ثمار الأوراق



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثمار الأوراق

ثمار الأوراق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثمار الأوراق

منتدى تعليمي يهتم باللغة العربية علومها وآدابها.


    (إسناد الأفعال للضمائر) للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول

    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    (إسناد الأفعال للضمائر) للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول Empty (إسناد الأفعال للضمائر) للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول

    مُساهمة من طرف أحمد الأربعاء أكتوبر 09, 2013 10:35 am

    إسـنــاد الأفـعـال إلى الضمـائـر

    أولا : إسناد الفعل الصحيح للضمائر

    1-إسـنــاد السـالـم و المهـمـوز

    1- الماضي السـالـم يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)

    جلس : (جلسْتُ - جلسْنا - جلسَا - جلسوا - جلسْن )

    كتب: ( كتبْتُ - كتبْنا - كتبا - كتبوا - كتبن )

    شرب : (شربْتُ - شربْنا - شربا - شربوا - شربْن )

    لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .

    2- المضارع السالم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    يجلس : ( يجلسان - يجلسون - يجلسْن - تجلسين )

    يكتب : ( يكتبان - يكتبون - يكتبن - تكتبين )

    يشرب : يشربان - تشربون - يشربْن - تشربين )

    لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .

    3- الأمــــر السالــم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    اكتب : (اكتبا - اكتبوا - اكتبن - اكتبي )

    اجلس ( اجلسا - اجلسوا - اجلسن - اجلسي )

    اشرب ( اشربا - اشربوا - اشربن - اشربي )

    لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .

    4- الماضي المهموز يسند إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)

    قرأ : ( قرأْتُ - قرأْنا - قرأا - قرءوا - قرأن )

    أخذ : ( أخذت - أخذنا - أخذا - أخذوا - أخذن )

    سأل : ( سألت - سألنا - سألا - سألوا - سألن )

    لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .

    5- المضارع المهموز يسند إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    يقرأ : ( يقرآن - يقرءون - يقرأن - تقرئين )

    يأخذ : ( يأخذان - يأخذون - يأخذن - تأخذين )

    يسأل : ( يسألان - يسألون - يسألن - تسألين )

    لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .

    6- الأمـــر المهـموز يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    اقرأ : ( اقرءا - اقرءوا - اقرأن - اقرئي )

    خذ : ( خذا - خذوا - خذن - خذي )

    اسأل ( اسألا - اسألوا - اسألن - اسألي )

    لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .

    2- إســـنـــــاد الـمـضـــعــــــــف

    1- الماضي السـالـم يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)

    شدَّ : ( شددت - شددنا - شدَّا - شدوا - شددن )

    عدَّ : ( عددت - عددنا - عدَّا - عدوا - عددن )

    مدَّ : ( مددت - مددنا - مدَّا - شدوا - مددن )

    لاحظ : الماضي المضعـف يفـك إدغـامـه إذا أسـنـد إلى تـاء الـفاعـل ونا الفاعـلـين ونـون الـنـسـوة

    2- المضارع السالم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    يشدُّ : ( يشدان - يشدون - يشددن - تشدين )

    يعدُّ : ( يعدان - يعدون - يعددن - تعدين )

    يمدُّ : ( يمدان - يمدون - يمددن - تمدين )

    لاحظ : - المضارع المضعـف يفـك إدغـامـه إذا أسـنـد إلى نـون الـنســوة

    3- الأمــــر السالــم يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    عُدّ : ( عدا - عدوا - اعددن - عدي )

    مدّ : ( مدا - مدوا - امددن - مدي )

    شدّ : (شدا - شدوا - اشددن - شدي )

    لاحظ : الأمــــــر المضعــف يفـك إدغـامـه إذا أسـنـد إلى نـون الـنـسـوة.

    ثانيًا : إسناد الفعل المعتل للضمائر .

    1- إسـنــاد المعـتــل الـمـثــال.

    1- الماضي المعتل المثال يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)

    وجد : ( وجدت - وجدنا - وجدا - وجدوا - وجدن )

    وصل : ( وصلت - وصلنا - وصلا - وصلوا - - وصلن )

    وقف : ( وقفت - وقفنا - وقفا - وقفوا - وقفن )

    لاحظ: الفعل لم يحدث له أي تغيير عند إسناده للضمائر .

    2- المضارع المعتل المثال يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    يجد ( يجدان - يجدون - يجدن - تجدين )

    يصل ( يصلان - يصلون - يصلن - تصلين )

    يقف ( يقفان - يقفون - يقفن - تقفين )

    لاحظ: الفعل حذفت منه الواو في المضارع .

