ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


2 مشترك

    أمثال العرب

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 08, 2011 10:02 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أتناول في هذا الموضوع الأمثال العربية
    في العصور الجاهلية و صدر الإسلام و الأموية
    و الأمثال المولدة
    و أهم مراجعي :
    مجمع الأمثال للميداني
    و المستقصى للزمخشري
    و أمثال الثعالبي
    و أمثال أبي هلال العسكري
    و ما ورد متفرقا في كتب الأدب الموسوعية
    ككتب الجاحظ و ابن قتيبة و ابن عبد ربه و غيرها
    و الله المستعان و عليه التكلان





    رب كلمة تقول لصاحبها دعني

    يضرب في النهي عن الإكثار مخافة الإهجار.

    مناسبته :

    ذكروا أن ملكاً من ملوك حمير خرج متصيداً ومعه نديم له كان يقربه ويكرمه، فأشرف على صخرة ملساء ووقف عليها فقال له النديم : لو أن إنساناً ذبح على هذه الصخرة إلى أن كان يبلغ دمه.
    فقال الملك : اذبحوه عليها ليرى دمه أين يبلغ؟
    فذبح عليها.
    فقال الملك: رب كلمة تقول لصاحبها دعني.

    المصدر : مجمع الأمثال للميداني


    في المثل: ما فلان بخَلٍّ ولا خَمْرٍ أَي لا خير فيه ولا شر عنده .
    لسان العرب (خلل)


    وافق شَنٌّ طبقة

    كان رجلٌ مِن دُهاةِ العربِ وعُقلائِهم يُقال له شَنٌّ. فقال: لأطوفَنَّ حَتّى أَجِدَ امرأةً مِثلي فأتَزَوجُها. فبَينَما هو في بَعضِ مَسيرهِ إذ أوقفه رجلٌّ في الطريق. فسألَهُ شَنٌّ: أين تُريد؟ فقال مُوضعُ كذا، (يُريدُ القريةَ التي يَقصِدُ لها شَن ). فرافَقَهُ فَلمّا أخذا في مَسيرهِما، قال له شَن: أتحمِلُني أم أحمِلُك؟ فقال لهُ الرجل: يا جاهل، أنا راكبٌ وأنت راكب فَكيفَ أحمِلُك أو تَحملني؟! فَسَكتَ عَنهُ شن. وسارا، حَتّى إذا قَرُبا مِن القريةِ، إذا هُما بِزرعٍ قد استَحصَد فقال له شن: أتُرى هذا الزرعُ أُكلَ أم لا؟ فقال له الرجل: يا جاهل، تَرى نبتًا مستحصدًا، فتقولُ أتُراه أُكل أم لا؟! فسكت عنه شن. وسارا، حتى إذا دخلا القرية لقِيَتُهما جنازةُ فقال شن: أُترى صاحبُ هذا النّعْشِ حيًا أم ميتًا؟ فقال له الرجل: ما رأيتُ أجهلَ مِنك! تَرى جنازةً فتسألَ عَنها أمّيتٌ صاحبُها أم حيّ فمضى مَعَهُ. وكانت للرجلِ ابنةٌ يقالُ لها طَبَقَةُ. فَلمّا دخلَ عليها أبوها سألَته عَن ضيفِهِ فأخبرها بمرافَقَتِهِ إياهُ، وشكا إليها جَهلَهُ وحدّثَها بِحديثِه. فقالت: يا أبتِ، ما هذا بِجاهل. أمّا قولُه: أتحمِلُني أم أحمِلُك فأرادَ: أتُحَدِّثُني أم أحُدِّثك حتى نَقطعَ طريقَنا. وأما قوله: أتُرى هذا الزرعُ أُكل أم لا، فإنما أرادَ أباعَهُ أهلُهُ فأكلوا ثَمنَهُ أم لا. وأما قوله: أتُرى صاحبُ هذا النّعْشِ حيا أم ميتا، فأرادَ هَل تَركَ عَقِبًا يحيا بهم ذِكْرُه أم لا. فخرجَ الرجلُ فقعدَ مع شنّ، فحادثه ساعةً، ثُمَّ قال له: أتُحبُّ أن أُفَسِّرَ لكَ ما سألتني عنهُ؟ قال: نَعم. فَفَسَّرهُ. فقال شنّ: ما هذا مِن كلامِك، فأخبِرْني مَنْ صاحِبُهُ. فقال: ابنةٌ لي. فَخَطَبَها إليهِ، فَزَوَّجهُ إيّاها وحَمَلَها إلى أهلِهِ. فَلمّا رأوهما قالوا: وافق شَنٌّ طبقة! فذهبت مثلاً.


