ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


+3
برقوقه
أحمد
المجهول
7 مشترك

    صوت صفير البلبل - الأصمعي

    المجهول
    المجهول
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    عدد الرسائل : 314
    العمر : 34
    الموقع : دايما علي الموبايل تجدنى
    العمل/الترفيه : ومن يتقى الله يجعل له مخرجا
    المزاج : متفائلا دائما والحمد الله
    نقاط : 634
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف المجهول الإثنين فبراير 16, 2009 2:41 am

    كان فى زمان الخليفة أبو جعفر المنصور أنه من كتب شعر  من الشعراء أعطاه الخليفة وزن ما كتب عليه من الشعر ذهبا ولكن الخليفية كان حريص علي أموال الدولة فأشترط شرط علي راس الشعراء أنه من كتب شعرا من بنيات أفكاره اعطاه الخليفة ذهبا وان كان من شعر منقول لم يعطه الخليفة ذهبا .وكان الخليفة يحفظ الشعر من مرة واحد ولديه غلام يحفظ من مرتين وجارية من ثلاث (سبحان الله عقل كمبيوتر)
    فكان  الشاعر يسهر طول الليل يكتب القصيدة من بنيات أفكار ثم ياتى الى الخليفة ويقول له انا شاعر فحل فيقول له الخليفة تعلم الشروط يقول الشاعر نعم فيقول الخليفة له قل .
    فيقول الشاعر قصيدته وعندما ينتهى يقول له الخليفة لالالا انا احفظها منذ زمن بعيد فيستغرب الشاعر ويقول كيف ذلك ثم يقول الخليفة القصيدة كلها ,ثم يقول الخليفة وهناك غيرى فيقول نادو علي الغلام فياتى فيقول القصيدة ,فيظن الشاعر انه ليس بشاعر ,ثم يقول الخليفة لالالا وهناك غيره نادو علي الجارية فتاتى فتقول القصيدة , فيشك الشاعر انه ليس بشاعر.
    وهنا فى مكانهم يجتمعون وفى احزانهم مغمورون أتى اليهم الاصمعى فقال مالكم ياقوم قالوا الاتعلم ما حل بنا وما حصل لنا قال لا فقالوا نكتب القصيدة طوال الليل من بنيات أفكارنا ثم نكتشف ان ثلاثة غيرنا يحفظونها قال الاصمعى اين ذلك فقالوا فى منزل الخليفة فقال الاصمعى ان لى فى الامر مكر ,اتركوا الامر لى .
    فكتب الاصمعى قصيدة مختلفة الالوان والموضوعات ,ثم عقد شعره غزائل واوقفها كالقرون ولبس لبس الاعراب ودخل المجلس حافيا ويجر خلفة حماره فقال السلام عليك يا امير المؤمنين, وعليك السلام ,فقال الاصمعى انا شاعر فحل قال لح الخليفة هل تعلم الشروط قال نعم فقال له الخليفة قل ...
    ((صوت صفير البلبى .. هيج قلبى الثملى ))
    (( الماء والزهـــر معـــا .. مع زهر لحظ المقلى ))
    تعليق ((سمع الخليفة هذه الابيات فاسترخ وأطمئن وانت تعلمون لماذا !!))
    ,اكمل الاصمعى قائلا
    (( وانت يا سيدلى وسيدى وموللى فكم فكم تيمنا غزيلى عقيقلى قطفته من وجنته من لثم ورد الخجلى فقال لالا لالالاوقد غدا مهرولى )) تعليق ((فسمع الخليفة فاعتدل واراد ان يجمع اللاامات فوجدها أكثر من ثلاثة ))
    (( والخوض ما لا أطرب من فعل هذا الرجلى فولولت وولولت ولى ولى يا ويللى ,فقلت لا تولولى وبينى اللؤلؤلى ,فقالت له حين كذا أنهض واجد بالنقلى . وفتية سقوننى قهوة كالعسللى شممتها بأنفى أزكى من القرنفولى . فى وسط بستان حلى بالزهر والسرورلى .
    والعد دندنلى والطبل طبطبلى طب طب طب طبلى والسقف سقسقلى والرقص قد طاب لى .
    شوا شوا وشواشه علي ورق سفرجلى وغرد القمر والطح ملل فى مللى .
    ولو ترانى راكبا علي حمار أذهلى يشمى علي ثلاثة كمشية العرنجلى والناس ترجم جملى بالسوق بالقللى والكل كعكعكعيكع خلفى ومن حويللى ,لكن مشيت هاربا خوفا من العقنقلى الى لقاء ملك مبغداد مبجلى ,يامرنى بقطعة حمراء كالدمدملى أجر فيها ماشيا مبغداد للزيلى .
    انا الذى يقول الاصمعى من حى ارض الموصلى نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها الادبولى أقول فى مطلعها
    ((صوت صفير البلبى))
    فاراد الخليفة ان يرجع ذاكرته فلم يستطع فقال نادوا الغلام فقال له هل سمعت بهذه القصيدة من قبل فقال لا يا سيدى ,فقال الخليفة نادوا الجارية فقال لها هل سمعت بها من قب فقال لا يا سيدى .
    فقال الخليفة للاصمعى أئتنا بما كتبت علي شعرك حتى نعطيه عليه ذهبا فقال الاصمعى ((وخلى بالك معايا))
    قال ورثت عمود رخام من أبى نقشت عليه القصيدة نقشا وهو علي ظهر الناقة لا يحمله الا اربعة من الجنود فذهل الخليفة من هذا ,واحضر العمود والناس ينظرون ووضع علي الميزان واخذ كل ما فى الخزنة ,ثم سقط الخليفة مغشيا عليه.......
    أيه رايكم .تعليق ((هنا بعض الكلمات صعبة جدا فى هذه القصيدة مثل (( كعكعكعيكع ))بجد اتمنى ان تنال أعجابكم.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .المجـــ15 ـــهـــــ 2 ـــــولــ 2009 ــــــ
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين فبراير 16, 2009 2:55 am

