ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي

    الفردوس الاعلي 2
    الفردوس الاعلي 2
    عاشقة العربية ، و مشرفة الأدب و الفكاهة
    عاشقة العربية ، و مشرفة الأدب و الفكاهة


    عدد الرسائل : 251
    العمر : 37
    العمل/الترفيه : معلمه للغه العربيه
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 473
    تاريخ التسجيل : 05/05/2009

    العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي Empty العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي

    مُساهمة من طرف الفردوس الاعلي 2 الخميس نوفمبر 05, 2009 1:06 pm


    العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي



    علم
    المصطلح يعتبر فرعاً من أفرع علم اللغة التطبيقي ، ولهذا تختلف المنطلقات
    الأساسية لعلم المصطلح عن المنطلقات العامة للبحوث اللغوية الأساسية ،
    ولكنها تتفق مع الأهداف اللغوية التطبيقية ، ويتضح ذلك من الجوانب التالية.

    1- ينطلق
    العمل في علم المصطلح من المفاهيم بعد تحديدها تحديداً دقيقاً ، فإذا كان
    البحث اللغوي يحاول دراسة البينة اللغوية ويدرس دلالاتها ، فإن علم
    المصطلح يحدد المفاهيم في المقام الأول ويقنن لها مصطلحاتها .

    2- يقتصر
    علم المصطلح على دراسة وبحث المفردات ، أما علم اللغة فيبحث إلى جانب
    المفردات مجالات كثيرة ، منها بناء الجملة والأصوات ، وهي موضوعات لا يهتم
    بها علم المصطلح ، وإن كانت لها أهميتها في دراسة لغات التخصص من حيث
    علاقتها باللغة العامة ، ولهذا يقتصر البحث في علم المصطلح على بحث
    المفردات التي تعبر عن المفاهيم المنشودة .

    3- علم
    المصطلح ذو منطلق تزامن بمعنى أنه لا يجب تاريخ كل مفهوم أو مصطلح بل يبحث
    الحالة المعاصرة لنظم المفاهيم ويحدد علاقتها القائمة . ويبحث لها عن
    مصطلحات دالة متميزة ، ولعلم اللغة مناهج متعددة ، الوصفية والتاريخية
    والمقارنة الخ .

    4- تتكون
    المصطلحات عن طريق الاتفاق ، ويبحث علم المصطلح الوسائل الكفيلة بتكوين
    هذه المصطلحات ، وتوحيد المصطلحات المتعددة المفهوم الواحد ، فهو ليس مجرد
    لغوية تسجيلية بل يحاول تكوين المصطلحات في إطار الاتفاق عليها .

    5- يتجاوز
    علم المصطلح الوصفية إلى المعيارية ن فهو يختلف عن علم اللغة بالمعنى
    الأساسي ، فعلم اللغة في مناهجه المختلفة ليس معياراَ وعلم المصطلح ذو هدف
    معياري .






    6- علم
    المصطلح جزء من التنمية اللغوية ن فإذا كانت الدراسات اللغوية عن بنيه
    اللغاة المختلفة والهجات المتعددة في الأقطار الأفريقية والآسيوية تكتفي
    بوصف الواقع القائم ، فإن علم المصطلح من شأنه أن يحاول إيجاد الوسائل
    للوصول باللغاة الوطنية الكبرى إلى مستوى التغيير الكامل عن حضارة العصر
    وعلومه .


    7- علم المصطلح يهتم بالكلمة المكتوبة في حين أن البحث اللغوي ينطلق من الصيغة المنطوقة ، وذلك بالاعتبارات اللغة ظاهرة منطوقة مسموعة .

    8- يقوم
    علم المصطلح بتحديد قيمة مكونات المصطلح وهذا يتضمن التوحيد المعياري
    للمصطلحات . أي اختيار المصطلح المناسب ، ووضع المصطلح المنشود ، ويتطلب
    هذا تحديد دلالته مكونات المصطلح ، وهو أمر لم يكن يهتم به علم اللغة في
    اتجاهاته السائدة ، وكان مقصوراً على صناعة المعجم .


    علم
    المصطلح ذو أفق عالمي مثل علم اللغة بصفة عامة والتوحيد المعياري
    للمصطلحات يتطلب أسساً ونظرية عامة لذا فإن هناك تعاوناً دولياً وثيقاً
    هادفاً إلى تطوير أسس شاملة لعلم المصطلح ، ومناهج دقيقة لصناعة معاجم
    المصطلحات من أجل تقنين العمل في هذا المجال .


    آفاق فكرية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 9:25 am