ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    من روائع التورية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من روائع التورية Empty من روائع التورية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:28 am

    التورية عند أهل البديع هي أن تحمل كلمة أو جملة معنيين أحدهما أقرب إلى الذهن لكنه غير المقصود، والثاني بعيد إذ أنه المقصود. قد تكون الغاية منها إثارة الذهن، أو الهروب من المساءلة القانونية.

    من مثال ذلك، ما حصل بين الشاعرين الكبيرين حافظ إبراهيم وأحمد شوقي.

    ففي ليلة باردة قال الشاعر حافظ إبراهيم للشاعر أحمد شوقي وهو يشاكسه ويلاطفه:

    يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي أصبح اليوم باردًا

    فما كان من الشاعر أحمد شوقي إلا أن رد عليه قائلا:

    وأودعت إنساناً وكلباً أمانةً فضيعها الإنسان والكلب حافظ

    مثال آخر :عندما تزوج أحد الأعراب مع كبر سنه فقام أخوه بمداعبته قائلا:

    تزوج الشيخ أخي شيخة ليس لها عقل ولا ذهن
    لو برزت صورتها في الدجي فزعت لمرأي وجهها الجن
    وقائل قال وما سنها فقلت وهل لها سن
    مثال آخر:

    طرقت الباب حتى كلّ متني فلما كلّ متني كلمتني
    فقالت لي أيا إسماعيل صبرًا فقلت أيا أسما عيل صبري
    التورية في كلمتني الأولى من الكلل "أي أن متنه أو كتفه تعب من كثرة طرق الباب " ، وكلمتني الثانية أي حدثتني ، وكلمتني الثالثة من الكلم أو التجريح "أي عندما حدثتني جرحتني" وفي كلمة "أسماعيل " معناها القريب اسم الشاعر أما المعنى المقصود هو"أنه ينادي محبوبته أسما قائلاً لها لقد عيل صبري أي نفذ صبري". وسر جمالها في أنها تثير الشعور بإحداث حركة ذهنية بارعة من خلال انتقال الذهن من المعنى القريب إلى المعنى البعيد وفيها استغلال لثراء اللغة في دلالات الألفاظ.


    أقول وقد شنو إلى الحرب غارة ** دعوني فإني آكل الخبز بالجبن


    عدل سابقا من قبل أحمد في السبت يوليو 04, 2020 1:57 pm عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من روائع التورية Empty رد: من روائع التورية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:30 am