    3- الأمــــر المعتل المثال يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    جد : ( جدا - جدوا - جدن - جدي )

    صل : ( صلا - صلوا - صلن - قفي )

    قف : ( قفا - قفوا - قفن - قفي )

    لاحظ: الفعل حذفت منه الواو في الأمر .

    2ـ إسـنـاد المعـتــل الأجــــــوف

    1- الماضي المعتل الأجوف يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)

    قال : ( قلت - قلنا - قالا - قالوا - قلن )

    باع ( بعت - بعنا - باعا - باعوا - بعن )

    عاش ( عشت - عشنا - عاشا - عاشوا - عشن )

    لاحظ : - الماضي الأجـوف تحـذف منه الألـف ( حرف العلة )مع تاء الفاعـل ونا الـفـاعلـين ونـون الـنـسـوة.

    2- المضارع المعتل الأجوف يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    يقول : ( يقولان - يقولون - يقلن - تقولين )

    يبيع : ( يبيعان - يبيعون - يبعن - تبيعين )

    يعيش : ( يعيشان - يعيشون - يعشن - تعيشين )

    لاحظ : المضارع الأجـوف تحـذف منه الـواو مع نـون الـنـســوة .

    3- الأمــــر المعتل الأجوف يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    قل : قولا - قولوا - قلن - قولي )

    عش : عيشا - عيشوا - عشن - عيشي )

    بع ( بيعا - بيعوا - بعن - بيعي )

    لاحظ : - الأمــــــر الأجـوف تحـذف منه الألـف مع نـون الـنـســوة.

    3- إسـنــاد المعـتــل الـناقــــــص

    1- الماضي المعتل الناقص يسـنـد إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة)

    جرى : جريت - جرينا - جريا - جروا - جرين )

    دَعَــا : (دَعَـوْتُ - دَعَـوْنا - دَعَـوَا - دَعَـوْا - دعَـوْنَ )

    سَعَى: (سَعَـيْتُ - سَعَـيْـنا - سَعَـيَا - سَعَـوْا - سَعَـيْن)

    لاحظ : أن الفعـل الماضي الـنـاقـص عـنـد إسـنـاده للضـمائـر يـقلب الألــف إلى أصـلـه وهـو( واو أو يـاء) مثـل ( دعـوت- سعـيـت) ويحـذف حرف العلة مع واو الجـماعـة فـقـط .

    2- المضارع المعتل الناقص يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    يجري : (يجريان - يجرون - يجرين - تجرين )

    يدعـو : ( يدعوان - يدعون - يدعو ن - تدعـين)

    يسعى :( يسعيان - يسعون - يسعـين - تسعـين)

    لاحظ : أن الفعـل المضارع الناقص عـنـد إسـنـاده للضمائـر يحـدث الآتي:

    1- تحـذف الواو مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل (هـم يدعـون- أنـت تدعـين )

    2- تحذف الألف مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل (هـم يسعـون- أنت تسعـين)

    3- تقلب الألف إلى ياء مع ألف الاثنين ونون النسوة مثل (هما يسعـيان- هـن يسعـين)

    3- الأمــــر المعتل الناقص يسـنـد إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)

    اجرِ : ( اجريا - اجروا - اجرين - اجري )

    ادعُ : ( ادعيا - ادعوا - ادعين - ادعي )

    اسـعَ : (اسعـيا - اسعـوا - اسعـين - اسـعـي)

    لاحظ : أن الفعـل الأمـر الناقص عـنـد إسـنـاده للضمائـر يحـدث الآتي:

    1- تحـذف الواو مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل ( ادعـوا- ادعـي)

    2- تحذف الألف مع واو الجـماعـة وياء المخـاطبة مثـل ( اسعـوا- اسعـي)

    3- تقلب الألف إلى ياء مع ألف الاثنين ونون النسوة مثل ( اسعـيا- اسعين)
    أحمد
    أحمد
    إدارة ثمار الأوراق
    إدارة ثمار الأوراق


    عدد الرسائل : 16791
    الموقع : القاهرة
    نقاط : 39117
    تاريخ التسجيل : 17/09/2008

    (إسناد الأفعال للضمائر) للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول Empty رد: (إسناد الأفعال للضمائر) للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول

    مُساهمة من طرف أحمد الجمعة أكتوبر 13, 2017 11:33 pm

    قطع نحو الصف الأول الإعدادي (ف 1)

    https://www.youtube.com/playlist?list=PLjDiaGGOEXMdYTyTVF7jF090qhX3XhHC8

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:31 am