ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    أنواع الخط العربي

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    أنواع الخط العربي

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة أكتوبر 17, 2014 1:55 am

    أنواع الخط العربي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    إن الخط العربي فن من الفنون ، له أصلو جذور ، و له أصالة عريقه و تاريخ طويل ، فهو تاريخ و علم و فن و دراسة و هواية و تدريب ، و لقد تعددت أنواعه و أشكاله ، نذكر منهـا على سبيل المثال لا الحصـر ، الأنواع الرئيسية و هي ستة :


    :: خـــط الرقعة :::

    و يتميـز هذا النوع بالبساطة و الوضوح و البعد عن التعقيد ، و هذا النوع من اسهل أنواع الخطوط قراءةً و كتابة ، و قد شـاع استخدام هذا الخط خلال حكم الخلافه العثمانية ، و سمي بهذا الاسم نسبةً إلى قطعة الورق التي يكتب عليها ، و يتميز بقصر حروفه .

    :: خـــط النســخ ::

    يستخدم هذا النوع في كتابة المصاحف و الكتب الدراسية و الثقافية و الصحف و المجلات و افعلانات ، لأنه الأكثر جمالاً و وضوحاً بسبب التشكيل الذي يصاحبه ، و قواعده اصعب من قواعد خط الرقعة ، و هو أول ما يتعلمه التلميذ في المدرسة ، و تدرس خطوط الرقعه و النسخ في المرحلة الأساسية .

    :: خــط الثلث ::

    يستخدم خط الثلث في كتابة اللوحات الخطية القرآنية ، و أغلفة الكتب ، و هو اصعب أنواع الخطوط على الإطلاق ، كما يستخدم في كتابة المساجد من الداخل ، و هو أقل الأنواع استعمالاً بين الناس لصعوبة كتابته على القواعد الأساسية ، و قد بدأ هذا النوع من الخط منذ أواخر الدولة الأموية على يد قطبة المحرر .

    :: الخـــط الفــارسي ::

    يتميز الخط الفارسي بجماله و دقة امتداد حروفه وكذلك الوضوح ، و عدم التعقيد ، و يستخدم في كتابة الإعلانات التجارية ، و البطاقات الشخصية ، و هو الكتابة الإعتيادية في إيران و افغانستان و باكستان و الهند ، و قد شاع هذا النوع في شرق العالم الإسلامي ، و قد بدأ يظهر منذ أوائل القرن الثالث الهجري " التـاسع الميلادي " و هو خط سريع ، و فيه الدقه و الغلظ متجاوران ، و من عناصر جماله الانتقال من الدقة إلى الغلظ بطريقة مريحه لليد حين الكتابة ، و للعين حين القراءة و المشاهدة ، و هو مائل يميناً ، و طريقة تدريسه تبدأ من دراسة الكاسات و الامتدادات ، و هذا الخط لا ينافس أحد الإيرانيين فيه .

    :: الخـــط الديـــواني ::

    يتميز هذا النوع من الخطوط بأنه أكثر الخطوط طواعية و مرونة و تنسيق ، و يقع في العين و القلب موقعاً حسناً ، و يتميز أكثر بكثرة حركاته حيث يملأ جميع الفراغات فيه ، و قد سمي بهذا الاسم نسبة إلى دواوين الحكومة العثمانية ، و قد كان يكتب بها قرارات الدولة ، و بلاغاتها ، و كتبها الرسمية .
    و قد شاع هذا الخط بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح للقسطنطينية .


    :: الخــط الكـــوفي ::

    سمي هذا النوع بالخط الكوفي نسبة إلى " الكوفة " ، و يتميز بصلابة حروفه و استقامتها ، حيث يستخدم في كتابة الأدوات الهندسية ، و قد كان هذا الخط في بدايته بسيطاً خالياً من الزخارف ، و لا يوجد ترابط أو تشابك بين حروفه .
    و قد تطور الخط الكوفي تطوراً كبيراً خلال العصر العباسي .

