ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    نبذة في علم العروض

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16864
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39037
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    نبذة في علم العروض

    مُساهمة من طرف أحمد في الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 5:12 am

    نُبذة في علم العروض
    البحورُ
    البحور التي نظم عليها العرب قي الجاهلية والإسلام ستة عشر بحراً نجتزئ منها بما يلي لكثرة تداولها وهي:
    الطويل. البسيط، الوافر. الكامل. الراجز. الرمل. الخفيف. السريع. المتقارب. المتدارك. المنسرحُ. المجتثُّ. المضارعُ. المقتضبُ.
    وقد لنظم صفي الدين الحلي وزنا لكل بحر تسهيلاً لحفظه وتذكيراً بوزنه.
    البحر الطويل
    طويل له بين البحور فضائل ... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلُ
    ولعروضه (مفاعلن) ثلاثة أضرب: مفا مفاعلن ومفاعيلن وفعولن. يجوز في فعولن: فعولُ. وفي مفاعيلن: مفاعلن ومفاعلُ وفعولن.
    أمثلة
    غنى النفس ما يكفيفكَ من سدَّ خلةٍ ... فإن زاد شيئاً عاد ذاك الغنى فقرا
    (مفاعيلن)
    ومهما تكن عند امرئ من خليقةٍ ... وإن خالها تخفى على الناس تعلمِ
    (مفاعلن)
    إذا المرء لم يدنسْ من اللؤم عرضهُ ... فكل يرتديهِ جميلُ
    (فعولن)
    البحر البسيط
    إن البسيط لديُه يبسط الأملُ ... مستفعلن فأعلن مستفعلن فعَلُ - وعروضه التامة (فعلنْ) وضرباها فعِلن وفعْلن، وعروضه المجزوءة مستفعلن
    وضربها مثلها مستفعلن.
    يجوز في مستفعلن: مُتفْعِلُنْ ومَفْتعِلُن ومفعولن.
    ويجوز في فاعلن: فعِلن وفعْلن.
    أمثلة
    لا تحقرن صغيراً في مُخاصمةٍ ... إن البعوضة تدمي مقلَةَ الأسدِ
    (فعِلن)
    إذا ابتسمْنَ فدرُّ الثغرِ منتظمٌ ... وإن نطقنَ فدُرُّ الثغر منثورُ
    (فعْلن)
    ماذا وقوفي على ربعٍ عفا ... مخلولقِ دارسِ مستعجم
    (مستفعلن)
    البحر الوافر
    بحور الشعر وافرها جميلُ ... مفاعلتن مفاعلين فعولُ عروضه التامة (فعولن) وضربها مثلها، وعروضه المجزوءة مفاعيلن
    وضرباها مفاعلين ومفاعيلن.
    يجوز في مفاعلتن: مفاعيلن في الحشو والعروض المجزوءة على أن تبقى صحيحة ولو مرة واحدة.
    أمثلة
    جراحات السنان لها التئامٌ ... ولا يلتائمُ ما جرحَ اللسانُ
    (فعولن)
    غزال زانه الحورُ ... وساعدَ طرفهُ القدرُ
    (مفاعلتن)
    يريكَ إذا بدا وجها ... حكاه الشمس والقمرُ
    (مفاعلتن)
    أعاتبُه وآمرُهُ ... فيغضبني ويعصيني
    (مفاعيلن)
    الكامل
    كمل الجمال من البحور الكامل ... متفاعلن متفاعلن متفاعلُ - و
    المشهور من أعاريضه ثنتان: الأولى: تامة (متفاعلن) وضروبها: متفاعلن ومتفاعلْ وفعْلُن. والثانية: مجزوءة متفاعلن وضربها مثلها.
    أمثلة
    يا من حوى ورد الرياض بخَدَّه ... وحكى قضيبّ الخيزران بقدهِ
    (متفاعلن)
    ريانُ من مَاء الجمالِ مهفهٌف ... أرأيت غصنَ البان كيف يميلُ
    (متفاعل)
    بابي وأمي غادة في خدها ... وزد وبين جفونها سحرُ
    (فعْلن)
    من مجزوء الكامل:
    اصبرْ على كيدِ الحسُو ... د فإن صبركَ قاتلُهْ
    كالنار تأكل بعضها ... إن لم تجد ما تأكلهْ
    (متفاعلن)
    الرجزُ
    في أبحر الأجاز بحلرٌ يسهُلُ ... مستفعلن مستفعلن مستفعلُ -
    وأعاريضه أربع: تامة ومجزوءة ومشطورة ومنهوكة.
