ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    إعرابُ الجمل

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16844
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39017
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الجمل التي لا محل لها من الإعراب

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة أغسطس 21, 2009 4:37 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    هذا بيت شعري فيه الجمل التي لا محل لها من الإعراب
    والجمل التي لا محل لها من الإعراب سبع مجموعة في هذا البيت

    آليت أي أقسمت ـ والقسم بر ـ **** لو تاب من عصا لعَز وانتصر

    1ـ آليت : جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة ابتدائية مثلها مثل ( زيد قائم )
    2ـ أي أقسمت : الجملة التفسيرية
    3ـ والقسم بر : الجملة الاعتراضية
    4ـ لو تاب : إشارة إلى جملة جواب القسم ، لأن ( لو تاب ) جواب القسم الذي هو آليت
    5ـ من عصا : إشارة إلى جملة الصلة ، فجملة الصلة لا محل لها من الإعراب
    6ـ لعز : إشارة إلى جملة جواب الشرط
    7ـ وانتصر : إشارة إلى الجملة التابعة للجملة التي لا محل لها من الإعراب فهي معطوفة على جملة ( لعز ) وهي لا محل لها من الإعراب.



    الجملُ الّتي لا محلَّ لها من الإعرابِ
    هي الجملُ الّتي لا يصحُّ تأويلُها بمفردٍ، وهي:

    1- الجملةُ الابتدائيةُ : هي الّتي تأتي في أوّلِ الكلامِ : (يا عروسَ المجدِ) أو تأتي بعدَ انتهاءِ كلامٍ سابقٍ(لا يموتُ الحقُّ) وتُسمَّى استئنافيةٌ.

    2- الجملةُ الاعتراضيّةُ : هي الّتي تعترضُ بين شيئين متلازمين ، كقولِ شفيقِ جبري:

    ليتَ العيونَ(صلاحَ الدِّينِ) ناظرةٌ إلى العدوِّ الّذي ترمي به البيدُ


    جاءَتْ جملةُ النّداءِ معترضةً بين اسمِ ليتَ وخبرِها.

    3- جملةُ صلةِ الموصولِ : تأتي بعدَ الاسمِ الموصولِ : كقولِ الرّصافي :

    جودُوا عليها بما (درّتْ مكاسبُكُم) وقابلُوا باحتقارٍ كلّ مَنْ (بخلا)


    4- الجملةُ التّفسيريةُ : هي الّتي تفسّرُ الكلامَ الّذي سبقَها ، كقول الفرزدق:

    تعشَّ فإن واثقْتَني(لا تخونني) نكنْ مثلَ مَن يا ذئبُ يصطحبانِ

    أوكقولِ الشابّي:

    إذا الشّعبُ يوماً (أرادَ) الحياةَ فلا بدَّ أن يستجيبَ القدرْ


    قد تكونُ مسبوقةً بأحدِ حرفي التفسيرِ، أيْ ، و أَنْ ، مثل : أشرْتُ إليه، أيْ (اذهبْ) ، أو : كتبْتُ إليه أن (احضرْ).

    5- جملةُ جوابِ القسمِ : تأتي بعدَ القسمِ ، مثل : واللهِ (لأحافظَنَّ على العهدِ).

    6- جملةُ جوابِ الشّرطِ غيرِ الجازمِ أو الشّـرطِ الجازمِ غيرِ المقترنِ بالفاءِ ، كقولِ الرّصافي:

    إن قامَ للحرثِ (ردَّ) الأرضَ ممرِعةً أو قامَ للحربِ دكَّ السّهلَ والجبلا

    حتّى إذا ما انتدبْنـَا العُربَ قاطبـةً (كنّا) كأنّا انتدبْنَا واحداً رجلا


    7- الجملةُ المعطوفةُ على جملةٍ لا محلَّ لها من الإعرابِ : كقولِ الرّصافيّ :

    فأجمعُوا الرّأيَ فيما تعملون به ثمَّ(اعملوا) بنشاطٍ ينكرُ المللاَ.


    جملةُ (اعملوا) معطوفةٌ على جملةِ(أجمعُوا) لا محلَّ لها من الإعرابِ.

    ============
    المصدر:
    انظر كتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.


    عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة أبريل 12, 2013 1:49 am عدل 1 مرات


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن

    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    رد: إعرابُ الجمل

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز في السبت أغسطس 22, 2009 3:26 pm

    جزاكم الله خيرًا .

    بارك الله فيكم
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16844
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39017
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: إعرابُ الجمل

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت أغسطس 22, 2009 3:37 pm

    و بارك فيكم و نفعني و إياكم بهذا الموضوع


    و كل عام و أنتم بخير


    تشرفت جدا بمروركم العطر

    :798/7487:


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

    محمد اللغوى
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد الرسائل : 1
    نقاط : 4
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009

    رد: إعرابُ الجمل

    مُساهمة من طرف محمد اللغوى في الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 4:14 pm

    الأفعال الخمسة سميت هكذا لان واو الجماعة يصح القول بها خطاب وغياب وألف الأثنين يصح القول بها خطاب وغياب وياء المخاطبة فهى للخطاب فقط
    avatar
    أحمد 2
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 85
    الموقع : القاهرة
    العمل/الترفيه : معلم لغة عربية و تربية إسلامية
    المزاج : محب العربية / طويلب علم
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 05/11/2008

    رد: إعرابُ الجمل

    مُساهمة من طرف أحمد 2 في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 1:13 am

    ما شاء الله

    المنتدى يتشرف بوجود لغويين أمثالك يا أخي العزيز

    و ننتظر منك كل جديد مفيد في العربية

    بارك الله فيك ، و وفقك لكل خير

    crony of flowers
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن

    عدد الرسائل : 63
    العمر : 28
    الموقع : عروس البحر الأبيض
    العمل/الترفيه : طــــالبة
    المزاج : الحمدلله
    نقاط : 141
    تاريخ التسجيل : 23/03/2009

