ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أغسطس 02, 2015 1:51 pm

    تفسير (مثل)
    فوجه منها: مثل يعني: سنن, قوله تعالى في سورة البقرة {ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم} يعني: سنن الذين خلوا من قبلكم, وكقوله تعالى في سورة النور {ومثلا من الذين خلوا من قبلكم} مثلها في سورة الزخرف {ومضى مثل الأولين}.
    والوجه الثاني: المثل يعني: العبرة, قوله تعالى في سورة الزخرف {فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين} يعني: عبرة لمن بعدهم, مثلها فيها {إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني إسرائيل} يعني: عبرة.
    والوجه الثالث: المثل يعني, الصفة والشبه, قوله تعالى في سورة الفتح {ذلك مثلهم في التوراة} يعني: صفتهم {ومثلهم في الإنجيل} يعني: وصفتهم في الإنجيل, مثلها {وتلك الأمثال} وكقوله تعالى في سورة محمد صلى الله عليه وسلم {مثل الجنة التي وعد المتقون} يعني: صفة الجنة, مثلها في سورة الرعد، ونحوه.
    والوجه الرابع: مثل يعني: العذاب, قوله تعالى في سورة إبراهيم {وضربنا لكم الأمثال} يعني: وصفنا لكم العذاب، يعني عذاب الأمم الخالية, يخوف أهل مكة, مثلها في سورة الفرقان {وكلا ضربنا له الأمثال} يعني: وصفنا لكم العذاب أنه نازل بهم في الدنيا.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أغسطس 02, 2015 1:52 pm

    تفسير (مرض)
    فوجه منها: المرض يعني: الشك، قوله تعالى في سورة البقرة {في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا} يعني: شكا, مثلها في سورة التوبة {وأما الذين في قلوبهم مرض} يعني: الشك, وكقوله تعالى في سورة محمد صلى الله عليه وسلم {رأيت الذين في قلوبهم مرض} يعني: شكا, ونحوه.
    والوجه الثاني: المرض: الفجور, قوله تعالى في سورة الأحزاب {فيطمع الذي في قلبه مرض} يعني: فجورا، وكقوله تعالى فيها {لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة} يعني: الفجور. وليس غيرها.
    والوجه الثالث: المرض يعني: الجراح ، قوله تعالى في سورة النساء {وإن كنتم مرضى} يعني: جرحى, نظيرها في سورة المائدة.
    والوجه الرابع: المرض بعينه, قوله تعالى في سورة البقرة {فمن كان منكم مريضا} وكقوله تعالى في سورة الفتح {ولا على المريض حرج} نظيرها في براءة {ولا على المرضى}، وسورة النور {ليس على الأعمى حرج} إلى قوله تعالى {ولا على المريض حرج}.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أغسطس 02, 2015 1:52 pm

    تفسير (مشي)
    فوجه منها: المشي يعني: المضي, قوله تعالى في سورة البقرة {كلما أضاء لهم مشوا فيه} أي: مضوا فيه, وكقوله تعالى في سورة الملك {فامشوا في مناكبها} يعني: فامضوا في نواحيها.
    والوجه الثاني: المشي يعني: الهدى, كقوله تعالى في سورة الأنعام {وجعلنا له نورا يمشي به في الناس} يهتدي به, وكقوله تعالى في سورة الحديد {ويجعل لكم نورا تمشون به} يعني: إيمانا تهتدون به.
    والوجه الثالث: المشي يعني: المرور , قوله تعالى في سورة السجدة {أولم يهد لهم} إلى قوله تعالى {يمشون في مساكنهم} يعني: يمرون على قراهم, مثلها في سورة طه {يمشون في مساكنهم} يقول: يمر أهل مكة على قرياتهم.
    والوجه الرابع: المشي بعينه, قوله تعالى في بني إسرائيل {قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين}، وكقوله تعالى في سورة الفرقان {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا} هو المشي بعينه, ونحوه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 06, 2015 12:15 am

    لفظة(غَسَاقٌ)
    (هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ)
    الغَسَّاقَ : هوالبَارِدُ الْمُنْتَنُ
    قال ﷺ : «لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا».
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 06, 2015 12:15 am

    ﴿ فالقُ الإصباحِ ﴾
    شاقٌّ عمودَ الصبحِ عن ظلمة الليل وسواده.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 06, 2015 12:16 am

    الفرق بين التحسس والتجسس:
    التحسّس: تتبّع أخبار الناس بالخير (اذهبوا فتحسّسوا من يوسف)
    التّجسّس: معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا..)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 06, 2015 12:18 am

    ﴿ وما يجحد بآياتنا إلا كل ختّار كفور ﴾ 32 لقمان
    الخَتْرُ :
    شبيه بالغدر والخديعة وقيل هو الخديعة بعينها وقيل أسوأُ الغدر وأقبحه .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 06, 2015 12:19 am

    ﴿وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾
    المختال: ينظر إلى نفسه بعين الافتخار.
    والفخور: ينظر إلى الناس بعين الاحتقار.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 06, 2015 12:22 am

    (( ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد )) 4 الرعد
    (صنوان):عدة اشجارفي أصل واحد ..،(وغيرصنوان):بأن كل شجرة على حدتها،والجميع يسقى بماء واحد،وأرضه واحدة
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أغسطس 24, 2015 11:30 am

    {واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً}: مُتَقابِلَةً. [القاموس المحيط]
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد السبت سبتمبر 05, 2015 10:50 pm

    وردت كلمة ( وراء ) في القرآن الكريم بأربع معان وهي :
    1. بمعنى ( خلف ) ..
    قال تعالى : ( فنبذوه وراء ظهورهم ) .
    2. بمعنى ( أمام ) ..
    قال تعالى : ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا ) .
    3. بمعنى ( غير ) ..
    قال تعالى : ( فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) .
    4. بمعنى ( بعد ) ..
    قال تعالى : ( ومن وراء إسحاق يعقوب ) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 27, 2017 4:29 am

    قوله تعالى: (وتنذر به قوماً لُدّاً).
    قال مهدي بن ميمون: قلت للحسن قوله: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قال: صُمّاً.
    وقال الحسن : صما عن الحق .
    قال مجاهد : " الألد " : الظالم الذي لا يستقيم .
    قال أبو عبيدة : " الألد " الذي لا يقبل الحق ويدعي الباطل .

    لسان العرب - تفسير البغوي
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يناير 29, 2017 4:56 am

    ريحٌ رُخاءٌ: لَيِّنة.
    قال الليث: الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً.
    وقال الجوهري: والرُّخاءُ، بالضم، الريحُ الليِّنَة.
    وفي التنزيل العزيز: تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ أَي حيث قَصَد، وقال الأَخفش: أَي جعلناها رُخاءً. [معجم لسان العرب لابن منظور]
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس فبراير 22, 2018 10:26 pm

    الرِّدْءُ العَوْنُ.
    قال اللّه تعالى على لسان موسى عليه السلام متحدثا عن أخيه هارون: فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    ألفاظ القرآن - كلمات القرآن - صفحة 5 Empty رد: ألفاظ القرآن - كلمات القرآن

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أغسطس 06, 2018 12:54 pm

    (له مقاليد السماوات والأرض)
    قال مجاهد: مقاليد مفاتيح باللغة الفارسية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 7:04 pm