ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    شاطر

    فاطمة الزهراء
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى
    ركن أساسي ساهم في رفعة المنتدى

    عدد الرسائل : 301
    العمر : 27
    الموقع : فلسطينية بفضل الله
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية_تربية إسلامية(د.جامعية في المستقبل إن شاء الله)
    المزاج : متفائلة..وأحب الخير لجميع الناس
    نقاط : 9
    تاريخ التسجيل : 18/09/2008

    **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف فاطمة الزهراء في السبت أكتوبر 18, 2008 10:27 pm


    هذا الموضوع لن يأخذ الكثير من الوقت لكنه مهم،

    الحادثة حصلت في باريس، وقد تحصل في اي وقت بأي مكان أخر

    قبل بضعة من الاسابيع وبالتحديد في السينما في باريس، احست احدى الفتيات بوخز

    في المقعد، وعندما قامت ، وجدت ابرة مغروزة في المقعد، ملصق بها ورقه مكتوب

    عليها (لقد حقنت بفايروس الايدز )


    مركز الحماية من الامراض أو السيطرة على الأمراض أبلغ عن وقوع هذه الحادثة في

    مدن أخرى غير باريس، وبعد فحص الابر وجد انها حاملة فعلا لفايروس الايدز.


    كما أنها حصلت في لبنان


    كما ابلغ المركز بان هذا النوع من الابر وجد في الصراف الآلي ، ونطالب من الجميع

    توخي الحذر عند مواجهة مثل هذه المواقف، يجب التمعن والتدقيق في المقاعد قبل

    الجلوس عليها، كما يجب ايصال هذه الرسالة إلى جميع من تعرفونه، وكل من يهمكم

    امرهم وخاصة أفراد العائلة الصغير قبل الكبير.


    مؤخراً، صرح دكتور في الهند، حيث أن هذه الحادثة حصلت لأحدى مرضاه، أيضاً في

    السينما بنيودلهي، كانت فتاه مخطوبة، على وشك الزواج، وجدت الابرة بعد أن

    وخزتها وقد كان ملصق بها ورقة مكتوب عليها( اهلاً بك في عالم الإيدز )

    الدكتور اخبر عائلتها بأن مفعول الفايروس لن يبدأ إلا بعد 6 أشهر، وعادةً

    المصاب يعيش مابين 5 إلى 6 سنوات، ولكن الفتاة توفت بعد 4 أشهر.

    يجب جميعاً أن نتوخى الحذر، تخيل بأنك بإرسالك هذه الرسالة قد تنقذ حياة شخص

    غافل عن هذا الموضوع... رجاءً خذ من وقتك بعض الثواني وليس الدقائق وقم

    بتمريرها لكل من تعرفه ولا تعرفه

    الايدز مرض العصر فحافظ على نفسك كى تامن منه



    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت أكتوبر 18, 2008 11:35 pm

    جزاك الله خيرا أختي على هذا التنبيه المهم


    يجب جميعاً أن نتوخى الحذر، تخيل بأنك بإرسالك هذه الرسالة قد تنقذ حياة شخص غافل عن هذا الموضوع...


    بارك الله فيك ...جعله الله في ميزان حسناتك ..و حفظنا جميعا برحمته.

    زمردة الفردوس
    مهندسة ثمار الأوراق و مشرفة قسم الاقتراحات و الشكاوى و تطوير المنتدى
    مهندسة ثمار الأوراق و مشرفة قسم الاقتراحات و الشكاوى و تطوير المنتدى

    عدد الرسائل : 753
    الموقع : مصر ام الدنيا !!!!
    العمل/الترفيه : مهندسة ديكور ومعمرة في الارض باذن الله
    المزاج : متفائله دائما ومتوكله علي الله
    نقاط : 769
    تاريخ التسجيل : 18/09/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف زمردة الفردوس في الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 4:37 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسنتي ....... احسن الله اليكي ...... ربنا يجعله في ميزان حسناتك ويعفو عنا وعنكي

    ويحفظ شباب المسلمين امييييييييييييييييين

    ام المسك

    ابو عبيد الله
    عضو مثمر
    عضو مثمر

    عدد الرسائل : 119
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : الشيخ الطبيب
    المزاج : الحمدلله حمدا حمدا
    نقاط : 71
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف ابو عبيد الله في الإثنين ديسمبر 22, 2008 10:52 am

    جزاكم الله خيرا
    الحمدلله الذى وقانا وكفانا

    سوسو (ابتسام)
    عضو مثمر
    عضو مثمر

    عدد الرسائل : 125
    العمر : 28
    المزاج : راضية عن نفسي
    نقاط : -1
    تاريخ التسجيل : 17/10/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف سوسو (ابتسام) في الإثنين ديسمبر 22, 2008 11:32 am

