ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

(ثمار الأوراق) : منتدى إسلامي / تعليمي / دعوي على عقيدة (أهل السنة و الجماعة) ، يهتم بنشر العلم الشرعي و العربية و التاريخ الإسلامي و كل ما ينفع المسلم


    تفسير و إعراب

    شاطر

    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق

    عدد الرسائل : 16657
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 38587
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    تفسير و إعراب

    مُساهمة من طرف أحمد في الإثنين أكتوبر 14, 2013 12:52 am

    قال تعالى: "سابِقُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُها كَعَرْضِ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ" [21] [الحديد]

    ______________ تفسير __________

    فقال تعالى "سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض" والمراد جنس السماء والأرض كما قال تعالى في الآية الأخرى "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين" وقال ههنا "أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم" أي هذا الذي أهلهم الله له هو من فضله ومنه عليهم وإحسانه إليهم كما قدمنا في الصحيح أن فقراء المهاجرين قالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور والدرجات العلى والنعيم المقيم قال "وما ذاك ؟" قالوا يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون ولا نتصدق ويعتقون ولا نعتق قال "أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه سبقتم من بعدكم ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم؟" تسبحون وتكبرون وتحمدون دبر كل صلاة ثلاثة وثلاثين" قال فرجعوا فقالوا سمع إخواننا أهل الأموال ما فعلنا ففعلوا مثله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء".

    ---------[[ إعراب القرآن الكريم ( دعاس ) ]]----------

    "سابِقُوا إِلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُها كَعَرْضِ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ" (21) «سابِقُوا» فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة ،واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في في محل رفع فاعل. «إِلى مَغْفِرَةٍ»إلى حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، مغفرة اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة و الجار والمجرور متعلقان ب(سابِقُوا) . «مِنْ رَبِّكُمْ»من حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، ربكم اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع المذكر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت ل(مغفرة) وجملة: (سابقوا) لا محلّ لها من الإعراب استئنافيّة . «وَجَنَّةٍ» معطوف على (مغفرة) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . «عَرْضُها» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني قي محل جر بالإضافة . «كَعَرْضِ»الكاف حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، عرض اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة و الجار والمجرورمتعلقان بمحذوف خبر المبتدإ. «السَّماءِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . «وَالْأَرْضِ» معطوف على (السماء)مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة . وجملة: (عرضها كعرض) في محلّ جرّ نعت ل(جنّة) «أُعِدَّتْ» فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر تقدير هى وجملة: (أعدّت) في محلّ جرّ نعت ثان لجنّة. «لِلَّذِينَ» اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان ب(أُعِدَّتْ). «آمَنُوا» فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ،وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول . «بِاللَّهِ» الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب ، الله اسم الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان ب(آمنوا). «وَرُسُلِهِ» الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، رسله معطوف على (اللّه) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة . «ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ» ذلك اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ ، فضل خبرمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف ، الله سم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ،وجملة: (ذلك فضل) تعليليّةلا محلّ لها من الإعراب . «يُؤْتِيهِ»فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به أول والفاعل ضمير مستتر تقديره هو . «مِنْ»اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان.وجملة: (يؤتيه) في محلّ نصب حال عامله الإشارة «يَشاءُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ،وجملة: (يشاء) لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول. «وَاللَّهُ ذُو» الواو عاطفة لا محل لها من الإعراب ، الله اسم الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، ذو خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف . «الْفَضْلِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة «الْعَظِيمِ» صفةمجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة (اللَّه ذو الفضل) لا محلّ لها من الإعراب استئنافية أو معطوفة .


    _________________


    قناتي على موقع يوتيوب :
    https://www.youtube.com/channel/UCm8N-tHwIFM7hPnwtLrBMpg
    مدونتي:
    https://ahmed26413.blogspot.com.eg/

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 2:55 pm