ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    لن لا تفيد التأبيد

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    لن لا تفيد التأبيد Empty لن لا تفيد التأبيد

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد ديسمبر 23, 2012 1:50 pm

    قال حافظ الحكمي في معارج القبول (1/361-362):


    (( و من إفكهم ادعاؤهم معنى التأبيد في النفي { لَن تَرَانِي } الأعراف: 143 حتى كذبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا مختلقا لفظه [ لن تراني في الدنيا و لا في الآخرة] و هو موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم باتفاق أئمة الحديث و السنة و لم يقل أحد من أئمة اللغة العربية إن نفي (لن) للتأبيد مطلقا إلا الزمخشري من المتأخرين قال ذلك ترويجا لمذهبه في الاعتزال و جحود صفات الخالق جل و علا و قد رده عليه أئمة التفسير كابن كثير و غيره و رده ابن مالك في الكافية حيث قال ومن يرى النفي بلن مؤبدا فقوله اردد و سواه فاعضدا )) ا هـ


    قال ابن الجوزي في زاد المسير (3/256) :


    (( قوله { لَن تَرَانِي } الأعراف: 143 تعلق بهذا نفاة الرؤية ، وقالوا (لن) لنفي الأبد ، وذلك غلط ؛ لأنها قد وردت وليس المراد بها الأبد في قولـــه {وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ } البقرة: 95 ثم أخبر عنهم بتمنيه في النار بــــقولـــــه {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ } الزخرف: 77 ولأن ابن عباس قال في تفسيرها : لن تراني في الدنيا ))

    قال ابن مالك :
    ومن رأى النفي بلن مؤبدا فقولَه اردد وخلافَه اعضدا
    وشرح هذا البيت فقال : ((ثم أشرت إلى ضعف قول من رأى تأبيد النفي بلن وهو الزمخشري في أنموذجه ، وحامله على ذلك اعتقاده أن الله تعالى لا يرى، وهو اعتقاد باطل بصحة ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعني ثبوت الرؤية جعلنا الله من أهلها ، وأعاذنا من عدم الإيمان بها)) شرح الكافية الشافية

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 9:08 am