    جزاك الله كل خير

    زهرة
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا

    عدد الرسائل : 245
    العمر : 42
    المزاج : بدعى ربى يرضى عنى قولوآمين
    نقاط : 261
    تاريخ التسجيل : 23/12/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف زهرة في الأربعاء ديسمبر 24, 2008 12:35 am

    اضيف الى تنبيهك اختى اننا يجب ان نتوخى الحذر دائما من اى شىء حاد
    (مسمار -ابرة -سلك -اى شىء يعمل على جرح الجلد)لانة معرض ان يكون ناقل لفيروسات مثل الايدز اوفيرس سى
    لانة عند جرح شخص مصاب بهذا الشىء الحاد ينتقل الفيرس لة ويكون ناقل للعدوى
    بارك الله فيكى على تنبيهك

    ابو الزهراء
    عضو سابق
    عضو سابق

    عدد الرسائل : 7
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف ابو الزهراء في الثلاثاء يناير 06, 2009 3:19 am

    هذة اول مشاركة لى اريد ان اسال هل لو قتل احد من ممن نحب نعزى بة انفسنا ام نوزع الحلويات على بعضنا البعض و نوهنئ انفسنا ( يامومنين يا مو حدين اليوم قتل ابناء اشرف الخلق عند اللة قتل الحسين بن على وسبيت زينب بنت فاطمة كعبيد اليوم حزن للنبى وفاطمة الزهراء حزن فى السماء ولارض ) ما لكم كيف تحكمون والحمد للة رب العلمين

    أحمد 2
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 85
    الموقع : القاهرة
    العمل/الترفيه : معلم لغة عربية و تربية إسلامية
    المزاج : محب العربية / طويلب علم
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 05/11/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف أحمد 2 في الثلاثاء يناير 06, 2009 9:00 am

    نورت المنتدى أخي أبو الزهراء
    لكن أشرف الخلق عند الله هو النبي محمد صلى الله عليه و سلم ثم الأنبياء عليهم السلام ثم صحابة النبي صلى الله عليه و سلم (رضوان الله عليهم) ابتداء من أبي بكر صديق ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب ثم باقي العشرة المبشرين بالجنة .
    و لا نشكك في مكانة سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنه الذي هو أحد ريحانتي الرسول صلى الله عليه و سلم ، لكننا لا نرفعه فوق مكانة النبي صلى الله عليه و سلم و لا فوق من هم أعلى منه (رضي الله عنه و عنهم أجمعين).
    و لا شك أننا نحزن لما نقرأ عن وقعة استشهاده - بل و نبكي - لكننا لا نغلو .

    و احفظ لأهل البيت واجب حقهم == و اعرف عليّاً أيما عرفان

    لا تنتقصه و لا تزد في قدره == فعليه تصلى النار طائفتان

    احداهما لا ترتضيه خليفة == و تنصه الأخرى إلها ثانِ

    و للمرة الثانية أحييك أخي الكريم و نورت المنتدى .

    ابو الزهراء
    عضو سابق
    عضو سابق

    عدد الرسائل : 7
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف ابو الزهراء في الثلاثاء يناير 06, 2009 3:04 pm

    اولا احيك على ردك الكريم ولكنك للاسف لم تضع النقاط فوق الحروف فقلت ان مرتبةالحسين بن على بعد مرتبة الانبياء وهذا امر لايخلف فية اثتين اما ان يكون الحسين وهو الذى وصفة النبى الاكرم بانة (سيد الشهداءوانة هو والامام الحسن انهما ابناى وانهم اماما ان قاما او قعد وان الحسين منى وانا من حسين احب اللة من احب حسننا) وهناك من الاحديث التى قد وردت عن الحسن والحسين لم يرتقى لها احد من صحابة النبى فهذى دلالة على ان منزلة الامام الحسين قد عالت كل المنازل فلم نسمع عن ان النبى (علية السلام) قال فى احد من اصحابة انة امام ان قام او قعد او قال انة منى وانا منة او قال احب اللة من احب فلانا اذا اخى الكريم عليك مراجعة ما ورد فى الامام الحسين حتى تعرف قدرة وتبكى علية يقول النبى الاكرم (كل عين تبكى يوم القيامة الا عين بكت على الحسين ) اصلحك اللة وهداك والسلام على من تبع الهدى

    أحمد 2
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 85
    الموقع : القاهرة
    العمل/الترفيه : معلم لغة عربية و تربية إسلامية
    المزاج : محب العربية / طويلب علم
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 05/11/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف أحمد 2 في الثلاثاء يناير 06, 2009 4:32 pm

