام الظهر متنوعة ويمكن أن يكون لها مصدر واحد أو أكثر من سبب، عندها تدعى بالمنتجة أو المولدة للآلام Pain Generator، ومن أهم الأسباب ما يلي:

    * شد العضلات، خصوصا بعد أن يحمل الشخص ثقلا أو أثقالا بطريقة غير صحيحة وهو من الأسباب الرئيسية والمنتشرة، خصوصا في أجوائنا الحارة التي تحول دون قيام الكثيرين بأي نشاطات بدنية رياضية بشكل يومي.

    * زيادة الوزن، وهي تشكل ثقلا إضافيا يحمله الشخص ليل نهار ويتحمله العمود الفقري، إضافة إلى مفاصل الأطراف السفلية من الجسم، وأهمها الركبتان.

    * اختلال الأملاح وبعض المواد الضرورية، ففي بعض الأحيان يشكل هذا سببا مهما من أسباب آلام الظهر، مثل نقص فيتامين «دي» والكالسيوم وزيادة حمض اليوريك بسبب كثرة أكل اللحوم الحمراء مسببا ألم مرض النقرس.

    * أسباب موضعية، مرضية أو متعلقة بمرض، مثل أسباب خشونة الفقرات والانزلاق الغضروفي والإصابات مثل الكسور وتمزق الأنسجة.

    * أسباب مرضية، مثل أمراض الغدد الصماء وأمراض الكلى والالتهابات البكتيرية والأورام. وفي بعض الأحيان، يكون السبب في أحد الأعضاء الأخرى المجاورة مثل الأكياس في المبايض أو التهاب المثانة أو القولون العصبي أو حصوات الكلى والمرارة، أو وجود أمراض في أنسجة الأوعية الدموية، وكذلك الأمراض الروماتيزمية.

    * أمراض الأعصاب، مثل تصلب الأنسجة المتعدد multiple sclerosis

    * أسباب مجهولة، التي تقع ضمن مصطلح فايبروميالجيا fiberomyalgia وهي حالة روماتيزم تتصف بآلام في العضلات أو في الهيكل العظمي العضلي.

    * مشاكل نفسية، إذ يجب التأكد من عدم وجود أي اضطرابات نفسية سواء في العمل أو المنزل.

    * العمر والجنس هل يختلف الألم باختلاف العمر والجنس؟ أجاب د. باصي، بـ«نعم» فلكل مرحلة عمرية مشاكلها الصحية ومسببات للألم تختلف عن غيرها:

    * الأطفال، وهؤلاء يتألمون في أغلب الأحيان بعد العودة من المدارس بسبب حملهم كتبا ثقيلة جدا واستخدام الشنط التي تحمل على الظهر.

    * متوسطو العمر، إذ يجب البحث عن نوعية عملهم التي تلعب دورا مهما في آلام الظهر مثل الأعمال التي تتطلب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة.

    * كبار السن، وهؤلاء يجب فحصهم جيدا للتأكد من الأسباب المرافقة لآلام الظهر، ويجب التركيز في الفحص السريري والإشعاعي للأعمار دون سن العشرين وفوق سن الخمسين.

    * الجنس، فالنساء بعد سن الأربعين، يعانين آلام الظهر، خاصة اللاتي لديهن أكثر من أربعة أطفال ويعود سبب ذلك إلى نقص الكالسيوم وزيادة الدهون في الجسم وارتخاء الأربطة.

    * التعامل مع المرضى التعرف على حالة المريض. يقول د. باصي إنه لوحظ أن 90% من البشر يعانون آلام الظهر بمختلف درجاتها في حياتهم، و70% من مراجعي عيادة العمود الفقري يعانون آلام أسفل الظهر. وفي العادة، يملأ المريض استبيانا قبل دخوله إلى العيادة، يظهر من خلاله نوعية الألم، مما يسهل التوصل إلى الأسباب ومدى تجاوب الألم مع العلاج الموصوف. ثم يجري التعرف على التاريخ المرضي والتأكد من عدم وجود أسباب يرمز لها بـ«العلم الأحمر» (الخطرة) وبعد ذلك يجري الفحص السريري.