    يجوز في مستفعلن: مُتَفْعِلن ومُفْتَعِلن ومفعولن
    أمثلة
    إن الشباب والفراغ والجدهْ ... مفسدةُ للمرء أي مفسَده
    تامة
    الشعراء في الزمان أربعه ... فواحد يجري ولا يجرى معه
    تامة
    وواحد يخوض وسط المعمعهْ ... وواحد لا تشتهي أن تسمعههْ
    تامة
    وواحد لا تستحي أن تصفعهْ. مشطورة
    أعطيتهُ ما سألا ... حكمتهُ لو عدلا. مجزوءة
    يا ليتني ... فيها جزع. منهوكة
    أخبُّ فيها وأضعْ. منهوكة
    الرَّمَل
    رَمَلُ الأبحر ترويه الثقاتُ ... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ -
    وعروضه التامة: (فاعلن) . والمجروءة: فاعلاتن. والأضرب: فاعلن
    وفاعلاتن وفاعلانْ.
    يجوز في فاعلاتن: (فعِلاتن) ويشمل العروض والضرب.
    أمثلة
    كم أداوي القلب قلت حيلتي ... كما داويت جرحاً سأل جُرحُ
    (فاعلاتن)
    ربْ ساع مبصر في سعيه ... أخطأ التوفيق فيما طلبا
    (فعلن)
    زاد معروفك عندي عظماً ... أنه عندك مستور حقيرْ
    (فاعلانُ)
    يا هلالاّ قد تبدي ... في ثياب من حريرِ
    (مجزوء)
    ما لخديك استعارا ... حمرةَ الوردِ النضير
    (فاعلاتن)
    السريع
    بحرٌ سريع ماله ساحلٌ ... مستفعلن مستفعلن فاعلُ -
    وله عروضان مشهورتان. الأولى: فاعلن وأضربها: فاعلن وفعلن وفاعلان. والثانية: فعلن. وضرباها: فعِلن وفعْلن.
    يجوز في مستفعلن: (متفْعلن) و (مُفْتَعِلن) و (مستفعلْ) .
    أمثلة
    لو أنصف الدهر هجا أهله ... كأنه الروميُّ أو دعبلٌ
    (فاعلن)
    النشرُ مسكٌ والوجوهُ دنا ... نيرٌ وأطراف الأكف عَنَمْ
    (فعلن)
    بديع نثر رق حتى غدا ... يجري مع الروح كما تجري
    (فعلن)
    أهيف قد أزرى بقُضب القنا ... فهيَ لديه مطرقات قيامْ
    (فاعلان)
    تفسير: ابن الرومي ودعبل: شاعران عباسيان. النشر: الرائحة الطيبة. البنان: رؤوس الأصابع. الغنم: شجر لين الأغصان تشبه به بنان الجواري. الأهيف: الرقيق الخصر. قضب القنا: الرماح.
    الخفيفُ
    يا خفيفاً خفت به الحركات ... فاعلان مستفعلن فاعلاتُ -
    ولعروضه التامة ضربان: فاعلاتن وفاعلن. وللمجزوءة مستفعلن مثلها. يجوز في فاعلاتن: فعِلاتن وفعْلاتن ومفعولن.
    وفي مستفعلن: مفتعِلُنْ ومفعولن.
    أمثلة
    خطرات النسيم تجرح خديـ ... ـه ولمس الحرير يدمي بنانهْ
    (فاعلاتن)
    قد أرانا من مبسميه بُروقاً ... فأريناه ديمةْ هتانهُ
    (مفعولن)
    ما لليلى تبدلتْ ... بعْدنَا وُد غيرنا
    (متفعلُنْ)
    المتقاربُ
    عن التقارب قال الخليلُ: فعولن فعولن فعولن فعولُ -
    وعروضه فعولن يجوز فيها: فعولُ وفعولُ وفَعَلْ.
    أمثلة
    ومن ظن ممن يلاقي الحروب ... بألا يصاب فقد ظن عجزا
    (فعولن)
    كريم الخصال لطيف المقال ... جزيل النوال حميدُ الفعالْ
    (فعولْ)
    إذا كنت في حاجة مرسلاً ... فأرسلْ حكيماً ولا توصهِ
    (فعَلْ)
    المتدارك ويسمى المحدثَ
    حركات المحدث تنتقلُ ... فعلن فعلن فعلن فعلُ -
    ووزنه: فاعلة ثماني مرات لكنها تأتي كثيراً فعِلن وقليلاً فَعْلن.