    رد: إعرابُ الجمل

    مُساهمة من طرف crony of flowers في الثلاثاء يناير 26, 2010 12:30 pm

    بجد بجد
    موضوع حلو اوي
    انا عن نفسي بحب الاعراب بس في حاجات كده مش بعرف اوصلها
    لكن لقيت الحل
    بارك الله فيك ونفعنا بعلمك
    استاذي الكريم
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16844
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39017
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    إعرابُ الجمل

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة أبريل 12, 2013 1:49 am

    إعرابُ الجمل
    الجملةُ


    هي الكلامُ التّامُ الّذي له معنىً ، وهي قسمان:

    1- فعليةٌ : تتألفُ من فعلٍ وفاعلٍ : (غلَت المراجلُ) أو: من فعلٍ ونائبِ فاعلٍ ( قُتِل الحكيمُ) أو: من الفعلِ النّاقصِ واسـمُه وخبرُه ( ما كانَت الحسناءُ ترفعُ سترَها).

    2- اسميةٌ : تتألّفُ من مبتدأٍ وخبرٍ: (صراعُهُنّ شديدُ) أو: من حرفٍ مشبّهٍ بالفعلِ واسمُه وخبرُه ، كقولِ معروفٍ الرّصافيّ :

    إنّا لمن أمَّةٍ في عهـدِ نهضتِهَا بالعلمِ والسَّيفِ قبلاً أنشأَتْ دُوَلا

    يكونُ للجملةِ محلٌّ من الإعرابِ إذا صحَّ تأويلُها بمفردٍ، ومحلُّها هو نفسُ إعرابِ الكلمةِ المفردةِ الّتي حلَّتْ محلّْْهَا .

    ==========
    المصدر :
    انظر كتاب "قواعد اللغة العريية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16844
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39017
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: إعرابُ الجمل

