ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    علاج الأملاح

    شاطر
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    علاج الأملاح

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين سبتمبر 01, 2014 1:52 pm

    علاج الاملاح:

    علاج الاملاح



    أجسامنا تحوي ما نسبته 70-75% منها ماء، وهو ما يبقنا أحياء، ويسمح لأعضاءنا بأداء وظائفها كما ينبغي.. ولكن بعض الأشخاص لديهم مشكلة في عدم مقدرة الجسم على الحفاظ على معدلات المياه وفق النسب الطبيعية، فيحدث لديهم احتباس (تخزين) للماء في الجسم، أو ما يعرف بـ(الاملاح)، فهي السبب الرئيسي لأعراض احتباس الماء والتي سنتناول علاجها في هذا المقال. هنالك أسباب أخرى تؤدي أيضاً إلى احتباس الماء، كالتغيرات الهرمونية لدى النساء، وكذلك كأثر جانبي لبعض الأدوية. تسبب الاملاح التورم والانتفاخ خاصةً في منطقة البطن والقدمين، وهو شعور مزعج جداً وباعث على الارهاق الدائم والشعور بعدم الراحة، كما أنها تجعلك تبدو زائد الوزن، مع أن الحقيقة قد تكون غير ذلك. في هذا المقال سنتناول كيفية علاج احتباس الماء نتيجة للأملاح.

    علاج الاملاح بــ”التغذية السليمة“
    1. تناول الأغذية المدرة للبول:

    الأغذية المدرة للبول

    غالباً ما يصف لك الطبيب العقاقير المدرة للبول (water pills) في حال كنت تعاني من احتباس السوائل، فعملية إدرار البول ضرورية لأنها تخلص جسمك من الصوديوم أو الاملاح المختزنة، كما أنها تحفز عمل الكليتين. هنالك قائمة طويلة من الأغذية المدرة للبول، وعلى رأسها: الكرفس، الخس، الجزر، البصل، الطماطم، الخيار، الهليون، الملفوف، والبطيخ. كذلك يمكنك الاستعانة بالأعشاب المدرة للبول، بشرب مغليها وأهمها: البقدونس، الهندباء، الينسون، القرفة، البابونج، الليمون، النعناع، الكمون والشعير.

    2. قلل من استهلاكك اليومي للملح، والأطعمة المالحة:

    no salt

    علاج الاملاح بالتأكيد يعني تقليل الاملاح في المقام الأول، وكذلك الحال بالنسبة للأطعمة المعلبة والمعالجة، فهي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم.

    3. تجنب الأطعمة المسببة للجفاف:

    الشاي والقهوة والكحول، كلها تسبب الجفاف، على الرغم من كونها مدرة للبول. حاول استبدال القهوة والشاي بالشاي العشبي أو شاي الفواكه.

    4. اشرب الماء:

    water

    قد لا تتوقع أن شرب الماء بكثرة يسهم في علاج احتباس الماء! ولكن الواقع هو أن الإكثار من شرب الماء يساعد جسمك على التخلص من الاملاح، ويحفز عمل الكليتين، وبالتالي يزيد من إدرار البول. اشرب لترين من الماء يومياً لعلاج الاملاح.

    5. تناول الأغذية الحاوية على البوتاسيوم:

    قد تصاب باحتباس السوائل ليس لكونك تتناول الكثير من الصوديوم (الملح) في طعامك، بل ربما لنقص البوتاسيوم لديك. حتى في حال لم تكن مصاباً بنقص البوتاسيوم فإن الصوديوم الذي تتناوله يجب أن تتم معادلته بكميات من البوتاسيوم وإلا سبب لك احتباس السوائل.

    وهنا قائمة بمجموعة من الأغذية التي ننصح بتناولها لكونها غنية بالبوتاسيوم وتساعد في علاج الاملاح:

    1. الحمضيات: غنية بالبوتاسيوم، وغنية بمحتواها من الماء. عصيرها أيضاً يفيد كعلاج للأملاح، فمقدار 1/2 كوب من عصير البرتقال مثلاً يحوي 236 ملجم من البوتاسيوم.

    2. المشمش: يؤكل طازجاً أو مجففاً، وفي الحالتين مفيد لعلاج الاملاح. ثلاث حبات متوسطة الحجم من المشمش تحتوي على أكثر من 300 ملجم من البوتاسيوم.

    3. البقوليات: غنية بالبوتاسيوم، والألياف، والحديد والبروتين، والكربوهيدرات المعقدة. البازلاء والعدس تحديداً من أكثر البقول غنىً بالبوتاسيوم.

    4. السلمون: من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، أحماض أوميغا-3، والبروتين، فقطعة من السلمون بوزن 85 جم (3 أونصة) تحوي حوالي 320 جم من البوتاسيوم.

