ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    في حكم الفرق الضالة من أهل القبلة

    أبو عبد الرحمن
    أبو عبد الرحمن
    مشرف قسم التفسير و علوم القرءان
    مشرف قسم التفسير و علوم القرءان


    عدد الرسائل : 45
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : طالب جامعي {تخصص شريعة, تفسير , عقيدة }
    نقاط : 178
    تاريخ التسجيل : 21/02/2009

    في حكم الفرق الضالة من أهل القبلة Empty في حكم الفرق الضالة من أهل القبلة

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن الإثنين أبريل 06, 2009 4:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السؤال:

    هل الفرق الضالة كلها تخلد في النار أم أنّها تعذب ثمّ تدخل الجنّة؟

    الجواب:

    الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:

    فالفرق الضالة إمّا أن يكون ضلالها لا يخرجها من حظيرة الإسلام وتكون من عموم أمّة الهداية، فهؤلاء إن ماتوا على فسقهم فيردون النار ولا يخلدون فيها فيخرجون بشفاعة الشافعين، أو من يخرجه ربّ العالمين، ممّن تكون في قلبه ذرّة من إيمان كما وردت به الأحاديث الصحيحة، ولقوله صلى الله عليه وسلّم: "ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة"(١). ففرق أهل القبلة الخارجة عن أهل السنة متوعدون بالهلاك والنار، وحكمهم حكم عامة أهل الوعيد إلاّ من كان منهم كافرا في الباطن.

    أمّا إذا كان ضلالها أخرجها بعد قيام الحجّة عليها من دائرة الإسلام والارتداد عنه فهؤلاء تُجرى عليها أحكام أهل الكفر وحكمهم حكم المرتدين، ولا يدخلون تحت المشيئة لقوله تعالى: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً)[النساء:48]، وغيرها من الآيات التي نزلت تتوعد الكفار بالخلود في النار.

    والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.



    الجزائر في:8 جمادى الثانية1426هـ

    الموافـق لـ: 14 جويلية 2005م


    --------------------------------------------------------------------------------

    ١- أخرجه أبو داود في السنة(4599)، وأحمد(17400)، من حديث معاوية رضي الله عنه. وصححه الألباني في صحيح الجامع (2641)، وفي السلسلة الصحيحة(204).

    فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس {حفظه الله}

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 7:06 pm