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء أبريل 17, 2013 12:34 am

    إعراب الجمل
    الجملة - في اصطلاح النحو - ما تألف من مسند ومسند إليه، سواء أفادت معنى تاماً مثل (أكل الطفلُ) و(أخوك مسافر)، و(صَهْ)؛ أم لم تفدْ معنى تاماً مثل: (إن تجتهد)، و(ما فتئ خالد).
    الفعلية والاسمية: الجملة التي تصدرها فعل مثل (قرأت درسي)، و(قُرئ الدرسُ) و(كان الدرس سهلاً).. إلخ جملة فعلية.
    وما لم يكن صدرها فعلاً فهي جملة اسمية مثل: (ما أخوك مسافراً) و(الدرس يفيد) و(هل محسن رفيقاك؟).
    وأفراد الجملة: الفعل (أو شبهه) مع فاعله أو نائب فاعله، والفعل الناقص وما عمل عمله مع اسمه وخبره، والمبتدأ والخبر، وجملة (إن) وأخواتها، واسم الفعل مع فاعله.
    أما الكلام فلا يطلق إلا على ما أفاد معنى تاماً يحسن السكوت عليه مثل: (هَلُمّ) و(صَهْ)، و(إن تجتهدْ تنجحْ) و(ما فتئ خالد راضياً). وعلى هذا فكل كلام جملةٌ فأكثر، وليس كل جملة كلاماً.
    كل جملة حلت محل المفرد وأَمكن تأْويلها به كانت ذات محل من الإعراب هو محل المفرد الذي حلت مكانه مثل: (أَخوك يكتب درسه)، فجملة يكتب حلت محل (كاتبٌ) فإعرابها مثله: في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة (تعلمُ) في قولنا (ظننتك تعلم) في محل نصب، مفعول ثان لـ(ظن) لأَن التأْويل (ظننتك عالماً).
    والجملة التي لا يمكن تأْويلها بمفرد، لا يكون لها محل من الإعراب مثل (أَتاك زائر) و(لولا أَخوك لخسرنا).
    وإِليك بياناً لأَفراد كل من القسمين:
    الجمل التي لها محل من الإِعراب ثمان:
    1- الواقعة موقع الخبر: فتكون في محل رفع بعد المبتدأ أَو اسم (إن) وأخواتها مثل: (بشْرك يحبّب بك، إِن أَخاك يسعى في خيرك، لا مؤذيَ عاقبتُه حميدة). وتكون في محل نصب إن وقعت خبراً للفعل الناقص وما يعمل عمله: (أَنا سعيد ما دمت أَعمل)، (إِنِ الناصحُ يندم) والتأْويل: ما دمتُ عاملاً، إِن الناصحُ نادماً.
    2- الواقعة فاعلاً: أَو نائب فاعل: مثل: {وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنا بِهِمْ}، {وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظّالِمِينَ}.
    3- الواقعة مفعولاً: بأَن كانت مقول القول مثل: (يقول: إني موافق) أو ثاني مفعولي (ظن) وأخواتها مثل: علمتك تحب الفقراء = علمتك محباً الفقراءَ، أو بعد الأفعال المعلقة عن العمل: (لا أدري أَسافرَ أَم أَقام).
    فالفعل (أَدري) علقه الاستفهام عن النصب لفظاً، فصارت الجملة الاستفهامية سادة مسدَّ مفعولي (أُدري) في محل نصب.
    4- الواقعة حالاً: بعد معرفة مثل: {وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرْ} فجملة {تَسْتَكْثِرْ} في محل نصب، حال من فاعل تمنن وهو (أَنت) المستترة، والتأْويل: (مستكثراً).
    5- الواقعة صفة للنكرة: مررت برجل يحدثُ أَصحابه = برجل محدث أَصحابَه. فمحل جملة (يحدث) الجر صفة لـ(رجل).
    ملاحظة - إذا وقعت الجملة بعد معرفة محضة (أي معرفة لفظاً ومعنى) فهي حال، وإن وقعت بعد نكرة محضة (لفظاً ومعنى) فهي صفة؛ أما إذا وقعت بعد معرفة غير محضة (أي معرفة لفظاً لا معنى) كالمحلى بـ(ال) الجنسية جاز جعلها حالاً مراعاة للفظها أو جعلها مراعاة لمعناها مثل جملة (يسبني) في قول الشاعر:
    فمضيت ثمت قلت لا يعنيني
    ولقد أمر على اللئيم يسبني
    فهو لا يقصد لئيماً بعينه بل يخبرنا بشأنه إزاء كل لئيم، فجملة (يسبني) يجوز أن تكون في محل نصب حالاً من (اللئيم) مراعاة للفظه المعرفة، وأن تكون في محل جر صفة له باعتبار معناه النكرة.
    كذلك إذا كانت النكرة غير محضة بأن كانت موصوفة مثلاً فتقترب بذلك من المعرفة ويسوغ للجملة بعدها أن تعرب صفة مراعاة للفظها. أو حالاً مراعاة لمعناها مثل: شاهدت فارساً قوياً (يجالد خصمه).
    هذا والقاعدة المشهورة (الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال) سارية على أشباه الجمل أيضاً. فالظرف أو الجار والمجرور بعد النكرات المحضة يتعلقان بصفات مثل (رأيت رجلاً على فرس) و(خذ سمكةً في الحوض) التقدير: رجلاً كائناً على فرس، وسمكة كائنة في الحوض، وبعد المعارف المحضة تتعلق بأحوال مثل: (رأيت أخاك على فرس) أي (كائناً) على فرس، فالجار والمجرور متعلقان بـ(كائن) حال من (أخاك) وكذلك شاهدت أحمدَ عند الحاكم، الظرف متعلق بـ(كائن) حال والتقدير: شاهدت أحمد (كائناً) عند الحاكم.
    6- الواقعة مضافاً إليها: بعد ظروف الزمان أَو أسمائه أو (حيث) أَو كلمة (قول) أَو (قائل) أَو (آية) مثل: {هَذا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ}، (اذكر نصيحة أَبيك إذ سافر)، اجلس حيثُ يجلس أخوك، قولُ (كان أَبي) يغرُّ الجاهل، أَجب قائلَ (كيف أَنت؟)، كنت قريباً منكم بآيةِ رفضتم الدعوة.
    7- الواقعة جواباً لشرط جازم: مقترنة بالفاء أَو (إِذا) الفجائية مثل: إِن تحسن فما لك من كاره، إن تحرمه إِذ هو عدوٌ لك.
    8- التابعة لجملة ذات محل: بالعطف أَو البدلية أَو التوكيد مثل {هَذا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ، وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ}.
