ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    اللازم و المتعدي

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    اللازم و المتعدي Empty اللازم و المتعدي

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أبريل 12, 2013 2:48 am

    الّلازمُ والمتعدّي
    الّلازمُ : هو الفعلُ الّذي يكتفي بفـاعلِه لإتمامِ المعنى ، ولا يتعـدّاه إلى المفعـولِ به ، مثل: (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ) ، الفعلُ (جاءَ) لازمٌ لأنّه اكتفى بفاعلِه (إحداهنّ) لإتمامِ المعنى.

    المتعدّي : هو الفعل الّذي لا يكتفي بفاعله لإتمام المعنى ، وإنما يتعدّاه إلى المفعولِ به ، مثال: سمعْتُ نصيحةَ والدي ، فالفعلُ (سمعْتُ) : فعل متعدٍّ لعدمِ اكتفائهِ بفاعلهِ لإتمامِ المعنى، وإنما تعدّاه إلى المفعولِ به: نصيحةَ.

    أقسام الفعل المتعدى


    1- الفعلُ المتعدّي إلى مفعولٍ واحدٍ : هو الّذي يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى ، مثل : قرأْتُ الكتابَ ، (قرأْتُ) : فعل ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصاله بالتّاءِ ، والتّاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعل ، (الكتابَ) : مفعولٌ به منصوبٌ ، وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.

    2- الفعلُ المتعدّي إلى مفعولين : هو الفعلُ الّذي لا يكتفي بمفعولٍ واحدٍ لإتمامِ المعنى ، وإنما يتعدّى إلى اثنين ، وهو نوعان :

    أ- المتعدّي إلى مفعولين أصلهما مبتدأٌ وخبرٌ : وهي أفعالُ الظنِّ واليقينِ والتحويلِ.

    1- أفعالُ الظنِّ : ( ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ حجا - جعل - عدّ - هبْ ).

    مثل: ظنَّ الكسولُ النّجاحَ سهلاً ، (النّجاحَ) : مفعولٌ به أول منصوبٌ ، (سهلاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ .

    2 - أفعالُ اليقينِ : ( علم ـ رأى ـ ألفى ـ وجد ـ درى - تعلّم ).

    مثل : رأى الطالبُ العلمَ نافعاً ، (العلمَ) : مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ ، (نافعاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ بالفتحةِ.

    3- أفعالُ التحويلِ : ( جعل ـ رد ـ صيّر ـ وهب بمعنى (صيّر) - اتخذ - ترك - تخذ ).

    مثل : صيَّر المَثَّالُ الطِّينَ تمثالاً ، (الطّينَ) : مفعولٌ به أولٌ منصوبٌ ، (تمثالاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ.

    ب- المتعدّي إلى مفعولين ليس أصلُهما مبتدأً وخبراً ، وهي أفعالُ : ( منح - وهَب - أعطى - كَسا - سَأل - ألبس - علّم - فهّم - منع ).

    مثل : وهبَ اللهُ الإنسانَ عقلاً ، (وهبَ) : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ. (اللهُ) : لفظُ الجلالةِ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ. (الإنسانَ) : مفعولٌ به أوّلٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ. (عقلاً) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.

    جـ- المتعدّي إلى ثلاثةِ مفعولاتٍ ، هي أفعالُ : ( أرى - أخبر - أنبأ - أعلم -نبّأ - حدّث - خبّر ).

    مثل : أريْتُهُ العلمَ نافعاً ، (أريْتُهُ) : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ ، والتاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ ، والهاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به أوّل ، (العلمَ) : مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ ، (نافعاً) : مفعولٌ به ثالثٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ.

    ===========
    المصدر:
    انظر كتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 1:22 pm