ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


+2
حـــــور
أحمد
6 مشترك

    تدريبات إعرابية

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أغسطس 28, 2009 9:00 am

    الموضوع عبارة عن أن يتقدم العضو منا من محبي لغة القرآن الكريم بإعراب آية قرآنية أو حديث نبوي شريف (ينبغي تخريجه أو كتابة مصدره) أو بيت شعري (يستحسن ذكر قائله و معنى البيت بإيجاز) أو مثل عربي أو قول مأثور أو حكمة جميلة .

    و الموضوع - إن شاء الله - لن يقتصر على المتخصصين في دراسة العربية ، بل نتمنى أن يكون الموضوع تعليمي عن طريق التعلم بالمحاكاة عن طريق التدريب و التطبيق و النقاش المثمر

    و لا عيب إخواني من الخطأ و تصحيح بعضنا لأخطاء العضو المعرِب

    فالفائدة الأعظم هنا التعلم و الاستفادة

    و كلنا - أتكلم عن نفسي ((ابتسامة)) - لا نزال في بداية طلب علوم العربية

    و الله أسأل أن يبارك في هذا الموضوع و أن يؤدي الغرض منه في الإفادة و التعلم

    :798/7487:


    عدل سابقا من قبل أحمد في الإثنين سبتمبر 04, 2017 4:26 am عدل 4 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أغسطس 28, 2009 9:15 am

    على بركة الله نبدأ .......

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أولا :

    إعراب الاستعاذة

    (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)

    )


    الإعراب :

    - أعوذ : فعل مضارع ، مرفوع ، و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

    - و الفاعل : ضمير مستتر في الفعل وجوبا تقديره (أنا) .

    - بالله :

    الباء : حرف جر ، مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب .

    - لفظ الجلالة : اسم مجرور بالباء ، و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .

    - و الجار و المجرور متعلقان بالفعل قبلهما (أعوذ)

    - من : حرف جر مبني على السكون - و حرِّك للفتح منعا لالتقاء الساكنين - ، و حرف الجر لا محل له من الإعراب .

    - الشيطان : اسم مجرور بـ (من) ، و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .

    - و الجار و الجرور متعلقان بالفعل أيضا (أعوذ) .

    - الرجيم : نعت - مصطلح كوفي - أو صفة - مصطلح بصري - لـ (الشيطان) ، مجرور ، و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .



    ________

    و الله أعلم
    avatar
    زائر
    زائر


    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف زائر السبت أغسطس 29, 2009 2:53 am

    جميلة جداااااا هذه الفكرة رائعة وأكثر
    كم مميز هو قلمك
    سانتظر بشغف مشاركاتكم حتى أتعلم

    شكراااا لهذا التميز الراقى


    :798/7487:
    حـــــور
    حـــــور
    عضو بناء
    عضو بناء


    عدد الرسائل : 97
    العمر : 31
    الموقع : مصريية عيشة فالسعودية
    العمل/الترفيه : اي حــاجة فأي حاجة
    المزاج : فــــــــــــل
    نقاط : 160
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف حـــــور الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 3:18 pm


    واللـــــــه موضوع حــــــــلو بس انا مليش فالعربي خالص يعني ولا الاعراب يعني احمد ربنا عارفة المبتدأوالخبر مش اوي كدة..
    بس حدخل انش اء الله اقرء كل جملة كتبتوها عشان بحب اللغة العربية..
    شكررررررررررررررا اخي احممممممممممممممممممممممد

    avatar
    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز الخميس سبتمبر 03, 2009 3:14 pm

    ليتني من فطاحلة الإعراب ، للأسف أنا سيئة جدًا فيه [ بشكل لا يتصوره أحد ياما رفعت المجرور ونصبت المرفوع Embarassed ]
    لذلك نفضل القراءة بصمت لنتعلم منكم

    جزاكم الله خيرا..
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 20, 2009 5:13 am

    nour كتب:جميلة جداااااا هذه الفكرة رائعة وأكثر
    كم مميز هو قلمك
    سانتظر بشغف مشاركاتكم حتى أتعلم

    شكراااا لهذا التميز الراقى


    :798/7487:

    الله يعزك و يكرمك يا أختي العزيزة

    كم أسعدني تشجيعكم

    و كم شرفني ردك الجميل

    و أدعو الله أن أكون عند حسن ظنكم

    :798/7487:
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 20, 2009 5:18 am

    حـــــور كتب:


    واللـــــــه موضوع حــــــــلو بس انا مليش فالعربي خالص يعني ولا الاعراب يعني احمد ربنا عارفة المبتدأوالخبر مش اوي كدة..
    بس حدخل ان شاء الله اقرء كل جملة كتبتوها عشان بحب اللغة العربية..
    شكررررررررررررررا اخي احممممممممممممممممممممممد