    جملة {وَلا يُؤْذَنُ} محلها الجر لعطفها على جملة {لا يَنْطِقُونَ }التي هي في محل جر لإضافة (يوم) إليها، كذلك جملة (لا ينطقون) التي هي في محل جر لإضافة (يوم) إليها، كذلك جملة {فَيَعْتَذِرُونَ} محلها الجر لعطفها بالفاء على جملة {وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ}، (اعمل عملاً ينفعك ينقذك من ورطتك) فجملة (ينقذك) محلها النصب بدل من جملة (ينفعك) التي هي صفة لـ(عملاً).
    والتوكيد مثل: (هذا قول هو ضارٌ لك هو ضارٌ لك) فالجملة الثانية محلها الرفع توكيد للجملة الأُولى (هو ضارٌ لك) التي هي صفة لـ(قولٌ) المرفوعة.
    ملاحظة: يعدون جملة (أنّ) وما دخلت عليه مما ألحق بالمفرد، وذلك لتأويلها بمصدر مرفوع أو منصوب أو مجرور مثل: (شاع أنك مسافر): (أنك مسافر) في محل رفع فاعل (شاع) والتأويل: شاع سفرُك، و(ظننت أنه مسافر) تأويلها: ظننت سفره، و(كافأته لأنه مستحق) المصدر المؤول في محل جر بالحرف: كافأته لاستحقاقه، و(ساءني خبرُ أنك مخفق) = ساءني خبر إخفاقِك.
    كذلك يؤولون ما بعد همزة التسوية بمصدر يعطون الجملة إعرابه مثل: (سواءٌ عندي أسافروا أم أقاموا) فيجعلون جملة (أسافروا) في محل رفع مبتدأ مؤخراً والتأويل: سفرُهم وإقامتهم سواءٌ عندي. وجملة (أم أقاموا) محلها الرفع لعطفها على جملة (أسافروا) وهذا ينساق مع الأصل العام: كل جملة أولت بمفرد فهي ذات محل.
    الجمل التي ليس لها محل من الإعراب ثمان:
    1- الابتدائية: وهي التي تقع أول الكلام مثل: (السلام عليكم)، (كيف أنتم؟)، (سافر إخوانكم).
    2- الاستئنافية: وهي التي يبتدأُ بها معنى جديدٌ بعد كلام سابق كالجملة الثانية والثالثة في قولنا (أَحزنتْك وشاية فلان، لا تلتفت إليها، إني لم أُصدقها).
    وقد تقترن بالواو أَو الفاء الاستئنافيتين مثل: (أَحزنتك وشاية فلان، فلا تلتفت إليها، وإني لم أُصدقها) فالجملة الأُولى خبرية والثانية إنشائية طلبية، والثالثة خبرية.
    وكثيراً ما تكون الاستئنافية مفيدة التعليل مثل (سافرْ ففي السفر فائدة)، (اشتر هذا الكتاب إنه نافع لك).
    3-الاعتراضية: وتقع بين جزأَي جملة مثل (كان أبوك - رحمه الله - سخياً) أو بين جملتين متلازمتين معنى مثل:
    {وَوَصَّيْنا الإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصالُهُ فِي عامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}.
    فالجملتان (حملته أُمه، وفصاله في عامين) اعترضتا بين (ووصينا) وتفسيرها (أَن اشكر) ولولا ذلك لكان الكلام (ووصينا الإنسان بوالديه: أن اشكر لي ولوالديك).
    وقد تقترن الجملة المعترضة بالواو كما رأيت أو بالفاء.
    ولا يكون الاعتراض إلا لغرض عند المتكلم كالدعاء في المثال الأَول، وكتهييء نفس المخاطب لقبول ما بعده كما في الآية، أَو لغيرهما من الأَغراض كتقوية الكلام وتسديده.
    4- التفسيرية: جملة تزيد ما قبلها توضيحاً وكشفاً وتأْتي بعد ما يدل على معنى القول دون حروفه؛ إِما مقرونة بأحد حرفي التفسير وهما (أَنْ) و(أَيْ) مثل {فَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ}، (ينظر إليَّ أَيْ أَنت مذنب)، فكل من (اصنع) و(أَنت مذنب) جملة تفسيرية لا محل لها من الإِعراب، و(أوحينا) و(ينظر) هنا فيهما معنى القول؛
    وإما ألا تقترن بحرف تفسير مثل: {هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ، تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ}.
    5- الواقعة صلة لموصول اسمي أَو حرفي: وذلك لأَن صلة الموصول كأَنها جزءٌ مما قبلها ويؤول معها باسم واحد مشتق.
    فصلة الموصول الاسمي مثل (حضر الذي زارك أَمس) فجملة (زارك) لا محل لها، والتأْويل: حضر زائرُك أَمسِ.
    وصلة الموصول الحرفي ما اتصلت بأَحد الأَحرف المصدرية (أَنْ، وأَنَّ، وكي، وما، ولو المصدرية، وهمزة التسوية) مثل: أَحببت أَن أَكتب إليك، سررت لأَنك ربحت، حضر لكي يحسنَ، {عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ}، ودُّوا لو تخسرُ، سواءٌ عليكم أَربحتُ أَم خسرت.
    وكل هذه الصلات تؤول مع الأحرف قبلها بمصادر فكأَنها جزءٌ من المصدر المؤول، والتقدير على الترتيب: أَحببت الكتابة إِليك، سررت لربحك، حضر للإِحسان، عزيزٌ عليه عَنَتُكم، ودُّوا خسارتَك، سواءٌ عليكم ربحي وخسارتي.
    7،6- الواقعة جواباً لقسم، أو جواباً لشرط غير جازم، أو جواباً لنداء: فالأُولى مثل: (والله لأَصدقنَّ)، (لعمري لأُناضلن).
    والثانية مثل: (لو حضرت أَكرمتك)، (لولا السفر لزرتك)، (إِذا سافرت لحقتك)، فكل من الجمل الثانية لا محل لوقوعها بعد شرط غير جازم.
    والثالثة مثل: (يا عبد الله أَحضرْ كتبك) فالجملة الأُولى ندائية والثانية واقعة في جواب النداءِ ولا محل لها من الإِعراب.
    8- التابعة لجملة لها محل لها من الإِعراب مثل: إذا أَنصفت تابعتك وأكرمتك) فجملة (أكرمتك) لا محل لها لعطفها بالواو على جملة لها محل وهي (تابعتك) التي هي جواب شرط غير جازم.
    الشواهد:
    1- {يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكارَى حَتَّى تَعْلَمُوا ما تَقُولُونَ}
    [النساء: 4/43]
    2- {أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَساكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لأُولِي النُّهَى}
    يهد: يتبينْ [طه: 20/128]

