ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    القصر

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    القصر Empty القصر

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 10, 2013 12:21 pm

    (القصر) هو الحصر والحبس لغة، قال تعالى: { حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} (الرحمن:72)

    واصطلاحاً هو: تخصيص شيء بشيء، والشيء الأول هو المقصور، والشيء الثاني هو المقصور عليه.

    فلو قلت: { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ} (آل عمران: من الآية144) قصرت محمّداً (صلى الله عليه وآله وسلم) في الرسالة، بمعنى: أنه ليس بشاعر، ولا كاهن، ولا إله لايموت... فمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) مقصور، والرسالة مقصور عليها.

    ولو قلت: (ما الرسول في آخر الزمان إلا محمد صلى الله عليه وآله وسلم) قصرت الرسالة في آخر الزمان على محمد ‏(صلى الله عليه وآله وسلم)، بمعنى: أن (مسيلمة) و(سجاح) ومن لف لفهم، ليسوا بمرسلين، فالرسالة مقصورة ومحمد مقصور عليها.

    طرق القصر


    وللقصر طرق كثيرة: كالاتيان بلفظ (فقط) أو (وحده) أو (لاغير) أو (ليس غير) أو توسّط ضمير الفصل، أو تعريف المسند إليه، أو لفظ (القصر) أو (الاختصاص) أو ما يشتق منهما.. أو نحوها ممّا عدّها بعضهم الى أربعة عشر طريقاً.

    لكن الأشهر المتداول في كلام العلماء أربعة:

    1 ـ القصر بالنفي والاستثناء، قال تعالى: { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ} (آل عمران: من الآية144).

    2 ـ القصر بـ (إنّما)، قال تعالى: { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} (فاطر: من الآية28).

    3 ـ القصر بحروف العطف: (لا) و(بل) (ولكن) كقوله:

    عمر الفتى ذكره لا طول مدّته وموته خزيه لا يومه الدانـي


    وقوله: (ما الفخر بالنسب بل بالتقوى).

    4 ـ القصر بتقديم ما حقه التأخير، قال تعالى: {إيّاك نعبد وإيّاك نستعين} (الفاتحة: 5).

    ثم إن المقصور عليه في الأول: هو المذكور بعد أداة الاستثناء، كالرسالة.

    وفي الثاني: هو المذكور في آخر الجملة، كالعلماء.

    وفي الثالث: هو المذكور ما قبل (لا) وهو: ذكره، وخزيه، والمقابل لما بعدها كقوله: (الفخر بالعلم لا بالمال) والمذكور ما بعد (بل) و(لكن) وهو: بالتقوى، وبالأدب.

    وفي الرابع: هو المذكور مقدّماً، كـ (ايّاك).

    أمور ترتبط بالقصر:


    1 ـ القصر يحدّد المعاني تحديداً كاملاً، ولذا كثيراُ ما يستفاد منه في التعريفات العلمية وغيرها.

    2 ـ القصر من ضروب الإيجاز وهو من أهم أركان البلاغة، فجملة القصر تقوم مقام جملتين: مثبتة ومنفية.

    3 ـ يفهم من (إنما) حكمان: إثبات للشيء والنفي عن غيره دفعة واحدة، بينما يفهم من العطف الإثبات أوّلاً والنفي ثانياً، أو بالعكس، ففي المثال السابق: الخشية للعلماء دون غيرهم، والفخر للتقوى لا للنسب، مع وضوح الدفعة في الاوّل، والترتّب في الثاني.

    4 ـ في النفي والإستثناء يكون النفي بغير (ما) أيضاً، قال تعالى: { إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ} (يوسف: من الآية31).

    ويكون الاستثناء بغير (إلا) أيضاً، كقوله:

    لم يبق سواك نلوذ به مـما نخشاه من المحن


    5 ـ يشترط في كل من (بل) و(لكن) أن تسبق بنفي أو نهي، وأن يكون المعطوف بهما مفرداً، وأن لا تقترن (لكن) بالواو، وفي (لا) أن تسبق بإثبات وأن يكون معطوفها مفرداً وغير داخل في عموم ما قبلها.

    6 ـ يدلّ التقديم على القصر بالذوق، بينما الثلاثة الباقية تدلّ على القصر بالوضع أعني: (الأدوات).

    7 ـ سبق أنّ الاصل هو أن يتأخّر المعمول عن عامله إلاّ لضرورة، أهمّها إفادة القصر، فإنّ من تتبع كلام البلغاء في تقديم ما من حقّه التأخير، وجدهم يريدون به القصر والتخصيص عادة.

    أقسام القصر


    للقصر قسمان:

    1 ـ حقيقي: وهو أن يختص المقصور بالمقصور عليه بحسب الحقيقة والواقع، نحو { لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ } (الصافات: من الآية35).

    2 ـ إضافي: وهو أن يختص المقصور بالمقصور عليه لا حقيقة بل بالقياس إلى شيء آخر معيّن، كقول الحطّاب لزميله: (لايوجد في الصحراء إلا حطباً رطباً) فإن النفي ليس لكل شيء حتى الإنسان والحيوان، وإنما للحطب اليابس.

    وينقسم القصر الإضافي إلى ثلاثة أقسام:

    الأول: قصر الأفراد، وذلك فيما اعتقد المخاطب الشركة، قال تعالى: { إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ} (النساء: من الآية171) رداً على من زعم التعدّد.

    الثاني: قصر القلب، وذلك فيما اعتقد المخاطب عكس الواقع، كقوله: (وليس النبيّ سوى أحمد...) رداً لأتباع (مسيلمة) و(سجاح).

    الثالث: قصر التعيين، وذلك فيما تردّد المخاطب كقوله: (ولم يك للحوض إلا عليّ عليه السلام) لمن تردّد.

    وينقسم القصر ـ أعم من الحقيقي والإضافي ـ إلى:

    1 ـ قصر الموصوف على الصفة، كما تقدّم في قوله تعالى: {وما محمّد إلاّ رسول} (آل عمران: من الآية144). حيث قصر محمّداً (صلى الله عليه وآله وسلم) في الرسالة.

    2 - قصر الصفة على الموصوف، كما نقدّم في قوله تعالى: (إياك نعبُد) حيث قصر العبادة في الله تعالى، فلا نعبد سواه.
    ========
    كتاب البلاغة : (المعاني . البيان . البديع) للشيرازي.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 5:56 pm