    جزاك الله خيرا أخي الكريم

    القصة جميلة جداااااااااااااااا

    و أحفظها هي و القصيدة منذ 3 سنوات مثل اسمي تماما ههههههههههههههه (بجد و الله)

    طالما حكيتها ، و لكن مع التنبيه على الآتي :

    القصة ليست حقيقية ..لكنها تحكى من باب الطرف و التسلية...أول من ذكر القصة في أدبنا العربي هو لويس شيخو المعروف بدسائسه في الادب العربي (وضعا و انتحالا)..كما أن التاريخ يثبت بطلان القصة حيث لم يلتق الأصمعى بابي جعفر المنصور طوال حياته...كما أن القصيدة فيها بعض الكلام غير الحسن اخلاقيا خاصة من اول فولولت و ولولت حتى انهض و جد بالنقل و الاصمعى له موقفه -خاصة لمن يدرس تاريخ النقد الادبي-بانه من انصار مقولة احسن الشعر اصدقه بخلاف مقولة الحطيئة القائلة احسن الشعر اكذبه و قد كان الاصمعى متدينا فيستبعد ان يقول ذلك...كما ان الاصمعى اشتهر عنه انه لغوى و اشتهر عنه ايضا أنه لم يحسن نظم الشعر حتى انه اراد دراسة موسيقى الشعر(العروض)على يد رائدها الخليل بن احمد الفراهيدي(ت 175)فلما فشل قال له الخليل
    إذا لم تستطع شيئا فدعه.....و جاوزه الى ما تستطيع

    لكن جزاك الله خيرا على القصة و قصيدتها ..لكن كما قلت آنفا تحكى من باب التسلية و الفكاهة و الطرافة فقط


    :798/7487: :798/7487: :798/7487:
    برقوقه
    برقوقه
    عضو متميز مفيد
    عضو متميز مفيد


    عدد الرسائل : 1024
    العمر : 39
    نقاط : 456
    تاريخ التسجيل : 20/12/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف برقوقه الإثنين فبراير 16, 2009 3:01 am

