ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    خلافات صرفية في وزن كلمات قرآنية

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16859
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39028
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    خلافات صرفية في وزن كلمات قرآنية

    مُساهمة من طرف أحمد في السبت أبريل 25, 2015 11:20 am

    خلافات صرفية في وزن كلمات قرآنية

    1- وزن ( إنسان )
    - قال تعالى ﴿ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ﴾ .
    ..... ذهب جمهور البصريين وبعض الكوفيين إلى أن ( إنساناً ) على وزن ( فِعْلان ) ومادته ( الهمزة ، والنون ، والسين ) .
    ..... قال المبرد و ( إنسان ) فعلان ( بالفتح ) من الأنس ( )والذي يدل على أن ( إنسان ) من الأُنس أن المناسبة بين الإنسان و الأنس ثابتة لفظا ومعنى ، فيجب القول بوجود الاشتقاق بينهما .
    1- أما اللفظ : فلأن ( الهمزة والنون والسين ) موجودة في الكلمتين .
    2- أما المعنى فلأن معنى ( إنسان ) يناسب الأنس لكونه مستأنساً .
    ..... وقال الرضي : هو من ( الإيناس ) أي : الإبصار كقوله تعالى ﴿ آنس من جانب الطور ناراَ ﴾ لأنه يؤنس : أي يبصر ولا يجتن بخلاف الجن .
    ـ......قال جمهور الكوفيين : إنسان على وزن ( إفعان ) من نسي وأصل : إنسان عندهم (إنسيان ) على وزن ( إفعلان ) من النسيان وقد حذفت الياء لكثرة الاستعمال ، - واستدلوا على ذلك بتصغيرهم ( إنسانا ) على ( أنيسيان ) فهم قد ردوا الياء في حال التصغير‘ والتصغير يرد الأشياء إلى أصولها .
    ... والقول بأن ( إنسانا ) من النسيان ، وأصله ( إنسيان ) مردود لأن العرب لم يقولوا ( إنسيان ) في شيء من كلامهم لا في الاختيار ولا في الضرورة .
    وأما تصغيرهم ( إنسانا) على( أُنَيْسِيان ) فهو مما جاء على خلاف القياس ، كقولهم في ( ليلة ) ( لييلية ) . و استبعد الرضي القول باشتقاق الإنسان من النسيان ، وذكر أن ارتكاب شذوذ التصغير أهون من أدعاء ذلك في الاشتقاق .
    ...............................................................................................
    1- المقتضب (13/4).
    2- شرح الشافية للرضي ( 439/2) .
    3- الإنصاف في مسائل الخلاف للأنباري ( 809/2) .
    4- معاني القرآن للفراء ( 69/2) .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 12:48 pm