ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    فوائد معجمية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 26, 2010 3:16 pm

    حسن (لسان العرب)

    والمَحاسِنُ المواضع الحسَنة من البَدن. يقال: فلانة كثيرة المَحاسِن؛ قال الأَزهري: لا تكاد العرب توحِّد المَحاسِن، وقال بعضهم: واحدها مَحْسَن؛ قال ابن سيده: وليس هذا بالقويِّ ولا بذلك المعروف، إنما المَحاسِنُ عند النحويين وجمهور اللغويين جمعٌ لا واحد له، ولذلك قال سيبويه: إذا نسبْتَ إلى محاسن قلت مَحاسِنيّ، فلو كان له واحد لرَدَّه إليه في النسب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين نوفمبر 08, 2010 12:19 pm

    الكَهْلُ من الرجال الذي جاوَز الثلاثين ووَخَطَه الشيبُ.

    وفي فضل أَبي بكر وعمر، رضي الله عنهما: هذان سيِّدا كُهول الجنة

    وفي رواية: كُهولِ الأَوَّلين والآخِرين

    قال ابن الأَثير: الكَهْلُ من الرجال من زاد على ثلاثين سنة إِلى الأَربعين

    وقيل: هو من ثلاث وثلاثين إِلى تمام الخمسين

    وقيل هو من أَربع وثلاثين إِلى إِحدى وخمسين


    كهل (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 11, 2010 12:39 pm

    والعُمَران أَبو بكر وعُمَر، رضي الله تعالى عنهما، وقيل: عمر يبن الخطاب وعمر بن عبد العزيز، رضي الله عنهما؛ قال مُعاذٌ الهَرَّاء: لقد قيل سِيرةُ العُمَرَيْنِ قبل خلافة عُمَر بن عبد العزيز لأَنهم قالوا لعثمان يوم الدار: تَسْلُك سِيرةَ العُمَرَيْن.

    قال الأَزهري: العُمَران أَبو بكر وعمر، غُلِّبَ عُمَر لأَنه أَخَفّ الاسمين، قال: فان قيل كيف بُدِئ بِعُمَر قبل أَبي بكر وهو قبله وهو أَفضل منه، فإِن العرب تفعل هذا يبدأُون بالأَخسّ، يقولون: رَبيعة ومُضَر وسُلَيم وعامر ولم يترك قليلاً ولا كثيراً

    قال محمد بن المكرم: هذا الكلام من الأَزهري فيه افْتِئات على عمر، رضي الله عنه، وهو قوله: إِن العرب يبدأُون بالأَخس ولقد كان له غُنية عن إِطلاق هذا اللفظ الذي لا يليق بجلالة هذا الموضع المتشرْف بهذين الاسمين الكريمين في مثالٍ مضروبٍ لعُمَر، رضي الله عنه، وكان قوله غُلِّب عُمر لأَنه أَخفّ الاسمين يكفيه ولا يتعرض إِلى هُجْنة هذه العبارة، وحيث اضطر إِلى مثل ذلك وأَحْوَجَ نفسَه إِلى حجة أُخرى فلقد كان قِيادُ الأَلفاظ بيده وكان يمكنه أَن يقول إِن العرب يقدمون المفضول أَو يؤخرون الأَفضل أَو الأَشرف أَو يبدأُون بالمشروف، وأَما أَفعل على هذه الصيغة فإِن إِتيانه بها دل على قلة مبالاته بما يُطْلِقه من الأَلفاظ في حق الصحابة، رضي الله عنهم، وإِن كان أَبو بكر، رضي الله عنه، أَفضل فلا يقال عن عمر، رضي الله عنه، أَخسّ، عفا الله عنا وعنه.


    https://themar.ahlamontada.net/montada-f28/topic-t7275.htm#25024
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 3:35 am

    قال الصغاني في معجمه المشهور (العباب الزاخر) :

    وقَوْلُ العامَّةِ: البِدايَةُ -مؤازاةً للنِّهاية: لَحْنٌ، ولا تُقاس على الغَدَايا والعَشايا؛ فإنَّها مَسْموعةٌ بخلاف البِداية.



