ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


3 مشترك

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 6:21 pm

    عاد بعضهم نحويا فقال ما الذي تشكوه قال حمى جاسية نارا حامية منها الأعضاء واهية والعظام باليه فقال له لا شفاك الله بعافية يا ليتها كانت القاضية


    وكان لبعضهم ولد نحوي يتقعر في كلامه فاعتل أبوه علة شديدة أشرف منها على الموت فاجتمع عليه أولاده وقالوا له ندعو لك فلانا أخانا قال لا إن جاءني قتلني فقالوا نحن نوصيه أن لا يتكلم فدعوه فلما دخل عليه قال له يا أبت قل لا إله إلا الله تدخل بها الجنة وتفوز من النار يا أبت والله ما أشغلني عنك إلا فلان فإنه دعاني بالأمس فأهرس وأعدس واستبذج وسكبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصل وأمضر ولوزج وافلوزج فصاح أبوه غمضوني فقد سبق ابن الزانية ملك الموت إلى قبض روحي .


    قال رجل نحوي لابنه: اذا أردت أن تتكلم بشيء فاعرضه على عقلك و فكر فيه بجهدك حتى تقومه، ثم أخرج الكلمة مقومة. فبينما هما جالسان في الشتاء و النار مشتعلة وقعت شرارة في جبته وهو غافل عنها والابن يراه، فسكت ساعة يفكر ثم قال: يا أبت أريد أن أقول لك شيئا، أفتأذن لي فيه؟ قال أبوه: إن حقا فتكلم. قال: أراه حقا. فقال: قل ، قال: إني أرى شيئا أحمر على جبتك قال: ما هو؟ قال: شرارة وقعت على جبتك ،فنظر أبوه إلى جبته و قد احترق منها جزء كبير فقال للابن: لماذا لم تعلمني به سريعا؟ قال: فكرت فيه كما أمرتني ، ثم قومت الكلام و تكلمت به، فنهره و قال له: لا تتكلم بالنحو ابدا.


    دخل أحد النحويين السوق ليشتري حمارا فقال للبائع: أريد حمارا لا بالصغير المحتقر و لا بالكبير المشتهر، إن أقللت علفه صبر وإن أكثرت علفه شكر، لا يدخل تحت البواري ولا يزاحم بين السواري، إذا خلا في الطريق تدفق وإذا أكثر الزحام ترفق. فقال له البائع بعد أن نظر إليه ساعة: دعني إذا مسخ الله القاضي حمارا بعته لك.

    قدم علي بن علقمة النحوي ابن أخ له فقال له: ما فعل أبوك؟ قال:مات. قال: وما كانت علته؟ قال:ورمت قدميه. قال:قل: قدماه. قال:فارتفع الورم إلى ركبتاه قال:قل: ركبتيه فقال: دعمي يا عم، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا


    وقف على باب نحوي أحد الفقراء فقرعه فقال النحوي:من بالباب ؟فقال :سائل ، فقال النحوي:لينصرف ،فقال الفقير مستدركا :اسمي أحمد وهو اسم لاينصرف في النحو ،فقال النحوي لغلامه:أعط سيبويه كسرة.


    جاء نحوي يعود مريضا فطرق بابه فخرج إليه ولده فقال كيف وجدت أباك ؟ قال يا عم ورمت رجليه . قال : لا تلحن ..قال : رجلاه .ثم ماذا
    قال : ثم وصل الورم إلى ركبتاه . قال : لا تلحن .. قال: إلى ركبتيه .
    ثم قال مات وأدخله الله في عقب عيالك وعيال سيبويه ونفطويه وجحشويه .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أكتوبر 17, 2008 9:37 am

    _________تروى قصة عن رجل لُغويّ سأله أحد الناس فقال له: كيف حال ولدك؟

    فقال اللغوي: حيّ يُرزَق.

    فقال السائل: وكيف حال زوجتك؟

    فقال اللغوي: حيّة تسعى ..
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أبريل 16, 2009 8:45 am

    قال العلامة الطاهر بن عاشور في التحرير و التنوير 1/92:
    وقد ذكر النحويون في الوقف على تاء التأنيث هاء ،
    أن رجلا نادى يا أهل سورة البقرة بإثبات التاء في الوقف ـ وهي لغة ـ ، فأجابه مجيب "ما أحفظ منها ولا آيتْ " محاكاة للغته .