    بارك الله فيك على مجهودك يا المجهول او نقول اللى ما تتسمى هههههههههههههه
    وشكرا يا احمد على الايضاح
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين فبراير 16, 2009 3:15 am



    و هذا فيديو لصوت صفير البلبل

    https://www.youtube.com/watch?v=b9AIudEUMhg
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين فبراير 16, 2009 3:19 am



    و هذا فيديو لقصيدة صوت شخير الكهلة التي ألفها رجل سعودي من عصرنا بلهجته النجدية معارضا قصيدة صوت صفير البلبل

    https://www.youtube.com/watch?v=bOT1EbgW9kc
    برقوقه
    برقوقه
    عضو متميز مفيد
    عضو متميز مفيد


    عدد الرسائل : 1024
    العمر : 39
    نقاط : 456
    تاريخ التسجيل : 20/12/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف برقوقه الإثنين فبراير 16, 2009 3:30 am

    سمعت الاتنين
    وشتان ما بينهم
    فى الكلمات رغم انى مش فهمها لكن فى اختلاف كبير واضح ههههههههههههه
    وفى الصوت ايه ده
    بارك الله فيك يا احمد وبارك الله فى اخونا المجهول لانه لولاه مكناش عرفنا رد احمد
    وبارك الله فيا لانى برد وبدعيلكوا ولا انا مليش نفس
    almazny 2
    almazny 2
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد الرسائل : 642
    الموقع : أرض الـــــلــــــه
    المزاج : الــحــمــد لــلـــه
    نقاط : 2611
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty قصيده الاصمعي ( صوت صفير البلبلي )

    مُساهمة من طرف almazny 2 الخميس مارس 12, 2009 11:47 am

    هذي قصة حدثت في عهد الخليفه المنصور وكان الخليفه يقيم مجلس للشعر والشعراء واشترط على الشعراء أن يأتوا بقصــــــيده لم يسمعها قط ويعطيهم عيها وزنها ذهب.

    وكان الخليفه ذكي يحفظ القصيده اذا سمعها من أول مره وكان عنده غلام يحفظ القصيده اذا سمعها من ثاني مرة وعنده جاريه تحفظ القصيده اذا سمعتها من ثالث مرة فكان كل مرة يأتيه شاعر ويلقي قصيدته يقول الخليفه إنها قصيدة قديمه وانا سمتعها واحفظها وقام الخليفه وألقى القصيده له فالشاعر متفاجئ لم يصدق قال الخليفه لم تصدق نادوا على الغلام وجاء الغلام وقال الخليفه هل سمعت هذه القصيده قال نعم سمعتها وقام وألقى القصــــــــــــــــيده أمامهم والشــــــــاعر لم يحرك ساكنا فقال الخـــــليفه نادوا على الجاريه فقال للجاريه هل سمعتي هذه القصيده قالت الجاريه نعم وقامت وألقت القصيده فقال الخليفه للشاعر إذا فأنت تسرق الأشعار اخرج ولا ترجع لي فكان كل ما يأتيه شاعر عمل الخليفه نفس الفعل حتى لا يعطيهم الذهب فالشعراء أفلسوا وكان ترا رأس مالهم ألسنتهم .

    وفي يوم من الايام عندما كان معظم الشعراء جالسين مجلسهم دخل عليهم الأصمعي وقال مابكم هكذا فأخبروه بالقصة وقالوا كلما نعد قصيدة بالليل ونأتي لنعدها للخليفه نجده حافظا لها هو وغلامه وجاريته فقال الأصمعي: إذا في الامر حيلة.


