ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    أبيات شعرية استُعملت فيها مصطلحات نحوية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أبيات شعرية استُعملت فيها مصطلحات نحوية Empty أبيات شعرية استُعملت فيها مصطلحات نحوية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 23, 2010 3:44 am

    المصدر :

    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=1566

    ..........


    قال المتنبِّي -يمدح سيفَ الدَّولةِ-:
    إذا كانَ ما تَنْويهِ فِعلاً مُّضارِعًا * مَضَى قَبْلَ أن تُلقَى عَلَيهِ الجَوازِمُ
    [ « ديوانه » ].

    قال أُسامةُ بن مُنقِذ:
    كأنَّ بديعي -شِعْرَه وبيانَهُ- * حُروفُ اعتلالٍ، والهمومَ جَوازِمُ
    [ « ديوانه » ].

    قال أبو تمَّام:
    خَرقاءُ يلعَبُ بالعقولِ حَبابُها * كتلعُّبِ الأفعالِ بالأسماءِ
    [ « ديوانه » ].

    قال ابنُ الرُّوميِّ -يهجو الأخفشَ الأصغر-:
    قولا لنَحْوِيِّنَا أبي حَسَـنٍ: * إنَّ حُسـامي مَتَى ضَرَبْتُ مَضَـى
    لا تَحْسَبَنَّ الهِجَاءَ يَحْفِلُ بالرَّفْـ * ـعِ ولا خَفْضِ خافضٍ خَفَضَا
    [ « ديوانه » - عن: مقدّمة تحقيق « كتاب الاختيارين » للأخفش الأصغر ].

    قال أبو الحارث الواسطيّ:
    جئتُه زائرًا فقال لي البَوْ * وَابُ صـبرًا فإنه يتغـدَّى
    قلتُ سَمْعًا فقد سَمِعتُ قديمًا * خُبْزُهُ لازمٌ ولا يَتَعَدَّى
    [ « البخلاء » للخطيب البغداديّ - عن: مشارَكةٍ للأخت / أمّ محمَّد ].

    قالَ ابن عُنَيْن:
    كأنِّيَ مِنْ أخبارِ ( إنَّ ) ولَمْ يُجِزْ * لَهُ أحَدٌ في النَّحْـوِ أن يتقدَّمَا
    عَسَى حَرْفُ جَرٍّ مِن نَّداكَ يجُرُّني * إليكَ فإنِّي من وِّصالِكَ مُعْدِمَا
    [ « شرح شذور الذَّهب » لابن هشامٍ ].

    قال الزَّمخشريُّ:
    إنَّ قَوْمِي تَجَمَّعوا * وبقَتْلي تَحدَّثوا
    لا أُبالي بجَمْعِهِمْ * كُلُّ جَمْعٍ مُّؤنَّثُ
    [« شرح الآجُرُّوميَّة » لابن عُثيمين ].

    قال الشَّاعر:
    كأنِّيَ تنوينٌ وأنتَ إضافةٌ * فأينَ تراني لا تحلُّ مكاني
    [ « شرح الآجُرُّوميَّة » لابن عُثيمين ].

    قال الشَّاعر:
    أضمرتُ في القلبِ هَوَى شادِنٍ * مُشتغِلٍ بالنَّحْوِ لا يُنصِفُ
    وَصَفْتُ ما أضمرتُ يومًا لَّهُ * فقال لي: المُضمَرُ لا يوصَفُ
    [ « الأشباه والنَّظائر » للسُّيوطيِّ ].

    قال ابن العفيف:
    يا سـاكنًا قلبِيَ المُعنَّى * ولَيْسَ فيهِ سِـواكَ ثَاني
    لأيِّ شَيءٍ كَسَرْتَ قَلبي * ومَا الْتَقَى فيهِ ساكِنَانِ
    [ « نشوة السَّكران » لصدِّيق حسن خان ].

    قال ابنُ الوَرْديِّ:
    قال مَنْ أهواهُ: صِفْ صُدْغي بِمَا * فيهِ تَوْجـيهٌ وحَبِّبْهُ إِلَيّْ
    قُلْتُ: إنَّ الصُّدْغَ لَامٌ قَدْ كَوَى * نَصْبُها قَلْبِي فَهَذا لَامُ كَيْ
    [ « نشوة السَّكران » لصدِّيق حسن خان ].

    قال ابن عُنَيْن:
    ولا تَعْجَبَنَّ إذَا ما صُرِفْتَ * فلا عَدْلَ فيكَ ولا مَعْرِفَهْ
    [ « ثمرات الأوراق » لابن حِجَّة الحمويّ ].

    قال ابنُ الورديّ:
    وشـادِنٍ يسألُني * ما المبتدَا والخَـبَرُ؟
    مَثِّلْهُما لِي مُسْرِعًا * فقلتُ: أنتَ القَمَرُ
    [ « ثمرات الأوراق » لابن حِجَّة الحمويّ ].