    جزاك الله خيرا أخي الكريم أبو الزهراء
    كلنا نؤمن أن الحسين رضي الله عنه و أخاه الحسن رضي الله عنه : سيدا شباب أهل الجنة.
    و أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (حسين مني و أنا منه).
    و لا نشكك في مكانة الحسين رضوان الله عليه .
    لكنى كما قلت لك سلفا :
    و لا نشكك في مكانة سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنه الذي هو أحد ريحانتي الرسول صلى الله عليه و سلم ، لكننا لا نرفعه فوق مكانة النبي صلى الله عليه و سلم و لا فوق من هم أعلى منه (رضي الله عنه و عنهم أجمعين).
    و لا شك أننا نحزن لما نقرأ عن وقعة استشهاده - بل و نبكي - لكننا لا نغلو .

    و احفظ لأهل البيت واجب حقهم == و اعرف عليّاً أيما عرفان

    لا تنتقصه و لا تزد في قدره == فعليه تصلى النار طائفتان

    احداهما لا ترتضيه خليفة == و تنصه الأخرى إلها ثانِ
    كما أطلب منك طلبين :
    1- أن تذكر لي إسناد الحديث الذي ذكرته
    كل عين تبكى يوم القيامة الا عين بكت على الحسين
    و كذلك مصدره (كتاب الحديث الذي ورد فيه ، لأنني لم أجده تماما لا في البخاري و لا مسلم و لا الكتب الستة و لا كتب الإمام الألباني بما فيها السلسلة الضعيفة!
    2 - الطلب الثاني : أن تقول لي رأيك في أبي بكر الصديق رضي الله عنه و عمر الفاروق رضي الله عنه .
    و دمت في أمان الله

    ابو الزهراء
    عضو سابق
    عضو سابق

    عدد الرسائل : 7
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف ابو الزهراء في الأربعاء يناير 07, 2009 2:51 am

    الاخ العزيز تحية طبية قرات مقالتك التى التى قالت فيها انك لاتشك فى مكانة ابناى رسول اللة (ع) وهم الامام الحسن والامام الحسين وانك تطلب منى المصادر من الصحاح ولكن هل لى من سؤال قبل ان اقدم لك المصادر التى تتطبها اولا انك قلت ان لا نرفعة فوق مكانة من هو اعلى منة سؤالى هل عندك انت اى من مصادر الاحاديث فى كافة الكتب ولو حديث واحد فقط وارضى بة وان كان ضعيف او غير مقبول على ان النبى محمد(ع) فضل احد من اصحابة اى كان قريب او بعيد على ابناءى ؟ ثانيا هل اية المباهلة التى فى سورة (آل عمران 61) والتى يقول اللة عز وجل فيها (قُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ) وياخى للمعرفة المباهلة هى مناظرة او دعاء ونزلت عندم طلب نصارى نجران رسول اللة بان يخرج للمباهلة وإذا رجعنا إلى السنّة في تفسير هذه الاية المباركة، وفي شأن من نزلت ومن خرج مع رسول الله، نرى مسلماً والترمذي والنسائي وغيرهم من أرباب الصحاح(1) يروون الخبر بأسانيد معتبرة،
    لانّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عندما أُمر أنْ يخرج معه نساءه، فأخرج فاطمة فقط، وأبناءه فأخرج الحسن والحسين فقط، وأُمر بأن يخرج معه نفسه، ولم يخرج إلاّ علي، وعلي نفس رسول الله

    ثالثا آية التطهير التى نزلت فى سورة الاحزاب والتى يقول اللة عزل وجل(انما يريد اللة ليذهب عنكم الرجس آل البيت ويطهركم تطهيرا) فيمن نزلت فى نفس اشخاص المباهلة رابعا يقول اللة عز وجل فى سورة الشورى(قل لا اسالكم علية اجرا الا المودة فى القربى) نزلت فيهم ايضا ولو قرات كتب التفاسير سنجد الاكثر والاكثر فى آل محمد الذين منهم الحسين فباللة عليك كيف يكون من طهرهم اللة عز وجل وجعلهم ائمة يدعون الى الحق فى مرتبة ادنى من صحابى اليس هذا شى عجاب وسبحن اللة تعالى عما يصفون والسلام على من اتبع الهدى

    أحمد 2
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 85
    الموقع : القاهرة
    العمل/الترفيه : معلم لغة عربية و تربية إسلامية
    المزاج : محب العربية / طويلب علم
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 05/11/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف أحمد 2 في الأربعاء يناير 07, 2009 10:35 am

    أخي الكريم / أبو الزهراء
    تحية طيبة
    و بعد ،
    أولا : حضرتك لم تجبني في الطلبين و هما :
    1- مصدر الحديث (كل عين تبكى يوم القيامة الا عين بكت على الحسين) .
    2- رأيك في الصحابيين الجليلين أبي بكر الصديق و عمر بن الخطاب (رضي الله عنهما) و قولك فيهما.

