ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    التوابع (التوكيد)

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    التوابع (التوكيد) Empty التوابع (التوكيد)

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أغسطس 19, 2014 7:33 am

    ثانيا :التوكيد
    التوكيد قسمان : (لفظى - معنوى)
    أولاً : التوكيد اللفظي : هو تكرار اللفظ بعينه . مثل : ذهب ذهب على إلى الحديقة – إن زيداً إن زيداً قائم
    والتوكيد اللفظي يكون في الاسم والفعل والحرف والجملة الاسمية والفعلية .
    الاسم مثل قوله تعالى : ( كلا إذا دكت الأرض دكا دكا ) بعض العلماء لم يجعل مثل هذه الجملة توكيداً لفظياً وأعرب ( دكا دكا ) حال والكلام مؤول بنحو ( مكرراً دكها )
    الحرف مثل ( في الدار في الدار زيد ) الفعل مثل ذهب ذهب على
    فعل ماض (مؤكد) توكيد
    وقول الشاعر :

    فأين إلى أين النجاة ببغلتى
    أتاك أتاك اللاحقون أحبس أحبس

    الشاهد : أتاك أتاك - أحبس أحبس
    الجملة الاسمية : مثل العرب منتصرون العرب منتصرون
    الجملة الفعلية مثل : اجتهد الطالب اجتهد الطالب
    يقول ابن مالك :

    وما من التوكيد لفظى يجى
    مكررا كقولك ادرجى ادرجى

    توكيد الضمير المتصل توكيداً لفظياً
    يؤكد الضمير المتصل بضمير متصل وذلك بتكرار التوكيد مع المؤكد
    مثل عجبت منك منك سمعت سمعت كلامك
    كذلك يجوز توكيد الضمير المتصل بضمير منفصل فيؤكد بالضمير المنفصل المرفوع الضمير المتصل سواء كان مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً مثل :
    نجحت أنت الضمير المرفـوع
    كافأتك أنت الضمير المنصوب
    أعجبت بك أنت الضمير المجرور
    يقول ابن مالك:

    ولا تعد لفظ ضميـر متصـل
    إلا مع اللفظ الذي به وصل


    ومضمر الرفع الذي قد أنفصل
    أكـد به كل ضميـر اتصـل

    توكيد الضمير المنفصل بالضمير المنفصل
    يؤكد الضمير المنفصل بتكراره مثل : أنت أنت مجتهد فى عملك
    توكيد الحرف : الحرف إما جوابى وإما غير جوابى فإذا كان جوابى مثل : نعم - أجل - لا - بلى
    فالتوكيد يكون بتكرير الحرف مثل : أجل أجل - لا لا - بلى بلى
    وإن كان غير جوابى فلابد عند توكيده أن يعاد مع ما أتصل به .
    مثل : إن العرب إن العرب منتصرون ، في البيت في البيت رجل – أن زيداً أن زيداً قائم
    يقول ابن مالك :

    كذا الحروف غير ما تحصلا
    به جواب كنعم وكبلى

    التوكيد المعنوى
    تعريفه : هو تابع يقرر أمر المتبوع في ذهن السامع ويرفع عنه توهم أى احتمال غير مراد مثل:
    حضر الطالب نفسه ، حضر الطالب عينه
    التوكيد المعنوي على ضربين : أ- ما يرفع توهم مضاف إلى مؤكد ( نفس وعين )
    ب- ما يرفع توهم عدم إرادة الشمول ( كل – جميع - كلا – كلتا )
    ألفاظ التوكيد المعنوي : نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة
    أولاً: نفس - عين :
    يؤكد بهما الإفراد والتثنية والجمع ولكن عند التثنية والجمع تجمع نفس وعين على وزن افعل
    مثل: حضر الطالب نفسه حضر الطالب عينه
    فعل ماض فاعل توكيد معنوي مضاف إليه
    حضرت الطالبة نفسها حضرت الطالبة عينها حضر الطالبان أنفسهما حضرت الطالبتان عينهما
    حضر الطلاب أنفسهم حضر الطلاب أعينهم حضرت الطالبات أنفسهن حضرت الطالبات أعينهن
    شرط التوكيد بهما :
    اشتمالهما على ضمير يعود على المؤكد فإذا لم يشتملا على ضمير فأنهما يعربان حسب موقعهما في الجملة .
    يقول ابن مالك :