    و«العلم الأحمر»؟ رمز طبي شائع في المحيط الطبي بالدول المتقدمة طبيا في العالم، وهو يرمز لوجود مشكلة تستدعي التدخل السريع لتشخيصها مثل الفحص الإشعاعي أو المخبري، وبواسطة العلم الأحمر يجري التأكد من عدم وجود إصابة حديثة أو تزايد في أعراض الضعف العصبي أو وجود ضعف عام ونقص في الوزن بسرعة كبيرة من غير حمية غذائية أو التأكد من التاريخ المرضي لوجود أورام. في هذه الحالة، يجري التدخل بإجراء مسح إشعاعي وفحص مخبري.

    * متى يحتاج المريض لعمل «مسح إشعاعي»؟ يؤكد د. باصي أنه ليس كل حالة ألم في الظهر تحتاج إلى مسح إشعاعي، فبحسب الأبحاث العلمية تبين أن 10% من آلام الظهر تزول في الأسبوع الأول من العلاج و90% من آلام الظهر تزول في خلال ستة أسابيع ولا تحتاج إلى مسح إشعاعي، حيث إن التعرض للإشعاع في منطقة أسفل الظهر تعادل 360 أشعة للصدر، فيجب الحذر من التعرض للإشعاع إلا في حالات الضرورة مثل الحالات التي أوردناها.

    * خطوات العلاج يقول د. مهدي باصي: «في الغالب، يجري فحص مختبري لفيتامين (دي) والكالسيوم وحمض اليوريك، حيث إنه لوحظ أن نسبة عالية من آلام الظهر يكون سببها اختلال أحد هذه العناصر، وفي حالة وجود «العلم الأحمر» تجرى فحوصات شعاعية وبجهاز الرنين المغناطيسي والأشعة النووية وتخطيط الأعصاب، كل حالة تعالج على حدة. بعد ذلك، يصف الطبيب ثلاثة أدوية وهي مثبطة للألم، ومرخية للعضلات، ومراهم موضعية. ثم يحال المريض للعلاج الطبيعي، وهناك حالات تستدعي إعطاء المريض أدوية للأعصاب مثل فيتامين «ب» وغيره.

    وفي حالة عدم الاستجابة، يجري حقن الظهر موضعيا إما حول المفاصل أو حول كيس أم السحايا أو حول العصب، وهذه التقنية تتطلب أن تجرى تحت الأشعة السينية الموجهة.

    * وسائل ونصائح أهم الوسائل المساعدة هي:

    * أحزمة الظهر وأجهزة شد الظهر. مفيدة لفترة معينة، ولكنها قد تسبب ضعفا في عضلات الظهر، وبالتالي زيادة الشد العضلي وحدة الألم.

    * إزالة الغضاريف من غير إجراء جراحي، هذا الكلام غير صحيح فكل إجراء يخترق الجلد يعتبر إجراء جراحيا، وقد تطور العلم حيث أصبحت إزالة معظم أنواع الانزلاقات الغضروفية من غير إجراء فتحة كبيرة في الجلد مثل جراحة المناظير وجراحة الكي وسحب الغضروف بواسطة إبرة. وقد أثبتت فاعليتها لمدة سنتين على الأقل.

    أما النصائح الصحية لتفادي آلام الظهر، فهي:

    * تقليل الجلوس لفترات طويلة

    * تقليل الوزن

    * استخدام مراتب طبية

    * عدم النهوض من السرير مسرعا

    * عدم حمل الأوزان الثقيلة بطرق غير سليمة

    * الامتناع عن التدخين


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: آلام الظهر

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة فبراير 13, 2015 9:17 pm

    ألم الظهر — هذه ظاهره لمرض معين، ينعكس على شكل ألم في الجزء الخلفي من الجذع. وبالإضافة إلى ذلك، هذا الألم — هو الألم الأكثر شيوعا بين الناس، وخاصة بين سكان دول الاتحاد السوفياتي سابقا . ظاهرة أو مرض آلام الظهر يشغل المركز الاول بين اسباب زيارة المرضى للعيادات ، وغالبا ما يستهان به من قبل المرضى ومختلف الاأخصائيين