    5. الأفوكادو: على الرغم من كونها ذات سعرات حرارية مرتفعة إلا أن حبة من الأفوكادو تحتوي على أكثر من 970 ملجم من البوتاسيوم.

    6. منتجات الألبان: الحليب والزبادي كمثال تحتوي على 300 ملجم من البوتاسيوم لكل كوب منها. يمكنك إضافة شرائح من البرتقال إلى الزبادي لمزيد من الفائدة في علاج الاملاح.

    علاج الاملاح بـــ“ المكملات الغذائية “

    إضافة بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية قد يفيد في علاج الاملاح واحتباس السوائل. ولكن ينبغي استشارة الطبيب أولاً فقد تتعارض مع حالتك، أو قد تكون في غنىً عنها. أهم هذه المكملات:

    1. الكالسيوم، الماغنيسيوم، المنجنيز والبوتاسيوم:

    تفيد في إدرار البول بدرجة متوسطة وبالتالي تساعد في علاج الاحتباس. يمكن تناول الكالسيوم من مصادره الطبيعية أيضاً، مثل: الزبادي، الحليب، بالإضافة إلى الخضوات الورقية ذات اللون الغامق كالسبانخ.

    2. فيتامينات: ب5، ب1، د:

    تفيد أيضاً في التخفيف من احتباس السوائل في الجسم، ويمكن الحصول عليها من مصادرها الطبيعية كالفواكه الطازجة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

    “حلول أخرى بسيطة“ ل عـلاج الاملاح

    1. واظب على ممارسة الرياضة:

    الرياضة تفيد في تحسين الدورة الدموية، وتساعد في التخلص من السوائل المخزنة في الجسم، فهي ترفع حرارة الجسم وتسبب التعرق الذي يخلص الجسم من السوائل و الاملاح. تحسين الدورة الدموية يضمن الوقاية من عودة احتباس السوائل مستقبلاً.

    2. ارفع قدميك عن مستوى قلبك أثناء النوم:

    sleep

    ببساطة ضع بعض المخدات أسفل ساقيك عندما تستلقي بحيث تضمن أنهما على مستوى مرتفع عن باقي جسدك.

    كلمات مساعده عن علاج الاملاح بالاعشاب :

    علاج الاملاح فى البول الزائدة مرض الاملاح في جسم الانسان اعراض زيادة الاملاح
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: علاج الأملاح

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين سبتمبر 01, 2014 1:54 pm

    تؤخذ ثلاث حفنات من زهر البابونج في ثلاثة لترات من الماء وتغلى, ثم بعد ذلك يضع المصاب رجليه في الصحن , ويفركهما بالماء, ويتركهما حتى يبرد الماء ، ويجففهما ويلبس جورباً أو يلفهما بشيءٍ دافئ وقت النوم, فإن ذلك يعمل على تسكين ألم الرجلين والصداع وانتعاش الجسم .

    وصفة أخرى:
    إذا سحقت الكمون وخلطته مع الخل ، ودهنت به المفاصل أزال وجعها .
    أكل رأسين من الكرفس كل يوم لمدة أشهر كاف للقضاء على داء النقرس نهائياً وتسكين آلامه في الأصابع .
    نتائج العلاج بالأعشاب لا تظهر عادةً إلا بعد 4-6 أسابيع، والله الموفق.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/
    avatar
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16841
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38992
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    رد: علاج الأملاح

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين سبتمبر 01, 2014 1:55 pm


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أعاني من ألم شديد في الكعبين عند وقوفي مدة لا تتجاوز نصف ساعة, وظهور خطوط بيضاء في الملابس عند العرق الشديد, وألاحظ زيادة الألم عند إضافة الملح إلى الطعام, أو أكل أنواع من اللحوم بكثرة, مثل الهامبورجر, ولا يوجد عندي مشاكل أو حرقان في البول.

    أرجو وصف علاج للتخلص من هذه الأملاح, وجزاكم الله خيرا.

    الإجابــة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

    هناك خلط عند الناس بالنسية للأملاح في الجسم, ويعتقدون أنها السبب في كثير من مشاكلهم الصحية, ويعتقدون أن ملح الطعام هو من الأملاح في الجسم.

    ما يقصد عادة بالأملاح هو حمض البول Uric acid, وهو المسؤول عن أن يحصل عند المريض النقرس إن كان عنده الملح زائدا لفترة طويلة, وهو نادر الحصول في مثل سنك, وإنما عادة ما يحصل بعد سن الأربعين, ويكون هناك التهاب في المفاصل بشكل حاد مسببا ألما شديدا, واحمرارا وتورما في المفصل, وخاصة مفاصل القدمين في البداية.