    ورد في لسان العرب :

    برَاقِشُ اسم كلبة لها حديث

    و في المثل: على أَهْلها دَلَّتْ بَراقِشُ

    عن أَبي عمرو أَنه قال هذا المثل : على أَهلها تَجْنِي براقش ، فصارت مثلاً

    عن أَبي عبيدة قال: بَراقِش اسم كلبة نَبَحَتْ على جيش مَرّوا ولم يشعُروا بالحيّ الذي فيه الكلبة ، فلما سمعوا نباحها علموا أََن أَهلها هناك فعطفوا عليهم فاستباحوهم ، فذهبت مثلاً

    ويروى هذا المثل: على أَهلها تجني براقش

    و عليه قول حمزة بن بِيضٍ :
    لمْ تَكُنْ عَنْ جِنايَة لَحِقَتْني
    لا يَسارِي ولا يُميني جنَتْني
    بَلْ جَناها أَخٌ عَلَيَّ كَرِيمٌ
    وعَلى أَهْلِها بَراقِشُ تَجْني

    قال : وبراقِشُ اسم كلبة لقوم من العرب
    أُغِيرَ عليهم في بعض الأَيام فَهرَبوا وتَبِعَتْهم براقشُ
    فرجع الذين أَغاروا خائبين وأَخذوا في طلبهم
    فَسمِعَتْ براقشُ وَقْعَ حوافرِ الخيل فنَبَحَتْ
    فاستدلوا على موضع نباحِها فاستَباحُوهم.


    في المثل: لَكِنْ على الأَثَلاثِ لَحْمٌ لا يُظَلَّل؛ قاله بَيْهَسٌ في إِخوته المقتولين لما قالوا ظَلِّلوا لَحْمَ جَزُورِكم.
    - لسان العرب -


    في المثل: اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً
    يضرب لمن يعمل بالليل عمله من قراءة أَو صلاة أَو غير ذلك.
    وفي حديث ابن الزبير: كان يسير بنا الأَبْرَدَيْن ويتخذ الليل جَمَلاً
    يقال للرجل إِذا سَرَى ليلته جَمْعاء أَو أَحياها بصلاة أَو غيرها من العبادات: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً؛ كأَنه رَكِبه ولم ينم فيه.
    - لسان العرب -




    و قولُهم للرجل إذا رُدَّ عن حاجتِه و رجَعَ بالخَيْبةِ: رجع بخُفَّيْ حُنَيْنٍ
    أَصله أَن حُنَيْناً كان رجلاً شريفاً ادَّعَى إلى أَسدِ بنِ هاشمِ ابن عبدِ منافٍ
    فأَتى إلى عبدِ المُطَّلب وعليه خُفَّانِ أَحْمرانِ
    فقال: يا عَمِّ أَنا ابنُ أَسدِ بن هاشمٍ
    فقال له عبدُ المطلب: لا وثيابِ هاشمٍ
    ما أَعْرِفُ شمائلَ هاشم فيك
    فارْجِعْ راشداً، فانْصَرَف خائباً
    فقالوا: رجعَ حُنَيْنٌ بِخُفَّية، فصار مثلاً

    ..