    في عيادة أطباء ايجناتييف يوجد قسم خاص بعلاج ألم الظهر ومهمته — تحديد السبب الأساسي للألم والتخفيف عن المريض . الأطباء ذوي الخبرة في العيادة يساعدون في علاج الحالات الأكثر صعوبة واتخاذ القرارات الصحيح

    أسباب آلام الظهر
    أنواع آلام الظهر
    الألم وأسبابه

    طرق علاج الآم الظهر



    مشكلة آلام الظهر في وقتنا الحاضر تشغل مكانة خاصة ربما لا يوجد

    شخص واحد من بين البالغين من العمر 20 عاما، لا يعاني من ألم في العمود الفقري
    لكن التخلص من آلام في العمود الفقري ممكن اذا توجهت لزيارة الطبيب في وقت المناسب

    العمود الفقري- هو الدعامة لدى الشخص ، و تتشكل عند الولادة، كإطار و بفضل العمود الفقري بالتحديد ، نحن قادرون على القفز، والمشي، والجلوس، والاستلقاء، وأكثر من ذلك



    يحدث آلام الظهر كإشارة للشخص للانتباه والحفاظ على صحة .بسبب ظهور مشاكل في العمود الفقري، ولا يستطيع الجسم الأحتمال والسكوت على ذلك
    وبغض النظر عن حقيقة أن العمود الفقري هو الإطار الحامي ، يجب أن نعرف أنه يحتوي على النخاع الشوكي، الذي هو مهم جدا للعمل الطبيعي للأعضاء الداخلية
    من النخاع الشوكي تتفرع الكثير من الحزم العصبية الرقيقة — فهي تشبه خيوط العنكبوت،منشرة في ثقوب صغيرة في العمود الفقري، وتلتف حوله ، وتصدر أشارات إلى جميع الأجهزة الحيوية في الجسم. سبب معظم الأمراض المزمنة يمكن أن تكون مشاكل مع العمود الفقري، وبالتالي من المهم علاج العمود الفقري في الوقت المناسب

    أسباب آلام الظهر

    الأسباب التي تسبب الألم في العمود الفقري كثيرة ، تقريبا أي مرض يمكن أن تؤثر على الصحة. في كثير من الأحيان، المرضى يعانون من آلام الكلى الحاد والنوبات القلبية والسكتة الدماغية . ويظهر ألم الظهر في حالات أكثر من ذلك بكثير بسبب الأمراض التالية

    الاعتلال الغضروفي — مرض مزمن في العمود الفقري، يؤدي إلى انخفاض الأقراص الفقرية، ويقلل من حركه الظهر، ويسبب مضاعفات في العمود الفقري واعضاء الجسم الأخرى
    الجنف — انحناء جانبي في العمود الفقري
    النتوء الفقري — بروز القرص الفقري والضغط على الجذر العصبي (فتق صغير)
    فتق العمود الفقري — تمزق الحلقة الليفية وبروز النواة اللبية
    الانزلاق الفقري — نزوح الفقرات
    عرق النسا — الألم حاد في جذور الاعصاب
    آلام الظهر — آلام حادة، أثناء الحركة
    وغير ذلك

    غالبا ما يكون سبب آلام أسفل الظهر امراض كالفتق الفقري في العنق أو الفتق الفقري في العمود الفقري-الحوض
    نزوح الفقرات يؤدي إلى انقباض لاارادي للجذور العصبية، ويشعر الشخص بالألم، وتتقلص العضلات في منطقة الألم،ويصعب على الأعضاء الداخلية العمل في هكذا ظروف، و تبدأ بالضعف ويظهر الألم و يتوزع الحمل على العمود الفقري بشكل غير متساو. بين الفقرات تقع الأقراص، وفقرات عندما تنزلق الفقرات ، تتوقف السوائل المغذية ومع مرور الوقت، يتطور مرض الأعتلال الغضروفي، قد يحدث فتق فقري.و لهذا السبب يجب أن يتم العلاج في أقرب وقت ممكن، لتجنب الفتق الفقري أو مرض الأعتلال الغضروفي الذي يتطلب عمل جراحي

    أنواع الآلام في العمود الفقري

    حدوث الألم في اغلب اجزاء العمود الفقري من النادر جدا جدا و المفهوم نفسه واسع وغير محدد ا. من المرجح أن يحدث بعض الألم في أجزاء مختلفة من العمود الفقري