    بالنفس أو بالعيـن الاسم أكدا
    مع ضمير طابق المؤكدا

    وأجمعهمـــا بأفعل إن تبعا
    ما ليس واحداً تكن متبعاً

    ثانياً: كلا وكلتا
    يؤكد بهما المثنى فكلا يؤكد المثنى المذكر وكلتا يؤكد بها المثنى المؤنث مثل :
    حضر الطالبان كلاهما حضرت الطالبتان كلتاهما
    فعل ماض فاعل (مؤكد) توكيد ضمير مضاف إليه فعل ماضي للتأنيث (فاعل) توكيد مضاف إليه
    شرط التوكيد بهما:اشتمالهما على ضمير يعود على المؤكد فإذا لم يشتملا على ضمير فإنهما يعربان إعراب المقصور
    مثل : حضر كلا الطالبين حضرت كلتا الطالبتين
    فعل ماض فاعل مضاف إليه فعل ماض والتاء للتأنيث فاعل مضاف إليه
    ثالثاً: كل - جميع - عامة (علماً بأن عامة أكثر النحاة لم يذكرها على إنها توكيد)
    يؤكد بهن الجمع والمفرد ذو الأجزاء
    مثل : حضر الطلاب كلهم أو جميعهم أو عامتهم . قرأت الكتاب كله أو جميعه أو عامته
    شرط التوكيد بـ كل وجميع وعامة :
    اشتمالهن على ضمير يعود على المؤكد فإذا لم يشتملن على ضمير فإنها تعرب حسب موقعها في الجملة .
    يقول ابن مالك :

    وكلا اذكر في الشمول وكلا
    كلتا جميعاً بالضمير موصلا

    واستعملوا أيضاً ككل فاعله
    من عم فى التوكيد مثل النافلة

    تقوية التوكيد :
    إذا أريد تقوية التوكيد جئ بلفظ (اجمع) بعد (كله) وجئ بلفظ (جمعاء) بعد (كلها) و(أجمعين) بعد (كلهم) و(جمع) بعد (كلهن).
    مثل : حضر المعهد كله أجمع خرجت المدرسة كلها جمعاء
    حضر الطلاب كلهم أجمعين حضرت الطالبات كلهن جمع
    * كذلك استخدم العرب ألفاظاً ( أجمع - جمعاء - أجمعون ) في التوكيد مستقلة بدون ( كل )
    مثل : حضر الجنود أجمعون حضر الجيش أجمع
    حضرت القبيلة جمعاء حضر النساء جمع
    مثال قول الشاعر :

    إذا بكيت قبلتنى أربعاً
    إذا ظللت الدهر أبكى أجمعا

    الشاهد : ( الدهر أبكى أجمعاً ) حيث جاء التوكيد باجمعا دون أن يسبقها ( كله ) .
    * يقول ابن مالك :

    وبعد كل أكدوا بأجمعا
    جمعاء ، أجمعين ، ثم جمعا

    ودون كل قد يجئ أجمع
    جمعاء ، أجمعون ثم جمـع

    * حكم تثنية أجمع وجمعاء
    لا يجوز ذلك عند البصريين فلا يصح أجمعان أو جمعاوان ويجوز ذلك عند الكوفيين .
    * يقول أبن مالك :

    واغن بكلتا فى مثنى وكلا
    عن وزن فعلاء ووزن أفعلا

    توكيد النكرة
    أختلف النحاة :
    1- قال البصريون : بمنع توكيد النكرة مطلقاً سواء أفاد توكيدها أو لم يفد ( محدودة أو غير محدودة )
    والسبب : أن الألفاظ كلها معارف فلا تؤكد النكرة بمعرفة .
    2- قال الكوفيون : يجوز توكيد النكرة إن أفادت بشرطين .
    أ- أن تكون النكرة محدودة ، أي لها ابتداء وانتهاء كيوم ، ليله ، أسبوع ، شهر ، سنة ، عام ، حول
    ب- أن يكون التوكيد بألفاظ الإحاطة والشمول ( ككل ) ، و ( جميع ) .
    * ويمنع توكيد النكرة عند الكوفيين في حالتين :
    1- إن لم تفد كأن تكون النكرة غير محدودة كوقت ، زمن ، حين ، لحظة .
    2- وإذا كان التوكيد بغير ألفاظ الشمول كالنفس والعين
    مثال : الجواز عند الكوفيين : صمت شهراً كله ، سافرت أسبوعاً كله
    مثال: الامتناع لا يصح قولك صمت زمناً كله ، صمت شهراً عينه
    * مثال : آخر للكوفيين على جواز توكيد النكرة المحدودة
    يقول الشاعر : تحملني الزلفاء حولاً اكتعا
    * الشاهد : ( حولاً اكتعا ) وهذا جواز توكيد النكرة عند الكوفيين
    * مثال آخر : يقول الشاعر

    إنا إذا خطافنا تقعا
    قد صرت البكرة يوماً أجمعا

    * الشاهد ( يوماً أجمعا ) حيث أكدت كلمة ( يوماً ) النكرة باجمعا على رأى الكوفيين
    * يقول ابن مالك

    وإن يفد توكيد منكور قبل
    وعن نحاة البصرة المنع شمل

    * توكيد الضمير المتصل توكيداً معنوياً بالنفس أو العين أو غيرهما
    إذا أردنا توكيد الضمير المرفوع المتصل بالنفس أو بالعين فانه يحب توكيده أولاً بالضمير المنفصل .
    * مثل: قوموا أنتم أنفسكم أو أعينكم
    * أما إذا كان التوكيد بغير النفس أو العين فانه لا يلزم التوكيد بالضمير المنفصل وإن كان يجوز
    مثل : قوموا كلكم أو قوموا أنتم كلكم
    أما إذا كان الضمير المؤكد غير مرفوع كأن كان منصوباً أو مجروراً فانه لا يلزم .
    مثل :كافأتكم أنفسكم .
    قول ابن مالك :