    و قد تعددت أنواع الخط الكوفي ، منها :

    * الخط الكوفي البسيط .
    * الخط الكوفي المورق .
    * الخط الكوفي المزهر .
    * الخط الكوفي المربع .
    * الخط الكوفي المضفور .
    * الخط الكوفي ذو المثلثات .
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: أنواع الخط العربي

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة أكتوبر 17, 2014 1:59 am

    نبذة عامه عن الخطوط
    نشأة الخط العربي وتطوره

    لقد اختلف المؤرخون حول نشأة الخط العربي·· ففريق يرى أن نشأته كانت إلهية محضة، حيث إن الله عز وجل قد أوحى إلى آدم بطريقة الكتابات كلها ثم كتب بها آدم كل الكتب وبعد زوال طوفان نوح عليه السلام أصاب كل قوم كتابهم فكان من نصيب إسماعيل عليه السلام الكتاب العربي ، بينما يذهب فريق آخر إلى أن الخط العربي اشتق من الخط المسند الذي يعرف باسم (الخط الحميري أو الجنوبي)، وانتقل الخط المسند عن طريق القوافل إلى بلاد الشام، أما الفريق الثالث فيرجح أن الخط العربي ما هو إلا نتاج تطور عن الخط النبطي ، وهذا ما تؤكده النقوش التي ترجع إلى ما قبل الإسلام والقرن الهجري الأول وهذه النقوش نجدها في منطقة (أم الجمال) شرق الأردن، ويعود تاريخها إلى (250م) ، وهناك نقش وجد في منطقة حوران إحدى ديار الأنباط يعود تاريخه إلى 328 م وهو عبارة عن شاهدة قبر (امرؤ القيس) الملك والشاعر الشهير، ثم انتقل الخط من حوران إلى الأنبار والحيرة ومنها عن طريق (دومة الجندل)إلى الحجاز·· وبالنسبة لي أميل إلى الرأي الذي يقول: إن التدوين يرجع إلى سيدنا آدم استشهاداً بقوله تعالى: (علّم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين) وقوله تعالى مخاطباً سيدنا محمد … (اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم(


    نشأة أنواع الخطوط عبر تاريخها العربي الإسلامي


    من أربعة عشر قرناً ظهر /14/ نوعاً من الخط سبعة أنواع هي المستخدمة بكثرة ما بين الخطوط الأكاديمية والكلاسيكية · ويجمع علماء العربية أن أصل الخط أخذ من الخط النبطي المأخوذ من الخط الآرامي ثم تطور الخط عبر مدرستين أولهما الكوفية والثانية الحجازية ، أما الخط الكوفي فكان يميل إلى اليباس مع القسوة ، بينما يمتاز الحجازي بليونته وسهولة كتابته إبان الدعوة الإسلامية وقد بدأ التدوين القرآني في عهد الخلفاء الراشدين ، وكان هذا الخط غير منّقط وغير مُهجى ولم يكن له علامات لبدايات السور ونهاياتها ولا أرقام للآيات الكريمة ، وكان لابد أن يتطور هذا الخط فمر بمراحل عدّة كوضع النقاط على الحروف أولاً ووضع التشكيل الخفيف والمصطلحات الضبطية ثم تطور الخط وتشعبت أنواعه بعدها على يد خطاطي العصر الأموي وأولهم" قطبة المحرر" الذي استخرج الأقلام الأربعة واشتق بعضها من بعض ، وكان في عصره أكتب الناس على الأرض العربية ، وقد بدأ يدخل من التدوين من خلال الزخرفة وإدخال التزيينات والذهب في الآيات القرآنية ، وفي العصر العباسي ظهر "ابن مقلة" الوزير المعروف الذي كان خطه مضرب الأمثال في البهاء والجمال ، فجوّد الخط ووضع موازين الحروف بأبعاد هندسية حتى وصل هذا الفن إلى مرتبة لا تضاهى ، واستمر تطور الخط ووضع القواعد له حتى العصر العثماني على يد مصطفى الراقم الذي سار على نهجه بقية الخطاطين العثمانيين·



    أنواع الخطوط

    الخط الكوفي



    وهو من أجود الخطوط شكلا ومنظراً وتنسيقاً وتنظيماً، فأشكال الحروف فيه متشابهة، وزاد من حلاوته وجماله أن تزين بالتنقيط ، وقد بدأت كتابته من القرن الثاني الهجري، ثم ابتكر الإيرانيون الخط الكوفي الإيراني وهو نوع من الخط الكوفي العباسي تظهر فيه المدات أكثر وضوحًا، ثم ظهر الخط الكوفي المزهر وفيه تزدان الحروف بمراوح نخيلية تشبه زخارف التوريق، وشاع استعمال هذا النوع في إيران في عهد السلاجقة، وفي مصر في العهد الفاطمي.