    3- {ثُمَّ بَدا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ}
    [يوسف: 12/35]
    4- {وَنادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكانَ فِي مَعْزِلٍ يا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكافِرِينَ}
    [هود: 11/42]
    فإِني شريتُ الحلمَ بعدكِ بالجهل
    5- فإِن تزعميني كنت أَجهلُ فيكم
    أبو ذؤيب الهذلي
    وأَيُّ غريم للتقاضي غريمُها
    6- ستعلمُ ليلى: أَيَّ دَيْن تداينت
    المجنون
    ولا موجعات القلب حتى تولتِ
    7- وما كنت أَدري قبل عزة ما البكا
    كثير
    8- {وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً}
    [مريم: 19/33]
    بآية ما كانوا ضعافاً ولا عُزْلا
    9- أَلِكْني إلى قومي السلامَ رسالةً
    ألكني: أرسلني. عمرو بن شأس الأسدي

    10- {رَبَّنا إِنَّكَ جامِعُ النّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعادَ}
    [آل عمران: 3/9]
    وبالشام أُخرى: كيف يلتقيان؟
    11- إلى الله أشكو بالمدينة حاجةً
    الفرزدق
    وقد نهِلتْ منا المثقفة السمرُ
    12- ذكرتكِ والخطيُّ يخطِر بيننا
    أبو عطاء السندي
    13- تسمعُ بالمُعَيْديِّ خير من أَن تراه - (زعموا) مطيةُ الكذب -
    ((لا حول ولا قوةَ إِلا بالله كنز من كنوز الجنة))
    حديث
    14- {فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنّا نَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَما يُعْلِنُونَ}
    [يس: 36/76]
    15- {يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبالاً وَدُّوا ما عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضاءُ مِنْ أَفْواهِهِمْ وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنّا لَكُمُ الآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ}
    [آل عمران: 3/118]
    نوادبُ لا يملَلْنه ونوائحُ
    16- وفيهنَّ - والأَيامُ يعثرن بالفتى -
    معن بن أوس
    بدا لك في تلك القلوص بَداءُ
    17- لعلك - والموعود حقٌ لقاؤُه -
    محمد بن بشير الخارجي
    قد أَحوجتْ سمعي إلى ترجمان
    18- إِن الثمانين - وبُلِّغْتَها -
    عوف بن محلم الخزاعي
    لقد نطقتْ بطلاً عليَّ الأَقارعُ
    19- لعمري - وما عمري عليَّ بهينٍ -
    النابغة
    أقومُ آلُ حصنٍ أَم نساءُ
    20- وما أَدري-وسوف-إِخال- أدري
    21- {فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدانَ شِيباً}
    [المزمل: 73/17]
    فإِذا هلكت فعند ذلك فاجزعي
    22- لا تجزعي إِنْ منفساً أَهلكته
    النمر بن تولب
    23- {وَلَقَدْ كانُوا عاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لا يُوَلُّونَ الأَدْبارَ وَكانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْؤُولاً}
    [الأحزاب: 33/15]
    نكنْ مثلَ من - يا ذئب - يصطحبان
    24- تعشَّ، فإِن عاهدتني: لا تخوني
    الفرزدق
    خاتمة وتطبيق في إعراب الجمل:
    للجمل في نصٍ ما، ما للكلمات في الجملة، فهي أجزاء تؤلف النص، وإعرابها هو معرفة علاقاتها بعضها ببعض، العلاقة التي يحددها المعنى. وعلى المعرب أن يلتفت إلى الروابط اللفظية بين الجمل التفاته إلى العلاقات المعنوية، فمتى استوعب المعنى وأجزاءه استطاع أن يطبق ما تقدم من قواعد تطبيقاً سديداً يزيد المعنى وضوحاً وتحديداً في ذهنه.
    وعليه - حين تقسيم الفقرة إلى جملها - ألا يحكم على ابتداء جملة إلا بعد استيفاء الجملة السابقة ركنيها (المسند والمسند إليه)، وعندئذ ينظر في علاقتها بما قبلها ليتبين إعرابها بناء على ذلك. ونلفت الانتباه إلى أنه كما يكون للجملة الواحدة إعرابٌ يكون لمجموع من الجمل إعرابٌ كذلك، فمقول القول مثلاً مجموعُه في محل نصب مفعول به لـ(قال)، لكن كل جملة فيه يجب أن ينظر إليها مستقلة فجملته الأولى ابتدائية لأنها أول ما تكلم به القائل، والتي بعدها بحسب علاقتها بها وهكذا.
    وإليك تطبيقاً في إعراب الجمل أجريناه على النص الآتي بعد أن رقمنا جملة للتيسير:في ديوان حُميْد بن ثور:
    [كان1 عمر بن الخطاب حظَّر2 على الشعراءِ فضح النساءِ في أشعارهم، وآلى3 ألا يؤتى4 برجل شبَّب5 بامرأة إِلا جلَده6: فقال7 حميد بن ثور الهلالي - وكانت8 له صحبة-:
    سوى أَنني12 قد قلت13: يا سرحة14 اسلمي15
    وما9 لي10 من ذنب إليهم أَتيتُه11
    والعرب16 تكني17 عن المرأَة بالسرحة، وقال18 من قصيدة:
    وقد حان21 من شمس النهار خفوق:
    وقلت19 لعبد الله يوم لقيته20
    به الشريُ23 غيثٌ دائم وبروق))
    ((سقى22 السرحةَ المِحْلالَ بالأَبطح الذي
    من السرح - مسدودٌ علي طريق
    وهل24 أَنا - إن عللت25 نفسي بسرحة
    عليها غرامَ الطامعين شفيق
    حمى26 ظلَّها شكسُ الخليقة خائفٌ
    ولا الفيءَ منها بالعشيِّ تذوق29]
    فلا الظلَّ27 منها بالضحى تستطيعُه28
    إعراب جمل النص:
    ما بين الزاويتين [ ] وهو كل النص في محل رفع مبتدأ، خبره الجار والمجرور (في ديوان)
    1- جملة (كان) ابتدائية لا محل لها من الإعراب
    2- (حظّر) في محل نصب خبر كان
    3- جملة (آلى) في محل نصب معطوفة على جملة (حظر) السابقة
    4- جملة (يؤتى) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أَنْ). (الأصل (أنْ لا يؤتى) والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض (على)، والتقدير: آلى على ألا يؤتى...).
    5- جملة (شبّب) في محل جر صفة لـ(رجلٍ)
    6- جملة (جلده) في محل نصب حال من نائب الفاعل في (يؤتى) [التقدير: إلا جالداً إياه]
    7- جملة (فقال) لا محل لها معطوفة على جملة (كان) الابتدائية.
    8- جملة (وكانت له صحبة) اعتراضية لا محل لها [اعترضت بين فاعل (فقال) ومفعولها وهو البيت].
    9- البيت كله في محل نصب مفعول به لـ(قال).
    10- جملة (وما لي) حسب ما قبلها [لم يذكر المعطوف عليه فلم يعرف محل المعطوف]
    11- جملة (أتيته) في محل جر صفة لـ(ذنب) المجرور لفظاً بحرف الجر الزائد، والمرفوع محلاً على الابتداء.
    12- جملة (أنني) مؤولة بالمصدر في محل جر مضاف إليه. التقدير: [سوى قولي]
    13- جملة (قلت) في محل رفع خبر (أنني)
    14، 15- جملة (يا سرحة) ابتدائية، جملة (اسلمي) جواب النداء لا محل لها، والجملتان معاً مقول القول في محل نصب مفعول به لـ(قلت)
    16- جملة (والعرب..) اعتراضية بين جملتي (فقال 7) و(وقال 18) المتعاطفتين.
    17- جملة (تكني) في محل رفع خبر (العرب).
    18- جملة (وقال) معطوفة على جملة (فقال 7)، لا محل لها من الإعراب
    النص الشعري من جمة 19-29 في محل نصب مقول القول
    19- جملة (وقلت) بحسب ما قبلها.
    20- جملة (لقيته) في محل جر مضاف إليه (أضيف إليها الظرف يوم)
    21- (وقد حان) في محل نصب حال من فاعل (لقيته)، والرابط واو الحال
    22- البيت كله مقول القول لـ(قلت 19)، جملة (سقى) ابتدائية
    23- جملة (به الشري) صلة الموصول (الذي)، لا محل لها من الإعراب
    24- جملة (وهل أنا) استئنافية (انتقل إلى معنى جديد)
    25- جملة (إن عللت) معترضة بين المبتدأ والخبر، لا محل لها
    26- جملة (حمى ظلها) استئنافية لا محل لها (جملة خبرية بعد جملة استفهامية)
    27- (فلا الظل) استئنافية (فعلها محذوف وجوباً لأنه فُسر)
    28- (تستطيعه) مفسرة للجملة المحذوفة وجوباً (تستطيع)، لا محل لها.
    29- جملة (تذوق) لا محل لها، معطوفة على الجملة 27.
    كثير من النحاة لا يقولون بوقوع الجملة في محل فاعل إلا إذا أريد بها لفظها، والمعنى لا يقرهم على ذلك، ولم يأتوا بمسوغ مقبول لهذا المنع؛ فقد قالوا: إن الفاعل في المثال الأول مصدر تبيّن والتقدير (تبين لهم التبينُ) وجملة (كيف فعلنا بهم) بدل من المصدر المقدر أو مفسر له، فوقعوا فيما هربوا منه.
    والتأويل الواضح: تبيّن لكم حالُ فعلنا بهم.
    انظر ص273.
    آلى: أقسم. المحلال: الذي يحل الناس فيه كثيراً. الشري: الحنظل.