    وإن تؤكد الضمير المتصل
    بالنفس والعين فبعد المنفصل

    عنيت ذا الرفع وأكدو بما
    سواهما والقيد لن يلتزمــا

    أسئلة وتمرينات
    1- عرف التوكيد المعنوي : وأذكر الغرض منه .
    2- من التوكيد المعنوي : ما يرفع توهم مضاف إلي المؤكد . فما ألفاظه ، وما شروط التوكيد بها . مع التمثيل ؟ وما الحكم لو كان المؤكد بالنفس والعين مثني . فهل يثنيان ؟ وضح ذلك .
    3- من التوكيد المعنوي ما يرفع توهم عدم الشمول ؟ فما ألفاظ الشمول . وما الذي يؤكد بكل منها . وما شرط التوكيد بها ؟ مثل لما تذكر .
    4- أجمع ، وجمعاء . وأجمعون وجمع . يؤتي بهذه الألفاظ التوكيد الدالة علي الشمول ؟ فما فائدة الإتيان بها بعدها ؟ وهل يصح التوكيد بها منفردة ؟ وضح ذلك مع التمثيل .
    5- هل يجوز تثنية أجمع وجمعاء . وضح ذلك مع التوجيه .
    6- منع البصريون توكيد النكرة مطلقاً ؟ وأجاز الكوفيون توكيد النكرة المحدودة فما دليل كل ، موضحاً شرط توكيدها عند الكوفيين . مع التمثيل .
    7- كيف يؤكد الضمير المتصل ( المرفوع أو غيره ) توكيداً معنوياً بالنفس والعين أو بغيرهما موضحاً متي يلزم الفصل بين الضمير وما يؤكده بضمير منفصل ، ومتي يلزم ذلك مع التمثيل .
    8- عرف التوكيد اللفظي وبين فيم يكون ؟ مع التمثيل .
    9- يؤكد الضمير المتصل توكيداً لفظياً فما شرط توكيده بضمير متصل أو بضمير منفصل مع التمثيل ؟
    10- كيف يؤكد الحرف توكيداً لفظياً ؟ موضحاً توكيد الحرف الجوابى وغير الجوابي مع التمثيل .
    11- ( أ ) ما الحكم إذا أكد الضمير المنفصل بالنفس أو بالعين مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً . وضح إجابتك بالأمثلة ( امتحان 90 الدور الأول أدبي ) .
    12- 1- قوموا أنتم أنفسكم – قوموا أعينكم .
    2- إن زيداً إن زيداً قائم – إن إن زيداً قائم .
    3- جاء الجيشان أجمعان – جاء الجيشان كلاهما .
    أختر ما يصح نحوياً من التراكيب السابقة ، مع التعليل لما تختار ( امتحان 91 أدبي )
    السؤال وإجابته في الملحق ( س و جـ ) مع أسئلة امتحانات أخرى فأرجع إليها .
    13- علل لما يأتي :
    1- جواز التوكيد في : مررت بكم أنفسكم ، وامتناعه : في قوموا أنفسكم .
    2- جواز التوكيد المعنوي في : جاء الركب كله – وامتناعه في جاء إبراهيم كله .
    أسئلة الامتحانات السابقة وإجابتها في الملحق " س و جـ " فارجع إليها .
    تطبيقات مجاب عنها
    التطبيق الأول
    1) علل لما يأتي :
    1- جواز التوكيد في أشتريت العبد كله – وامتناعه في : جاء العبد كله .
    2- جواز التوكيد في : مررت بكم أنفسكم – وامتناعه في : قوموا أنفسكم .
    3- جواز التوكيد اللفظي في : نعم نعم – وامتناعه في : من من :
    التطبيق الثاني
    1- أكد بالنفس أو العين كل فاعل ضمير ظاهر أو مستتر . فيما يأتي ثم بما يناسب من ألفاظ التوكيد ( امتحان 1994 الدور الثاني ) .
    سافر إلي الحج طمعاً في مغفرة الله .
    أحترم أصدقاءك .
    ومد يديك إليهم بالمعونة إذا احتاجوا إلي ذلك .
    أصبح الفتيات ينافس الفتيان في جميع المجالات فافهم ذلك .
    التطبيق الثالث
    1- جاء الرئيس نفسه – حضر الوزراء كلهم – ما نوع التوكيد في الجملتين السابقتين ؟ وما فائدته . وما شرطه ( امتحان 1995 الدور الثاني ) .
    نماذج للإعراب
    1- حضر الناجحان كلاهما – حضر كلا الناجحين – أعرب كلمة ( كلا ) في المثالين . موضحاً لماذا كانت توكيداً في الأولي دون الثانية ؟
    2- قال تعالي : ( أسكن أنت وزوجك الجنة ) أعرب الآية السابقة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:57 am