    طرفة نحوية (هذا كلام لم يخلق الله له أهلا قط) :



    https://www.youtube.com/watch?v=dwHCbSbK8fA&feature=related


    عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة يناير 22, 2010 4:07 pm عدل 1 مرات
    بنت حماس
    بنت حماس
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته


    عدد الرسائل : 2003
    العمر : 32
    الموقع : الفيوم
    العمل/الترفيه : ياربِ أسألك أن أكون من الداعيات الصالحات المخلصات
    المزاج : دائماّ وأبداّ الإســـلام هــــــو الحـــــل
    نقاط : 3014
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف بنت حماس الخميس أبريل 16, 2009 10:01 am

    ههههههههههههههههههههههههههه


    دعني إذا مسخ الله القاضي حمارا بعته لك.

    هههههههههههههههههههههههه

    بارك الله فيك
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أبريل 16, 2009 10:21 am

    و إياك أختي الكريمة

    و هي فعلا من أملح الطرف

    جزاك الله خيرا

    و شرفني مرورك العطر

    :798/7487:
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أبريل 20, 2009 3:52 am

    قال ابن الخطيب :
    كان – أي أبو بكر القالوسي ، المتوفى سنة 707 هـ - إماماً في العربية والعروض ، وكان شديد التعصب لسيبويه مع خفة فيه .
    حدثني شيخنا أبو الحسن بن الجباب قال : ورد أبو بكر القالوسي على القاضي أبي عمرو ، وكان شديد المهابة ، فتكلم في مسألة في العربية نقلها عن سيبويه ، فقال له القاضي : أخطأ سيبويه ، فكاد يجن ، ولم يقدر على جوابه لمكان منصبه ، فجعل يدور في المسجد ودموعه تنحدر وهو يقول : أخطأ من خطأه ، ولا يزيد عليها .
    المختار المصون من أعلام القرون 1/222
    [center]
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أبريل 23, 2009 3:27 pm

    قال رجل لصديق له: ما فعل فلان بحماره؟

    قال: باعِه.

    قال: قل باعَه.

    قال: فلِمَ قلت بحمارِه؟

    قال: الباء تجر.

    قال: فمن جعل باءك تجر و بائي ترفع؟
    ______________

    لقي رجلٌ رجلاً من أهل الأدب و أراد أن يسأله عن أخيه و خاف أن يلحن فقال:

    أخاك أخوك أخيك ها هنا؟

    فقال: لا لي لو ما هو هنا .

    ________________

    سمع رجل قارئا يقرأ [ في بيوتٌ أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه ] بضم بيوت فقال له ياهذا إنما هي في بيوتٍ فعليك أن تجرها فقال القارئ يا مغفل الله يقول أذن الله أن ترفع وتريد أن أجرها

    :798/7487:


    عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة نوفمبر 21, 2014 6:40 am عدل 2 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس أبريل 23, 2009 3:29 pm

    قال أبو الحسين أحمد بن يحيى: مررت بشيخ في حجره مصحف و هو يقرأ:

    و لله ميزاب السموات و الأرض

    فقلت : يا شيخ ما معنى و لله ميزاب السموات و الأرض؟

    فقال: هذا المطر الذي نراه.

    فقلت: ما يكون تصحيف إلا إذا كان بتفسير, يا هذا إنما هو (ميراث السموات و الأرض)

    فقال: اللهم أغفر لي, أنا منذ أربعين سنة أقرؤها هكذا.