    الشكر لله يا أختي العزيزة

    و الله سعدت جدا لردكم العطر المشجع

    و نتمنى التوفيق إن شاء الله و أن يحقق المشروع أهدافه بإذن الله

    ربنا يكرمك و يوفقك

    :798/7487:
    avatar
    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز الإثنين سبتمبر 21, 2009 1:41 am

    أحمد كتب:




    إنها دعوة للتعلم و التذاكر و النقاش و البحث


    أمري لله
    اخترت أسهل آية Embarassed
    :
    : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

    الْحَمْدُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    لِلَّهِ : اللام حرف جر ، لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
    رَبِّ : صفة أو نعت لـ ( الله ) مجرورة وعلامة جرها الكسرة
    الْعَالَمِينَ : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم


    حيّــــــاكم .
    avatar
    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 12:32 am

    الرحمن : نعت ثان مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
    الرحيم : نعت ثالث مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
    avatar
    همسه
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 10
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف همسه الأربعاء ديسمبر 02, 2009 5:18 am

    قال تعالى (ناقة الله وسقياها)

    الاعراب:

    ناقة:مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذروا

    لفظ الجلالة :مضاف اليه

    وسقياها :معطوف على ناقة












    9
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس ديسمبر 03, 2009 11:52 pm

    سمآء الحجاز كتب:
    أحمد كتب:




    إنها دعوة للتعلم و التذاكر و النقاش و البحث


    أمري لله
    اخترت أسهل آية Embarassed
    :
    : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

    الْحَمْدُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    لِلَّهِ : اللام حرف جر ، لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
    رَبِّ : صفة أو نعت لـ ( الله ) مجرورة وعلامة جرها الكسرة
    الْعَالَمِينَ : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم


    حيّــــــاكم .

    ما شاء الله عليك يا أختي العزيزة

    إعرابكم ممتاز ، فكيف تقللين من(سيبويهيتك) ؟!

    (ابتسامة)

    ليس لي استدراكات على إعرابكم الرائع إلا في إعرابكم (العالمين) اسم مجرور ، و الصواب أن (رب) : مضاف ، و (العالمين) : مضاف إليه مجرور ، و علامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .

    حقا ، بدايتكم رائعة - ما شاء الله - و لا تحتاجين إلا الثقة بنفسك و قدراتك .

    بارك الله فيك و وفقك لكل خير .



    سمآء الحجاز كتب:
    الرحمن : نعت ثان مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
    الرحيم : نعت ثالث مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .

    ما شاء الله

    بوركتِ يا أختي العزيزة

    وفقك الله ، و لا عدمنا مشاركاتكم المفيدة الرائعة .


    nour كتب:جزاك الله خيرا سماء ، أحمد
    أنا متابعة معاكم ومنكم نستفيد ان شاء الله
    تدريبات إعرابية 423774

    هذا شرف كبير لي

    و إن شاء الله تستفيدين بإذن الله

    و لكن لا تتعجلي ، و لا تيأسي سريعا

    فالنحو يحتاج إلى صبر

    بارك الله فيك و وفقك دائما


    همسه كتب:قال تعالى (ناقة الله وسقياها)

    الاعراب:

    ناقة:مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذروا

    لفظ الجلالة :مضاف اليه

    وسقياها :معطوف على ناقة



    9

    أرى المنتدى قد ربح أستاذة فائقة في النحو (ما شاء الله)

    اخترتِ جملة (آية قرآنية كريمة) إعرابها يحتاج إلى مستوى متقدم في النحو ، نحسبكم - ما شاء الله - من خلال إعرابكم في درجة عالية متقدمة (ما شاء الله)

    و لا ينقص من إعرابكم إلا أنه مختصر جدا !

    (لأن الموضوع تعليمي يهدف إلى الشرح و التفصيل)

    لكن إعرابكم جميعه - ما شاء الله - صحيح .

    بارك الله فيكِ

    و هذا موضوع ترحيب متواضع بحضرتك (و مقامكم أكبر منه بكثير) :

    https://themar.ahlamontada.net/montada-f7/topic-t6371.htm

    وفقكِ الله دائما لكل خير

    avatar
    همسه
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 10
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف همسه السبت ديسمبر 05, 2009 10:21 am

    قال تعالى(انه من يتق ويصبر فان الله لا يضيع أجر المحسنين)

    الاعراب:

    انه: ان حرف توكيد ونصب والهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب اسم ان

    من :اسم شرط جازم

    يتق:فعل الشرط مجزوم بحذف حرف العلة

    ويصبر:الواو عاطفة _يصبر :معطوف على يتق مجزوم بالسكون

    فان :الفاء واقعة في جواب الشرط_ان :حرف توكيد ونصب

    الله: اسم ان منصوب بالفتحة

    لا :نافية

    يضيع :فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل مستتر جوازا تقديره هو