    و قال الجوهري: هو اسم إِسْكافٍ من أَهل الحيرةِ
    ساوَمه أَعْرابيٌّ بخُفَّيْن فلم يَشتَرِهما
    فغاظَه ذلك وعلَّقَ أَحَدَ الخُفَّيْنِ في طريقه
    وتقدَّم وطرَحَ الآخَرَ وكَمَن له
    وجاءَ الأَعرابيُّ فرأَى أَحَدَ الخُفَّيْن
    فقال: ما أَشْبَه هذا بِخُفِّ حُنَيْنٍ
    لو كان معه آخرُ اشْتَرَيْتُه
    فتقدَّم ورأَى الخُفَّ الآخرَ مطروحاً في الطريق
    فنزلَ وعَقَلَ بعيرَه ورجع إلى الأوّل
    فذهب الإسكافُ براحِلتِه
    وجاءَ إلى الحَيِّ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ.

    المصدر : لسان العرب - حنن











    أَسْمَعُ جَعْجَعةً ولا أَرى طحْناً
    يضرب للرجل الذي يُكثر الكلام و لا يَعْمَلُ
    و للذي يَعِدُ ولا يفعل.




    أحشفا و سوء كيلة ؟
    أي : أتجمعُ أن تعطيني حَشَفاً [أردأ أنواع التمر]
    و أن تسيءُ لي الكيلَ .
    من صحاح الجوهري


    في المثل: "الكِلابُ على البقر" ترفعها وتنصبها، أي أرْسِلها على بقر الوحش.ومعناه خَلِّ امْرَأ وصِناعَتَه.
    (لسان العرب)


    لا عِطْرَ بعد عَروس.

    و أوّل من قال ذلك امرأة من عُذْرَة
    يقال لها أسماء بنت عبد الله
    و كانَ لها زوج من بني عمِّها يقال له عَرُوْس
    فمات عنها، فَتَزَوَّجَها رَجُلٌ من قومِها يقال له نوفَل
    و كان أعسَرَ أبْخَرَ دَمِيْماً
    فلمّا أرادَ أن يَظْعَنَ بها قالت له:
    لو أذِنْتَ لي رَثَيْتُ ابنَ عَمِّي و بكيتُ عِنْدَ رَمْسِه [أي : قبره] ؟
    قال: افْعَلي
    فقالت: أبْكِيْكَ يا عَروْسَ الأعراس، يا ثَعْلَباً في أهلِهِ وأسداً عِنْدَ الباس، مع أشياء ليس يَعْلَمُها الناس.
    قال: وما تلك الأشياء؟
    قالت: كانَ عن الهِمَّةِ غير نعّاس، ويُعْمِلُ السَّيفَ صَبيحاتِ الباس
    ثم قالت: يا عَروْس: الأغَرَّ الأزْهَر، الطيِّب الخِيْمِ الكَريمِ المَحْضَر، مع أشياء لا تُذْكَر.
    قال: وما تلك الأشياء؟
    قالت: كان عَيُوْفاً للخَنى والمُنْكَر، طيِّب النَّكْهَة غير أبْخَر، أيْسَرَ غيرَ أعْسَر.
    فَعَرَفَ الزوج أنَّها تُعَرِّضُ به
    فَلمّا رَحَلَ بها قال: ضُمِّي إليكِ عِطْرَكِ؛ ونَظَرَ إلى قَشْوَةِ عِطْرِها مَطْروحة
    فقالت: لا عِطْرَ بعدَ عَروْس.


    المصدر : معجم العباب الزاخر .
    مادة (عرس) .







    و في أدب الكاتب لابن قتيبة :

    تقول : " أحَشَفا وسُوء كِيلَة ؟
    " أي : أتجمع علي هذين؟!
    والكِيلَة مثل الجِلسة والرِّكْبة].



    من سلك الجدد أمن العثار


    ..