    _________________

    "أتهم أحد اللغويين بأنه يقلب القاف غينا والغين قافا ......فسأل عن صحة الادعاء ......حيث قيل له :أصحيح أنك تقلب الغين قافا والقاف غينا ؟؟؟؟؟؟؟
    فقال لهم :حاشا لله من غال لكم ذلك
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد السبت أغسطس 29, 2009 7:11 pm

    نقلا من "مروج الذهب للمسعودي 4"/239 [ط: عبد الحميد]
    وكان أبو خليفة ـ الفضل بن الحباب الجمحي ـ لا يتكلف الإعراب بل قد صار له كالطبع لدوام استعماله إياه من عنفوان حداثته ، وكان ذا محل من الإسناد ، وله أخبار ونوادر حسان قد دونت منها أن بعض عمال الخراج بالبصرة كان مصروفا عن عمله ، وأبو خليفة مصروفا عن قضائه فبعث العامل إلى أبي خليفة أنا مبرمان النحوي صاحب أبي العباس المبرد قد زارني في هذا اليوم إلى بعض النهار ، والبساتين ، فأتوه مبكرين مع من حضرنا من أصحابنا ، وسألوه الحضور معهم ، فجلسوا في سمارية متفكهين قد غير ظواهر زيهم حتى أتوا نهرا من أنهار البصرة ، واستحسنوا بعض البساتين فقدموا إليه ، وخرجوا إلى الشط ، وجلسوا تحت النخل على شط النهر ، وقدم إليهم ما حمل معهم من الطعام ، وكان أيام المبادي ، وهي الأيام التي يثمر فيها الرطب فيكبسونه في القواصر تمرا ، وتكون حينئذ البساتين مشحونة بالرجال ممن يعمل في التمر من الأَكَرَة ، وهم الزراع وغيرهم ، فلما أكلوا ، قال بعضهم لأبي خليفة ـ غير مكن له خوفا أن يعرفه من حضر ممن ذكرنا من الأَكَرَة ، والعمال في النخل ـ: أخبرني أطال الله بقاءك عن قول الله عز وجل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا } هذه الواو ما موقعها من الإعراب ؟
    قال أبو خليفة : موقعها رفع ، وقوله: قوا هو أمر للجماعة من الرجال .
    قال له: كيف تقول للواحد من الرجال ، وللاثنين ؟
    قال يقول للواحد من الرجال: قِ ، وللاثنين : قيا ، وللجماعة قوا .
    قال كيف تقول للواحدة من النساء ، وللاثنتين منهن وللجماعة منهن ؟
    قال أبو خليفة : يقال للواحدة : قي ، وللاثنتين : قيا ، وللجماعة : قين .
    قال : فأسألك أن تعجل بالعجلة ، كيف يقال للواحد من الرجال ،والاثنين والجماعة ،والواحد من النساء ، والاثنتين منهن ، والجماعة منهن ؟
    قال أبو خليفة عجلان [بسرعة]: قِ قيا قوا قي قيا قين ،وكان بالقرب منهم جماعة من الأكرة فلما سمعوا ذلك استعظموه ،وقالوا :يا زنادقة ! أنتم تقرءون القرآن بحروف[بقراءة] الدجاج!،وعدوا عليهم،فصفعوهم فما تخلص أبو خليفة،والقوم الذين كانوا معه من أيديهم إلا بعد كدٍ طويل . اهـ.
    * من فوائد هذه الحكاية تجنب الكلام فيما لا يُفهم عند من لا يَفهم . ، ومعروف ما قال علي وابن مسعود رضي الله عنها في هذا .


    (نقلا من كتاب طرف وملح وفوائدمتنوعة للشيخ عبد الرحمن السديس)
    avatar
    سمآء الحجاز
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن
    محبة لغة الضاد ، لغة القرآن


    عدد الرسائل : 226
    نقاط : 380
    تاريخ التسجيل : 29/07/2009

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف سمآء الحجاز السبت سبتمبر 19, 2009 7:03 am

    جميل هـو حديث النحـــــاة , أجد البراعة في حديثهم .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد السبت سبتمبر 19, 2009 7:21 am

    طبعا

    هم أهل البراعة

    رجال أفنوا أعمارهم في خدمة لغة القرآن الكريم

    هم جن الإنس - كما قال الشافعي رحمه الله - يبصرون ما لا يبصر غيرهم

    لم تُخدم أيُّ لغة في العالم مثلما خدم أهل العربية لغتهم

    جزاهم الله عنا خيرا ، و نفعنا بعلمهم

    سعدت جدا بمروركم العطر أختي العزيزة

    و كل عام و حضرتك بخير

    :798/7487:
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 11, 2010 10:58 pm