    أجر: مفعول به منصوب بالفتحة

    المحسنين :مضاف اليه مجرور بالياء لانه جمع مذكر سالم

    والجملة الفعلية في محل رفع خبر ان

    وجملة ان واسمها وخبرها في محل جزم جواب الشرط
    avatar
    أم عمار
    قلم متميز ، هادف
    قلم متميز ، هادف


    عدد الرسائل : 18
    نقاط : 37
    تاريخ التسجيل : 22/01/2010

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أم عمار الجمعة يناير 22, 2010 12:06 pm

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    موضوع مميز ومجهود جميل

    بارك الله فيك اخت همسة
    avatar
    علياء عبد الغني
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 2
    العمر : 34
    الموقع : الاسكندرية
    العمل/الترفيه : كلية الاداب قسم اللغة العربية
    المزاج : قلق
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف علياء عبد الغني الأربعاء مايو 12, 2010 10:28 pm

    أري الفكرة رائعة جدا ومميزة
    ما شاء الله بارك الله فيكم
    وانا معكم



    وسابدأ مشاركاتي باعراب للآية الكريمة
    " والعصر * إن الانسان لفي خسر "
    الواو : حرف قسم مبني علي الفتح لا محل له من الاعراب
    العصر : مقسم به مجرور وعلامة الجر الكسرة
    إن :حرف ناسخ مبني علي الفتح لا محل له من الاعراب
    الانسان : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة
    لفي : اللام مزحلقة كانت للتوكيد وفي الجملة المؤكدة بإن يتم تحريك اللام لخبر إن
    مبنية علي الفتح لا محل لها من الاعراب
    خسر اسم جرور ب في و علا مة الجر الكسرة
    وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر إن.


    هذا والله أعلم
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 21, 2011 5:02 am

    و كل شيء عنده بمقدار


    كل : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة ، و هو مضاف .
    و شيء : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة .
    عند : ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة ، و هو مضاف .
    و الهاء : ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
    و الظرف متعلق بمحذوف الخبر .
    بمقدار : الباء حرف جر مبني ، لا محل له من الإعراب .
    و مقدار : اسم مجرور بالباء و علامة جره الكسرة الظاهرة .
    و الجار و المجرور متعلق بمحذوف الخبر .
    و التقدير : كل شيء ثابت أو مقدر عنده بمقدار .

    و الله أعلم .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 21, 2011 5:03 am

    إعراب قوله تعالى (آتوني أفرغ عليه قطرا) :
    آتوا : فعل أمر مبني على حذف النون .
    واو الجماعة : ضمير بارز متصل مبني في محل رفع فاعل .
    و النون : للوقاية ، حرف مبني لا محل له من الإعراب .
    و ياء المتكلم : ضمير بارز متصل مبني في محل نصب مفعول به أول
    (إن اعتبرت قطرا مفعولا به ثان ، على خلاف بين البصريين و الكوفيين في باب التنازع)
    أفرغ : فعل مضارع مجزوم في جواب الأمر و علامة جزمه السكون .
    أو (أفرغ) : فعل مضارع مجزوم في جواب الشرط ، و فعل الشرط و أداته محذوفان .
    و التقدير : آتوني قطرا فإن تأتوني به أفرغ ... .
    و الفاعل : ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره (أنا) .
    علي : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
    و الهاء ضمير بارز متصل مبني على الكسر ، في محل جر بحرف الجر .
    و الجار و المجرور متعلق بالفعل (أفرغ) .
    قطرا : مفعول به منصوب ، و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    و فعله مختلف فيه بين البصريين و الكوفيين ؛ لأن الفعلان (آتوني و أفرغ) يتنازعان عليه ؛ لأنه يصلح أن يكون للاثنين : آتوني قطرا ، و أفرغ عليه قطرا .

    و الله أعلم
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 21, 2011 5:04 am

    قال طرفة بن العبد :

    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة .......... على المرء من وقع الحسام المهندِ



    الواو : بحسب ما قبلها ، حرف مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
    ظلم : مبتدأ مرفوع ، و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و هو مضاف .
    ذوي : مضاف إليه مجرور ، و علامة جره الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم ، و حذفت النون للإضافة ، و هو مضاف .
    القربى : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة على آخره ، منع من ظهورها التعذر .
    أشد : خبر المبتدأ مرفوع ، و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    مضاضة : تمييز منصوب ، و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    على : حرف جر مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
    المرء : اسم مجرور بحرف الجر على ، و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، و الجار و المجرور متعلق بـ (أشد) .
    من : حرف جر مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
    وقع : اسم مجرور بمن و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، و هو مضاف .
    الحسام : مضاف إليه مجرور ، و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
    المهند : صفة للحسام مجرورة ، و علامة جرها الكسرة الظاهرة في آخرها .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 21, 2011 5:10 am

    يا من يرى مدَّ البعوض جناحَها
    فى ظلمةِ الليلِ البهيمِ الأليلِ !