    ثم دخلت بعدها في آية المباهلة و المقصود بآل البيت - هل هم علي بن أبي طالب و السيدة فاطمة (رضي الله عنهم) أم نساء النبي أمهات المؤمنين حسب سياق الآيات و نون النسوة
    (و ردودهما جاهزة ، لكني لن أجيبك حتى تجيب الطلبين اللذين طلبتهما منك في المشاركة السابقة).

    ثانيا : حضرتك استدليت بالكتب الثقات كصحيح مسلم و الترمذي و النسائي (لن أعلق على نقلك الكلام copy من أحد المواقع بدليل وجود أرقام الهوامش) لكنك لم تذكر لي هذه الروايات المعتبرة.

    ثالثا : طالما أنك تستدل بهذه الكتب فإنه لا يعقل أن ترفض ما أستدل لك به منها عن مكانة الصديق (رضي الله عنه) و مكانة الفاروق و ذو النورين و السيدة عائشة و أبي هريرة (رضي الله عنهم أجمعين).
    لأنك جعلتها معيارا للحكم باستدلالك منها! (فلا يعقل أن ترفض ما أستدل أنا به منها و لا يعقل أن تشكك فيه) .

    للمرة الأخيرة أطلب منك أن تقول لي رأيك في كل من :
    أبو بكر الصديق - عمر بن الخطاب - عثمان بن عفان - أبي هريرة - السيدة عائشة

    إن لم تنفذ لي هذا الطلب فلن أتناقش معك ثانية.

    و السلام على من اتبع الهدى .

    ابو الزهراء
    عضو سابق
    عضو سابق

    عدد الرسائل : 7
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009

    انتبة.....انتبة

    مُساهمة من طرف ابو الزهراء في الجمعة يناير 09, 2009 8:07 am

    العودة لصفحة البداية
    العودة لفهرس المواضيع



    لماذا هذه المذاهب الأربعة ؟



    تمهيد:

    - لقد إختلف أهل السنة إلى مذاهب كثيرة في الفروع والأصول، كمذهب سفيان بن عيينة بمكة، ومذهب مالك بن أنس بالمدينة، ومذهب أبي حنيفة وسفيان الثوري بالكوفة، ومذهب الأوزاعي بالشام، ومذهب الشافعي والليث بن سعد بمصر، ومذهب إسحاق بن راهويه بنيسابور، ومذهب أحمد بن حنبل وأبي ثور ببغداد... وغيرها .

    ألا إن أكثر تلك المذاهب إنقرض بين الناس، وظلّت آراء أصحابها مدوَّنة في بطون الكتب عند أهل السنة، وبقيت من تلك المذاهب: الأربعة المعروفة، وهي مذهب أبي حنيفة النعمان، ومذهب مالك بن أنس، ومذهب محمد بن إدريس الشافعي، ومذهب أحمد بن حنبل.

    وهذه المذاهب صارت هي المذاهب التي عليها أهل السنة في كافة الأمصار منذ أن حُصر التقليد فيها إلى عصرنا الحاضر.

    وهنا نسأل: هل يجوز التعبّد بهذه المذاهب الأربعة، وهل تبرأ الذمة بإتباع واحد منها أم لا؟

    هذا ما سنكشف عنه النقاب في البحوث الآتية إن شاء الله تعالى.


    --------------------------------------------------------------------------------

    نشأة المذاهب الأربعة

    - كان الناس في زمن النبي (ص) يلجأون في معرفة أمور دينهم إليه (ص) وإلى من جعلهم النبي (ص) من قِبله كأمراء أو رسل إلى البلاد الأخرى، وبقي الحال على ذلك إلى أن قبض النبي (ص).

    - وأما بعد زمانه (ص) فكان الناس يسألون الخلفاء خاصة والصحابة عامة لمَّا تفرَقوا في سائر البلدان، لأنهم كانوا أقرب الناس إلى رسول الله (ص)، وأعرفهم بأحكام دينه.

    - ولما جاء عصر التابعين وتابعي التابعين انقسم العلماء إلى قسمين: أهل الحديث، وأهل الفتوى. وكثر المفتون في المدينة ومكة والشام ومصر والكوفة وبغداد وغيرها من بلاد الإسلام، فكان العامة يسألون مَن يظهر لهم علمه ومعرفته، دون أن يتمذهبوا بقول واحد بعينه.