    قال ابن الدَّهَّان النَّحويُّ -في زيد الكنديِّ-:
    لا بَدَّلَ الله حالاً قَدْ حباكَ بِهَا * مَا دَارَ بينَ النُّحاةِ الحَالُ والبَدَلُ
    [ « البُلغة » للفيروزآباديّ ].

    قال السراج الوراق يرثي الجزار:
    رَفَعُوكَ وانتصَبوا قِيامًا خَافِضِي الْ * أَصْوَاتِ إذْ جَزَمَ الرَّدَى مِنكَ العُرَى
    وغَـدَوْتَ في الأكفانِ عنهم مُّضْـمَرًا * وهُمُ يَرَوْنكَ للجَـلالةِ مُظْهَرَا
    إنَّ الصَّـحيحَ اعتلَّ مُذْ فَارَقْتَنَا * وأبيكَ والجَـمْعَ الصَّحيحَ تَكَسَّـرَا
    [ « نصرة الثَّائر » للصَّفديّ ].

    وقال -أيضًا-:
    نَصَبَ العداوةَ حاسدوكَ فأعْقَبوا * جَزْمًا لألسنِهِمْ وخَفْضَ الشَّانِ
    فمَتَى أراهُم أدبَروا ورؤوسُـهُمْ * مَرْفـوعةٌ بِعـوامِلِ المُـرَّانِ
    [ « نصرة الثَّائر » للصَّفديّ ].
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أبيات شعرية استُعملت فيها مصطلحات نحوية Empty رد: أبيات شعرية استُعملت فيها مصطلحات نحوية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 23, 2010 3:47 am

    قال شرف الدِّين الحصنيُّ -يرثي ابنَ مالكٍ-:
    يا شتاتَ الأسماءِ والأفعالِ * بَعْدَ مَوْتِ ابْنِ مالكِ المفضالِ
    وانحراف الحُروفِ مِن بعدِ ضَبْطٍ * منهُ في الإِنفصالِ والإِتِّصالِ
    مَصدرًا كانَ للعُلومِ بإذن اللهِ مِنْ غيرِ شُبهةٍ ومُحالِ
    عدم النَّعت والتَّعطُّف والتَّو * كيد مستبدلاً من الإبدالِ
    ألَمٌ إعتراهُ أسكنَ مِنْهُ * حَرَكاتٍ كانتْ بغيرِ اعتلالِ
    يا لَهَا سكتةً لِهَمْزِ قضاءٍ * أوْرَثَتْ طولَ مُدَّةِ الإِنفصالِ
    رَفَعوهُ في نَعْشِهِ فانتَصَبْنَا * نَصْبَ تَمييز كيفَ سيرُ الجبالِ
    فخّموهُ عندَ الصَّلاةِ بدَلٍّ * فأُميلَتْ أسرارُهُ للدَّلالِ
    صَرَفوهُ يا عُظْمَ ما فعلوهُ * وهْوَ عَدْلٌ مُعرَّفٌ بالجَمالِ
    أدغَموهُ في التُّربِ مِنْ غيرِ مِثْلٍ * سالمًا من تغيُّر الإنتِقالِ
    وَقَفوا عند قَبرِهِ ساعةَ الدَّفْـ * ـنِ وُقوفًا ضرورة الإِمتثالِ
    ومَدَدْنا الأكُفَّ نطلُبُ قَصرًا * مسْكَنًا للنَّزيلِ مِن ذي الجَلالِ
    [ « الوافي بالوفيات » للصَّفديِّ: 3 / 288، 289 ].

    قال الصَّفديُّ -يرثي أبا حيَّان الأندلسيَّ النَّحويَّ-:
    ماتَ إمامٌ كان في عِلْمِهِ * يُرَى أَمامًا والوَرَى مِن وَّرَا
    أمسَى مُنادًى لِلبِلَى مُفرَدًا * فضَمَّهُ القبرُ علَى ما تَرَى
    يا أسفا كان هُدًى ظاهرًا * فعادَ في تُربتِه مُضْمَرا
    وكان جمعُ الفَضْلِ في عصرِه * صحَّ فلمَّا أن قضَى كُسِّرَا
    وعُرِّفَ الفضلُ بهِ بُرهةً * والآنَ لَمَّا أن مَّضَى نُكِّرا
    وكانَ ممنوعًا من الصَّرْفِ لا * يطرُقُ مَن وَّافاهُ خَطْبٌ عَرَا
    لا أفعَل التَّفضيل ما بينَه * وبين مَنْ أعرِفُهُ في الوَرَى
    لا بَدَل عَن نَّعْتِه بالتُّقَى * ففِعْلُهُ كان له مَصْدَرا
    لم يُدَّغَمْ في اللَّحْدِ إلاَّ وقَدْ * فَكَّ مِنَ الصَّبرِ وثيقَ العُرَا
    بكَى لهُ زيدٌ وعَمْرٌو فمِنْ * أمثلةِ النَّحْوِ ومِمَّن قَرَا
    ما أعقدَ التَّسهيلَ مِن بعدِه * فكم له منْ عُسْرَةٍ يسّرا
    وجَسَّرَ الناسَ على خَوْضِهِ * إذْ كانَ في النَّحو قد استبحَرا
    مِن بعدِهِ قد حالَ تمييزُه * وحَظُّهُ قد رَجَعَ القَهْقَرَى
    [ « الوافي بالوفيات » للصَّفديِّ: 5 / 185 ].