    روي أن رجلا قصد سيبويه لينافسه في النحو فخرجت له جارية سبيويه فسألها قائلا : أين سيدك يا جارية ؟
    فأجابته بقولها : فاء إلى الفيء فإن فاء الفيء فاء .
    فقال : والله إن كانت هذه الجارية فماذا يكون سيدها ، ورجع.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس نوفمبر 11, 2010 11:01 pm

    قال أحد النحاة : رأيت رجلا ضريرًا يسأل الناس يقول :
    ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا ...
    فقلت له : يا هذا ... علام نصبت (ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا)
    فقال الرجل : بإضمار ارحموا ....
    قال النحوي : فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته أياه فرحًا بما قال.


    عن الحسين بن السميدع الإنطاكي ، قال : كان عندنا بإنطاكية عامل من حلب وكان له كاتب أحمق . فغرق في البحر ( شلنديتان) من مراكب المسلمين التي يقصد بها العـدو ، فكتب ذلك الكاتب عن صاحبه إلى العامل بحلب يخبره :
    بسم اللـه الرحمن الرحيـــم .
    اعلم أيها الأمير أعزه اللـه تعالى أن شلنديتين (أعني مركبين) قد صفقا من جانب البحـر (إي : غرقا من شدة أمواجه) فهلك من فيهما (أي : تلفوا) .

    قال : فكتب إليه أمير حلـــب : بسـم اللـه الرحمن الرحيم ، ورد كتابك (أي : وصل) ، وفهمناه (أي : قرأناه) ، أدِّب كاتبك (أي : اصفعه) ، واستبدل به (أي : اعزله ) ، فإنه مائق (أي : أحمق) ، والسلام (أي : انقضى الكتاب)




    وعن ابن هشام الأنصاريّ قال : قلت يوما : تـَــرِدُ الجملة الإسمية الحالية بغير واو في فصيح الكلام خلافـًا للزمخشري كـقوله تعالى { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } الزمر 60.
    فقال بعض من حضر : هذه الواو في أولها !!؟




    قال أحد النحاة : كنت أشرح لطلبتي موضوع "المبني من الأسماء" ، ووضّحت لهم أنّ العلم المختوم بـ"ويهِ" يبنى على الكسر، مثل "سيبويهِ".
    ثمّ طلبت منهم ذكر أمثلة غير الذي ذكرته :
    فمنهم من ذكر "خالويه".
    وآخر ذكر "نفطويه".
    والأخير ذكر "بأبويهِ".


    قال رجل لسعيد بن عبد الملك الكاتب : تأمر بشيئًا ؟
    قال نعم بتقوى الله وإسقاط ألف شيء!!



    كان أبو علقمة من المتقعرين في اللغة وكان يستخدم في حديثه غريب الألفاظ ، وفي أحد الأيام قال لخادمه : أصقعت العتاريف؟ ، فقال الخادم : زيقيلم ، فتعجب أبو علقمه وقال لخادمه : يا غلام
    ما زيقيلم هذه؟، فقال الخادم : وأنت، ما صقعت العتاريف هذه ؟ ، فقال أبو علقمة معناها : أصاحت الديكة ؟ ، فقال له خادمه : وزيقيلم معناها : لم تصح!!



    وقال أبو بكر محمد بن عبد الباقي البزار : قال رجل لرجل ‏:‏ قد عرفت النحو إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون‏:‏ أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان‏ ؟‏
    فقال له‏:‏ هذا أسهل الأشياء في النحو إنما يقولون‏:‏ أبا فلان لمن عظم قدره وأبو فلان للمتوسطين وأبي فلان للرذلة‏.‏


    عن أبي القاسم الحسن قال‏: وقف نحوي على رجل فقال : كم لي من هذا الباذنجان بقيراط ؟؟ ، فقال‏:‏ خمسين فقال النحوي ‏:‏ قل خمسون ، ثم قال‏:‏ لي أكثر ، فقال‏:‏ ستين قال‏:‏ قل‏:‏ ستون ، ثم قال‏:‏ لي أكثر فقال‏:‏ إنما تدور على مئون وليس لك مئون.


    حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين : أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة : بكم هذه السمكة ؟ فقال السماك : بدرهمان...
    فضحك الرجل !!!
    فقال السماك : أنت أحمق ، سمعت سيبويه يقول : ثمنها درهمان !!

    حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم : ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟
    فقال : باعِــهِ (بكسر العين) ، فقيل له : لم قلت "باعِــهِ" ؟ قال : فلم قلت أنت "بحمارهِ"؟ ...
    قال الرجل : أنا جررته بالباء ؟، فرد عليه بقوله: فلم تجر باؤك وبائي لا تجر !!؟


    عن أبي زيد الأنصاري قال :‏ كنت ببغداد فأردت الانحدار إلى البصرة
    فقلت لابن أخ لي : اكتر لنا .. فجعل ينادي : يا معشر الملاحون .. يا معشر الملاحون.. ، فقلت : ويحك ... ما تقول جعلت فداك ؟؟!!
    فقال: أنا مولع بالرفـــــع .


    كان لبعضهم ولد نحوي يتقعر في كلامه ، فاعتل أبوه علة شديدة أشرف فيها على الموت ، فاجتمع أولاده عليه وقالوا له ندعو فلانا أخانا قال : لا إن جاء قتلني ، فقالوا نحن نوصيه ألا يتكلم فدعوه فلما دخل عليه قال : يا أبت قل لا إله إلا الله تدخل الجنة وتفوز من النار ياأبت والله ماشغلني عنك إلا فلان فإنه دعاني بالأمس فأهرس وأعدس واستبذج وسكبج وطهبج وأفرج ودجج وأبصل وأمضر ولوزج وافلوزج ، فصاح أبوه : أغمضوني ...




    وقف نحوي على بياع يبيع أرزًا بعســل وبقلاً بخلّ
    فقال : بكم الأرزز بالأعسل والأخلل بالأبقل ؟
    فقال : بالأصفع في الأرؤس والأضرط في الأذقن .




    أصر أحد المهتمين بالعربية على أن يتحدث أولاده بالفصحى ، وذات يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر.
    أحضرت ابنته القنينة ، وخاطبته : هاك القََنينة يا أبي ( بفتح القاف ) ، فقال لها : اكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) ، فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة ، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش.


    روى ابن الجوزي قال: عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجلٌ لحّان ، فلقيَ رجلاً مثله ، فقال : من أين جئت؟ ، فقال:من عند أهلونا ، فتعجّب منه ، وحسده ، وقال : أنا أعلمُ من أين أخذتـَها ، أخذتـَها من قوله تعالى : ((شغلتنا أموالنا وأهلونا))!!



    زار أحدهم نحويًا مريضًا ، فقال له : ما الذي تشكوه؟
    فقال النحوي : حمى جاثية ، نارها حامية ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية.

    فقال له الرجل : لا شفاك الله بعافية ، ياليتها كانت القاضية!


    و سأل نحوي تلميذه - وكان التلميذ يومها مغمومًا - : كيف الحال؟ فأجاب التلميذ : إن كانت الحال التي علمتنا فمنصوبة ، أما حالي فمكسورة ، و في الغد سأله : يا تلميذ ألم تنتصب حالك بعد؟ فأجاب : هي اليوم مرفوعة. -أي ذهب عنه الغم- ، فقال النحوي: لم تعد بهذا حالاً .فأجاب التلميذ : بل هي حال جاءت جملة فعلية فعلها مضارع. فدهش النحوي و قال له : أنت اليوم أنحى مني و الله.



    قال ابن الجوزي: لقي نحوي رجلا وأراد الرجل أن يسأله عن أخيه وخاف أن يلحن ، فقال أخاك أخوك أخيك ها هنا ؟ ، فقال النحوي : لا لو لي ما حضر.



    وعن أبي القاسم الحسن قال‏:‏ كتب بعض الناس (كتبت من طيس) يريد (طوس) ، فقيل له في ذلك فقال ‏:‏ لأن (من) تخفض ما بعدها فقيل ‏:‏ إنما تخفض حرفًا واحدًا لا بلدًا له خمسمائة قرية.


