https://www.youtube.com/watch?v=OEON10U2hLg
2 مشترك
الشيخ الشعراوي يرد على من يطعن في القرآن بقوله تعالى : (و المقيمين الصلاة)
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39131
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
https://www.youtube.com/watch?v=OEON10U2hLg
عقد اللولو- قلم متميز ، هادف
- عدد الرسائل : 12
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
فهمت انه كسر للاعراب
بس دا كفايه
وخصوصا لما قال انه لفصاحه
الكفار الفصحاء لم يتهموه بشي رغم انه معجزهم بافصاحه
تسلم احمد
منتحرمش
بس دا كفايه
وخصوصا لما قال انه لفصاحه
الكفار الفصحاء لم يتهموه بشي رغم انه معجزهم بافصاحه
تسلم احمد
منتحرمش
أحمد- إدارة ثمار الأوراق
- عدد الرسائل : 16801
الموقع : القاهرة
نقاط : 39131
تاريخ التسجيل : 17/09/2008
بارك الله فيكِ يا أختي العزيزة ، و الله لقد سعدت جدا بردك العطر و تفاعلك مع الموضوع
الشيخ - رحمه الله - أوضح في آخر المقطع الحكمة من كسر الإعراب و هو أهمية إقامة الصلاة ، و ذكر أن هذا ليس بخطأ نحويا ؛ لأن كلمة (المقيمين) ستكون منصوبة على الاختصاص (يعني تكون : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره "أخصُّ") ، منصوب ، و علامة نصبه الياء (كونه جمع مذكر سالم) .
و للعلم ، هذه الآية لم تحتج إلى رد الشيخ الشعراوي (رحمه الله و جزاه عنا خيرا) ؛ لأن الشيخ لم يضف جديدا فيها ، بل إنها مشهورة جدا عند طلبة علم النحو ، و موجودة في كتب النحو منذ القدم ، لكن المشكلة هي أن أمة (اقرأ) لا تقرأ !!
و قد ذكر النحاة - على حد علمي القليل - أن كلمة "المقيمين" منصوبة هنا على الاختصاص (كما قال الشيخ) ، أو على المدح (بمعنى : و أمدح المقيمين) .
عقد اللولو كتب:فهمت انه كسر للاعراب
بس دا كفايه
وخصوصا لما قال انه لفصاحه
الشيخ - رحمه الله - أوضح في آخر المقطع الحكمة من كسر الإعراب و هو أهمية إقامة الصلاة ، و ذكر أن هذا ليس بخطأ نحويا ؛ لأن كلمة (المقيمين) ستكون منصوبة على الاختصاص (يعني تكون : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره "أخصُّ") ، منصوب ، و علامة نصبه الياء (كونه جمع مذكر سالم) .
و للعلم ، هذه الآية لم تحتج إلى رد الشيخ الشعراوي (رحمه الله و جزاه عنا خيرا) ؛ لأن الشيخ لم يضف جديدا فيها ، بل إنها مشهورة جدا عند طلبة علم النحو ، و موجودة في كتب النحو منذ القدم ، لكن المشكلة هي أن أمة (اقرأ) لا تقرأ !!
و قد ذكر النحاة - على حد علمي القليل - أن كلمة "المقيمين" منصوبة هنا على الاختصاص (كما قال الشيخ) ، أو على المدح (بمعنى : و أمدح المقيمين) .