    يا : حرف نداء ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
    من : اسم موصول مبني على السكون ، في محل نصب منادى أو مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره "أدعو" .
    و الفاعل : ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو ، يعود إلى الموصول .
    مد : مفعول به منصوب ، و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
    و مد : مضاف .
    و البعوض : مضاف إليه مجرور ، و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
    جناح : مفعول به للمصدر العامل عمل فعله (مد) ، منصوب ، و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
    و جناح : مضاف
    و الضمير البارز المتصل مبني في محل جر بالإضافة .
    و الجملة الفعلية (يرى مد البعوض جناحها) لا محل لها من الإعراب ؛ لأنها صلة الموصول .

    في : حرف جر ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .
    ظلمة : اسم مجرور بحرف الجر "في" ، و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
    و ظلمة : مضاف .
    و الليل : مضاف إليه مجرور ، و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
    البهيم : صفة لليل مجرورة و علامة جرها الكسرة الظاهرة .
    الأليل : صفة مجرورة ، و علامة جرها الكسرة الظاهرة .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أبريل 25, 2012 5:19 am

    وكنت كذي رجلين رجلٍ صحيحةٍ ورجل رمى فيها الزمان فشلّت
    الواو : بحسب ما قبلها ، حرف مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .
    كنت : فعل ماض ناسخ مبني على السكون .
    التاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم كان .
    الكاف : حرف جر مبني ، لا محل له من الإعراب .
    ذي : اسم مجرور بالكاف و علامة جره الياء ؛ لأنه من الأسماء الستة .
    و الجار و المجرور متعلق بمحذوف خبر كان ، أو شبه الجملة في محل نصب خبر كان .
    و ذي : مضاف .
    رجلين : مضاف إليه مجرور و علامة جره الياء ؛ لأنه مثنى .
    رجل : بدل مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة .
    صحيحة : نعت مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة .
    الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب .
    رجل : معطوف مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة .
    رمى : فعل ماض مبني على الفتح .
    فيها : في : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
    و الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر .
    الزمان : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
    و الجملة الفعلية في محل جر نعت .
    فشلت : الفاء : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب .
    شلت : فعل ماض مبني على الفتح .
    و التاء : حرف تأنيث مبني لا محل له من الإعراب .
    و نائب الفاعل : ضمير مستتر تقديره هي .
    و الجملة الفعلية في محل جر ؛ لأنها معطوفة على جملة هي في محل جر نعت .
    و الله أعلم .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أبريل 27, 2012 8:31 am

    كن جميلا تر الوجود جميلا

    كن : فعل أمر ناسخ مبني على السكون .
    و اسمه : ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
    جميلا : خبر الفعل الناسخ منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    تر : فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب أو جواب شرط حُذفت أداته و فعله و التقدير : (فإن تكن جميلا تر الوجود جميلا) ، و علامة جزمه حذف حرف العلة ؛ لأنه معتل الآخر .
    و الفاعل : ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
    الوجود : مفعول به منصوب ، و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
    جميلا : حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة .

    و الله أعلم .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة مارس 15, 2013 2:12 am

    إعراب قول الله تعالى :
    " فى قلوبهم مرض فزادهم الله مرضًا ، ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون " البقرة 10 .

    فى : حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
    قلوبـ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    هم : الهاء ضمير مبنى متصل فى محل جر مضاف إليه ، والميم للجمع .
    والجار والمجرور " فى قلوبهم " متعلق بخبر مقدم محذوف تقديره : كائن .
    مرض : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
    *** تذكر أن أهم مسوغات الابتداء بالنكرة أن يسبقها خبر شبه جملة . .
    فـ : حرف عطف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب .
    زاد : فعل ماض مبنى على الفتح .
    هم : الهاء ضمير متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به أول ، والميم للجمع .
    وجملة " زادهم " معطوفة على الجملة السابقة لا محل لها من الإعراب .
    الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    مرضًا : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    " ولهم " : الواو حرف عطف ، واللام حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبنى على الضم فى محل جر مضاف إليه ، والميم للجمع .
    والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم المحذوف وتقديره كائن .
    عذاب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    أليم : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    بـ : حرف جر .
    ما : اسم موصول بمعنى الذى مبنى فى محل جر اسم مجرور .
    والجار والمجرور " بما " متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن .
    كانوا : فعل ماض ناقص مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير مبنى متصل فى محل رفع اسم " كان " .
    *** يجوز اعتبار " ما كانوا " مصدرًا مؤولًا بمعنى " كونهم " ، فيكون المصدر المؤول فى محل جر اسم مجرور ، أى أن : " لهم عذاب أليم بسبب كونهم يكذبون " .
    وجملة " كانوا " لا محل لها من الإعراب لأنها وقعت صلة للموصول .
    يكذبون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
    وجملة " يكذبون " فى محل نصب خبر " كانوا " .
    اللهم جنببا الكاذبين أينما " كانوا " وقربنا للصادقين حيث " كانوا " ، وحببنا فى الخير مثلما " كانوا " .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة مارس 15, 2013 2:12 am

    إعراب قول الله تعالى :
    " وإذا قيل لهم لا تفسدوا فى الأرض قالوا : إنما نحن مصلحون " البقرة 11 .