    الألم وأسبابه

    ألم في أسفل الظهر- ألم مزعج في أسفل الظهر ويؤدي الى ألم حاد — غالبا ما يحدث بسبب الفتق الفقري ، النتوء الفقري ، وأمراض الكلى والمشاكل الصحية النسائية
    ألم في القدم اليمنى أو اليسرى، يتفاقم جراء المشي والجلوس — نتيجة لالتهاب العصب الوركي، عرق النسا الخ
    ألم في الرقبة — نتيجة للاضطرابات في العمود الفقري العنقي
    ألم خفيف في الكتف وفي منتصف الظهر، يتفاقم عند التنفس وعند الالتفاف -يجب البحث عن مصدر الألم في منطقة والصدر و القلب

    آلام في الصدر و في منطقة القلب — النتيجة ألم عصبي في الأضلاع أو أمراض الأعضاء الداخلية
    ألم في الرقبة عندما دوران لرأس، وإمالته أو تحريك الرقبة -يظهر الألم نتيجه لأمراض الرقبة
    آلام أسفل الظهر خلال فترة الحمل — نتيجة لضعف الجهاز العضلي ، و وجود اضطرابات العمود الفقري

    المشكلة الأكثر شيوعا — هي آلام اسفل الظهر المزعجة. و الأكثر خطورة ولا يمكن التنبؤ بها — ألم في الصدر، الذي قد يتسبب بنوبة قلبية و الأورام ، الخ أصعب علاج هو علاج آلام أسفل الظهر الشديدة التي تمتد الى الساق — مثل هذا الألم عادة ما يكون ناتج عن اسباب خطيرة. آلام الرقبة — لأن علاجها يحتاج الى دقة ويمكن مقارنة بعمل الصائغ المحترف
    يجب على المريض أن يفهم بشكل واضح أنه إذا كان هناك مشكلة خطيرة و تتجلى على شكل ألم، فيجب أن لا يقلل من اهمية ذلك

    طرق علاج الآم الظهر

    العلاج بالأدويه — تهدف إلى تخفيف الألم والحد من التورم، ومعالجة الظروف الطارئة
    علاج الأعصاب — طريقة خطرة من العلاج اصبحت تستخدم على نطاق أقل بسبب خصوصيتها. وتتطلب مؤشرات مؤكدة للعلاج

    أساليب التقليديه- العلاج اليدوي، الوخز بالإبر، العلاج بالعلق، العلاج بالابر، الخ و تعتبر طريقة العلاج اليدوي الأكثر فعالية، ولكن لديها موانع كبيرة وينبغي أن يقوم بها طبيب متمرس

    ينصح بالعلاج اليدوي من قبل منظمة الصحة العالمية كعلاج طبي لآلام الظهر. ويستخدم في الولايات المتحدة كاحد الخيارات الأولى للعلاج

    في عيادة أطباء ايجناتييف يقوم عدد من الأطباء المهرة بتقيم العلاج أطباء الأعصاب، وأطباء العمود الفقري، وتتوفر جميع المعدات الحديثة اللازمة. ويقدم العلاج بعد تحديد المواعيد المسبقه على أرقام الاتصال الموضحة !
    من الخطأ أن تعتقد أنك قادر على علاج نفسك ، بالقيام بالتمارين الرياضية، والذهاب إلى حمام الساونا أو القيام بالتدليك.هذا كاف للتخلص من الألم لفترة من الوقت ، لكن يمكن لذلك ان يؤذي ،لان هذة الطرق لا تزيل المشكلة الرئيسية قد يختفي الألم لفترة من الوقت، يعود أضعاف مضاعف في المستقبل . من أجل القيام بالعلاج الصحيح يجب تحديد سبب الألم
    يمن التخلص من الألم فقط بتعديل الفقرات وارجاعها الى مكانها الصحيح ، وبالتالي القضاء على الألم والاضطرابات الناجمة عنانحراف الفقرات



    الألم واضطرابات. لاتتردد في العلاج، وسوف تحافظ على صحتك . في البداية من المستحسن أن تجرى الفحوصات لاستبعاد الأمراض الأخرى، ومن ثم اختيار العلاج المناسب


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 11:00 pm