    ممن ضرب بهم المثل عند العرب :

    - قِسُّ بن ساعِدَة: يُضرب به المَثلُ في البلاغة والخَطابة فيُقال (أبلَغُ من قس).
    - لقمان: يضرب به المثل في الحكمة فيقال: (أحكم من لقمان).
    - المُعِيديُّ: يضرب به المثل في القُبح فيقال: (تسمع بالمعيدي خير من أن تراه).
    - عرقوب: يضرب به المثل في خَلف المواعيد فيقال: (مواعيد عرقوب).
    - حنين: يضرب به المثل في الرُجوع بالخيبة فيقال: (رجع بخفي حنين).
    - الشنفرى: يضرب به المثل في سُرعة العدو.. فيقال: (أعدى من الشنفرى).
    - أشعب: يضرب به المثل في الطَمع فيقال: (أطمع من أشعب).
    - السموأل: يضرب به المثل في الوفاء فيقال: (أوفى من السمؤال)
    - سنمَّار: يضرب به المثل في مقابلة الإحسان بالإساءة فيقال: (جزاء سنمار).
    - زرقاء اليمامة: يضرب بها المثل في قوّة البَصر فيقال: (أبصر من زرقاء اليمامة).
    - الأحنف بن قيس: يضرب به المثل في الحِلم فيقال: (أحلم من الأحنف).
    - الكُسَعيُّ: يضرب به المثل في الندم فيقال: (أندم من الكسعي).
    - هبنقة: يضرب به المثل في الحُمق فيقال: (أحمق من هبنقة).
    - حاتم الطائي: يضرب به المثل في الجود والكَرم فيقال: (أجود من حاتم).
    - سحبان وائل: يضرب به المثل في الفَصاحة فيقال: (أفصح من سحبان وائل).

    ..




    في مجمع الأمثال: ( إذا أراد الله هلاك النملة أنبت لها جناحين ) .


    إذا ما أراد الله إهلاك نملةٍ *** سمت بجناحيها إلى الجو تصعدُ


    قال أبو العتاهية:
    إنَّ استهانتَها بِمَن صَرَعَتْ * * * لَبِقدْرِ ما تعلو بها رُتَبُهْ
    وإذا استوتْ للنَّمْلِ أجنحةٌ * * * حتَّى يطيرَ فقد دنا عطَبُهْ



    كتاب الأمثال لأبي عبيد القاسم بن سلام:

    http://www.islamicbook.ws/adab/alamthal-labn-slam-001.html
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty أمثال و تفسيرها من معجم لسان العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة مارس 22, 2013 1:36 am

    في المثل: ما فلان بخَلٍّ ولا خَمْرٍ أَي لا خير فيه ولا شر عنده .

    ..


    برَاقِشُ اسم كلبة لها حديث

    و في المثل: على أَهْلها دَلَّتْ بَراقِشُ

    عن أَبي عمرو أَنه قال هذا المثل : على أَهلها تَجْنِي براقش ، فصارت مثلاً

    عن أَبي عبيدة قال: بَراقِش اسم كلبة نَبَحَتْ على جيش مَرّوا ولم يشعُروا بالحيّ الذي فيه الكلبة ، فلما سمعوا نباحها علموا أََن أَهلها هناك فعطفوا عليهم فاستباحوهم ، فذهبت مثلاً

    ويروى هذا المثل: على أَهلها تجني براقش

    و عليه قول حمزة بن بِيضٍ :
    لمْ تَكُنْ عَنْ جِنايَة لَحِقَتْني
    لا يَسارِي ولا يُميني جنَتْني
    بَلْ جَناها أَخٌ عَلَيَّ كَرِيمٌ
    وعَلى أَهْلِها بَراقِشُ تَجْني

    قال : وبراقِشُ اسم كلبة لقوم من العرب
    أُغِيرَ عليهم في بعض الأَيام فَهرَبوا وتَبِعَتْهم براقشُ
    فرجع الذين أَغاروا خائبين وأَخذوا في طلبهم
    فَسمِعَتْ براقشُ وَقْعَ حوافرِ الخيل فنَبَحَتْ
    فاستدلوا على موضع نباحِها فاستَباحُوهم.

    ..