    و : حرف استئناف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب ذ.
    إذا : ظرف زمان مبنى على السكون .
    *** " إذا " وإن كانت تحمل معنى الشرط إلا أنها ظرف زمان للمستقبل ، وشأنها شأن بقية الظروف ، فهى تجر ما بعدها بالإضافة ، فشرطها دائما فى محل جر .
    قيل : فعل ماض مبنى على الفتح .
    وجملة " قيل " فى محل جر مضاف إليه بعد ظرف الزمان .
    وشبه الجملة متعلق بالفعل " قالوا " .
    *** كل ظرف أو جار ومجرور يسمى شبه جملة .
    " لهم " : اللام حرف جر ، والهاء ضمير متصل مبنى على الضم فى محل جر اسم مجرور ، والميم للجمع .
    والجار والمجرور متعلقان بـ " قيل " .
    لا : أداة نهى جازمة .
    تفسدوا : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
    وجملة " لا تفسدوا " فى محل رفع نائب فاعل للفعل المبنى للمجهول " قيل " .
    فى : حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
    الأرض : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    والجار والمجرور متعلقان بالفعل " لا تفسدوا " .
    قالوا : فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
    وجملة " قالوا " هى جواب شرط " إذا " .
    إنما : كافة ومكفوفة للحصر .
    *** إذا لحقت " ما " بـ " إن " تبطل عملها فلا تكون الجملة بعدها اسم إن وخبرها وإنما تكون مبتدأ وخبر .
    نحن : ضمير منفصل مبنى على الضم فى محل رفع مبتدإ .
    مصلحون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
    و جملة " إنما نحن " فى محل نصب مقول " قالوا " .
    اللهم اجعلنا ممن " قالو " كلمة التوحيد ، ولا تجعلنا ممن قالوا كلمة الكفر ، وثبت قلوبنا عل دينك ، واعصم أعيننا وألسنتنا وسائر جوارحنا من الزلل يارب العالمين .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء مارس 27, 2013 12:37 am

    إعراب قول الله تعالى :
    وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذى رزقنا من قبل ، وأتوا به متشابها ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون " البقرة 25 .

    و : حرف عطف مبنى .
    بشر : فعل أمر مبنى على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنت " عائد على رسولنا الكريم .
    وجملة " بشر " فى محل جزم لأنها معطوفة على جملة " فاتقوا " فى الآية السابقة .
    الذين : اسم موصول مبنى على الفتح فى محل نصب مفعول به .
    آمنوا : فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
    وجملة " آمنوا " لا محل لها من الإعراب لأنها وقعت صلة للموصول " الذين " .
    و : حرف عطف مبنى .
    عملوا : نفس إعراب " آمنوا " .
    وجملة " عملوا " معطوفة على جملة " آمنوا " .
    الصالحات : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة .
    *** تذكر أن جمع المؤنث السالم ينصب ويجر بالكسرة .
    أن : حرف توكيد ونصب .
    لـ : حرف جر مبنى .
    ـهم : الهاء ضمير مبنى متصل فى محل جر اسم مجرور ، والميم للجمع .
    والجار والمجرور متعلقان بخبر " أن " وهو مقدر محذوف تقديره " كائنة " .
    جنات : اسم أن ــ مؤخر ــ منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة .
    وجملة " أن لهم جنات " مصدر مؤول فى محل جر بباء محذوفة ، أى : " بشرهم بأن " ، والجار المحذوف والمجرور بعده متعلقان بالفعل " بشر " .
    تجرى : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل .
    وجملة " تجرى " فى محل نصب نعت لـ " جنات " .
    من : حرف جر مبنى .
    تحتـ : اسم مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    ـها : ضمير مبنى متصل فى محل جر مضاف إليه .
    والجار والمجرور متعلقان بالفعل " تجرى " .
    الأنهار : فاعل " تجرى " مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    كلما : ظرف زمان مستقبل ، وأداة شرط غير جازمة .
    والظرف متعلق هنا بجواب الشرط " قالوا " الآتى ذكره .
    رزقوا : فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع نائب فاعل .
    وجملة " رزقوا " فى محل جر بالإضافة لأنها وقعت بعد الظرف .
    منـ : حرف جر مبنى .
    ـها : ضمير مبنى متصل فى محل جر اسم مجرور .
    والجار والمجرور متعلقان بالفعل " رزقوا " .
    من : حرف جر مبنى .
    ثمرة : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    والجار والمجرور " من ثمرة " بدل من " منها " .
    رزقا : مفعول به ثان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، والمفعول الأول هو نائب الفاعل من الفعل " رزقوا " وهو واو الجماعة .
    *** تذكر أن نائب الفاعل هو المفعول به أصلا ، إلا أنه حل محل الفاعل بسبب بناء الفعل للمجهول .
    قالوا : فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
    وجملة " قالوا " هى جواب الشرط لـ " كلما " .
    هذا : الهاء للتنبيه ، و " ذا " اسم اشارة مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ .
    الذى : اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع خبر .
    رزقـ : فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بـ " نا " الفاعلين .
    نا : ضمير مبنى متصل فى محل رفع نائب فاعل .
    من : حرف جر مبنى .
    قبل : ظرف زمان مبنى على الضم فى محل جر اسم مجرور .
    والجار والمجرور متعلقان بالفعل " رزقنا " .
    وجملة " هذا الذى " الواقعة بعد " قالوا " فى محل نصب مقول القول .
    *** تذكر أنه : إذا حذف المضاف إليه بعد قبل وبعد يبنيان على الضم ، ويلحق بها فى هذا الحكم جميع أسماء الجهات .
    و : حرف حال مبنى .
    أتوا : فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع نائب فاعل .
    به : الباء حرف جر ، والهاء ضمير مبنى متصل فى محل جر اسم مجرور .
    والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أتوا " .
    متشابها : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    و : حرف استئناف مبنى .
    لهم : اللام حرف جر مبنى ، والهاء ضمير مبنى متصل فى محل جر اسم مجرور ، والميم للجمع .
    والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف للمبتدإ المؤخر " أزواج " .
    فيـ : حرف جر مبنى .
    ـها : ضمير مبنى متصل فى محل جر اسم مجرور .
    والجار والمجرور متعلقان أيضا بالخبر المقدم المحذوف .
    أزواج : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    مطهرة : نعت مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    و : حرف حال مبنى .
    هم : الهاء ضمير مبنى منفصل فى محل رفع مبتدأ ، والميم للجمع .
    فيها : تقدم إعراب مثيلتها .
    والجار والمجرور متعلقان بالخبر " خالدون " .
    خالدون : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
    وجملة " هم فيها " فى محل نصب حال .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد سبتمبر 15, 2013 12:30 am