    التورية في اللغة العربية لها معنيان أحدهما لغويّ والثاني اصطلاحيّ، إذ تعني لغةً: إخفاء الشيء، أمّا في الاصطلاح فتُعرّف التورية أنّها: إيراد لفظ له معنيان، معنى قريب ظاهر غير مقصود ومعنًى بعيد خفي وهو المقصود، يعني أن يقول المتحدث كلامًا له معنى يفهمه السامع ولكن المتحدث يريد معنًى آخر، ولكن لا بدّ من وجود قرينة تدلّ على المعنى البعيد يستطيع أن يتوصل إليها السامع بالتروي والتأمل، وقد يطلق على التورية في اللغة العربية الإيهام، ويكمن جمال التورية في اللغة العربية فيما يأتي:
    يستطيع الأديب من خلال التورية التلطف، وأن يبلغ غايته من النص وأن يخفي المعنى الحقيقي، وقد يستخدمها بعض الشعراء والأدباء في الهجاء. التورية يمكن أن تحرّك الذهن وتثير الشعور عند التأمل في معرفة المعنى البعيد المقصود غير المعنى الظاهر. تزيد من مرتبة الأديب، وتعطي حسنًا وجمالًا للنص الأدبيّ. أنواع التورية في اللغة العربية تعدّدت أساليب الشعراء والأدباء في إيراد المعنى المقصود، فمنهم من يأتي بالمعنى بشكل مباشر ومنهم من يستخدم المحسنات البديعية لإعطاء جمال ورونق للنص الأدبي، ومن المحسنات البديعية المستخدمة في هذا التورية، وتقسم التورية في اللغة العربية إلى أربعة أقسام:
    التورية المجرّدة: وهي التورية التي لم يذكر فيها لازم من لوازم المعنى القريب وهو المورى به، ولا من لوازم المعنى البعيد وهو المورى عنه. التورية المرشحة: وهي التورية التي يُذكر فيها لازم من لوازم المعنى القريب وهو المورى به، وقد يُذكر هذا اللازم قبل المورى به أو بعده. التورية المبيّنة: وهي التورية التي يُذكر فيها لازم من لوازم المورى عنه، ويكون هذا اللازم قبل لفظ التورية أو بعده. التورية المهيأة: وهي التورية التي حصلت نتيجة ارتباطها بلفظ قبلها أو بعدها، أو أن تكون التورية في لفظين، لولاهما لَما كانت التورية. التورية في القرآن الكريم والسنة النبوية وردَ في القرآن الكريم بعض الأمثلة عن التورية في اللغة العربية، وقد تحدث الرسول-صلى الله عليه وسلم- عن التورية عند حاجة المسلم لاستخدامها إذا كان لذلك مبرر فقال-صلى الله عليه وسلم-: "إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب" يعني التورية، ومن أمثلة التورية في اللغة العربية من القرآن الكريم والسنة النبوية: قول الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ}،جاءت التورية هنا في لفظ {جَرَحْتُم} وتحتمل معنيان: معنًى ظاهر غير مقصود وهو الجرح في الجسم، ومعنًى آخر بعيد مقصود وهو إرتكاب الذنوب والمعاصي. قول الله تعالى: {حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}، جاءت التورية في هذه الآية بكلمة يد، ولها معنيان معنًى قريب غير مقصود وهي عضو من أعضاء جسم الإنسان، ومعنًي بعيد مقصود وهو الذل والهوان. "أقبل نبي الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة وهو مُردِفٌ أبا بكر، وأبو بكر شيخ يُعرَفُ، ونبي الله شابٌّ لا يُعرَفُ، قال: فيلقى الرجل أبا بكر، فيقول: يا أبا بكر، من هذا الرجل الذي بين يديك؟ فيقول: هذا الرجل يهديني السبيل، قال: فيحسب الحاسب أنه إنما يعني الطريق؛ وإنما يعني سبيل الخير"، جاءت التورية في لفظ السبيل ومعناه الطريق يعني أنه يدلّه على الطريق، لكن المعنى البعيد المقصود هو أنَّ الرسول-صلى الله عليه وسلم- يدلّه إلى الخير. التورية في الشعر العربي ورد في الشعر العربي ألوان من البلاغة والبديع، وتفنن الشعراء في استعمال الألفاظ والمعاني حتى يخرجوا بأبيات شعرية بعضها ما زالت باقية منذ العصر الجاهلي حتى الآن، ومن أمثلة التورية في اللغة العربية من الشعر العربي ما يأتي: أصونُ أديمَ وجهي عن أناسٍ لقاء الموتِ عندهم الأديبُ ورُّبَّ الشِّعر عندهم بَغيضُ ولو وافى به لهم حَبيبُ جاءت التورية هنا في لفظ حبيب وللكلمة معنيان: المعنى القريب هو المحبوب وهذا المعنى القريب الذي لم يريده الشاعر، والآخر هو المعنى البعيد الذي أراده الشاعر ويقصد به أبو تمام الشاعر وهو حبيب بن أوس. يا عاذلي فيهِ قُلْ لي إذا بَدا كيف أَسلو؟ يمرُّ بي كلَّ وقتٍ وكلّما مَرَّ يحلو جاءت التورية هنا في لفظ مَرَّ وله معنيان: الأول قريب وهو طعم المرارة ولكن الشاعر لم يقصد هذا المعنى، بل قصد المعنى البعيد وهو المرور. جُودوا لنسجَعَ بالمديـ حِ على عُلاكم سَرْمَدا فالطيرُ أحسن ما تغرّ دُ عند ما يقعُ النَّدى جاءت التورية هنا في لفظ الندى وله معنيان: المعنى القريب الذي لم يريده الشاعر وهو قطرات الماء في الصباح الباكر، ومعنى بعيد أراده الشاعر وهو الجود والكرم.


    نصير الدين الحمامي:



    أبيات شعرك كالقصور**ولا قصور بها يعوق
    ومن العجائب لفظهـا**حرٌ ومعناها "رقيـق"


    عدل سابقا من قبل أحمد في السبت يوليو 04, 2020 1:59 pm عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من روائع التورية Empty رد: من روائع التورية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:32 am

    قال الشاعر :

    ذكرت والكأس في كفي لياليكم *** فالكأس في راحة و القلب في تعب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من روائع التورية Empty رد: من روائع التورية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:38 am

    قال بعض شعراء مصر وقد بلغ النيل ستة عشر ذراعاً على مقياس النيل بعد فيضان النيل

    فعم وادي الجيزة حتى وصل الهرم :‏

    قالوا علا نيل مصر في زيادته *** حتى لقد بلغ الأهرام حين طما‏

    فقلت هذا عجيب في بلادكمو *** أن ابن ستة عشر يبلغ الهرما

    ..

    يا ساكنا قلبي المعنى *** و ليس فيه سواك ثاني

    لأي شيء كسرت قلبي *** وما التقى فيه ساكنان

    ..


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 10:42 am