    ألا إن المهاترات التي وقعت بين أهل الحديث وأهل الفتوى وبالأخص أهل الرأي منهم من جهة، مضافاً إلى تقريب الخلفاء لبعض العلماء دون البعض الآخر من جهة أخرى، وَلَّد روح التعصّب عند الناس لبعض الفقهاء، والحرص على الالتزام بآرائه الفقهية وطرح آراء غيره.

    - ولما ظهر أبو حنيفة كفقيه له آراؤه الفقهية، إستطاع أن يستقطب له تلاميذ صار لهم الدور الكبير بعد ذلك في نشر تلك الآراء، ولا سيما القاضي أبو يوسف (1) لذي نال الحظوة عند الخلفاء العباسيين، فتولى منصب القضاء لثلاثة من الخلفاء: المهدي والهادي والرشيد، فنشر مذهب أبي حنيفة بواسطة القضاة الذين كان يعيّنهم هو وأصحابه.

    - ولما بزغ نجم مالك بن أنس أراد أبو جعفر المنصور أن يحمل الناس على العمل بما في الموطأ، وأمر من ينادي في الناس: (إلاّ لا يُفتينَّ أحد ومالك بالمدينة). وحظي مالك بمكانة عظيمة عنده وعند مَن جاء بعده من أبنائه الخلفاء، كالمهدي والهادي والرشيد، فسبّب ذلك ظهور إتباع له يروّجون مذهبه، ويظهرون التعصب له.

    - ثم تألَّق الشافعي وبرز على علماء عصره، وساعده على ذلك تتلمذه على مالك في المدينة ، ونزوله ضيفاً لما ذهب إلى مصر عند محمد بن عبد الله بن الحكم الذي كانت له في مصر مكانة ومنزلة علمية، وكان مقدَّماً عند أهل مصر، فقام هذا الأخير بنشر علم الشافعي وبث كتبه، مضافاً إلى ما لقيه الشافعي في بادئ الأمر من المالكية في مصر من الإقبال والحفاوة، بسبب كثرة ثنائه على الإمام مالك، وتسميته بـ (الأستاذ).

    - ولما وقع الإمام أحمد بن حنبل في محنة خلق القرآن، وضُرب وحُبس، مع ما أظهر من الصبر والتجلد، جعل له المكانة عند الناس، ولاسيما بعد أن أدناه المتوكل العباسي وأكرمه وعظَّمه، وعني به عناية فائقة.

    هكذا نشأت هذه المذاهب وانتشرت دون غيرها.

    - ثم إن الأغراض السياسية والمآرب الدنيوية كانت وراء دعم الخلفاء لهذه المذاهب، فإن خلفاء بني العباس أرادوا أن يلفتوا الناس إلى علماء من أهل السنة، لتكون لهم المكانة السامية عند الناس، باعتبارهم أئمة في الدين، ليصرفوا الأنظار ، عن أئمة أهل البيت (ع)، الذين كانت نقطة التوتر بينهم هي الأولوية بالخلافة.

    - ولهذا كان شعراًء بني العباس يثيرون هذه المسألة في مناسبات كثيرة، يُعرِضون فيها بأبناء علي وفاطمة (ع)، ويحتجون بأن الخلافة ميراث النبي (ص) ، وعلي (ع) إبن عم النبي (ص) ، والعباس عمّه، وأبن العم لا يرِث مع وجود العم.

    - قال : مروان: فعَقَد لي على البحرين واليمامة، وخلع لي أربع خلع، وخلع عليَّ المنتصر، وأمر لي المتوكل بثلاثة الآف دينار، فنُثرت عليّ (2).

    قال إبن حزم في كتابه (الأحكام في أصول الأحكام):

    وليعلم مَن قرأ كتابنا أن هذه البدعة العظيمة ـ نعني التقليد ـ إنما حدثت في الناس وابتُدئ بها بعد الأربعين ومائة من تاريخ الهجرة، وبعد أزيد من مائة عام وثلاثين عاماًً بعد وفاة رسول الله (ص) وأنه لم يكن قط في الإسلام قبل الوقت الذي ذكرنا مسلم واحد فصاعداًً على هذه البدعة، ولا وجد فيهم رجل يقلد عالماًًً بعينه، فيتبع أقواله في الفتوا، فيأخذ بها ولا يخالف شيئاًً منها.

    ثم ابتدأت هذه البدعة من حين ذكرنا في العصر الرابع في القرن المذموم، ثم لم تزل تزيد حتى عمَّت بعد المائتين من الهجرة عموماً طبق الأرض، إلاّ من عصم الله عز وجل وتمسك بالأمر الأول الذي كان عليه الصحابة والتابعون وتابعو التابعين بلا خلاف من أحد منهم.