    "وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ وَلِيٍّ مِنْ بَعْدِهِ وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ" (44)


    «وَمَنْ» الواو حرف استئناف لا محل له من الإعراب ،من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    «يُضْلِلِ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر منع التقاء ساكنين .
    «اللَّهُ» اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    «فَما» الفاء رابطة لجواب الشرط وما نافية لا محل لها من الإعراب .
    «لَهُ» اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم
    «مِنْ وَلِيٍّ» من حرف جر زائد ،ولي اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر
    «مِنْ بَعْدِهِ»من حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ، بعده اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة ل"ولي"
    وجملة "ماله من ولي" في محل جزم جواب الشرط
    وجملة "من يضلل...." مستأنفة لا محل لها وجملتا الشرط وجوابه خبر من
    «وَتَرَى» الواو حرف استئناف لا محل له من الإعراب ، فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر والفاعل مستتر تقديره هو.
    «الظَّالِمِينَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم . والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب .
    «لَمَّا» ظرفية حينية بمعنى حين متعلق ب" ترى "
    «رَأَوُا» فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة منع التقاء ساكنين وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
    «الْعَذابَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    والجملة في محل جر بالإضافة
    «يَقُولُونَ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت لأنه من الأفعال الخمسة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة في محل نصب حال
    «هَلْ» حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
    «إِلى مَرَدٍّ» حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ، اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجاروالمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم
    «مَنْ» حرف جر زائد «سَبِيلٍ»اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين يناير 19, 2015 10:20 pm

    إعراب جملة "علمت أن العلم وحده ينير العقول":
    علمت: فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره السكون العارض
    والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
    أن: حرف توكيد ونصب، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب .
    العلم: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    وحده: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهاء الغائب: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
    ينير: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وفاعله: ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
    العقول: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    والجملة الفعلية (ينير العقول) في محل رفع خبر إن.
    والمصدر المنسبك من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علم.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يناير 23, 2015 7:11 am

    إعراب (صلى الله عليه وسلم) :

    صلى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر.
    ولفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
    على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    وهاء الغائب: ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر.
    والواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
    سلم: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
    والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
    والجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 14, 2015 1:28 pm

    إعراب "كفى بالله وكيلا":
    كفى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر.
    الباء: حرف جر زائد مبني لا محل له من الإعراب.
    لفظ الجلالة: فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا، أو فاعل مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
    وكيلا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16800
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39128
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تدريبات إعرابية Empty رد: تدريبات إعرابية

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء أبريل 14, 2015 1:31 pm

    الكتاب: الجدول في إعراب القرآن الكريم
    المؤلف: محمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى: 1376هـ)













    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا (46) وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا (47) وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (48)