    فأعد قصيدته الشهيرة ودخل على الخليفة في مجلسه متنكرا واضاعا عباءة على وجهه حتى لا يعرفه أحد فقال للخليفة إن عندي قصيدة سألقيها عليك فقال الخليفة أتعرف الشروط قال نعم اعرفها قال فألقها علينا


    يقول فيها الأصمعي:


    صـــوت صفير البلبلي **** هــيـج قلبـي الـدم لـي

    المـــــاء والزهــر مـعا **** مع زهـــــر لحظ المقلي

    وانــت يـا ســـيد لــي **** وســــيــدي ومــولـلـي

    فــكم وكـــــم تيـمنـي**** جـــزيل عـقـــــيـقــلـي

    قطـفـــتـه مـن وجــنة **** من لـثم ورد الخجــــلي

    فـقـــــال :لا لا لا لا لا **** فـقـد غــدا مــــهرولـي

    والخــــــود مالـت طربا **** من فعــــــل هذا الرجل

    فـولوَلـت وولـــــــولـت **** ولــــي ولــي يا ويـلـلي

    فـقلـت : لا تـــولـولي **** وبــيِّـنـــــي اللـؤلــؤ الـي

    قالت : له حين كــــذا **** انهـــــــــض وجـد بالنقلي

    وفـتـيــة ســقـونـــني **** من قــهـوة كــالعســلي


    شـــمـمـتهـا بـأنـــفـي **** أزكــى من القـرنفـــلي

    في وسط بستان حلي **** بـــزهــرٍ والسرور لـي

    والعـود دنــــدن دنــلـي **** والطــبل طـبطب طبلـي

    والسقف سقسق سقلي **** والرقـص قد طـاب الي

    ولـو تــــــــــراني راكـــبا **** عـلى حـــــــمار أهزلـي

    يمشــي عـلى ثــلاثــــة **** كمـشـــــيـة العـرنـجـلي

    والـنـــاس ترجـم جـملي **** في السوق بالقبـقـلـــلي

    والـكـــــــل كــــع كع إكع **** خـــلفـي ومن حـــويللي

    لــــــــكـن مشيتها هاربا **** مـن خــشيـة العـقـنقـلي

    إلــى لـقــــــــاء مــــلـك **** مـعـضـم مـبــجـــــــــلــي

    يأمـــــر لــي بـخــلـعـــة **** حــــــــــمــرا كَـدَمِّ دُمّـلي

    أجـــــــر فــيــها ماشــيا **** مـــبـــغــددا لـــذيـــــلـــي

    انا الأديب الألــــمـــعـي **** من حي أرض الموصلي

    نظــــــمت قطعا زخرفت **** يــعجــز عــــنـها الأدبلي

    أقــــول فــي مطلــعــها **** صـــوت صفــير البلـبــل


    وبعد ما انتهى الاصمعي من قصيدته حاول الخليفه أن يجمع شي من القصــــــــــــيده فلم يستطلع إلا صوت صـــــفير البلبلي وقال نادوا على الغلام قال: ياغلام هل تحفظ القصــــيده قال لا والله فقال: نادوا على الجاريه ياجاريه هل سمعت القصيدة من قبل قالت لم أسمعها من قط فقال الخليفه: يا أعرابي ما رزقك الا من عند لله هات ما كتبت عليه القصيده قال لقد كتبتها على لوح من الرخام وأريد من يساعدني على حمله وبعد وزنه للرخام اخذ الأصمعي كل ما في خزينة الدولة من ذهب من ثقل الرخام وبعد ماخرج الاعرابي قال أحد الجالسين في مجلس الخليفة والله إنه للأصمعي فقال الخليفة: إإتوني بالأعرابي فلما جاء قال للأعرابي أزل العباءة من وجهك فلما ازالها ظهر الأصمعي فقال الخليفه أعد الذهب فقال الأصمعي: أرجعها على شرط قال الخليفه: ما هو ؟؟ قال: أن تعطي كل شاعر اتاك ثمن قصيدته



    وأتنمنى أن تكون القصة والقصيدة أعجبتكم

    ملاحظة :- تره كلمات القصيده كاتبينها غلط ( بدليات )

    الي يبي يسمع القصيده تره انا حاطها بالمرفقات صوت صفير البلبل - الأصمعي 001
    برقوقه
    برقوقه
    عضو متميز مفيد
    عضو متميز مفيد


    عدد الرسائل : 1024
    العمر : 39
    نقاط : 456
    تاريخ التسجيل : 20/12/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف برقوقه الخميس مارس 12, 2009 7:48 pm