    ثُمَّ قال -بعد أبياتٍ-:
    أفديه مِن مَّاضٍ لأَمْرِ الرَّدَى * مُستقبَلاً مِن رَّبِّهِ بالقِرَى
    [ « الوافي بالوفيات » للصَّفديِّ: 5 / 186 ].

    قالَ ابنُ طلحةَ الإشبيليُّ:
    بدا الهِلالُ فلمَّا * بدا نَقَصْتُ وتَمَّا
    كأنَّ جِسْمِيَ فِعْلٌ * وسِحْرَ عَيْنَيْهِ لَمَّا
    [ « بغية الوعاة » للسُّيوطيِّ: 1 / 122 ].

    قال محمَّد بن عبد الله الزناتي الكملاني، الملقَّب بحافي رأسه:
    ومُعتقِدٍ أنَّ الرِّياسةَ في الكِبْرِ * فأصبَحَ مَمقوتًا بِهِ وَهْوَ لا يَدْري
    يَجُرُّ ذُيولَ العُجْبِ طالبَ رِفْعةٍ * ألاَ فاعجَبوا مِن طالبِ الرَّفْعِ بالجَرِّ!
    [ « بغية الوعاة » للسُّيوطيِّ: 1 / 138 ].

    قال محمَّد بن علي بن هانئ اللخميُّ:
    ما للنَّوَى مُدَّتْ لِغَيْرِ ضَرورة ٍ * ولطالما عَهدي بها مقصورَهْ
    إنَّ الخليلَ وإن دعَتْهُ ضرورةٌ * لَمْ يَرْضَ ذاكَ فكيفَ دُونَ ضرورَهْ
    [ « بغية الوعاة » للسُّيوطيِّ: 1 / 193 ].

    قال علي بن عبد الله، أبو الحسن الكوفيُّ المغربيُّ، المعروف بسيبويه:
    عذَّبْتَ قلبي بِهَجْرٍ مِّنكَ مُتَّصِلِ * يا مَنْ هَواهُ ضَميرٌ غَيْرُ مُنفَصِلِ
    ما زالَ مِنْ غَيرِ تأكيدٍ صدودُك لي * فما عدولُكَ مِنْ عَطْفٍ إلى بَدَلِ!
    [ « بغية الوعاة » للسُّيوطيِّ: 2 / 170 ].

    .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أبيات شعرية استُعملت فيها مصطلحات نحوية Empty رد: أبيات شعرية استُعملت فيها مصطلحات نحوية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء يونيو 23, 2010 3:50 am

    قال القاضي الفاضل :
    كأنني ألف و لام في الهوى وكأنّ موعد وصلكم تنوين
    ( الفنّ و مذاهبه في الشّعر العربيّ , د : شوقي ضيف )

    .............


    قال أبو تمَّام:
    كُلَّ يَـوْمٍ نَـوْعٌ يُّقَفِّيهِ نَـوْعٌ * وعَـروضٌ يَتْلُوهُ فيكَ عَـروضُ
    وقوافٍ قد ضَجَّ مِنْهَا لِمَا اسْتُعْـ * ـمِلَ فيها المرفوعُ والمخفوضُ

    وقال:
    وَيَدٍ يَظَلُّ المالُ يَسقُطُ كَيْدُهُ * فيها سُقوطَ الهاءِ في التَّرخيمِ

    وقال -أيضًا-:
    أَمُقْرَانُ كَمْ قِرْنٍ لَقيتَ بمشهدٍ * فكانَ بهِ رَفْعًا وكُنتَ بهِ نَصْبَا

    وقالَ:
    شَكْلٌ ونَقْطٌ لا يُخيلُ كأنَّه الْـ * ـخِيلانُ لاحَتْ بينَ تلك الأسطُرِ
    يُنْبِيكَ عن رَّفْـعِ الكلامِ وَخَفْضِـهِ * والنَّصْبِ منهُ بحـالِهِ والمَصْدَرِ

    [ « ديوانه » ].

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 2:14 pm