    لما كان من شأن المصلي أن ينعطف في ركوعه وسجوده، أستعير لمن ينعطف على غيره حنوّا عليه وترؤفا. كعائد المريض في انعطافه عليه، والمرأة في حنوّها على ولدها، ثم كثر حتى استعمل في الرحمة والترؤف. ومنه قولهم: صلى الله عليك، أي ترحم عليك وترأف.
    [سورة الأحزاب (33) : الآيات 45 الى 48]
    يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً (45) وَداعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِراجاً مُنِيراً (46) وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيراً (47) وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ وَدَعْ أَذاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلاً (48)
    الإعراب:
    (يأيّها النبيّ) مثل يأيّها الذين «1» ، (شاهدا) حال منصوبة من ضمير الخطاب (إلى الله) متعلّق ب (داعيا) (بإذنه) حال من الضمير في (داعيا) ، (سراجا) معطوف على (شاهدا) ، فهو حال في المعنى «2» ، (لهم) متعلّق بخبر أنّ (من الله) متعلّق بحال من (فضلا) اسم أنّ (الواو) عاطفة (لا) ناهية جازمة (تطع) مضارع مجزوم وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين (على الله) متعلّق ب (توكّل) ، (كفى بالله وكيلا) مثل كفى بالله حسيبا «3» .
    والمصدر المؤوّل (أنّ لهم ... فضلا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (بشّر) .
    جملة النداء ... لا محلّ لها استئنافيّة.
    __________
    (1) في الآية (41) من هذه السورة.
    (2) وقد جاز أن يكون كذلك وهو جامد لأنه قد وصف.
    (3) في الآية (39) من هذه السورة.

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (49)

    وجملة: «إنّا أرسلناك ... » لا محلّ لها جواب النداء.
    وجملة: «أرسلناك ... » في محلّ رفع خبر إنّ.
    وجملة: «بشّر ... » لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي:
    راقب الناس وبشّر ... ، والاستئناف في حيّز النداء.
    وجملة: «لا تطع ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف المقدّر.
    وجملة: «دع أذاهم ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف المقدّر.
    وجملة: «توكّل ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف المقدّر.
    وجملة: «كفى بالله وكيلا» لا محلّ لها استئنافيّة.
    الصرف:
    (دع) ، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الأمر فهو مثال واوي وزنه عل بفتح فسكون.
    [سورة الأحزاب (33) : آية 49]
    يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِناتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَما لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَها فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَراحاً جَمِيلاً (49)
    الإعراب:
    (يأيها الذين آمنوا) مرّ إعرابها «1» ، (من قبل) متعلّق ب (طلّقتموهنّ) ، والواو فيه زائدة لإشباع حركة الميم (أن) حرف مصدريّ ونصب (الفاء) رابطة لجواب الشرط (ما) نافية مهملة (لكم) متعلّق بمحذوف خبر للمبتدأ عدّة وهو مجرور لفظا مرفوع محلّا (عليهنّ) متعلّق
    __________
    (1) في الآية (41) من هذه السورة. [.....]

    بالاستقرار الذي هو خبر «1» ..
    والمصدر المؤوّل (أن تمسّوهنّ) في محلّ جرّ مضاف إليه.
    (الفاء) الثانية رابطة لجواب شرط مقدّر (سراحا) مفعول مطلق منصوب.
    جملة النداء ... لا محلّ لها استئنافيّة.
    وجملة الشرط وفعله وجوابه لا محلّ لها جواب النداء.
    وجملة: «نكحتم ... » في محلّ جرّ مضاف إليه.
    وجملة: «طلّقتموهنّ» في محلّ جرّ معطوف على جملة نكحتم.
    وجملة: «تمسّوهنّ» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) .
    وجملة: «ما لكم ... من عدّة» لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
    وجملة: «تعتدّونها ... » في محلّ جرّ- أو رفع- نعت لعدّة.
    وجملة: «متّعوهنّ ... » جواب شرط مقدّر أي: إن لم تفرضوا لهنّ صداقا فمتّعوهنّ.
    وجملة: «سرّحوهنّ» معطوفة على جملة متّعوهنّ.
    البلاغة
    1- المجاز المرسل: في قوله تعالى «إِذا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِناتِ» :
    تسمية العقد نكاحا مجاز مرسل، علاقته الملابسة، من حيث أنه طريق إليه، ونظيره تسميتهم الخمر إثما، لأنها سبب في اقتراف الإثم.
    2- الكناية: في قوله تعالى «تَمَسُّوهُنَّ» .
    __________
    (1) أو متعلّق بحال من عدة.