    وعن ابن أخي شعيب بن حرب قال‏ :‏ سمعت ابن أخي عمير الكاتب يقول وهو يعزي قومًا‏:‏ آجركم الله وإن شئتم أجركم الله كلاهما سماعي عن الفراء‏.‏


    وعن عبد الله بن صالح العجلي قال‏:‏ أخبرني أبو زيد النحوي قال‏ :‏ قال رجل للحسن‏ :‏ ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه ، فقال الحسن‏ :‏ ترك أباه وأخاه‏ ،‏ فقال الرجل‏:‏ فما لأباه وأخاه ، فقال الحسن ‏:‏ فما لأبيه وأخيه ، فقال الرجل للحسن‏ :‏ أراني كلما كلمتك خالفتني‏.‏


    جاء رجل الى احد النحويين فسأله : «الظبي معرفة او نكرة؟» ، فقال : اذا كان مشويًا على المائدة فهو معرفة! وان كان يسرح في الصحراء ، فهو نكرة، فقال له الرجل: { أحسنت ما في الدنيا أعرف منك بالنحو!}

    قصد أبو هشام باب الحجاج بن يوسف فأنشده :
    "أبا هشامٍ ببابِك .. قدشم ريح كبابِك"
    فقال ويحك لم نصبت أبا هشام ؟
    فقال الكنية كنيتي إن شئت رفعتهاوإن شئت نصبتها ...
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الخميس يونيو 20, 2013 12:14 am

    قال رجل لرجل: قد عرفت النحو إلا إني لا أعرف
    هذا الذي يقولون:أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان ؟
    فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو إنما يقولون:
    أبا فلان لمن عظم قدره وأبو فلان للمتوسطين وأبي فلان
    للرذلة
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد السبت يونيو 22, 2013 11:24 am

    كان أصحابُ المبَرِّد إذا اجتمعوا واستأذنوا يخرُج الآذِنُ فيقول: إن كان فيكم أبو إسحاقَ الزَّجّاجُ وإلا انصرفوا.
    فحضروا مرة ولم يكن الزّجّاج معهم فقال لهم ذلك فانصرفوا، وثَبَتَ رجلٌ منهم يقال له (عثمانُ) فقال للآذِن:" قل لأبي العباس : انصرف القوم كلهم إلا عثمانَ فإنه لَم ينصرف . "
    فعاد إليه الآذن وأخبَرَه، فقال:" قل له إنّ عثمانَ إذا كان نَكِرَةً انصرَفَ، ونحنُ لانعرفك فانصرِفْ راشِداً .
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء يونيو 25, 2013 10:59 pm

    كان يُدرسنا أحد مشايخنا درسًا في اللغة العربية..وكان الشيخ
    يضرب مثالًا على الفاعل الذي تُقدر عليه الضمة ولاتظهر ..فقال :
    ضرب موسى عيسى..فقام أحد الإخوة معترضًا جادًّا ببساطته وقال :
    ياشيخ كيف نبي يضرب نبي ؟ 

    منقول
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد أغسطس 04, 2013 2:40 am

    كان لابن علقمة النحوي غلام ، فأشقاه سيده بالمستغرب من الكلام ، و كل صباح ، تسمع ابن علقمة و قد صاح ، أصَقَعَتِ العَتَارِيف ؟ ، فيخلط الغلام الشتاء بالصيف ، لأنه لا يدري ما يريد سيده ، و لا بأية لغة يخاطبه ، إذا كانت بالإنكليزية فلا يفهمها و لا يعرفها ، و إذا كانت بلغة أهل الصين ، فيعرف أن فيها جن و جين ، فانزعج الغلام و فكر ، و في طريقة دبر ، و قرر إذا ناداه سيده و تكلم ، أن يقول له زقفيلم ، و كعادة ابن علقمة النحوي ، و قبل ظهور ضوء الشمس البهي ، نادى غلامه : أنْ يا غلام أصَقَعَتِ العَتَارِيف ؟ ، فأجابه الغلام : زقفيلم ، فلم يفهم ابن علقمة الكلمة ، و نظر يمنة و يسرة ، أعوذ بالله من الوسواس الخناس ، و ضرب الأخماس بأسداس ، و حرث في عقله بالمتراس ، لعله يجد للكلمة معنى ، تفسيراً أو تأويلاً ، لكنه ما وجد شيئاً ، فقال : ما قصدت بهذه الكلمة ، فقال الغلام : و أنت ماذا قصدت بالكلمة ؟ ، قال : قصدت أصاحت الديكة ، فأجابه الغلام بسرعة بديهة ، و أنا قصدت لم تصح بعد
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أكتوبر 04, 2013 7:16 am