    في المثل: لَكِنْ على الأَثَلاثِ لَحْمٌ لا يُظَلَّل؛ قاله بَيْهَسٌ في إِخوته المقتولين لما قالوا ظَلِّلوا لَحْمَ جَزُورِكم.

    ..

    في المثل: اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً
    يضرب لمن يعمل بالليل عمله من قراءة أَو صلاة أَو غير ذلك.
    وفي حديث ابن الزبير: كان يسير بنا الأَبْرَدَيْن ويتخذ الليل جَمَلاً
    يقال للرجل إِذا سَرَى ليلته جَمْعاء أَو أَحياها بصلاة أَو غيرها من العبادات: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً؛ كأَنه رَكِبه ولم ينم فيه.

    ..


    و قولُهم للرجل إذا رُدَّ عن حاجتِه و رجَعَ بالخَيْبةِ: رجع بخُفَّيْ حُنَيْنٍ
    أَصله أَن حُنَيْناً كان رجلاً شريفاً ادَّعَى إلى أَسدِ بنِ هاشمِ ابن عبدِ منافٍ
    فأَتى إلى عبدِ المُطَّلب وعليه خُفَّانِ أَحْمرانِ
    فقال: يا عَمِّ أَنا ابنُ أَسدِ بن هاشمٍ
    فقال له عبدُ المطلب: لا وثيابِ هاشمٍ
    ما أَعْرِفُ شمائلَ هاشم فيك
    فارْجِعْ راشداً، فانْصَرَف خائباً
    فقالوا: رجعَ حُنَيْنٌ بِخُفَّية، فصار مثلاً

    ..

    و قال الجوهري: هو اسم إِسْكافٍ من أَهل الحيرةِ
    ساوَمه أَعْرابيٌّ بخُفَّيْن فلم يَشتَرِهما
    فغاظَه ذلك وعلَّقَ أَحَدَ الخُفَّيْنِ في طريقه
    وتقدَّم وطرَحَ الآخَرَ وكَمَن له
    وجاءَ الأَعرابيُّ فرأَى أَحَدَ الخُفَّيْن
    فقال: ما أَشْبَه هذا بِخُفِّ حُنَيْنٍ
    لو كان معه آخرُ اشْتَرَيْتُه
    فتقدَّم ورأَى الخُفَّ الآخرَ مطروحاً في الطريق
    فنزلَ وعَقَلَ بعيرَه ورجع إلى الأوّل
    فذهب الإسكافُ براحِلتِه
    وجاءَ إلى الحَيِّ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ.

    ..

    في المثل: "الكِلابُ على البقر" ترفعها وتنصبها، أي أرْسِلها على بقر الوحش.ومعناه خَلِّ امْرَأ وصِناعَتَه.


    ..

    من سلك الجدد أمن العثار

    ..

    في المثل: لا تَجْمَعْ بين الأَرْوَى والنَّعامِ، وفيه: لَيَعْقِلَنَّ الدِّينُ من الحجاز مَعْقِلَ الأُرْوِيَّةِ من رأْسِ الجَبلِ؛ الجوهري: الأُرْوِيَّةُ الأُنثى من الوُعُول، قال: وبها سميت المرأَة .

    ..





    عدل سابقا من قبل أحمد في الأحد فبراير 09, 2014 1:02 pm عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:46 am

    أَنْ تَرِدَ الْمَاءَ بِمَاءٍ أَكْيَسُ
    أي من الحكمة الاستعداد للمفاجآت
    حتى إن الحكيم الذاهب إلى الماء ليحمل معه الماء الكافي
    فإن وجد الماء حين يصل استفاد منه وإلا اعتمد على ما حمله معه
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:48 am

    خَيْرُ الْفِقْهِ مَا حُوضِرَ بِهِ
    أي خير العلم ما نفعك وقت حاجتك إليه
    وأي خير في علم لا ينفعك عندئذ
    وأي علم أولى من علم الوجود
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:48 am

    التَّمْرَةُ إِلَى التَّمْرَةِ تَمْرٌ
    أي القليل مع القليل كثير
    فخير الأعمال أدومها وإن قل
    وشر الأعمال أذهبها وإن كثر
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:49 am