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (50)

    من آداب القرآن: الكناية عن الوطء بلفظ: الملامسة، والمماسة، والقربان، والتغشي، والإتيان.
    الفوائد
    - لا طلاق ولا عدة قبل النكاح:
    في الآية دليل على أن الطلاق قبل النكاح غير واقع، لأن الله تعالى رتب الطلاق على النكاح، حتى لو قال لامرأة أجنبية: إذا نكحتك فأنت طالق. وهذا قول علي وابن عباس وسعيد بن المسيب وطاووس ومجاهد والشعبي وقتادة وأكثر أهل العلم. وذهب الشافعي وروى عن ابن مسعود، أنه يقع الطلاق وهو قول إبراهيم النخعي وأصحاب الرأي. والقول الأول هو الأرجح، لقول ابن عباس: جعل الله الطلاق بعد النكاح.
    ومن جهة أخرى، فقد أجمع العلماء، أنه إذا كان الطلاق قبل المسيس والخلوة فلا عدة. وذهب أحمد إلى أن الخلوة توجب العدة والصداق.
    [سورة الأحزاب (33) : آية 50]
    يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنا لَكَ أَزْواجَكَ اللاَّتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَما مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَناتِ عَمِّكَ وَبَناتِ عَمَّاتِكَ وَبَناتِ خالِكَ وَبَناتِ خالاتِكَ اللاَّتِي هاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَها لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَها خالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنا ما فَرَضْنا عَلَيْهِمْ فِي أَزْواجِهِمْ وَما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (50)
    الإعراب:
    (يأيّها النبيّ) مثل يأيّها الذين «1» ، (لك) متعلّق ب (أحللنا) ، (اللاتي) اسم موصول في محلّ نصب نعت لأزواجك (الواو)
    __________
    (1) في الآية (41) من هذه السورة.

    عاطفة في كلّ المواضع (ما) اسم موصول في محلّ نصب معطوف على أزواجك (ممّا) متعلّق بحال من العائد المحذوف أي: ما ملكتها يمينك (عليك) متعلّق ب (أفاء) ، وألفاظ (بنات) الأربعة معطوفة على أزواجك منصوبة وعلامة النصب الكسرة فهو ملحق بجمع المؤنّث السالم (اللاتي) اسم موصول في محلّ نصب نعت لبنات (معك) ظرف منصوب متعلّق ب (هاجرن) (امرأة) معطوفة على أزواجك منصوبة (وهبت) فعل ماض مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط (للنبيّ) متعلّق ب (وهبت) ، (أراد) مثل وهبت (أن) حرف مصدريّ ونصب (خالصة) حال منصوبة «1» (لك) متعلّق بخالصة (من دون) متعلّق بحال من الضمير في خالصة ...
    والمصدر المؤوّل (أن يستنكحها) في محلّ نصب مفعول به عامله أراد ...
    (ما) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به (عليهم) متعلّق ب (فرضنا) ، (في أزواجهم) متعلّق ب (فرضنا) (ما) الثاني موصول في محلّ جرّ معطوف على أزواجهم بالواو (اللام) حرف جرّ (كي) حرف مصدريّ ونصب (لا) نافية (عليك) متعلّق بخبر يكون.
    والمصدر المؤوّل (كي لا يكون ... ) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (أحللنا) «2» .
    جملة النداء ... لا محلّ لها استئنافيّة.
    وجملة: «إنّا أحللنا ... » لا محلّ لها جواب النداء.
    وجملة: «أحللنا ... » في محلّ رفع خبر إنّ.
    __________
    (1) يجوز أن يكون مفعولا مطلقا نائبا عن المصدر أي وهبت نفسها هبة خالصة.
    (2) أو متعلّق بخالصة لما فيه من معنى الإحلال وحصوله له..

    وجملة: «آتيت ... » لا محلّ لها صلة الموصول (اللاتي) .
    وجملة: «ملكت يمينك» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) .
    وجملة: «أفاء الله ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
    وجملة: «هاجرن ... » لا محلّ لها صلة الموصول (اللاتي) .
    وجملة: «وهبت ... » في محلّ نصب نعت ثان لامرأة «1» .. وجواب الشرط محذوف أي: فهي حلّ له.
    وجملة: «أراد النبيّ ... » لا محلّ لها اعتراضيّة ... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه الجواب السابق.
    وجملة: «يستنكحها ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) .
    وجملة: «علمنا ... » لا محلّ لها اعتراضيّة.
    وجملة: «فرضنا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثالث.
    وجملة: «ملكت أيمانهم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الرابع.
    وجملة: «يكون عليك حرج ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (كي) .
    وجملة: «كان الله غفورا ... » لا محلّ لها استئنافيّة.
    البلاغة
    الالتفات: في قوله تعالى «نَفْسَها لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَها» .
    حيث عدل عن الخطاب إلى الغيبة، للإيذان بأنه مما خص به وأوثر، ومجيئه على لفظ النبي للدلالة على أن الاختصاص تكرمة له لأجل النبوّة، وتكريره تفخيم له وتقرير لاستحقاقه الكرامة لنبوته.
    __________
    (1) يجوز أن تكون حالا من (امرأة) لأنها وصفت.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 6:34 am