    بارك الله فيك يا المازنى
    بس انا كنت فاكره زيك كده
    انها للاصمعى
    بس بعد كده عرفت انها مش للاصمعى
    لواحد تانى نسبها للاصمعى
    مع الاسف ناسيه اسمه
    نسر وحكايه
    نسر وحكايه
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى


    عدد الرسائل : 2159
    العمر : 32
    الموقع : رحال فى بلاد الله
    العمل/الترفيه : طالب بكلية الدعوه الإسلاميه بلقاهره
    المزاج : الحمد لله _ دعواتكم ليه بالتوفيق اخوتى فى الله
    نقاط : 2649
    تاريخ التسجيل : 23/09/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف نسر وحكايه الجمعة مارس 13, 2009 3:00 am

    انا مش عارف الاسم

    انا اول مره اسمع القصيده دى من حوالى 3 ايام

    وكنت بدور عليها علشان انزلها فى المنتدا لانى لحقتش احفظ منها غير اسما لان الاستاذ كان بيقولها بسرعه رهيبه خلتنى بقيت اضحك بس الحمد لله مضربناش ولا خدنا كلمتين الحمد لله ليك يارب

    بارك الله فيك اخى فى الله :798/7487:
    avatar
    hager
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 16
    نقاط : 14
    تاريخ التسجيل : 27/03/2009

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف hager الثلاثاء مارس 31, 2009 1:37 pm

    هذه القصيدة رائعة جدا و يا ريت تسجلوها بالصوت علشان نعرف نقولها صوت صفير البلبل - الأصمعي 878846 :968: :565655:
    ابو عبيد الله
    ابو عبيد الله
    عضو مثمر
    عضو مثمر


    عدد الرسائل : 119
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : الشيخ الطبيب
    المزاج : الحمدلله حمدا حمدا
    نقاط : 71
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف ابو عبيد الله الثلاثاء مارس 31, 2009 1:56 pm

    جزيت اخى على هذه القصيدهى العطره
    التى احب ان اسمعها كثيرا ولا تحرمنا من المزيد
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف أحمد الثلاثاء مارس 31, 2009 2:57 pm

    جزاك الله خيرا أخي المازني

    و كل شئ عن القصيدة و الأدلة على عدم ثبوتها و نسبتها للأصمعي + سماعها بالصوت + سماع قصيدة (صوت شخير كهلل) الرااااائعة ههههههههههههه

    كل ذلك تجدونه على هذا الرابط :