    مَنْ خَوَّفَكَ حَتَّى تَلْقَى الْأَمْنَ أحْرَصُ عَلَيْكَ مِمَّنْ أَمَّنَكَ حَتَّى تَلْقَى الْخَوْفَ
    أي الزم من لا يبالي في الحق أن تغضب عليه وتنصرف عنه
    واترك من لا يبالي في رضاك أن يبطل الحق ويحق الباطل
    ففي صحبة الأول السلامة وفي صحبة الآخر الندامة
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:49 am

    غَثُّكَ خَيْرٌ مِنْ سَمِينِ غَيْرِكَ
    أي عملك لنفسك وإن كان قبيحا خير من عمل غيرك لك وإن كان حسنا
    فإنك مفض بالإلحاح على عملك هذا نفسه إلى تحسينه
    فأما غيرك فربما قطع عنك عمله فانقطعت
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:49 am

    يَا طَبٍيبُ طِبَّ لِنَفٍسِكَ
    أي يا معالج الناس من مرض واقع بك عالج نفسك أولا
    ولا سيما إذا كان المرض ظاهرا عليك فإن لم يكن ظاهرا فلا بأس
    إذ كيف يصدقونك فيما لم تصدق فيه نفسك
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:50 am

    يَا بَعْضِي دَعْ بَعْضًا
    أي يا أهلي الذين يشكو بعضهم إلي بعضا
    اتقوا الله في ولا تطالبوني بما لا أستطيع
    فكلكم عندي سواء
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:50 am

    قِيلَ لِلشَّحْمِ أَيْنَ تَذْهَبُ قَالَ أُقَوِّمُ الْمُعْوَجَّ
    أي ينبغي أن تحقق حقيقة الظاهر ليقدر قدره
    فربما حقر شأنه وهو وقاء القلوب
    وربما عظم شأنه وهو ستار العيوب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:50 am

    قَالَ الْجِدَارُ لِلْوَتِدِ لِمَ تَشُقُّنِي قَالَ سَلْ مَنْ يَدُقُّنِي
    أي ينبغي علاج أصل الداء وسبب البلاء
    فإن من الغفلة الاشتغال بعلاج الفروع والآلات عن الأدواء والبلاءات
    إذ كلما عولج بعضها نشأ غيره
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:51 am

    قِيلَ لِلْبَغْلِ مَنْ أَبُوكَ قَالَ الْفَرَسُ خَالِي
    أي كل يلجأ عند المناظرة إلى ما يتقنه اتقاء ما لا يتقنه
    فإذا تركت له ما تتقنه وتبعته أدهشك وغلبك
    وإذا أبيت كنت جديرا أن يتبعك
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:51 am

    إذا اصْطَلَحَتِ الْفأْرَةُ وَالسِّنَّوْرُ خَرِبَ دُكَّانُ الْبَقَّالِ
    أي إذا ائتلف اللص والشرطي اختل ميزان الحياة
    إذ تضيع بينهما حقوق الناس
    وإذا ضاعت الحقوق ضاعت الواجبات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:51 am

    مَا عَدَا مِمَّا بَدَا
    أي ما الذي حول حالك
    لقد وعدتنا وعودتنا ثم خالفت فجأة عن موعدتك وعن عادتك
    ولا يكون مثل ذلك إلا عن رأي جديد قاهر أو باهر
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:52 am

    أَنْفُكَ مِنْكَ وَإِنْ كَانَ أَجْدَعَ
    أي أخوك على كل وجه من وجوه الأخوة هو أخوك
    لا يجوز ولا يمكن أن تنكر أخوته إذا كان ضعيفا أو فاسدا أو مفسدا
    بل ينبغي أن تنصره على ضعفه أو فساده أو إفساده
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:53 am