    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=117226

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=60579


    قال الإمام النووي في المجموع :

    وقوله : بحكم البداية هكذا يوجد في المهذب وغيره من كتب الفقه وهو لحن عند أهل العربية وصوابه البدأة والبدأة أو البداءة ثلاث لغات مشهورات حكاهن الجوهري وغيره الأولى : بفتح الباء وإسكان الدال وبعدها همزة مفتوحة ، والثانية كذلك إلا أن الباء مضمومة والثالثة بضم الباء وفتح الدال وزيادة الألف ممدودة ومعناهن الابتداء قبل غيره .


    http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1097&idto=1098&bk_no=14&ID=710
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 29, 2011 12:35 pm

    قال بعضهم: قلما يقال للمرأَة كهلة مفردة حتى يُزَوِّجُوها بشَهْلة، يقولون شَهْلةٌ كَهْلةٌ. غيره: رجل كَهْل وامرأَة كَهْلة إِذا انتهى شبابُهما، وذلك عند استكمالهما ثلاثاً وثلاثين سنة، قال: وقد يقال امرأَة كَهْلة ولم يذكر معها شَهْلة؛ قال ذلك الأَصمعي وأَبو عبيدة وابن الأَعرابي .
    (لسان العرب) .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يوليو 16, 2011 9:53 pm

    الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
    والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
    وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
    وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
    وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ. قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ. ثم قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
    وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم. التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله. قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
    قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به. قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟ قال: لا أَعرفه.
    وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
    وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
    وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره. تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله. قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً. الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
    ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ. قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء


    - لسان العرب -


    عدل سابقا من قبل أحمد في السبت يوليو 16, 2011 9:55 pm عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يوليو 16, 2011 9:54 pm

    الظَّلْف والظِّلف: ظفُرُ كل ما اجترّ، وهو ظِلْف البَقرة والشاة والظبْي وما أَشبهها، والجمع أَظلاف.
    ابن السكيت: يقال رِجل الإنسان وقدمه، وحافر الفرس، وخُفّ البعير والنعامة، وظِلْف البقرة والشاة؛ واستعاره الأَخطل في الإنسان فقال:
    إلى مَلِكٍ أَظْلافه لم تُشَقَّق
    قال ابن بري: استعير للإنسان


    العَفْج والعَفَج والعِفْج والعَفِج كالكِبْد والكَبِد: المِعَى، وقيل: ما سفل منه، وقيل: هو مكان الكَرِشِ لِمَا لا كَرِش له، والجمع أَعْفاج وعِفَجة، وعَفِجَ عَفَجاً؛ فهو عَفِجٌ: سَمِنَتْ أَعْفاجُه


    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يوليو 16, 2011 9:56 pm

    السُّنَّارُ والسِّنَّوْرُ: الهِرّ
    و جمعه السَّنَانِيرُ.


    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد يوليو 17, 2011 3:13 am

    في (لسان العرب) :
    الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ،
    وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ،
    والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء.
    وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛
    يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء.


    ...


    ابن شميل: الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ.
    ابن سيده: الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور، وهو دُخان الشحم، والجمع وُشومٌ ووِشامٌ

    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يوليو 29, 2011 12:43 am

    في (القاموس المحيط) :
    خَلْبَصَ: هَرَبَ.
    والخَلَبُوصُ، محركةً: طائرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ بلَوْنِه.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يوليو 29, 2011 2:10 am

    جمع سمكة : سمك
    و جمع سمك : سِماكٌ وسُمُوكٌ.
    المصدر : لسان العرب .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يوليو 29, 2011 3:24 pm

    في المثل: اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً
    يضرب لمن يعمل بالليل عمله من قراءة أَو صلاة أَو غير ذلك.
    وفي حديث ابن الزبير: كان يسير بنا الأَبْرَدَيْن ويتخذ الليل جَمَلاً
    يقال للرجل إِذا سَرَى ليلته جَمْعاء أَو أَحياها بصلاة أَو غيرها من العبادات: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً؛ كأَنه رَكِبه ولم ينم فيه.
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أغسطس 01, 2011 1:28 am

    الليث: والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب.
    والبَأْسُ العذاب.
    والبأْسُ الشدة في الحرب.

    ابن سيده: البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك، ولا بَأْسَ أَي لا خوف .

    إِذا قال الرجل لعدوّه: لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه .

    البأْساء الشدة؛ قال الأَخفش: بني على فَعْلاءَ وليس له أَفْعَلُ لأَنه اسم كما قد يجيء أَفْعَلُ في الأَسماء ليس معه فَعْلاء نحو أَحمد .