    هو ليس له علاقة بملح الطعام, وإنما يصنعه الجسم, وتزداد نسبته مع تناول اللحوم وبعض الأطعمة, ويجب أن تجري تحليلا لحمض البول, وعلى الأكثر ليس مرتفعا عندك, وعلى الأكثر أن ما تعاني منه هو التهاب في الرباط الأخمصي, فهو يسبب آلاما في الكعبين, ويكون الألم أكثر ما يكون في الصباح عند الاستيقاظ في الصباح, عند الخطوات الأولى, وكذلك عند الوقوف فترة طويلة.

    وهناك أسباب عديدة لهذا الألم في الكعب منها:

    - الوقوف لفترات طويلة, وكثرة الأنشطة التي تتطلب الحركة الدائمة والمشي.

    - الوزن الزائد والبدانة, فهي من العوامل التي تساهم في آلام الكعب الحادة، وتظهر أكثر عند الإنسان في منتصف العمر, أو عند البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن.

    - الزيادة المفاجئة في المشي أو القيام بممارسة أنشطة رياضية، قد تكون من العوامل المساهمة في التهاب الكعب.

    - الاضطرابات البيوميكانيكية (المشي غير الطبيعي).

    -التهاب في مفاصل القدم.

    - قصر أو قلة مرونة عضلات الساق الخلفية.

    - زيادة تسطح - تفلطح - القدم, أو ضعف الهيكل المثبت لقوس القدم الطبيعي.

    استعمال الأحذية غير المريحة وعالية الكعب التي لا تحتوي على دعامة لقوس القدم أو وسادة للكعب، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن 85 % من آلام القدم سببها الاستخدام السيء للأحذية أو الأحذية غير المريحة، أي أن يكون الحذاء قاسيا وواسعا عند الكعب عند الناس الذين يتطلب عملهم الوقوف أو المشي الطويل.

    وأكثر ما يشتكي منه المريض هو آلام في منطقة الكعب مع الخطوات الأولى في الصباح, والتي قد تتحسن خلال اليوم لكنها تعود من جديد، وتكون أكثر لدى النساء، وقد تستمر المشكلة إلى ستة أشهر مع العلاج، وقد تتحول إلى حالة مزمنة يصعب علاجها.

    أما العلاج فإنه يكون بما يلي:

    - التقليل من الوقوف الطويل إلى حدٍّ كبير.

    - تخفيف الوزن فهو من العوامل الرئيسية في حل المشكلة على المدى البعيد, والتقليل من فرصة تكرارها.

    - إراحة القدم من المشي الطويل والوقوف الطويل؛ حتى يخف الضغط على الكعب، وتقليل الحركة والأنشطة حتى يختفي الالتهاب.

    - انتعال الحذاء المناسب, واستخدام الأحذية المريحة والمزودة بدعامة لقوس القدم ووسادة للكعب؛ لتخفيف الضغط, والأنسب استخدام الأحذية الطبية الملائمة؛ فإن لذلك دورا كبيرا في تخفيف ألم باطن القدم، لذا يجب أن يتم اختيار الحذاء بكل عناية.

    - عدم المشي حافيا في البيت، وإنما لبس المشاية من الإسفنج، ووضع وسادات أسفنجية كبطانة للحذاء، والتلبيسات الطبية اللينة داخل الأحذية heel cup مثل القطع المطاطية في الحذاء (كعب مطاط) shock-absorbing soles والتي تدعى أحياناً: Viscoheel ؛.

    - التدليك بالماء بغمس القدمين ليلا بالتناوب بين الماء البارد والماء الساخن لعدة مرات، أي تُغمس القدم في الماء البارد لمدة خمس دقائق ثم يعقبها الماء الساخن لمدة خمس دقائق أخرى, مع تكرار هذه الخطوات عدة مرات, وهذه الطريقة تُعطي تأثير المساج للقدم بتفتيح الأوعية الدموية وغلقها، وهناك طريقة أخرى للمساج أو التدليك بدهان لوسيون مرطب على القدم قبل الذهاب للنوم كل ليلة.

    - في الحالة الحادة يمكن وضع قطع ثلج تحت الكعب, أو استعمال كمادات الثلج بعد نزع الحذاء, ووضع القدم عليها لمدة عشر دقائق مرتين أو ثلاثة في اليوم، ويمكن استخدام الثلج بداخل منشفة لتخفيف الالتهاب لمدة تتراوح بين 5 – 15 دقيقة على منطقة الكعب.

    - قد يلزم استخدام الأدوية المضادة لالتهابات العظام والمفاصل. مثل الفولتارين أو بروكسين أو موبيك, جلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على تقليل شدة الالتهاب.

    أما الخيوط البيضاء على الملابس فهي تأتي من الجلد, فإن كانت تظهر مع التعرق فهي من بقايا العرق الذي جف, وهي ليست دلالة على زيادة الأملاح في الجسم .

    والله الموفق.


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://arabicfraed.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 1:12 pm