    https://themar.ahlamontada.net/montada-f3/topic-t1975.htm


    مما قرأت: تقرير عن قصيدة (صوت صفير البلبل )
    شاع بين نابتة هذا العصر قصيدة متهافتة المبنى والمعنى ، منسوبة للأصمعي ، صنعت لها قصة أكثر تهافتاً، وخلاصة تلك القصة ...................
    إنّ هذه القصة السقيمة والنظم الركيك كذبٌ في كذبٍ ، وهي من صنيع قاصّ جاهل بالتاريخ والأدب ، لم يجد ما يملأ به فراغه سوى هذا الافتعال الواهن .
    إن القصة المذكورة لم ترد في مصدر موثوق ، ولم أجدها بعد بحث طويل إلا في كتابين :
    الأول : إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس ، لمحمد دياب الإتليدي ( ت بعد 1100هـ ) وهو رجل مجهول لم يزد من ترجموا له على ذكر وفاته وأنه من القصّاص ، وليس له سوى هذا الكتاب .
    والكتاب الآخر : مجاني الأدب من حدائق العرب ، للويس شيخو ( ت 1346هـ ) ، وهو رجل متّهم ظنين ، ويكفي أنه بنى أكثر كتبه على أساس فاسد.
    ويبدو أن الرجلين قد تلقفا القصة عن النواجي ( ت859هـ ) _ وقد أشار شيخو إلى كتابه ( حلبة الكميت ) على أنه مصدر القصة ، ولم أتمكّن من الاطلاع عليه ، على أن النواجي أديب جمّاع ، لا يبالي أصحّ الخبر أم لم يصحّ ، وإنما مراده الطرفة ، فهو يسير على منهج أغلب الإخباريين من الأدباء ، ولذا زخرت مدوّنات الأدب بكل ما هبّ ودبّ ، بل إن بعضها لم يخلُ من طوامّ وكفريّات .
    وتعليقاً على كون الإتليديّ قصّاصاً ، أشير إلى أن للقصّاص في الكذب والوضع والتشويه تاريخاً طويلاً ، جعل جماعة من الأئمة ينهون عن حضور مجالسهم ، وأُلّفت في التحذير منهم عدة مصنّفات ( راجع : تاريخ القصّاص ، للدكتور محمد بن لطفي الصباغ ).
    ثمّ اعلم أيها القارئ الحصيف أن التاريخ يقول : إن صلة الأصمعي كانت بهارون الرشيد لا بأبي جعفر المنصور الذي توفي قبل أن ينبغ الأصمعي ، ويُتّخذ نديماً وجليساً ، ثم إن المنصور كان يلقّب بالدوانيقي ، لشدة حرصه على أموال الدولة ، وهذا مخالف لما جاء في القصة ، ثم إن كان المنصور على هذا القدر العجيب من العبقريّة في الحفظ ، فكيف أهمل المؤرخون والمترجمون الإشارة إليها ؟
    أضف إلى ذلك أن هذا النظم الركيك أبعد ما يكون عن الأصمعي وجلالة قدره ، وقد نسب له شيء كثير ، لكثرة رواياته ، وقد يحتاج بعض ما نُسب إليه إلى تأنٍّ في الكشف والتمحيص قبل أن يُقضى بردّه، غير أن هذه القصة خاصة تحمل بنفسها تُهَم وضعها ، وكذلك النظم ، وليس هذا بخاف عن اللبيب بل عمّن يملك أدنى مقوّمات التفكير الحرّ .
    ولم أعرض لها إلاّ لأني رأيت جمهرة من شداة الأدب يحتفون بالنظم الوارد فيها ، ويتماهرون في حفظه ، وهو مفسدة للذوق ، مسلبة للفصاحة ، مأذاة للأسماع .
    وبعد : فإنه يصدق على هذه القصّة قول عمر فرّوخ رحمه الله : إن مثل هذا الهذر السقيم لا يجوز أن يُروى ، ومن العقوق للأدب وللعلم وللفضيلة أن تؤلف الكتب لتذكر أمثال هذا النظم.
    ومرات نتفق ونقول : من هو الأصمعي ؟! ومن هو الذي يجرؤ على الخليفة المهيب أبي جعفر المنصور ودم قائدهم الخرساني لم تجف بعد ؟! ناهيك عن أن يأتي متلثما في مجلس الخليفة !!!
    ولاننسى بأنهم كانوا في زمن لايُسأل عن المقتول فيما قُتل !
    يقول الدكتورأحمد سعد الدين أبو رحاب ردا على نقل أحدهم لهذه القصيدة:
    أخى / أختى:
    دعنى أتحدث معك بحرية .. اولا لأن هذا العمل منقول ولن يضيرك ما سوف أقول .. واعتقد انك تبحث عن الحقيقة .
    هذه الحكاية ملفقة ومستحيلة الحدوث .. كلما دخلت الى منتدى اجدها فأفكر فى التصدى لها ولكنى اسكت .. واخيرا شعرت انه طفح الكيل فقد بحثت فى بعض المتصفحات عن الأصمعى فلم اجد تقريبا غير هذه الحكاية الأكذوبة , منشورة أكثر من مائة مرة !!!
