ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة

    شاطر

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف أحمد في الأحد يناير 24, 2010 8:28 am



    http://www.youtube.com/watch?v=w7vfPeJ-dkI&feature=related


    عدل سابقا من قبل أحمد في الثلاثاء يونيو 22, 2010 11:41 am عدل 1 مرات


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف أحمد في الأحد يناير 24, 2010 8:29 am



    http://www.youtube.com/watch?v=bsnIzqduCCY&feature=related


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: الحويني و السرساوي - حفظهما الله - يفحمان المفتي علي جمعة في كذبه على الألباني ! و الرد على كلامه بجواز "العمل" بالأحاديث الضعيفة

    مُساهمة من طرف أحمد في الأربعاء يونيو 09, 2010 12:35 pm

    الأحاديث التي يجب الأخذ بها والاستدلال بها هي الأحاديث المقبولة : الصحيحة أو الحسنة ، أما الأحاديث الضعيفة أو المكذوبة فلا يجوز الاستدلال بها على الحكم الشرعي :

    قال الإمام الشافعي رحمه الله في "الرسالة" (ص/463) :

    " ويجب أن يقبل الخبر في الوقت الذي ثبت فيه ، وإن لم يمض عمل من الأئمة بمثل الخبر " انتهى. يعني : متى ثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وجب العمل به .

    وقال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل :

    " سألت أبي عن الرجل يكون عنده الكتب المصنفة ، فيها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين ، وليس للرجل بَصَرٌ بالحديث الضعيف المتروك ، ولا الإسناد القوي عن الضعيف ، فيجوز أن يعمل بما شاء ويتخير منها فيفتي به ويعمل به ؟

    قال : لا يعمل حتى يسأل ما يؤخذ به منها ، فيكون يعمل على أمر صحيح ، ويسأل عن ذلك أهل العلم " انتهى.

    "إعلام الموقعين" (4/179)

    وقال الإمام مسلم رحمه الله :

    " اعلم رحمك الله أن صناعة الحديث ومعرفة أسبابه من الصحيح والسقيم إنما هي لأهل الحديث خاصة، لأنهم الحفاظ لروايات الناس العارفين بها دون غيرهم إذ الأصل الذي يعتمدون لأديانهم: السنن والآثار المنقولة من عصر إلى عصر من لدن نبينا صلى الله عليه وسلم إلى عصرنا هذا " انتهى.

    "التمييز" (ص/218)

    وقال الإمام السرخسي رحمه الله :

    " ترك العمل بالحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرام ، كما أن العمل بخلافه حرام " انتهى.

    "أصول السرخسي" (2/7) .

    وقال النووي رحمه الله :

    " قال العلماء : الحديث ثلاثة أقسام , صحيح , وحسن , وضعيف . قالوا : وإنما يجوز الاحتجاج من الحديث في الأحكام بالحديث الصحيح أو الحسن ، فأما الضعيف فلا يجوز الاحتجاج به في الأحكام والعقائد ، وتجوز روايته والعمل به في غير الأحكام ، كالقصص , وفضائل الأعمال , والترغيب والترهيب " انتهى.

    "المجموع" (1/98) .

    وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله :

    " فأما الأئمة وفقهاء أهل الحديث فإنهم يتبعون الحديث الصحيح حيث كان " انتهى.

    "فضل علم السلف" (ص/57) .

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    " لا يجوز أن يعتمد في الشريعة على الأحاديث الضعيفة التي ليست صحيحة ولا حسنة " انتهى.

    "مجموع الفتاوى" (1/250) .

    وقال العلامة زكريا الأنصاري رحمه الله :

    " من أراد الاحتجاج بحديث من السنن أو المسانيد إن كان متأهلا لمعرفة ما يحتج به من غيره فلا يحتج به حتى ينظر في اتصال إسناده وأصول رواته ، وإلا فإن وجد أحدا من الأئمة صححه أو حسنه فله تقليده ، وإلا فلا يحتج به " انتهى.

    "فتح الباقي شرح ألفية العراقي"


    http://islamqa.com/ar/ref/112086


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 7:57 pm