الماضي الثلاثيّ ثلاثة أوزان:
(فَعَلَ) بفتح العين ويكن متعدِّياً كضربه ولازماً كقعد. (وفَعِلَ) بكسر العين ويكون متعدِّياً أيضاً كفهم الدرس ولازماً كرَضِيَ. (وفَعُلَ) بضمن العين ولا يكون إلاَّ لازماً.
1، 2- فأما فعل بالفتح وفعل بالكسر المتعدِّيان، فقياس مصدرهما: فَعْل، بفتح فسكون، كضَرَب ضَرْبا، ورَدَّ رَدّاً، وفَهِمَ فَهْماً، وَأَمِن أَمْناً، إلاَّ أن دل الأوَّل على حرفة فقياسه فعالة بكسر أوَّله كالخِياطة الحِياكة.
3- وأما فَعِل بكسر العين القاصر، فمصدره القياسيّ فعل بفتحتين كفرِح فرِحاً وجَوِيّ جَوًى، وشَلَّ شَلَلاً؛ إلاَّ إن دل على حرفة أو ولاية فقياسه: فِعالة، بكسر الفاء، كوَلِيَ عليهم وِلاية. أو دلَّ على لون فقياسه: فُعْلة، بضم فسكون كَحَوِي حُوَّة، وحَمِر حُمْرة، أو كان علاجاً ووصفه على فاعل فقياسه: الفعُول، بضم الفاء، كأزِف الوقت أُزًوفاً، وقدم من السفر قُدُوماً، وصعد في السُّلم والدرج صُعُوداً.
4- وأما فعل بالفتح اللازم فقياس مصدره: فُعول بضم الفاء كقَعد قعوداً وجلس جُلوساً ونَهض نُهوضاً، ما لم تعتل عينه إلاَّ فيكون على فَعْل، بفتح فسكون، كسير أو فُعال كقيام أو فِعالة كنِياحة، وما لم يدل على امتناع وإلا فقياس مصدره: فِعال بالكسر كأبَى إباءً، ونفر نِفاراً وجَمح جِماحاً وأبق إبِاقاً، أو على تقلُّب فقياس مصدره: فعَلان بفتحات كجال جوَلاناً وغَلى غلَياناً، أو على داء فقياسه فُعال بالضم، كمَشَى بطنه مُشَاء. أو على سير فقياسه: فَعِيل، كرحَلَ رحيلاً وذَمَل ذَمِيلاً. أو على صوت فقياسه: الفُعال بالضم والفَعيل، كصَرَخ صُراخاً، وعَوَى الكلب عُوَاء، وصَهَل الفرس صَهيلاً، ونَهَق الحمار نَهيقاً، وزأر الأسد زَئِيراً، أو على حرفة أو ولاية فقياس مصدره: فِعالة بالكسر، كتَجَر تِجَارة، وعَرَف على القوم عِرَافة: إذا تكلم عليهم، وسفَر بينهم سِفارة: إذا أصلح.
5- وأما فَعُل بضم العين فقياس مصدره: فعولة، كصعُب الشيء صُعوبة وعَذُب الماء عُذوبة، وفَعالة بالفتح كبَلُغ بَلاغة وفَصُحَ فَصَاحة وصَرُح صَرَاحة.
وما جاء مخالفاً لما تقدَّم فليس بقياسيّ وإنما هو سماعي يحفظ ولا يقاس عليه.
فمن الأوَّل طلب طلباً ونَبَتَ نَبَاتاً، وكتَبَ كِتَاباً، وحرس حراسة وحسب حسباناً وشكر شكراً وذكراً وكتم كِتْماناً، وكَذِب كَذِباً، وغَلَب غَلَبة وحَمَى حِماية وغَفَر غُفْراناً وعَصَى عِصياناً وقَضَى قَضَاء وهَدَى هِدَاية ورَأَى رُؤية.
ومن الثاني: لَعِب لَعِباً، ونضج نضجاً وكره كراهية وسمن سمنا وقوي قوة وقبل قبولا ورحم رحمة.
ومن الثالث: كَرُم كرَماً وعَظُم عِظَماً ومَجُد مَجْداً وحَسُنَ حُسْناً وحَلُمَ حِلْماً وجَمُل جَمالاً.
المصدر : كتاب شذا العرف في فن الصرف
عدل سابقا من قبل أحمد في الأربعاء أبريل 10, 2013 1:27 pm عدل 1 مرات