    نسأل الله تعالى : إن يثبِّتنا عليه، وأن لا يعدل بنا عنه، وأن يتوب على من تورَط في هذه الكبيرة من إخواننا المسلمين، وأن يفيء بهم إلى منهاج سلفهم الصالح (3).

    - وسواء كانت هذه المذاهب سبقت هذا الزمان قليلاًً أو كثيراًً فهي على كل حال لم تكن في زمن النبي (ص) وإنما استُحدِثت بعد أكثر من قرن من وفاته (ص).


    --------------------------------------------------------------------------------

    فرض المذاهب الأربعة مذاهب رسمية

    - بقي العمل بالمذاهب المتعدّدة عند أهل السنة، الأربعة وغيرها، إلى أن جعل الخلفاء المدارس وقصروا التدريس في هذه المذاهب، كما إن مناصب القضاء حُصرت أيضاًً في القضاة الذين يقضون بفتاوى الأئمة الأربعة، وإستمر الحال على ذلك إلى أن أمر السلطان الظاهر بيبرس الذي كان له النفوذ والسلطان على مصر والشام وغيرهما من بلاد الإسلام بجعل قضاة أربعة في مصر: لكل مذهب قاض خاص، وكان ذلك في سنة 663هـ، ثم جعل بعد ذلك بعام في بلاد الشام قضاة أربعة أيضاًً، وعلى ذلك إستمر الحال، فانحصرت المذاهب عند أهل السنة في هذه الأربعة منذ ذلك الوقت إلى زماننا الحاضر.

    - قال : المقريزي: فلما كانت سلطنة الظاهر بيبرس البندقداري ولَّى بمصر أربعة قضاة، وهم شافعي ومالكي وحنفي وحنبلي، فإستمر ذلك من سنة 665هـ، حتى لم يبق في مجموع أمصار الإسلام مذهب يُعرف من مذاهب الإسلام سوى هذه المذاهب الأربعة، وعملت لأهلها مدارس والخوانك والزوايا والربط في سائر ممالك الإسلام، وعُودي مَن تمذهب بغيرها، وأُنكر عليه، ولم يولَّ قاضٍ ولا قُبِلت شهادة أحد، ولا قُدِّم للخطابة والإمامة من لم يكن مقلِّداً لأحد هذه المذاهب، وأفتى فقهاء الأمصار في طول هذه المدة بوجوب إتباع هذه المذاهب وتحريم ما عداها (4).

    - قال إبن كثير في البداية والنهاية: ثم دخلت سنة أربع وستين وستمائة، استهلَّت والخليفة: الحاكم العباسي، والسلطان: الملك الظاهر، وقضاة مصر أربعة، فيها جعل بدمشق أربعة قضاة من كل مذهب قاض كما فعل بمصر عام أول... وقد كان هذا الصنيع الذي لم يسبق إلى مثله : قد فعل في العام الأول بمصر كما تقدم، واستقرت الأحوال على هذا المنوال (5).

    وذكر ذلك أيضاًً: الذهبي في كتابه (العبر) في حوادث سنة 663هـ. وأبن العماد الحنبلي في شذرات الذهب، وتغري بردي في النجوم الزاهرة وغيرهم (6).

    - وقال : السيد سابق: وبالتقليد والتعصب للمذاهب فقدت الأمة الهداية بالكتاب والسنة، وحدث القول بانسداد باب الاجتهاد، وصارت الشريعة هي أقوال الفقهاء، وأقوال الفقهاء هي الشريعة، وإعتبر كل من يخرج ، عن أقوال الفقهاء مبتدعاً لا يوثق بأقواله، ولا يُعتد بفتاواه.

    وكان مما ساعد على إنتشار هذه الروح الرجعية ما قام به الحكام والأغنياء من إنشاء المدارس، وقصر التدريس فيها على مذهب أو مذاهب معينة، فكان ذلك من أسباب الإقبال على تلك المذاهب، والأنصراف ، عن الاجتهاد، محافظة على الأرزاق التي رُتّبت لهم!!

