ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    الوضــــــــــــوء

    almazny 2
    almazny 2
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد الرسائل : 642
    الموقع : أرض الـــــلــــــه
    المزاج : الــحــمــد لــلـــه
    نقاط : 2611
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    الوضــــــــــــوء Empty الوضــــــــــــوء

    مُساهمة من طرف almazny 2 الأحد مايو 17, 2009 6:18 am


    نويت الوضوء (بالقلب فقط وليس باللسان): النية من أعمال القلوب ولابد من النية في بداية الوضوء أو كما قل صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات) متفق عليه.

    أما عن التلفظ بالنية فإنه بدعة فلا نقل بلساننا نوينا أن نتوضأ وكما قال الإمام ابن القيم (لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في أوله (أي الوضوء) نويت رفع الحدث ولا استباحة الصلاة، لا هو ولا أحد من الصحابة البتة، ولم يرد عنه في ذلك حرف واحد لا بإسناد صحيح ولا ضعيف).. (زاد المعاد).

    قل بسم الله الرحمن الرحيم تبدأ بها كل شئ:

    التسمية عند كل حال وتأتي في الوضوء بعد نية الوضوء ولابد من ذكر اسم الله تعالى عند الوضوء (قال صلى الله عليه وسلم: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه).. (صحيح سنن ابن ماجه).

    هل أبالغ في المضمضة وأنا صائم؟

    في غير الصوم يجب أن نبالغ في المضمضة والاستنشاق ولكن في الصيام لابد من عدم المبالغة فيهما فعن لقيط بن صبرة قال: قلت يا رسول الله أخبرني عن الوضوء قال: (أسبغ الوضوء وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ً).. (صحيح سنن ابن ماجه).

    الجُنب يخرج يمشي في السوق وغيره:

    الجنب: هو من أصاب شرط الجنابة بالجماع أو غيره حتى نزول المني، (قال عطاء: يحتجم الجنب ويقلم أظافره ويحلق رأسه وإن لم يتوضأ) رواه البخاري فيجوز للجنب والحائض إزالة الشعر وقص الأظافر والخروج إلى السوق وغيره وفي هذا الأمر إعتقادات باطلة من الواجب التنويه عنها مثل أن الجنب إذا عمل في زراعته أو تجارته يحدث له ضرر أو لغيره أو أن على الجنب بكل خطوة لعنة أو سيئة أو أن طوب الأرض يلعنه...

    يحدث له ضرر أو لغيره أو أن على الجنب بكل خطوة لعنة أو سيئة أو أن طوب الأرض يلعنه وهذا جهل فاحش لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال لأبي هريرة: سبحان الله ؟ ! إن المسلم لا يَنْجُسُ"رواه البخاري

    إذا جامع الرجل زوجته فلم يُمن فليتوضأ فقط:

    إن أساس غسل الطهارة أن يمن الرجل فإن لم ينزل منه ماء المني عند الجماع فلا يجب الغسل بل فقط يكتفى بوضوء الصلاة وذلك كما روي في صحيح البخاري (حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث عن الحسين قال يحيي: وأخبرني أبو سلمة أن عطاء بن يسار أخبره أن زيد بن خالد الجهني أخبره أنه سأل عثمان بن عفان فقال: أرأيت إذا جامع الرجل فلم يمن ؟ قال عثمان: يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ويغسل ذكره وقال عثمان سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم).

    هل يدخل الجنب يده في الإناء: أما عن مشروعية أن يدخل الجنب يده في الإناء قبل أن يغسلها شريطة أن لم يكن على يده قذر غير الجنابة فقد ثبت في صحيح البخاري أن ابن عمر والبرار بن عازب أدخل يده في الطهور (أي ماء الغسل) ولم يغسلها ثم توضأ ولم ير ابن عمر وابن عباس بأساً بما ينتضح من غسل الجنابة وروي أيضاً عن عبد الله بن مسلمة حدثنا أفلح عن القاسم عن عائشة قالت: كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد تختلف فيه أيدينا... فتح الباري.

    تنبيه هام : لابد أن ننوه أن التطهر من شيم المؤمنين المتطهرين فإن كان من اليسير الغسل من الجنابة في أسرع وقت فهذا أفضل... والله المستعان

    في الصلاة قيام رمضان

    قال تعالى {إن المتقين في جنات وعيون (15) آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين (16) كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون (17) وبالأسحار هم يستغفرون (18) (الذاريات).