    ابْنُكَ ابْنُ بُوحِكَ الَّذِي يَشْرَبُ مِنْ صَبُوحِكَ
    أي لا يكون الابن لك ابنا حتى يكون من صلبك وينشأ على عينك
    فإنه إن لم يكن من صلبك لم تأمن أن ينحرف به عنك إرثه
    وإن لم ينشأ على عينك لم تأمن أن تنحرف به عنك معيشته
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:53 am

    أَنْفُكَ مِنْكَ وَإِنْ كَانَ أَجْدَعَ
    أي أخوك على كل وجه من وجوه الأخوة هو أخوك
    لا يجوز ولا يمكن أن تنكر أخوته إذا كان ضعيفا أو فاسدا أو مفسدا
    بل ينبغي أن تنصره على ضعفه أو فساده أو إفساده
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:53 am

    لا تُصَاحِبْ مَنْ لا يَرَى لَكَ مِنَ الْفَضْلِ مِثْلَ مَا تَرَى لَهُ
    أي لا تخدع نفسك بصحبة من يستصغر شأنك
    ولا يرى أنه ينتفع بوجودك ما لا ينتفع بفقدك
    فلا يصح معنى الصحبة إلا بتنافع المتصاحبين
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:54 am

    كُسَيْرٌ وَعُوَيْرٌ وَكُلُّ غَيْرٍ خَيْرٌ
    أي هذا أسوأ ما يمكن أن يحدث لي
    فلا يلومنني أحد على تطلعي إلى ما لم أعرف
    فإنما أهرب مما أعرف
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:54 am

    أَنْتَ تَئِقٌ وَأَنَا مَئِقٌ فَكَيْفَ نَتَّفِقُ
    أي ينبغي للمتصاحبين ألا تتنافر أخلاقهم
    فإن ما تنافر منها اختلف
    وما توافق منها ائتلف
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 12:55 am

    إِذَا عَزَّ أَخُوكَ فَهُنْ
    أي إذا قادك فانقد له
    ولا تنفس عليه أن يقودك
    فعزه عزك
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 1:27 am

    مَنِ اسْتَرْعَى الذِّئْبَ ظَلَمَ
    أي من وكل إلى عدوه أمر نفسه فقد ظلم نفسه وعدوه
    فأما ظلم نفسه فتمكين عدوه منها
    وأما ظلم عدوه فسوء ظنه به
    avatar
    دموع الصمت
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 37
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 27/03/2013

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف دموع الصمت الإثنين أبريل 01, 2013 5:09 am

    امثال جميلة والاجمل الموقف الذي حصل فيها

    اخي الكريم احمد ,,

    كيف لي ان اشكرك على كل هذه الجهود والمعلومات التي تزخر بكم هائل من الافادة والاستفادة

    ان شاء الله بيكون في ميزان حسناتك وتقدر تفيد اللي يهمه متل هيك امور

    ربنا يخليك ويحفظك

    كل شكري وتقديري لك اخي احمد
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 01, 2013 6:21 am

    جزاكِ الله خيرا دموع الصمت ، و أدعو الله أن يرزقنا العلم النافع .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أبريل 06, 2013 12:02 am

    (قصة مثل)
    حَسبُكَ مِنْ شَرِّ سَمَاعُهُ
    أي اكتَفِ من الشر بسماعه ولا تُعَاينه، ويجوز أن يريد يَكفِيك سَمَاعُ الشر، وإن لم تُقدِمْ عليه ولم تنسب إليه.
    قال أبو عبيد: أخبرني هشام بن الكلبي أن المثل لأم الربيع بن زياد العبسي، وذلك أن ابنها الربيع كان أَخَذَ من قيس بن زهير بن جَذِيمة دِرْعاً، فعرض قيس لأم الربيع وهي على راحلتها في مَسِيرٍ لها، فأراد أن يذهب بها ليرتهنها بالدرع، فقالت له: أين عَزَبَ عنك عَقلُك يا قيس؟ أترى بني زياد مُصَالحيك وقد ذهبتَ بأمهم يميناً وشمالاً، وقال الناس ما قالوا وشاءوا؟ وإن حسبَك من شر سماعه، فذهبت كلمتها مثلا، تقول: كَفَى بالمَقَالة عاراً وإن كان باطلا.