    من كتاب الموجز للدكتور سعيد الأفغاني


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16844
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39017
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: إعرابُ الجمل

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة سبتمبر 12, 2014 7:00 am

    الجُمَل وأقسامها، وموقعها من الإعراب

     حسن غازي عكروك السعدي

    الجُمَل وأقسامها، وموقعها من الإعراب
    أ- تنقسم الجمل بحسب وضعها إلى قسمين؛ اسمية، وفعلية.
    فالاسمية هي: ما صدرت باسم؛ والفعلية: ما صدرت بفعل. والمراد بصدر الجملة: المسند، أو المسند إليه، ولا عبرة بما تقدم عليها من الحروف؛ فنحو: أمسافرٌ أخواك؟، ولعلَّ الجوَّ معتدلٌ، وما محمدٌ خائفٌ: جمل اسمية. ونحو: أسافرَ أخوك؟، وقد نجحَ عليٌّ، وهلا قمتَ: جمل فعلية؛ وبرغم ما تقدم على الفعل، والاسم من حروف.
    ب- يقسم علماء العربية هذه الجمل؛ إلى قسمين؛ كبرى، وصغرى.
    فالكبرى: هي الجملة الاسمية التي يكون خبر المبتدأ فيها جملة؛ سواء أكانت فعلية، أم اسمية؛ نحو: الصيامُ يبدأُ من أولِ أيامِ شهرِ رمضانَ. والجيشُ رجالُه مخلصونَ.
    والصغرى: هي التي يخبر بها عن المبتدأ؛ كجملتي: رجاله مخلصون، ويبدأ من أول ... إلخ. أما الجملة المكونة من مبتدأ، وخبر مفرد؛ نحو: محمدٌ مسافرٌ، والخطيبُ جهيرُ الصوتِ؛ وكذلك الجملة الفعلية التي ليست خبرا عن مبتدأ؛ مثل: تكثرُ الفاكهةُ صيفاً؛ فلا تسمى صغرى ولا كبرى، بل هي مطلقة.= وقد تكون الجملة صغرى وكبرى باعتبارين مختلفين كما بينا.
    ج- ويقسم علماء المعاني الجمل إلى قسمين: جمل رئيسة، وأخرى غير رئيسية.
    فالجمل الرئيسة: هي المستقلة بمعناها، والتي ليست قيدا في غيرها؛ سواء أكانت اسمية أم فعلية. وتشمل: جملة المبتدأ والخبر. الجملة التي أصلها المبتدأ والخبر؛ كاسم "كان" و"إن" وخبرهما، وأخواتهما. جملة الفعل والفاعل. جملة الفعل ونائب الفاعل. جملة المصدر النائب عن فعل الأمر وفاعله. جملة اسم الفعل وفاعله.
    أما الجمل غير الرئيسة: فهي ما كانت قيدا في غيرها، وليست مستقلة بنفسها؛ ومنها: جملة الحال، جملة المفعول به، جملة الصفة، جملة الشرط. جملة الاختصاص... إلخ.
    د- الجملة الاسمية التي خبرها مفرد؛ أو جملة اسمية؛ تفيد بأصل وضعها: ثبوت شيء لشيء؛ من غير نظر إلى حدوث، أو استمرار؛ وقد تخرج عن هذا الأصل؛ فتفيد الدوام والاستمرار؛ بقرينة؛ كما إذا كان الكلام في معرض المدح أو الذم.
    أما الجمل الفعلية أو الاسمية؛ التي خبرها: جملة فعلية؛ فتفيد التجدد في زمن معين؛ وقد تفيد الاستمرار، إذا قصد المدح، والذم كما تقدم.
    هـ- وتقسم الجمل باعتبار موقعها من الإعراب، إلى قسمين؛ جمل لها محل من الإعراب،وأخرى لا محل لها من الإعراب.
    - الجمل التي لها محل من الإعراب؛ وهي على المشهور
    الجملةُ، إن صحَّ تأويلُها بمُفرَدٍ، كان لها محلٌّ من الإعراب، الرفعُ أَو النصبُ أَو الجرُّ، كالمفرد الذي تُؤَوَّلُ بهِ، ويكونُ إعرابُها كإعرابه.
    فإن أُوِّلت بمفردٍ مرفوعٍ، كان محلُّها الرفعَ، نحو: "خالدٌ يعملُ الخيرَ"، فِإن التأويل: "خالدٌ عاملٌ للخير".
    وإن أُوِّلت بمفردٍ منصوبٍ، كان محلُّها النصبَ، نحو: "كان خالدٌ يعملُ الخيرَ"، فإنَّ التأويلَ: "كان خالدٌ عاملاً للخير".
    وإن أُوِّلت بمفردٍ مجرورٍ، كانت في محلِّ جرٍّ، نحو: "مررتُ برجلٍ يعملُ الخيرَ"، فإن التأويلَ: "مررتُ برجلٍ عاملٍ للخيرِ".
    وإن لم يصحَّ تأويلُ الجملةِ بمفردٍ، لأنها غيرُ واقعةٍ مَوْقِعَهُ، لم يكن لها محلٌّ من الإعراب، نحو: "جاءَ الذي كتبَ"، إذ لا يَصح أَن تقول: "جاءَ الذي كاتبٌ".
    والجُمَلُ التي لها محلٌّ من الإعرابِ سبعٌ:
    1- الواقعةُ خبراً. ومحلُّها من الإعراب الرفعُ، إن كانت خبراً للمبتدأ، أَو الأحرفِ المشبهةِ بالفعلِ، أو "لا" النافية للجنس، نحو: "العلمُ يرفعُ قدرَ صاحبه. إن الفضيلةَ تُحَبُّ. لا كسولَ سِيرتُهُ ممدوحةٌ". والنصبُ إن كانت خبراً عن الفعلِ الناقصِ، كقولهِ تعالى: {وأَنفسَهم كانوا يظلمون}، وقولهِ: {فذبحوها وما كادوا يفعلون}.
    2- الواقعة حالاً. ومحلُّها النصب، نحو: "وجاءُوا أَباهم عشاءً يَبكون}.
    3- الواقعةُ مفعولاً به. ومحلها النصبُ أيضاً، كقولهِ تعالى: {قالَ إني عبدُ الله}، ونحو: "أَظنُّ الأمةَ تجتمعُ بعدَ التفرُّق".