    سأل أبو زرعة شيخه البلقيني قائلاًً: ما تقصير الشيخ تقي الدين السبكي ، عن الاجتهاد وقد إستكمل آلته؟ فسكت البلقيني. فقال أبو زرعة: فما عندي أن الامتناع ، عن ذلك إلاّ للوظائف التي قُدّرت للفقهاء على المذاهب الأربعة، وإن خرج ، عن ذلك لم ينله شيء، وحُرأولاية القضاء، وإمتنع الناس ، عن إفتائه، ونُسبَتْ إليه البدعة. فابتسم البلقيني ووافقه على ذلك (7)


    --------------------------------------------------------------------------------

    أصحاب المذاهب الأربعة

    1 ـ أبو حنيفة النعمان :

    هو النعمان بن ثابت بن زوطي، مولى بني تيم الله بن ثعلبة، أصله من كابل، وُلد بالكوفة سنة 80هـ ونشأ فيها، رأى أنس بن مالك، وكان يبيع الخز ويطلب العلم في صباه، ثم إنقطع للتدريس والإفتاء، وهو إمام أهل الرأي.

    روى له الترمذي والنسائي في سُنَنهما، من أشهر تلاميذه القاضي أبو يوسف، ومحمد بن حسن الشيباني، له كتاب (المسند) في الحديث، جمعه تلاميذه، و (المخارج) كتيب صغير في الفقه، رواه عنه تلميذه أبو يوسف.

    ضربه أمير العراقيين عمر بن هبيرة ليتولّى قضاء الكوفة فإمتنع، وأراده أبو جعفر المنصور بعد ذلك للقضاء ببغداد، فإمتنع أيضاًً، فحبسه إلى أن مات ببغداد سنة 150هـ، وله مزار معروف بالقرب من بغداد في محلّة تعرف بالأعظمية نسبة إليه، وقد بنى ذلك على قبره محمد بن منصور الخوارزمي مستوفي مملكة السلطان ملك شاه السلجوقي سنة 459هـ (8).



    2 ـ

    ابو الزهراء
    عضو سابق
    عضو سابق

    عدد الرسائل : 7
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف ابو الزهراء في الجمعة يناير 09, 2009 8:21 am

    لمن ارد ان يعرف حقيقة المذاهب الاربعة وكيف نشات ومن هم ائمة المذاهب فليذهب الى وسيقراء مالم يقرة ء من ذى قبل الموضوع مهم جدا


    عدل سابقا من قبل أحمد في الجمعة يناير 09, 2009 4:24 pm عدل 1 مرات (السبب : اضطرت الإدارة لحذف الرابط لأنه يسئ إلى فقهاء الإسلام)

    أحمد 2
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 85
    الموقع : القاهرة
    العمل/الترفيه : معلم لغة عربية و تربية إسلامية
    المزاج : محب العربية / طويلب علم
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 05/11/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف أحمد 2 في الجمعة يناير 09, 2009 10:37 am

    ابو الزهراء

    طبعا مش ها أعلق على نقلك الكلام من مواقع الشيعة و تكرارك له كالببغاء الجاهل.

    لكن يكفي إنك هربت مني .

    و الآن أحذرك : لئن لم تنته عن غيك لأطردنك من المنتدى و لأطهرنه من نجاستك و قذارتك يا حقير .

    أحمد 2
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 85
    الموقع : القاهرة
    العمل/الترفيه : معلم لغة عربية و تربية إسلامية
    المزاج : محب العربية / طويلب علم
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 05/11/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف أحمد 2 في الجمعة يناير 09, 2009 11:14 am

    ابو الزهراء كتب:العودة لصفحة البداية
    العودة لفهرس المواضيع



    لماذا هذه المذاهب الأربعة ؟



    تمهيد:

    - لقد إختلف أهل السنة إلى مذاهب كثيرة في الفروع والأصول، كمذهب سفيان بن عيينة بمكة، ومذهب مالك بن أنس بالمدينة، ومذهب أبي حنيفة وسفيان الثوري بالكوفة، ومذهب الأوزاعي بالشام، ومذهب الشافعي والليث بن سعد بمصر، ومذهب إسحاق بن راهويه بنيسابور، ومذهب أحمد بن حنبل وأبي ثور ببغداد... وغيرها .

    2 ـ

    كمان ناقل من موقع شيعي يا جاهل !

    تحذير أخير : إن لم تنته عن غيك فلتتحمل رد فعلي الذي لن يقف عند حدود الطرد من المنتدى!