    1/ ابو جعفر المنصور لم تقع عينه على الأصمعى ولم يسمع باسمه .. فالأصمعى لم يظهر الا عن طريق " الفضل بن ربيع" حاجب هرون الرشيد الذى سعى لتقديمه الى الرشيد فأحبه وقربه منه . والسبب فى تصرف الفضل ان ذلك الوقت كان يموج بالشعوبيين أعداء العرب من الفرس أو المنتمين اليهم امثال البرامكة وابى نواس وابى العتاهية والفضل بن سهل وبشار بن برد الخ بينما الفضل بن ربيع الذى عينه الخليفة حاجبا له رغم عدم موافقة الوزراء والكتاب من البرامكة لأنه متعصب لعروبته وكانت المجموعة العربية مكونة منه ومن زبيدة زوج الخليفة وأم الأمين لأن اخوالها هاشميون وكان الأصمعى معروفا بميوله للأمويين بسبب عروبتهم , ولذلك عمل الفضل على ضمه الى البلاط ليحقق توازنا مع المجموعة الأخرى ومنها الكسائى وأبو عبيدة واسحق الموصلى الخ . وطبعا بعد الرشيد كانت المجموعة العربية متعصبة للأمين , فلما انتصر عليه المأمون ابتعدوا عن البلاط نهائيا . .. من هنا تعرف لماذا حاول الشعوبيون والفارسيون فى حقب لاحقة تشويه صورة الأصمعي واظهاره فى صورة المهرج الذى يسلى الخلفاء .. المهم ان أباجعفر المنصور لم يسمع عن اسم الأصمعي الذى كان وقتها شابا مغمورا يتجول فى البوادى لتدوين اللغة والشعر وكما تعلم فهو من مدرسة البصرة ( مدرسة السماع ) ضد مدرسة الكوفة (مدرسة القياس ).
    2/ قافية هذه القصيدة مجرورة . فبالله عليك ايها الحبيب كيف ان الأصمعى يجر كلمة الثمل ( هيّج قلبى الثمل ) على اي اساس يا ترى ؟ انها صفة لمفعول به أو هى فاعل اذا اعتبرناها مصدرا , فكيف يجرها شيخ مدرسة البصرة وأمام الخليفة؟؟؟ كذلك( يعجز عنها الأدب لى ) ما معنى الأدب لى ؟؟ وهب يحثت مثلا فى لسان العرب عن بعض الكلمات الغريبة الواردة فى هذه القصيدة/الأكذوبة ووجدتها ؟ ولسان العرب من تأليف ابن منظور تلميذ الأصمعى ؟
    3/ طبعا هذا الكلام الفارغ من بحر الرجز ( مستفعلن ) فما رأيك ( قال لا لا لا لا ) مكسور كسرا بينا وكذلك ( فقالت لا تولولى ) .. فهل تصدق ان يقف اي انسان امام الخليفة ليقول له كلاما بدون معنى مع اخطاء فى النحو والوزن , وهل تصدق ان الخليفة لم يكن سيأمر بقطع رأسه على الفور ؟
    4/ الخليفة ابو جعفر المنصور لا يمكن ان يكون نصابا ويفعل مثل هذه الأفاعيل . كان يكفيه ان يعطى عطايا قليلة وهو فعلا كان معروفا بالحرص .. طبعا الشاعر لن يخدع عن قصيدته فاذا اضطر الى التزام الصمت امام الخليفة ولكنه سيخرج وهو واثق ان الخليفة يكذب لأنه طبعا يعرف قصيدته ومتأكد من انها من تأليفه .. ( تخيل ! خليفة رسول الله ص يكذب ؟ )مع تكرار هذا الموقف الم يكن تصرف الخليفة سينتشر , ويتوقف الشعراء عن مدحه أو حتى عن الذهاب اليه ؟ وهل كانت كل كتب الأدب كابن قتيبة والكامل والشعر والشعراء الخ الخ لن تذكر هذه القصة الأعجوبة ؟
    5/وبعيدا عن خزعبلات الجارية التى تحفظ من مرة والعبد الذى يحفظ من مرتين , الم يكن كافيا ان يقول الخليفة : لقد سمعت هذه القصيدة من قبل .. من كان سيجرؤ ان يناقشه ؟ أما عن الحفظ , فما الذى يمنع من حفظ هذا الكلام ؟!
    كون القصة حازت على إعجابك فهذا أمر آخر لسنا بصدد الحديث عنه هنا، أما في مجال الدراسة العلمية فلابدّ من التحقق من صدق الروايات وصحتها، وأظن أن الدكتور عبدالله سلك سبيل الباحث الجاد في التعامل مع القصة المذكورة، وعليه فقد توصل إلى ما توصل إليه من بطلان ثبوتها.
    ومن الاستئناس قول أحدهم :
    قد يظن بعض الناس أن كل ما يُروَى في كتب التاريخ والسيرة والأدب ، أن ذلك صار جزءًا لا يتجزأ من التاريخ الإسلامي ، لا يجوز إنكارُ شيء منه ! وهذا تنكر بالغ للتاريخ الإسلامي الرائع ، الذي يتميز عن تواريخ الأمم الأخرى بأنه هو وحده الذي يملك الوسيلة العلمية لتمييز ما صح منه مما لم يصح،وهي نفس الوسيلة التي يميَّز بها الحديثُ الصحيح من الضعيف، ألا وهو الإسناد الذي قال فيه بعض السلف: ( لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء).