    4- الواقعةُ مضافاً إليها. ومحلُّها الجرُّ، كقوله تعالى: {هذا يومُ ينفعُ الصادقينَ صدقُهم}.
    5- الواقعةُ جواباً لشرطٍ جازمٍ، إن اقترنت بالفاءِ أَو بإذا الفجائية. ومحلها الجزمُ، كقوله تعالى: {ومن يُضللِ اللهُ فما لهُ من هادٍ}، وقولهِ: {وإن تصِبهم سيِّئةٌ بما قدَّمت أَيديهم إذا همْ يَقنَطون}.
    6- الواقعةُ صفةً، ومحلُّها بحسَبِ الموصوفِ، إمّا الرفعُ، كقولهِ تعالى: {وجاءَ من أَقصى المدينةِ رجلٌ يسعى}. وإمّا النصبُ، نحو: "لا تحترمْ رجلاً يَخونُ بلادَهُ". وإمّا الجرُّ، نحو: "سَقياً لرجلٍ يَخدمُ أُمتَهُ".
    7- التابعةُ لجملةٍ لها محلٌّ من الإعراب. ومحلُّها بحسب المتبوع. إمّا الرَّفعُ، نحو: "عليٌّ يقرأُ ويكتبُ"، وإمّا النصبُ، نحو: "كانت الشمسُ تبدو وتخفى"، وإمّا الجرُّ، نحو: "لا تعبأ برجلٍ لا خيرَ فيهِ لنفسهِ وأمتهِ، لا خيرَ فيه لنفسهِ وأمتهِ".
    الجُملُ الَّتي لا مَحَلَّ لَها مِنَ الإعراب
    الجملُ التي لا محلَّ لها من الإعراب تسعٌ:
    1- الابتدائيةُ، وهي التي تكونُ في مُفتَتحِ الكلامِ، كقوله تعالى {إنا أعطيناك الكوثرَ}، وقولهِ: {اللهُ نور السَّمواتِ والأرض}.
    2- الاستئنافيّةُ، وهي التي تقعُ في أثناءِ الكلامِ، منقطعةً عمّا قبلَها، لاستئنافِ كلامٍ جديدٍ، كقوله تعالى: {خلق السَّمواتِ والأرضَ بالحقِّ، تعالى عمَّا يُشركونَ}. وقد تقترنَ بالفاءِ أو الواو الاستئنافيَّتين. فالأولُ كقوله تعالى: {فلمَّا آتاهما صالحاً جعلا لهُ شركاءَ فيما آتاهما، فتعالى اللهُ عمّا يُشركون}. والثاني كقولهِ: {قالت ربِّ إني وضعتُها أُنثى، والله أعلمُ بما وضعتْ، وليس الذكر كالأنثى}.
    3- التَّعليليَّة، وهي التي تقعُ في اثناء الكلامِ تعليلاً لِما قبلَها، كقوله تعالى: {وصلِّ عليهم، إنَّ صلاتَكَ سَكنٌ لهم}. وقد تقترنُ بفاءِ التَّعليل، نحو: "تمسَّك بالفضيلةِ، فإنها زينةُ العُقلاءِ".
    4- الاعتراضيّةُ، وهي التي تَعترضُ بين شيئينِ مُتلازمين، لإفادة الكلام تَقويةً وتسديداً وتحسيناً، كالمبتدأ والخبر ؛كقول الشاعر:
    *وَفِيَهِنَّ، وَ الأَيامُ يَعْثُرْنَ بِالْفَتَى * نَوادِبُ لا يَمْلَلْنَهُ، ونَوائحُ*
    والفعلِ ومرفوعهِ كقول الشاعر:* وَقَدْ أَدْرَكَتْني، وَالحَوادِثُ جَمَّةٌ * أَسِنَّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، وَلا عُزْل*
    والفعلِ ومنصوبهِ كقول الشاعر: *وَبُدِّلَتْ، وَالدَّهْرُ ذُو تَبَدُّلِ * هَيْفاً دَبُوراً بِالصَّبا، وَالشَّمْأَلِ*
    والشرطِ والجوابِ، كقولهِ تعالى: {فإن لم تفعلوا، ولن تفعلوا، فاتَّقُوا النارَ التي وَقُودُها الناسُ والحجارةُ}.
    والحالِ وصاحبها ، نحو: "سعيتُ، وربِّ الكعبةِ، مجتهداً". والصفةِ والموصوفِ، كقوله تعالى: {وانَّهُ لَقَسمٌ، لو تعلمونَ عظيم}. وحرفِ الجر ومُتعلِّقه ، نحو: "اعتصِمْ، أصلحك اللهُ، بالفضيلة".
    والقسمِ وجوابهِ كقول الشاعر: *لَعَمْري، ومَا عَمْري عَلَيَّ بِهَيِّنٍ * لَقَدْ نَطَقَتْ بُطْلاً عَلَيَّ الأَقارِعُ*
    5- الواقعة صِلةً للموصولِ الاسميّ، كقوله تعالى: {قد أفلحَ من تَزَكَّى}، أو الحرفيِّ، كقولهِ: {نخشى أن تُصيبنا دائرةٌ}. والمراد بالموصولِ الحرفيِّ: الحرفُ المصدريُّ، وهو ما يُؤوَّلُ وما بعدَه بمصدرٍ وهو ستةُ أحرفٍ: "أنْ وأنَّ وكيْ وما ولوْ وهمزة التسوية".
    6- التّفسيريةُ، كقوله تعالى: "{وأَسرُّوا النّجوَى الذين ظلموا هل هذا إلا بشرٌ مثلُكمْ}" وقولهِ: {هل أدُلُّكم على تجارةٍ تُنجيكم من عذابٍ أليمٍ، تُؤمِنونَ بالله ورسوله}.
    والتّفسيريّةُ ثلاثةُ أقسامٍ: مجرَّدةٌ من حرف التفسيرِ، كما رأيتَ، ومقرونةٌ بأي، نحو: "أشرتُ إليه، أي اذهبْ"، ومقرونةٌ بأنْ، نحو: "كتبتُ إليهِ: أن وافِنا"، ومنه قولهُ تعالى: {فأوحينا إليه: أنِ اصنَعِ الفُلكَ}.
    7- الواقعةُ جواباً للقسمِ، كقوله تعالى: {والقرآنِ الحكيمِ انّكَ لَمِنَ المُرْسَلين}، وقولهِ: {تاللهِ لأكيدَنَّ أصنامَكم}.
    8- الواقعةُ جواباً لشرطٍ غيرِ جازمٍ: "كإذا ولو ولولا"، كقوله تعالى: {إذا جاءَ نصرُ اللهِ والفتحُ، ورأيتَ الناسَ يَدخلون في دينِ اللهِ أفواجاً، فسَبِّحْ بِحَمْدِ ربك}، وقوله: {لو أنزلنا هذا القرآن على جبلٍ، لَرأَيتهُ خاشعاً مُتصدِّعاً من خشيةِ اللهِ} وقولهِ: {ولولا دَفعُ اللهِ الناسَ بعضَهم ببعضٍ، لَفَسدتِ الأرضُ}.
    9- التابعةُ لجملةٍ لا محلَّ لها من الإعراب، نحو: "إذا نَهضَتِ الأمةُ، بَلغت من المجد الغايةَ، وأدركت من السُّؤْدَدِ النهايةَ".