    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أغسطس 05, 2011 10:35 am

    الثَّناءُ ما تصف به الإنسانَ من مَدْح أَو ذم، وخص بعضهم به المدح
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 18, 2011 11:36 am

    الهَذَذُ: سرعة القطع وسرعة القراءة؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا.
    يقال: هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده .
    وفي حديث ابن عباس: وقال له رجل: قرأْت المُفَصَّل الليلة، فقال: أَهَذًّا كَهذِّ الشعر؟
    أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر، ونصبه على المصدر.
    - لسان العرب (هذذ) -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 18, 2011 11:47 am

    الوَعْثُ: المكان السَّهْلُ الكثير الدَّهِسُ، تغيب فيه الأَقدام.
    قال ابن سيده: الوَعْثُ من الرمل ما غابت فيه الأَرجل والأَخفاف .
    الأَصمعي: الوَعْثُ كلُّ لَيِّنٍ سهل.
    ابن سيده: وَعِثَ الطريقُ وَعْثاً ووَعَثاً، ووَعُثَ وُعُوثةً، كلاهما: لانَ فصار كالوَعْثِ.
    ووَعْثاءُ السفر: مشقته وشدّته.
    وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه إِذا كان سافَر سفراً قال: اللهم إِنا نعوذ بك من وَعْثاءِ السَّفَر، وكآبة المُنْقَلَبِ
    - لسان العرب (وعث) -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 20, 2011 1:51 am

    الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ، كله: شدّة العطش وحرارته، قلَّ أَو كثر .
    ابن سيده: غَلَّ يَغَلّ غُلّة واغْتَلّ، وربما سميت حرارة الحزن والحبّ غَلِيلاً.
    الغَلِيلُ: حَرُّ الجوف لَوْحاً وامْتِعاضاً.
    والغِلُّ، بالكسر، والغَلِيلُ: الغِشُّ والعَداوة والضِّغْنُ والحقْد والحسد.
    - لسان العرب -


    في التنزيل العزيز: ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ
    قال الزجاج: حقيقته، والله أَعلم، أَنه لا يَحْسُدُ بعض أَهل الجنة بعضاً في عُلُوِّ المرتبة لأَن الحسد غِلٌّ وهو أَيضاً كَدر، والجنة مبرّأَة من ذلك، غَلَّ صدرُه يَغِلُّ، بالكسر، غِلاًّ إِذا كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْن وحقد.
    - لسان العرب -


    في التنزيل العزيز: وما كان لنبي أَنْ يَغُلَّ
    قال ابن السكيت: لم نسمع في المَغْنم إِلا غَلَّ غُلُولاً
    وقرئ: وما كان لنبي أَن يُغَلَّ
    فمن قرأَ يَغُلّ فمعناه يَخُون، ومن قرأَ يُغَلّ فهو يحتمل معنيين:
    أَحدهما يُخان يعني أَن يؤخذ من غنيمته، والآخر يخوَّن أَي ينسب إِلى الغُلول، وهي قراءة أَصحاب عبد الله، يريدون يسرَّق
    قال أَبو العباس: جعل يُغَل بمعنى يُغَلَّل
    قال: وكلام العرب على غير ذلك في فَعَّلْت وأَفْعَلْت، وأَفْعَلْت أَدخلت ذلك فيه، وفَعَّلْت كثَّرت ذلك فيه
    وقال الفراء: جائز أَن يكون يُغَلّ من أَغْلَلْت بمعنى يُغَلَّل أَي يُخوَّن كقوله فإِنهم لا يكذِّبونك
    وقال الزجاج: قُرِئا جميعاً أَن يَغُلّ وأَن يُغَلّ، فمن قال أَن يَغُل فالمعنى ما كان لنبيّ أَن يَخُون أُمّته، وتفسير ذلك أَن الغَنائم جمعها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزَاة فجاءه جماعة من المسلمين فقالوا: لا تقسم غنائمنا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لو أَفاء الله عليّ مثل أُحُد ذهباً ما منعتكم درهماً، أَترَوْنني أَغُلُّكم مَغْنَمكم؟ قال: ومن قرأَ أَن يُغَل فهو جائز على ضرْبين: أَحدهما ما كان لنبي أَن يَغُله أَصحابه أَي يخونوه، وجاء عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لأَعْرِفَنّ أَحدكم يجيء يوم القيامة ومعه شاة قد غَلَّها، لها ثُغاءٌ، ثم قال أَدّوا الخِياطَ والمِخْيَط، والوجه الثاني أَن يكون يُغَل يخوَّن
    وكان أَبو عمرو بن العَلاء ويونس يختاران: وما كان لنبي أَن يَغُل
    قال يونس: كيف لا يُغَل؟ بلى ويقتل
    وقال أَبو عبيد: الغُلول من المَغْنَم خاصة ولا نراه من الخيانة ولا من الحِقْد، ومما يبين ذلك أَنه يقال من الخيانة أَغَلّ يُغِلّ، ومن الحِقْد غَلّ يَغِلّ، بالكسر، ومن الغُلول غَلّ يَغُلّ، بالضم
    قال ابن بري: قلّ أَن نجد في كلام العرب ما كان لفلان أَن يُضْرَب على أَن يكون الفعل مبنيّاً للمفعول، وإِنما نجده مبنيّاً للفاعل، كقولك ما كان لمؤمن أَن يَكْذِب، وما كان لنبي أَن يَخُون، وما كان لمُحرِم أَن يلبَس، قال: وبهذا تعلم صحة قراءة من قرأَ: وما كان لنبي أَن يَغُل، على إِسناد الفعل للفاعل دون المفعول .
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 20, 2011 3:38 am