    وقال صلى الله عليه وسلم: عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم ومقربة إلى ربكم ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم ومطردة للداء عن الجسد .. صحيح سنن الترمزي وقال صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيماناً وأحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).. رواه مسلم

    وتشرع صلاة الجماعة في قيام ليل رمضان للرجال والنساء وهذا أفضل من آدائها بالمنزل وهي سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم فعلى الرجل ألا يمنع زوجته من المسجد في صلاة قيام رمضان فكان (علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً).. أخرجه البهيقي.

    ما هو عدد ركعات القيام في رمضان ؟

    أكثرنا لا يعرف بالتحديد كم ركعة سنت عن النبي صلى الله عليه وسلم في القيام عموماً وفي قيام رمضان ولكن الثابت في حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة " رواه البخاري ومسلم.

    هل إذا تركت صلاة التراويح في شهر رمضان بطل الصيام ؟

    سمي قيام رمضان بصلاة التراويح لأنهم في الزمن الأول كانوا يطيلون فيها القيام والركوع والسجود وكل أربع ركعات يستريحوا قليلاً. وصلاة التراويح سنة وليست واجبة وليس في تركها إثم لكنها سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم إذ صلى بأصحابه ثلاث ليال ثم تركها وقال " إني خشيت أن تفرض عليكم" فلا ينبغي أن نتركها متعمدين حتى نسير على نهج الرسول ونكون من المتقين الذين هم بالأسحار يستغفرون ولنقوم رمضان حتى يغفر لنا الله ما تقدم ن ذنبنا.

    صلاة عيد الفطر

    قال الإمام النووي رحمه الله " صلاة العيد سنة متأكد عندنا (يعني عند الشافعية) وقال الشيخ الألباني: الحق وجوبها لا سنيتها ومن الأدلة على ذلك أنها مسقطة للجمعة إذا اتفقا في يوم واحد وما ليس بواجب لا يسقط واجباً " تمام المنة 344

    وقت صلاة العيد:

    ووقت صلاة العيد هو وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قدر رمح ويستحب تعجيل صلاة الضحى وتأخير صلاة العيد.

    كل شيئاً قبل أن تخرج للصلاة:

    ومما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم استحباب الأكل قبل الخروج إلى صلاة العيد "فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات " رواه البخاري.

    لا آذان ولا إقامة لصلاة العيد:

    صلاة العيد بغير آذان ولا إقامة فعن جابر بن سمرة قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير آذان ولا إقامة " رواه مسلم.

    متى نكّبر وما هي صيغة التكبير ؟

    عن الزهري " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلى وحتى يقضي الصلاة فإذا قضى الصلاة قطع التكبير " أخرجه بن أبي شيبة.

    وصيغة التكبير هي " الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد " وهي مروية عن ابن مسعود. رواه بن أبي شيبة ولا بأس بالزيادة في التكبير هذه الأيام.

    كيفية صلاة العيد:

    صلاة العيد ركعتان قبل الخطبة بلا نداء اتفاقا لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه " صلاة السفر ركعتان والجمعة ركعتان والعيد ركعتان، تمام من غير قصر على لسان محمد صلى الله عليه وسلم" سنن ابن ماجه

    كيفية صلاة العيد:

    أولاً في الركعة الأولى سبع تكبيرات بتكبيرة الافتتاح يسكت بين التكبيرات سكتة يسيرة وقال بن مسعود: بين التكبيرات يحمد الله ويثنى عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم " ذكره في الخلال.

    وبعد السبع تكبيرات يبدأ بالقراءة فيقرأ الفاتحة ثم سورة أخرى وروي في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ الفاتحة ثم قرأ ق والقرآن المجيد في إحدى الركعتين أو قرأ سبح اسم ربك الأعلى أو اقتربت الساعة وانشق القمر. فإذا فرغ من القراءة كبر وركع ثم إذا أكمل الركعة وقام من السجود كبر خمساً متوالية فإذا أكمل التكبير أخذ في القراءة ثم الركوع (زاد المعاد413/1).

    خطبة العيد:

    وهي سنة والاستماع إليها أيضاً سنة وعن عبد الله بن السائب قال: حضرت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بنا العيد ثم قال: " قد قضينا الصلاة فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب " سنن أبن ماجه

    من فاتته صلاة العيد فلا قضاء عليه:

    قال الإمام ابن قدامة (في المغني) ما مختصره: أنها فرض كفاية فمن فاتته لا قضاء عليه فإن أحب قضاءها فهو مخير إن شاء صلاها أربعاً إما بسلام واحد أو بسلامين وروي هذا عن ابن مسعود.

    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 7:59 pm