    عدل سابقا من قبل أحمد في الخميس نوفمبر 14, 2013 8:27 am عدل 1 مرات
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة يونيو 21, 2013 2:45 am

     شعر محمود ماهر الزيبق

    صوت شخير الجوجل ... في البحث والتنقل
    النت واللابتوب معا ... مع وصلة من كيبل
    وانت يا مسنجري ... بالياهو او بالهوتمل
    لكم لكم حملتَ لي ... نفائس الرسائل
    وأوجها ضحوكة ... وأوجها للملل
    ونكتة عن أحمق ٍ.... محششٍ أو ثمل
    وصحبة ٍتواصلوا ... وأرسلوا الإنفايت لي
    وقالوا هيا " لوج إن "... على مسنجر جيملي
    فقلت إني عائد ... لحالة الافيبلي
    وكم "سبام "مزعج ٍ...محملٍ بالعللِ
    باغتني بفايرسٍ ... مختلس ٍكالقمّل ِ
    وقدا غزا صديقتي ... فأرسلت تقول لي
    فيروس لصٍ جاءني .... فوافني بالحيل ِ
    وولولت وولولت ... ولي ولي ولي ولي
    فقلت لا تولولي... وأرسلي التروجان لي
    فإنني حاصرته ... بكاسبر مجلجل
    له شخير مزعج ... كطبلة المطبل ِ
    أراحني وساقه ... نحو بلوغ الأجل
    وقد نشرت نعيه... ملفلفا بالحُلل ِ
    على جدار أزرق ... في فيس ِبوكٍ أشولِ
    يا فيسنا وبوكنا ... و"وولنا" المولول
    يا زرقة ملفوفة ... بطاردات الملل ِ
    لقد غديت صاحبي ... وقطيَّ المدللِ
    وكم أضعت سابقا ... من فولدرٍ وفايللِ
    بضغطة خاطئة ... على زرير الديللي
    فجوجلت وجوجلت ... وجوجلا وجوجلي
    ولو ترى رسالة .... تمنَّعت بالعلل ِ
    وعلَّقت في فتحها ... وصوفن الايميل لي
    فقلت لا تعلعلي ... وحملي الاتاتش لي
    فإنني مسارع ٌ.... لحل هذا الخلل ِ
    بضغطة لآلت ٍ ... والديلِ والكنتروللي
    وإنني مهدد ٌ .... بحذف هذا الفايللي
    لكن فررت هاربا ... إلى محرك جوجل
    يأمر لي بصورة .. مليئة بالبكسل
    أنسخها كلوحةٍ ... بجانب بروفايللي
    أنا الأديب الزيبقُ ... في شام عزِ موئلي
    نظمت شعرا ديجتال ... مأتمتا بالاكسل ِ
    أقول في مطلعه ... صوت شخير الجوجل ِ
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    صوت صفير البلبل - الأصمعي Empty رد: صوت صفير البلبل - الأصمعي

    مُساهمة من طرف أحمد الإثنين أكتوبر 28, 2013 1:27 am



    https://www.youtube.com/watch?v=7ascarUIhrk

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 10:06 am