    قال تلميذ لهذيل الإشبيلي : ما الكَمَوْج ؟
    قال هذيل : أين رأيتها ؟
    قال التلميذ : في قول امرئ القيس :
    وليلٌ كموجِ البحر أرخى سدوله
    فأجابه : الكموج دُوَيْبَة تَحْمِل الكُتُب وﻻ تفهم
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:10 pm

    قال رجل لرجل: قد عرفت النحو إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان ؟

    فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره وأبو فلان للمتوسطين وأبي فلان للرذلة.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد السبت نوفمبر 23, 2013 11:43 pm

    اصطحب نحويٌ ورجلٌ في سفرٍ. فمرض النحوي. وأراد الرجل أن يرجع إلى بلده. فأراد النحوي أن يحمله رسالةً إلى أهله فقال له: قل لأهلي: لقد أصابه صدعٌ في رأسه. وبلى بوجع أضراسه. ووقعت الخمدة في أنفاسه. وقد فترت يداه. وتورمت رجلاه. وشخصت عيناه. وانحلت ركبتاه. وأصابه وجع في ظهره. وضربانٌ في صدره. وهزالٌ في طحاله. وتقطعٌ في أوصاله. وخفقان في قلبه. وألم في صلبه وماءٌ في عينيه. وريحٌ في ساقيه. وارتخاءٌ في حنكه. ونبضانٌ في صدغيه.
    وسكونٌ في نبضه من تواتر غشيانه وسكتةٌ في لسانه.
    فقال الرجل: يا سيدي الشيخ أنا أكره أن أطيل الكلام ولكن أقول لهم: مات والسلام.
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة Empty رد: من نوادر التراث...ثالثا نوادر النحاة

    مُساهمة من طرف أحمد الأحد فبراير 09, 2014 10:44 am

    يحكى أنَّ أبا حاتم السّجستانيّ دَخَلَ بغداد، فسُئلَ عَن قوله -تعالَى-: قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ :
    ما يُقال منه للواحد؟
    فقال: قِ
    فقال: فالاثنين؟
    فقال: قيا،
    قال: فالجمع؟
    قال: قوا
    قال: فاجْمَعْ لي الثَّلاثةَ
    قال: قِ، قيا، قوا.
    قال: وفي ناحية المسجد رجلٌ جالسٌ معه قُماش .
    فقال لواحدٍ: احتفظْ بثيابي حتَّى أجيءَ، ومضى إلى صاحب الشُّرطةِ
    وقال: إنِّي ظفرتُ بقومٍ زنادقة، يقرؤون القرآنَ على صياح الدِّيك.
    فما شعرنا حتَّى هَجَم علينا الأعوانُ والشُّرطةُ، فأخذونا وأحضرونا مجلس صاحب الشُّرْطة، فسألَنا، فتقدَّمتُ إليه، وأعلمتُه بالخبر، وقد اجتمع خلقٌ مِّنْ خلقِ الله، ينظرون ما يكونُ .
    فعنَّفني، وقالَ: مثلُك يُطلِقُ لسانَه عند العامَّة بمثل هذا؟!
    وعمدَ إلى أصحابي فضَرَبَهُم عشرة عشرة،
    وقال: لا تعودوا إلى مثل هذا
    فعاد أبو حاتم إلى البصرة سريعًا، ولم يُقِمْ ببغداد، ولم يأخُذْ عنه أهلُها.

    حكاه السُّيوطيُّ في "بغية الوعاة"

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:30 am