    خط النسخ






    وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.


    الخط المصحفي :





    كتبت المصاحف بحروف خط الثلث، وبعد العناية والاهتمام به وتجويده سُمي بالمحقق، ثم تطورت الكتابة لتكون على صورة أخرى سميت بالخط المصحفي جمعت بين خط النسخ والثلث.

    الخط الديواني


    هو الخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين، وكان سرًا من أسرار القصور السلطانية في الخلافة العثمانية، ثم انتشر بعد ذلك، وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في كتابة جميع حروفه.

    الخط الأندلسي - المغربي



    مشتق من الخط الكوفي، وكان يسمى خط القيروان نسبة إلى القيروان عاصمة المغرب ، ونجده في نسخ القرآن المكتوبة في الأندلس وشمال إفريقيا، ويمتاز هذا الخط باستدارة حروفه استدارة كبيرة، وبمتحف المتروبوليتان عدة أوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي.

    خط الرقعة






    يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة، وهو من الخطوط المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية، والملاحظ فيه أن جميع حروفه مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية .


    الخط الفارسي




    يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع

    خط الثلث



    من أروع الخطوط منظرا وجمالاً وأصعبها كتابة وإتقانا، يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة.

    *لماذا سمي أحد الخطوط بخط الثلث ؟
    -قبل هذا الخط كان هناك خط اسمه "الطومار" والطومار ورق محدد حجمه وكبير ، فيقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الطومار. إذ كان عرض القصبة 18 شعرة من شعر الحمار. لكنهم رأوا أن الخط عريض أكثر من اللزوم فاختصروا ثلثه وأبقوا على 16 شعرة وسموه خط الثلثين ، بعده اختصروا الثلث الثاني الى 8 شعرات فبقي خط الثلث الذي نسمع عنه الآن....


    الثلث أستاذ الخطوط (ملك الخطوط )



    -:^$^(خط الثلث)^$^:-

    يعتبر خط الثلث هو أستاذ الخطوط وعملاقها وسيدها، ونظرًا لأن أشكال حروفه كثيرة ومتنوعة وتمتاز بالمرونة والطواعية، فيمكن كتابة الجملة الواحدة بعدة أشكال وعدة تكوينات، يختلف بعضها عن بعض

    مطور خط الثلث
    الخطاط محمد شفيق بك ابن سليمان ماهر بك. ولد في منطقة بيشك طاش في استنبول سنة 1235 للهجرة
    استطاع ان يحقق انجازا واسعا بتكويناته الابتكارية في خط الثلث وخاصة تلك الكتابات في (الجامع الكبير) في بورصة
    ويمتاز هذا الخطاط بكتابة نماذج ولوحات بمقايــيس دقيقة وثابتة مزاوجاً بين الخطوط وبتراكيب عجيبة مراعياً سعة مساحتها والفراغات التي يمكن ان تحدثها

    نبذة حاليه :
    يعتبر خط الثلث والطغرا هما اجمل الخطوط على الاطلاق وهما اصعب خطين باليد والقليل القليل من يتقن هذان الخطان ويعتبر من يتقن الخطان وصل إلى درجة التعليم فيعتبر معلم خط وهذه أعلى درجة بين الخطاطين ويمكن كتابة خط الثلث الآن ببرنامج الكلك ولكن ليس بأتقان وأبداع وجمالية خط اليد وسنستعرض عدداً من اللوحات الفنيه لعدد من الخطاطين يسبقها شرح بسيط جداً لحرف من الحروف الهجائيه ( النبذة من اعداد أبونجد )



    نموذج لخط الطغرا (الخطاط : مصطفى العقاد )



    شرح مع بعض ابداعات الخطاطين بخط الثلث













































    المراجع

    1- دروس الخطاط / علي البغدادي
    2- كتاب فن الخط العربي للخطاط / حسن قاسم حبش
    3- كتاب قواعد الخط العربي للخطاط هاشم محمد الخطاط


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: أنواع الخط العربي

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة أكتوبر 17, 2014 2:00 am

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%B7_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 9:14 pm