    أمثلة
    لم يع من مضي للذي قد غبَرْ ... فضلَ علم سوى أخذِهِ بالأثرْ
    (فاعلن)
    يا ليلٌ الصبُّ متي غدُهُ ... أقامُ الساعة موعدهُ
    (فعِلن)
    مالي مال إلا درهمْ ... أو برْذوْني ذاك الأدهمْ
    (فعْلن)
    كرة ضربت بصوالجةٍ ... فتلقفها رجٌل رجلُ
    (فعِلن)
    البحر المنْسَرحُ
    منسرحٌ فيه يضربُ المثلُ ... مستفعلن مفعولاتُ مفتعلو
    يستحسن في مستفعلن (مفاعلن ومفتعلن) ، ويكثر في مفعولات (فاعلن) .
    أمثلة
    لا تسأل المرء عن خلائقهِ ... في وجهه شاهدٌ من الخبَرِ
    كأنَّ تلك الدموعَ قطر ندى ... يقطر من نرجس على ورْدِ
    البحر الُمجْتَثُّ
    إن جثَّتِ الحركاتُ ... مستفعلن فاعلاتُ
    عروضه وضربه (فاعلاتن) . يجوز فيهما (مفعولن) . وفي مستفعلن (مفاعلن) .
    أمثلة
    لا أركب البحر إني ... أخاف منه المعاطبْ
    طين أنا، وهو ماء ... والطينُ في الماء ذائبْ
    البحر المضارعُ
    تعَدُّ المضارعات ... مفاعيل فاعلاتٌ
    يجوز في مفاعيلن (فاعلات) .
    مثال
    في ثغرها أقاح ... وفي الوجنتين وردُ
    البحر المقتضب
    اقتضبْ كما سألوا ... مفعولات مفتعِلو
    يجوز في مفعولات (فاعلاتُ) و (مفاعيل) .
    أمثلة
    أقبلت فلاح لها ... عارضان من سَبَجِ
    عاذلي حسبكما ... قد غرقت في لجج
    فنون الشعر
    عندما استفاضت حضارة العرب في المشرق والمغرب وتمازجتْ ثقافاتهم بثقافات غيره ابتدع شعراؤهم بحوراً جديدة للشعر كالسلسلة والوسيط والوسيم، وأحدثوا فنوناً منه تعبر عن طراز حياتهم وألوان مجمتعهم كالمواليا والدوبيت والموشح والزجل والإجازة والتضمين والتشطير والتخميس وهذه أمثلة من بعضها:
    بحر السلسلة
    وزنه
    فعْلن فعِلاتن متفعلن فَعِلاتن ... فعلن فعلاتن متفعلن فعلاتانْ
    ومثاله:
    يا مالك روحي إلي حبك يوحي ... آيات صبوحي بها المتيم نشوان
    الموشح
    هو من اختراع شعراء الأندلس، وضابطهُ أنه ينظم بيتان عروضهما على قافية وضربهما على قافية أخرى. ثم ينظم بعدها خمسة أبيات. الثلاثة الأولى متفقة الأعاريض والأضرب. والبيتان الأخيران عروضهما وضربهما كالبيتين الأولين، ويبدو ذلك في موشح لسان الدين بن الخطيب في مطلعه ودوره:
    جادكّ الغيثُ إذا الغيثُ همًى ... يا زمان الوصل بالأندلسِ
    لم يكن وصلُك إلا حلُما ... في الكرى أو خلسة المختلسِ
    دوْر
    إذ يقودُ الدهر أسباب المنى ... ينقل الخطوَ عن ما نرسمُ
    زمراً بين فرادى وثنى ... مثلما يدعو الوفود الموسمُ
    والحيا جدد للروض سني ... قسنا الأزهار فيه تبسمُ
    وروى النعمانُ عن ماء السما ... كيف يروي مالك عن أنس
    فكساه الحسنُ ثوباً معلما ... تزدهي منه بأبهى ملبسِ
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16864
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39037
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: نبذة في علم العروض

    مُساهمة من طرف أحمد في الجمعة أكتوبر 10, 2014 1:19 am

    الزحاف :
    هو التغيير الذي يلحق بثواني أسماء الأجزاء للبيت الشعري في الحشو و غيره - يتناول الزحاف الحرف الثاني أو الرابع او الخامس أو السابع ولا يدخل الى الأول أو الثالث بداهة لأنه لا يكون الا أول سبب أو ثالث وتد ولا على السادس لأنه لا يكون الا أول سبب أو ثاني وتد -
    بحيث أن دخول العلة او الزحاف في بيت من أبيات القصيدة لا يلزم اتباعه في باقي الأبيات منها