    القُرْطُ: الشَّنْف
    وقيل: الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها
    وقيل: القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة.
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أغسطس 22, 2011 9:09 am

    المِشْمِشُ ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل
    قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته، وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش .
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أغسطس 22, 2011 10:29 am

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 24, 2011 4:45 am

    الجُرَذ الذكر من الفأْر
    وقيل: الذكر الكبير من الفأْر
    وقيل: هو أَعظم من اليربوع أَكدَر في ذنبه سواد والجمع جُرْذان.
    الصحاح: الجُرذُ ضرب من الفأْر.
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 24, 2011 4:59 am

    الفُوَيْسِقةُ: الفأرة.
    وفي الحديث: أَنه سَمَّى الفأْرة فُوَيْسِقةً تصغير فاسِقَةٍ لخروجها من جُحْرها على الناس وإِفسادها.
    - لسان العرب -
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 24, 2011 7:25 am

    الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله
    أَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها
    المَوْطِنُ مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
    وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 24, 2011 7:29 am

    الأَتانُ: الحِمارةُ، والجمع آتُنٌ مثل عَناقٍ وأَعْنُقٍ
    وفي حديث ابن عباس: جئتُ على حمارٍ أَتانٍ؛ الحمارُ يقع على الذكر والأُنثى، والأَتانُ والحِمارةُ الأُنثى خاصة، وإنما اسْتَدْرَكَ الحمارَ بالأَتانِ ليُعلَم أَن الأُنثَى من الحُمُرِ لا تقطع الصلاة، فكذلك لا تقطعُها المرأَة، ولا يقال فيها أَتانة. قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الحديث واسْتَأْتَنَ الرجلُ اشْتَرى أَتاناً واتَّخَذَها لنفسه .
    والأَتانُ المرأَةُ الرَّعناء، على التشبيه بالأَتانِ، وقيل لِفَقيه العربِ: هل يجوزُ للرجل أَنْ يتزوَّج بأَتان؟ قال: نعم؛ حكاه الفارسي في التذكرة.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 24, 2011 7:33 am

    المَحْتِدُ الأَصل والطبع.
    ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه
    (لسان العرب)


    ابن الأَعرابي: المَحْتِدُ والمَحْقِدُ والمَحْفِدُ والمَحْكِدُ كلُّه الأَصل
    (لسان العرب)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 24, 2011 7:44 am

    تلخيص معجم لسان العرب

    https://themar.ahlamontada.net/f81-montada
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 24, 2011 7:45 am

    تلخيص فوائد مقاييس اللغة

    https://themar.ahlamontada.net/f82-montada
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أغسطس 24, 2011 8:58 am

    أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب.
    وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر، أَي عَضَّ عليه.
    وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه
    ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء.
    وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً.
    وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس.
    والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ.
    ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع.
    والأَرْمُ: القطع.
    وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم.
    قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة : الأَصْل.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 25, 2011 10:11 am

    العَمْر والعُمُر والعُمْر: الحياة.
    يقال قد طال عَمْرُه وعُمْرُه، لغتان فصيحتان
    فإِذا أَقسموا فقالوا: لَعَمْرُك فتحوا لا غير، والجمع أَعْمار.
    وسُمِّي الرجل عَمْراً تفاؤلاً أَن يبقى.
    (لسان العرب)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16801
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39131
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    فوائد معجمية - صفحة 3 Empty رد: فوائد معجمية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أغسطس 25, 2011 10:16 am

    الضَّبْعُ، بسكون الباء: وسَطُ العَضُدِ بلحمه يكون للإِنسان وغيره
    والجمع أَضْباعٌ مثلُ فَرْخٍ وأَفْراخٍ
    وقيل: العَضُدُ كلُّها، وقيل: الإِبْطُ
    تقول: أَخَذ بضَبْعَيْه أَي بعَضُدَيْه.
    وفي الحديث: أَنه مَرَّ في حَجِّه على امرأَة معها ابن صغير فأَخَذَتْ بضَبْعَيْه وقالت: أَلِهذا حَجٌّ ؟ فقال: نعم ولك أَجر.
    (لسان العرب)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:03 am