ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    أسلوب الاستفهام

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أسلوب الاستفهام Empty أسلوب الاستفهام

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أبريل 12, 2013 2:38 am

    الاستفهامُ
    أدواتـه


    (الهمزة -هل – من – منذا- ما- ماذا- متى- إيّان –أيّن- أنى- كيف- كم- أيّ)


    معاني أدوات الاستفهام


    - (الهمزةُ) : تأتي لطلبِ التّصورِ والتّصديق.

    - تكونُ لطلبِ التّصور إذا جاءَ بعدَها أم العاطفةُ ، مثل:أأحمدُ في الدارِ أم خالدٌ؟

    ويجوز حذفُ همزة الاستفهامِ إذا كانَ في الكلامِ ما يدلُّ عليها ، كقولِ شفيق جبري :

    حلمٌ على جنباتِ الشَّامِ أم عيدُ؟ لا الهمُّ همٌّ ولا التَّسهيدُ تسهيدُ


    والتّقديرُ: أحلمٌ ، ويجابُ عن سؤالِها بتحديدِ المستفهمِ عنهُ.

    - وتكونُ لطلبِ التّصديقِ إذا لم يأتِ بعدَها أم العاطفةُ ، كقولِ خليل مطران :

    مولايَ يعجبُ كيفَ لمْ تتقنَّعي؟ قالَتْ لهُ أتعجَّباً وسؤالا؟


    ويجابُ عنها : بنعم إذا أردتَ إثبات ذلك،وبلا لنفيه.

    أمّا إذا كانَ الكلام منفياًًًّ فيجابُ بنعم لتصـديقِ النَّفيِ وب(بلى) لإثباتِ الكلامِ : (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ؟) الجوابُ : بلى.

    - (هل) : تأتي لطلبِ التّصديق ، ويُجابُ عنها بنعم أو لا ، ولا تأتي بعدَها أم: هل من شافعٍ ؟

    - (مَنْ ، منذا) : للاستفهامِ عن العاقلِ : مَن فتحَ عكّا؟ ، (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا؟)

    - (ما ، ماذا) : للاستفهامِ عن غيرِ العاقلِ : ما الجودُ ؟ ثم ماذا بعدُ؟.

    - (متى ، أيّان) : للاستفهامِ عن الزّمانِ : ومتى نقيمُ العرسَ؟ ، (يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَة؟).

    - (أيّن ، أنَّى) : للاستفهامِ عن المكانِ : أيْن الطّريقُ إلى فؤادِكَ أيُّها المنفيُّ؟ (أنَّى لكِ هذا؟).

    - (كيف) : للاستفهامِ عن الحالِ ، كقولِ الزركلِي :

    اللهُ للحِدْثانِ كيفَ تكيدُ؟ بردى يغيضُ وقاسيونُ يميدُ


    - (كم) : للاستفهامِ عن العددِ : كم طالباً في الصَّفِّ؟

    - (أيّ) : تصلحُ لكلِِّ المعاني السّابقة بحسبِ الاسمِ المضافةِ إليهِ كقولِ توفيق زيّاد:

    أيُّ أمٍّ أورثتْكُم يا ترى نصفَ القنالِ؟ (للعاقل) ، أيَّ كتابٍ قرأْتَ ( لغير العاقل).

    إعراب أدوات الاستفهام


    - (الهمزة ، هل) : حرفُ استفهامٍ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ.

    - (مَنْ – منذا - ما- ماذا- كم- أيّ) : تُعربُ في محلِّ :

    1- رفعٍ خبرٌ إذا جاءَ بعدَها اسمٌ معرفةٌ ، مثل : ما الجودُ.

    2- نصبٍ خبرٌ إذا جاءَ بعدَها فعلٌ ناقصٌ بحاجةٍ إلى خبرٍ ، مثل : ماذا كانَ الدرسُ؟

    3- رفعٍ مبتدأٌ إذا جاءَ بعدَها نكرةٌ ، مثل : مَنْ سامعٌ كلامي؟أو إذا جاءَ بعدَها فعلٌ لازمٌ: مَن عادَ من السَّفرِ؟ أو فعلٌ متعدٍّ استوفى مفعولَهُ: أيُّ أمٍّ أورثَتْكُم يا ترى نصفَ القنالِ؟

    4- نصبٍ مفعولٌ به إذا جاءَ بعدَها فعلٌ متعدٍّ لم يستوفِ مفعولَهُ ، مثل : ماذا قرأْتَ؟

    5- جرٍّ بحرفِ الجرّ : إذا جاءَ قبلها حرفُ جرّ (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ؟).

    - (كم وأيُّ) إذا جاءَ بعدهما :

    1- ظرفُ زمانٍ أو مكانٍ تكونان في محلِّ نصبٍ على الظّرفيةِ الزّمانيةِ أو المكانيةِ : كم ساعةً انتظرت؟ - أيّ مكانٍ تقصد؟

    2- مصدرٌ من جنسِ الفعلِ مذكوراً أو مقدراً تكونان في محلِّ نصبِ مفعولٍ مطلقٍ : كم دورةً درْتَ حولَ الباحةِ؟ أو كم درْتَ حولَ الباحةِ؟ أيَّ قتالٍ قاتلَ أبطالُنا؟

    - (متى- أيّان) : في محلِّ نصبِ ظرفِ زمان: ومتى نقيمُ العرسَ؟ ، (يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَة؟).

    - (أيّن – أنىَّ) : في محل نصبِ ظرف مكان ، كقوله تعالى : (أنَّّى لَكِ هَذَا؟) ، وكقولِ أبي ريشة :

    أينَ في القدسِ ضلوعٌ غضَّةٌ لم تلامسْها ذُنابَى عقربِ


    - (كيف) :

    1- في محلِّ رفع خبر مقدّم إذا جاءَ بعدها مبتدأ : كيفَ الحالُ؟ أو نصبِ خبرٍ إذا جاءََ بعدَها فعلٌ ناقصٌ:كيفَ كانَ اليومُ؟

    2- وفي محل نصبِ حال إذا جاءَ بعدَها فعلٌ تام وكانَ الاستفهامُ عن هيئةِ الفاعلِ ، كقول الزركلّي :

    زحفَتْ تذود عن الدِّيارِ وما لها من قوَّةٍ فعجبْتُ كيفَ تذودُ؟


    3- وفي محلِّ نصبٍ مفعولٌ مطلقٌ إذا جاءَ بعدَها فعلٌ تامٌّ والاستفهامُ عن هيئةِ الفعلِ ، كقول الزركلي :

    اللهُ للحِدْثانِ كيف تكيد؟ بردى يغيضُ وقاسيونُ يميدُ


    - (كم الخبرية) : تخبرُ عن الكثرةِ ، وإعرابها كإعرابِ (كم الاستفهاميةِ) ، ويكونُ تمييزُها إمّا:

    - مجروراً بالإضافةِ ، كقولِ علي الجارم :

    كمْ شاردٍ في مصرَ يا كثرَهُ من عددِ يعجزُ عن حصرِهِ


    - أو مجروراً بمن : كم مِن كتابٍ قرأت ، وقد يحذفُ إذا كانَ في الكلامِ ما يدلُّ عليه ، كقولِ عمرَ أبي ريشة :

    كمْ نبَتْ أسيافُنَا في ملعبٍ وكبَتْ أسيافُنا في مَلعبِ


    أمّا تمييزُ كم الاستفهاميةِ فيكونُ منصوباً دائماً.

    ========
    المصدر :
    انظر كتاب "قواعد اللغة العربية المبسطة" للأستاذ / عبد اللطيف السعيد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 2:52 am