    والزحاف نوعان : مفرد و مركب
    فأما المفرد : فهو ثمانية أنواع :
    1- الاضمار : وهو تسكين التاء في متفاعلن
    2- الخبن : بتسكين الباء - وهو حذف الالف الساكنة في فاعلن لتصبح فعلن
    3- الوقص : بتسكين القاف - وهو حذف التاء المتحركة في متفاعلن لتصبح مفاعلن
    4- الطي : وهو حذف الفاء الساكنة في مستفعلن لتصبح مستعلن
    5- العصب : بتسكين العين - وهو تسكين اللام المتحركة في مفاعلتن
    6- القبض : وهو حذف النون الساكنة في فعولن لتصبح فعول
    7- العقل : وهو حذف التاء المتحركة من مفاعلتن لتصبح مفاعلن
    8- الكف : وهو حذف النون الساكنة من مفاعيلن لتصبح مفاعيل
    وأما المركب : فهو أربعة أنواع :
    1- الخبل : ويتركب من مجموع الخبن و الطي في تفعيلة واحدة - مثال : حذف السين و الفاء في مستفعلن لتصبح متعلن لتصير الى فعلتن
    2- الخزل : ويتركب من الاضمار و الطي في تفعيلة واحدة - مثال : تسكين تاء وحذف ألف متفاعلن لتصبح متفعلن لتصير الى مفتعلن
    3- الشكل : مركب من الخبن والكف - مثال : حذف الألف الأولى و النون من فاعلاتن لتصبح فعلات
    4- النقص : مركب من العصب والكف - مثال : تسكين اللام و حذف النون من مفاعلتن لتصبح مفاعلت
    اما العلل :
    فهي أيضا تغيير يختص بثواني الأسباب وتقع في العروض والضرب لازم لها
    ومعناه أنها متى لحقت بعروض أو ضرب في أول بيت من القصيدة وجب استمرارها حتى نهاية القصيدة أي يتم تكرارها في جميع الأبيات
    وللعلل نوعان :
    علل بالزيادة , وأخرى بالنقصان
    فاما علل الزيادة : فهي ثلاث :
    1- الترفيل : زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع - مثال : ترفيل فاعلن هو فاعلاتن
    2- التذييل : زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع - مثال : تذييل مستفعلن هو مستفعلنن وينقل الى مستفعلان
    3- التسبيغ : زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف - مثال : تسبيغ فاعلاتن هو فاعلاتان
    وأما علل النقص : فهي تسعة :
    1- الحذف : اسقاط السبب من آخر التفعيلة - مثال : مفاعيلن تصبح مفاعي وتنقل الى فعولن
    2- القطف : اسقاط سبب خفيف و تسكين ما قبله - مثال : مفاعلتن تصبح مفاعل وتنقل الى فعولن
    3- القصر : اسقاط ساكن السبب البسيط و اسكان متحركه - مثال : مفاعيلن تصبح مفاعيل
    4- القطع : حذف ساكن الوتد المجموع واسكان ما قبله - مثال : فاعلن يصبح فاعل - بتسكين اللام - وينقل الى فعلن
    5- التشعيث : حذف أول أو ثاني الوتد المجموع - مثال : فاعلن تصبح فالن أو فاعن وتنقل الى فعلن - بتسكين العين -
    6- الجذذ : حذف الوتد المجموع كاملا - مثال : مستفعلن تصبح مستف - بتسكين الفاء - وتنقل الى فعلن - بتسكين العين -
    7- الصلم : حذف الوتد الفروق كاملا - مثال : مفعولات تصبح مفعو وتنقل الى فعلن - بتسكين العين -
    8- الكشف : حذف آخر الوتد الفروق - مثال : مفعولات تصبح مفعولا وتنقل الى مفعولن
    9- الوقف : تسكين متحرك آخر الوتد المفروق - مثال : مفعولات - بتحريك التاء - تصبح - مفعولات - بتسكين التاء -
    وهناك علة عاشرة بالنقص وهي ناتجة عن دمج علتين هما الحذف و القطع , ويسمى ذلك بالبتر - مثال : فاعلاتن تصبح فاعل - بتسكين اللام - وتنقل الى فعلن


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 8:32 pm