    ابو الزهراء
    عضو سابق
    عضو سابق

    عدد الرسائل : 7
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف ابو الزهراء في الجمعة يناير 09, 2009 3:10 pm

    :+49:

    ابو الزهراء
    عضو سابق
    عضو سابق

    عدد الرسائل : 7
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 05/01/2009

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف ابو الزهراء في الجمعة يناير 09, 2009 3:19 pm

    pale

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة يناير 09, 2009 4:16 pm

    السلام عليكم إخوتي

    معلش هاضطر احذف مشاركتي ابو الزهراء الأخيرة التي فيها بذاءة و سب لعلماء الإسلام

    كما سأحذف مشاركته التي فيها مواقع شيعية لتطاوله فيها على علماء الإسلام (أبو حنيفة - مالك - الشافعي - و ابن حنبل)

    و ذلك بعد أن حاولت نقاشه بالعقل و الدليل لكنه تهرب من الحوار و رفض أن يقول رأيه في الصحابة الكرام (أبو بكر - عمر - عثمان - أبو هريرة - السيدة عائشة رضي الله عنهم أجمعين) و رفض أن يرد عليّ و اكتفى بالتبشير الشيعي بإرساله الروابط التي تنتقص من علماء الإسلام العظام ، و كان سيتلو هذه الخطوة بالانتقاص من قدر الصحابة ثم تفسيقهم ثم يظهر على حقيقته رافعا رداء النفاق الذي يسمونه ((التقية)) فيسب لكم الصحابة علنا ، حاولت أن أختصر عليه الطريق بأن يقول لنا رأيه في الصحابة لكنه لم يشأ أن يختصر خطواته الشيطانية و رفض استعمال التقية حتى لا ينفضح نفاقه لما يصل لخطوته الأخيرة في وقتها المناسب .

    اضطررت في النهاية أن أطرد هذا الشيطان الجاهل حتى لا ينشر كفره و فجوره في المنتدى و حتى لا تتأذوا برؤية الكفر عيانا ، و لست أخاف على المنتدى من الهاكرز و وسائلهم الخبيثة التي كثيرا ما يستعملونها .

    فخسارة المنتدى عندى ((التي يسهل تعويضها بسهولة لمعرفتي لإيميلات حضراتكم)) خير عندي من أن نسمح لانتشار هذا الفجور في منتداكم المبارك الذي هدفه خدمة الإسلام و ليس خدمة الشيطان و نشر سب الصحابة و الانتقاص من الإسلام.

    و جزاكم الله خيرا ، و أدعو الله أن يشرح صدر أبي الزهراء للحق و أن يرده إلى الدين ردا جميلا .
    و الله أدعو الله له من كل قلبي .
    و أدعو الله أن يحفظكم و يعافيكم .
    و علينا جميعا أن نستفيد من هذا الموقف بأن نهتم بتعلم ديننا و عقيدتنا ، حتى لا يسهل على أصحاب الأفكار الشاذة أن يقنعونا أو يضللونا أو يشككونا في ديننا.
    علينا أن نتعلم ديننا و تفسير قرآننا و دراسة عقيدتنا و سنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم و سيرته و أخبار أصحابه و أخبار أعلام الإسلام الذين رفعوا راية الدين.
    علينا أن نتعلم الفقه و الحديث و اللغة و النحو و البيان ثم نتعرف على عقائد الفرق و المذاهب و الملل و النحل.
    ليس من الضروري أن نصير علماء ، و لكن نتعلم بمقدار ما يرفع عنا الجهل و يعصمنا من أصحاب الأفكار الشاذة الهدامة .

    و آسف لإطالتي عليكم

    أخوكم / أحمد :798/7487:

    الدعاء الى الله
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته
    ركن مهم في المنتدى ، ساهم كثيرا جدا في بنائه و رفعته

    عدد الرسائل : 552
    الموقع : أرض الله الواسعة
    العمل/الترفيه : حب الخير للناس
    المزاج : الحمد لله على كل حال
    نقاط : 529
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: **انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي...انتبه..انتبهي..**

    مُساهمة من طرف الدعاء الى الله في السبت يناير 10, 2009 11:39 am

    لا يسعنا الا ان نشكر اخونا احمد على حرصه على منتدانا و اعضاؤه من وصوله هذه الافكار الهدامة لعقيدتنا من شياطين الانس .ولا نملك الا ان نقول حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من يشكك فى عقيدتنا وكل من يحاول ان يزرع افكاره الهدامة ويتطاول على علماء الاسلام .وندعو الله بالهداية لكل من اصابه هذا المرض الخبيث.للعلم انا كنت ارغب فى ان يتحاور اخونا احمد مع العضو ابو الزهراء حتى نبين للعضو الكريم مدى خطا العقيدة التى يؤمن بها لكنه للاسف لم يتحاور انما اراد ان يدخل منتدانا لبث افكاره المخالفة لشريعة الاسلام وهذا ان دل انما يدل على ضعف معتقداته وعدم وجود ادلة لها من القران والسنة .مشكور اخى احمد على تصرفك مع العضو هذاوجعل تصرفك فى ميزان حسناتك يوم القيامة .اسفة للاطالة :968: :999: :+49:

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 1:14 am