    يُضرب عند العار والمقالةِ السيئة، وما يُخاف منها.

    وقال بعض النساء الشواعر:
    سَائِلْ بنا فِي قَومِنَا * وَ ليَكفِ مِنْ شَرٍّ سَمَاعُه
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يونيو 10, 2013 1:49 am

    قَطَعَتْ جَهيزَةُ قَوْلَ كلِّ خَطيبِ.

    (لمن يأْتي بالقول الفَصْلِ)

    هذا المثال مَثلٌ عربيٌ، أَصلُهُ أنَّ قوماً اجتمعوا للتشاور والخطابة في الصلح بين حييْن قَتلَ رجلٌ من أَحدهما رجلاً من الحيِّ الآخر، وإنهم لكذلك إذا بجاريةٍ تُدْعَى جَهيزةَ أَقبلت فأَنبأَتهم أَنَّ أَولياءَ المقتولِ ظَفِرُوا بالقاتل فقتلوهُ، فقال قائل منهم: "قَطَعَتْ جَهيزَةُ قَوْلَ كلِّ خَطِيب"، وهو تركيب يُتَمَثلُ به في كل موطن يؤتَى فيه بالقول الفصل.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 20, 2013 12:59 am

    من أَمثالهم: حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمَةِ ما وَراءها؛ قالَتْها امرأَة كانت واعَدَتْ تَبَعاً لها أَن تأْتِيَهُ وراء الأَكَمة إِذا جَنَّ رُؤْيٌ رُؤْياً، فَبَيْنا هي مُعِيرةٌ في مَهْنَة أَهْلِها إِذ نَسَّها شَوْقٌ إِلى مَوْعِدها وطال عليها المُكْث وضَجِرت (* قوله «وضجرت» في التهذيب: وصخبت).، فخرج منها الذي كانت لا تريد إِظْهارَه وقالت: حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمة ما وَراءها يقال ذلك عند الهُزْء بكل مَنْ أَخبر عن نفسه ساقِطاً مَا لا يريد إِظْهارَه.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 20, 2013 12:59 am

    من أَمثالهم: حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمَةِ ما وَراءها؛ قالَتْها امرأَة كانت واعَدَتْ تَبَعاً لها أَن تأْتِيَهُ وراء الأَكَمة إِذا جَنَّ رُؤْيٌ رُؤْياً، فَبَيْنا هي مُعِيرةٌ في مَهْنَة أَهْلِها إِذ نَسَّها شَوْقٌ إِلى مَوْعِدها وطال عليها المُكْث وضَجِرت (* قوله «وضجرت» في التهذيب: وصخبت).، فخرج منها الذي كانت لا تريد إِظْهارَه وقالت: حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمة ما وَراءها يقال ذلك عند الهُزْء بكل مَنْ أَخبر عن نفسه ساقِطاً مَا لا يريد إِظْهارَه.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يوليو 18, 2013 8:42 am

    قولهم: أَكْفَرُ من حِمَارٍ، هو رجل من عاد مات له أَولاد فكفر كفراً عظيماً فلا يمرّ بأَرضه أَحد إِلاَّ دعاه إِلى الكفر فإِن أَجابه وإِلاَّ قتله.

    لسان العرب
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أمثال العرب Empty رد: أمثال العرب

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يوليو 19, 2013 12:44 am

    للعرب في العِنانِ أَمثال سائرة: يقال ذَلَّ عِنانُ فلان إذا انقاد؛ وفُلانٌ أَبّيُّ العِنانِ إذا كان مُمتنعاً؛ ويقال: أَرْخِ من عنانِه أَي رَفِّه عنه؛ وهما يَجْريان في عِنانٍ إذا استويا في فَضْلٍ أو غيره .

    فلان قَصِيرُ العِنانِ: قليل الخير، على المثل.

    لسان العرب

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 6:43 pm