ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    سيبويه

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    سيبويه Empty سيبويه

    مُساهمة من طرف أحمد السبت فبراير 02, 2013 8:20 am

    يقول الشيخ عائض القرني في بعض محاضراته :

    يقولون: لما توفي - يقصد سيبويه - رآه العلماء في المنام

    قالوا: ما فعل الله بك؟

    قال: غفر لي.

    قالوا: بماذا؟

    قال: لأني كتبت في باب المعرفة: الله أعرف المعارف؛ فغفر الله لي.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    سيبويه Empty رد: سيبويه

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يونيو 21, 2013 12:00 am

    قال ابن النطاح : كنت عند الخليل بن أحمد فأقبل سيبويه ، فقال الخليل : مرحبًا بزائر لا يُمَلّ ، قال أبو عمر المخزومي -وكان كثير المجالسة للخليل- : ما سمعتُ الخليلَ يقولها لأحدٍ إلا لسيبويهِ .

    وفيات الأعيان
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    سيبويه Empty رد: سيبويه

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أكتوبر 27, 2014 12:54 pm

    وقَنْبَر، كجعفر: اسم رجل....
    وهو مَوْلًى لعلي رضي الله عنه. تاج العروس (13/ 477).
    وقُنَبْر، بضم ثم فتح وسكون: جَدُّ سيبويهِ،
    وهو عمرو بن عثمان بن قُنَبْر. تاج العروس (13/ 478).
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    سيبويه Empty رد: سيبويه

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء فبراير 11, 2015 9:50 pm

    سيبويه
    إمام النحو ، حجة العرب ، أبو بشر ، عمرو بن عثمان بن قنبر ، الفارسي ، ثم البصري . وقد طلب الفقه والحديث مدة ، ثم أقبل على العربية ، فبرع وساد أهل العصر ، وألف فيها كتابه الكبير الذي لا يدرك شأوه فيه .
    استملى على حماد بن سلمة ، وأخذ النحو عن عيسى بن عمر ، ويونس بن حبيب ، والخليل ، وأبي الخطاب الأخفش الكبير . وقد جمع يحيى البرمكي ببغداد بينه وبين الكسائي للمناظرة ، بحضور سعيد الأخفش ، والفراء ، وجرت مسألة الزنبور ، وهي كذب : أظن الزنبور أشد لسعا من النحلة فإذا هو إياها . فقال سيبويه : ليس المثل كذا ، بل : فإذا هو هي . وتشاجرا طويلا ، وتعصبوا للكسائي دونه ، ثم وصله يحيى بعشرة آلاف ، فسار إلى بلاد فارس ، فاتفق موته بشيراز فيما قيل . وكان قد قصد الأمير طلحة بن طاهر الخزاعي .
    وقيل : كان فيه مع فرط ذكائه حبسة في عبارته ، وانطلاق في قلمه .
    قال إبراهيم الحربي : سمي سيبويه ، لأن وجنتيه كانتا كالتفاحتين ، بديع الحسن .
    قال أبو زيد الأنصاري : كان سيبويه يأتي مجلسي ، وله ذؤابتان ، فإذا قال : حدثني من أثق به فإنما يعنيني .
    وقال العيشي كنا نجلس مع سيبويه في المسجد ، وكان شابا جميلا نظيفا ، قد تعلق من كل علم بسبب ، وضرب بسهم في كل أدب مع حداثة سنه .
    وقيل : عاش اثنتين وثلاثين سنة ، وقيل : نحو الأربعين . قيل : مات سنة ثمانين ومائة وهو أصح ، وقيل : سنة ثمان وثمانين ومائة .
    المصدر: كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 2:44 pm