    http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/service_showarticle.aspx?fid=19&pubid=4105
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16844
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39017
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: إعرابُ الجمل

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت يونيو 20, 2015 1:39 am

    "مواقع الجمل وأشباهها"
    - اعلم أولا أن الجملة ماتركبت من اثنتين فأكثر وأسندت إحداهما إلى الأخرى وأفادت فائدة يحسن السكوت عليها.
    - والجملة نوعان: فعلية، اسمية.
    - الجمل من حيث المحل نوعان جمل لها محل إعرابي وجمل ليس لها محل إعرابي أما الأولى فتأول بمفرد له موقع والثانية فلا.
    - الجمل التي لها محل:
    1- الجمل الواقعة خبرا لمبتدأ أو ناسخ نحو محمد يسجد شكرا.
    2- الجمل الواقعة بعد الظروف فتجر مضافا إليه بعد حيث وإذ وإذا يوم وحين.. نحو جلست حيث تجلس.
    3- الجمل الواقعة نعتا بعد النكرات: رأيت رجلا يضحك.
    4- الجمل المنصوبة حالا بعد معرفة أو نكرة موصوفة نحو جاء محمد يبتسم.
    5- جملة جواب الشرط الجازم : إن قتلته فسأقتلك.
    6- الجملة التابعة لأي مماسبق كالمعطوف...إلخ.
    - الجمل التي لا محل لها:
    1- الجمل الابتدائية في أول الكلام أو منقطعة في أثنائه كما في: محمد يجري.
    2- الجمل الاستئافية أي تستأنف كلاما بعد كلام مع ربط.
    3- الجمل التعليلة: ضربت محمدا فهو أهانني.
    4- جملة جواب القسم: والله إنك لتصيب الدابة منا بعد الجهد والتعب.
    5- الجملة الاعتراضية للدعاء وغيره : عمر -رضي الله عنه- أعدل من رأيت.
    6- الجمل التفسيرية: لابد أن تسعى للعلم أي تبحث عن شيخ وكتاب.
    7- الجمل الواقعة صلة للموصول.
    8- جملة جواب الشرط غير المقترن بالفاء وجملة جواب الشرط غير الجازم.
    9- الجمل التابعة لأي مما سبق.
    * أشباه الجمل:
    - اعلم أن شبه الجملة يطلق على الظرف والجار والمجرور.
    أشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال.
    -شبه الجملة إما أن يقع فضلة وإما أن يقع ركنا اساسيا:
    ركن أساسي: كالخبر والصلة ويتعلق بمحذوف وجوبا ومثله فضلة في النعت والحال وانتبه أن المتعلق يكون فعلا في الصلة.
    محمد في البيت (خبر)
    محمد في البيت صائم (حال)
    هذا رجل في المسجد (نعت)
    والله أعلى وأعلم.
    بقلم: ابن شيبة.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 23, 2018 1:23 am